أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اللجوء السياسي في الدنمارك وشروطه

اللجوء السياسي في الدنمارك وشروطه


 اللجوء السياسي في الدنمارك وشروطه

اللجوء الى الدنمارك نوعان .. لجوء انساني , ولجوء سياسي ولكل منهما لديه الشروط الخاصة به ..

الدنمارك Denmark ,بلد جميل يقع في شمال أوروبا ,ويسعي إليه الكثير من الأشخاص سواء بالهجرة الي الدنمارك او العمل في الدنمارك,او الدراسة في الدنمارك ,وقد يصل به الحال الي الزواج في الدنمارك من فتاة دنماركية , والدنمارك من الدول الأسكندنافية,كما انها تعد شبه جزيرة جوتلاند وتضم مجموعة كبيرة من الجزر التي تشكل الأرخبيل الدنماركي..

ومع تأزم الأوضاع الأقتصادية والسياسية في البلاد أضطر الكثيرون في البحث لهم عن وطن جديد يتمتع بالرقي والأستقرار,ومن هنا ذهب فكرهم الي اللجوء في الدنمارك , ولقد تكلمنا في مقالات سابقة حول الدنمارك كبلد سياحي , وتكلمنا ايضا عن الهجرة والعمل في الدنمارك , وعن الدراسة بالدنمارك, وأيضا الهجرة والزواج من فتاة بالدنمارك ..سيجد القارئ روابط مقالات مختلفة عن الدنمارك هنا في هذا المقال لمزيد من الأطلاع .

اللجوء السياسي بالدنمارك وطلب الحماية:

 – من يبحث عن اللجوء السياسي، يبحث عن دولة قوية سياسياً , ويطلب اللجوء من دائرة الهجرة الدنماركية – Danish Immigration Service ,

شروط اللجوء السياسي في الدنمارك
اللجوء السياسي في الدنمارك وشروطه

شروط اللجوء السياسي في الدنمارك خاصة باللاجئيين السياسين فقط وهي ليست عامة علي كافة اللاجئين علي الأراضي الدنماركية ,فاللاجئين السياسين نجدهم علي الاغلب ذات شهرة تجعلهم في حِل من التعريف بذاتهم او مشكلاتهم التي من خلالها فرو من بلادهم لطلب الحماية من دولة اللجوء.. فاللجوء السياسي يختلف عن اللجوء الانساني او العادي.

ولكن قبل كل شيئ علينا ان نخبركم ان دولة الدنمارك من الدول المتشددة في قبول اللاجئيين علي أراضيها ,لذلك فـ الدنمارك ليست من الدول المفضلة لطالبي اللجوء ,لانهم يعلمون ان الفرص تكاد تكون ضئيلة في الحصول على اللجوء بالدنمارك.

 – ايضا الحكومة الدنماركية وفرضها لقوانين اللجوء الدنماركية الصارمة والتي لم تكن لمصلحة اللاجئين في يوم من الأيام ..

كيفية طلب اللجوء السياسي في الدنمارك؟

عند الوصول الى الدنمارك عن طريق أحد المطارات الدنماركية ,يمكن للشخص تسليم نفسه بإي مركز شرطة قريب من مكان تواجدك بالدنمارك ,او يمكن الوصول الي مركز اللجوء في كوبنهاجن – ساندهولم , (كامب ساندهولم في المدينة كوبن هاغن) وهو المركز الرئيسي لطالبي اللجوء في الدنمارك.

  متي تقدم الشخص بتسليم نفسه الي مركز الشرطة ,يبدأ التحقيق من هيئة اللجوء من خلال عدد من الأسئلة وعلي الشخص طالب اللجوء الإجابة عليها بكل مصداقية من حيث (الأسم الحقيقي ,مكان ولادته,عمره ,كيفية الوصول الى الدنمارك,وعن أسباب طلب اللجوء), كما ان علية التوقيع على وثيقة للسماح بالتفتيش من قبل رجال الشرطة .. كما سيتم طلب الوثائق التي في حوزته والتي تثبت شخصيته, وسيتحفظ عليها لدي هيئة الهجرة واللجوء ,و يتم منحه وصل بهذه الاوراق الشخصية, ثم يتم تبصيم طالب اللجوء (بصمة جنائية) حتي يتم الكشف من خلالها في الباركود للتأكد من ان الشخص لم يسبق له ان وضع بصمته في دولة أوروبية أخري..

  – يتم ألتقاط صور شخصية لطالب اللجوء لأدراجها في ملف اللجوء , ثم بعد ذلك يتم منحه خريطة و بطاقة خاصة بالقطار, حتى الوصول الى مركز ساندهولم للاجئين او من مركز الشرطة تصل الى ساندهولم بسيارة تاكسي, وعند الوصول الى كامب ساندهولم, يتم منحه بطاقة للطعام و اغطية وادوات حياتية .. او يمكن نقل الشخص الى كامب بمكان آخر, ثم يتم تحديد ميعاد لأخذ البصمة ,وبعد التبصيم يتم منح موعد المقابلة الشخصية مع هئية الهجرة واللجوء الدنماركية للأستجواب من جديد.

 – قد يكون ميعاد المقابلة بعد البصمات بـ3 ايام , وقد تكون بعد شهور , ولكن بعد البصمة يتم منح الشخص بطاقة محلية لأثبات شخصيته.. فهي نسبية.

الاقامة في الدنمارك للاجئيين :

مقارنة بين حالة اللجوء السياسي واللجوء الانساني في الدنمارك :

هنالك نوعان مختلفين للاقامة في الدنمارك للاجئ

1 – اللجوء السياسي في الدنمارك .

2- اللجوء الانساني في الدنمارك .

كلتا الحالتان,فإن الإقامة مشروطة وهي لمدة خمس سنوات,ثم بعد انقضاؤهم , يمكن التقديم للحصول على الإقامة الدائمة بالدنمارك.

  – لطالبي اللجوء السياسي ,يحذر عليهم مغادرة الدنمارك خلال مدة سنة,وفي حالة مغادرتة الدنمارك قبل السنة ,سيعاد ملف لجوؤه للنظر فيه من جديد.

 – جواز سفر اللجوء السياسي لونه أزرق اما جواز سفر اللجوء الانساني لونه فضي .

 – اللاجئ السياسي يحصل على راتب شهري تقاعدي كامل ,عكس اللاجئ الانساني فليس راتبه الشهري كاملا .

 لم الشمل في الدنمارك للاجئ السياسي :

 – من يحصل على صفة لاجئ سياسي او مايسمي اللجوء السياسي , لا يوجد لديه مشكلة في لم شمل العائلة ,بموجب اقامته والتي مدتها خمس سنوات , فيستطيع من خلالها التقديم على لم الشمل للأسرة متي حصل على الإقامة.

 – اما لم الشمل في الدنمارك للاجئ الانساني , فالحكومة الدنماركية تعمل حاليا على وضع قانون جديد يفيد حالات الجوء الانساني فقط للاشخاص الذين يأتون من بلدان آمنة ,طالبين اللجوء وتفعيلا لهذا القانون يمنح اقامة مدتها سنة,وبعد انتهاء هذه السنة,يتم تجديد الإقامة,ثم طلب لم الشمل لعائلته.

 – البلدية في الدنمارك لايمكنها المساعدة فيما يخص لم الشمل.

رواتب اللاجئين في الدنمارك :

الرواتب لمن يبلغ من العمر 24 سنة فيما فوق يحصل على راتب قدره حوالي 10800 كرونة, و يتم خصم مبلغ 2600 كرونة دنماركية تقريبا لتحصيل الضرائب.

سكن و معيشة اللاجئين بالدنمارك :

سكن اللاجئين في الدنمارك,في حالة اذ كان السكن مع اشخاص اخرين – سكن مشترك ومؤقت, يخصم حوالي 2100 كرونة تقريبا لزوم اجرة سكن,

اذا كنت في سكن مشترك تقدر تبحث لك عن سكن خاص ومستقل , ولكن داخل نفس البلدية التي تقدم باللجوء اليها ,حتي يكون عنوانك معلوم لديهم ويتواصلو معك .. او يمكن انتظار البلدية لتوفر لك منزل مستقل بداخل البلدية.

 – لايوجد كما يعتقد البعض بلدية أسرع من غيرها من البلديات,لان ملف اللجوء الخاص بك سوف تقوم بنفسك لأرساله للدائرة الهجرة.. وعليك انتظار القرار من الدائرة / الهيئة,وليس القرار صادر من البلدية .

 – قد تجد اختلافات كثيرة من بلدية الي اخرى ,فبعض البلديات تقدم للاجئ كوبونات بديلة عن الراتب ,تصرف منها مواد غذائية وغيره ,الي ان يتم ادراج حساب بأسمك بالبنك,وبلديات يمكن ان تساهم في اجرة المواصلات (قطار – باص) للمدرسة,وبلديات اخري لا تساهم في المواصلات .

 – يحق لك طلب الضمان الصحي للاتحاد الاوربي من بلديتك التي وصولت إليها.

من يرغب في طلب لجوء سياسي الى اي دولة ,فلا يفكر الا في الحماية التي يمكن ان توفرها له هذه الدولة ,ولا ينظر لمدي الرفاهية التي سيحصل عليها من هذه الدولة .

و بالطبع هذا الأمر لا ينطبق على شروط اللجوء السياسي في الدنمارك . ليس لضعف الدنمارك مادياً .

وتعتبر الدنمارك ليست من أبرز الدولة العملاقة التي يمكن لطالب اللجوء السياسي الأحتماء إليها,مثل طالبي اللجوء المشاهير السياسيين.

ولكن من يطلب  بشكل رسمي اللجوء السياسي الى الدنمارك يتعين على الدنمارك القيام بحمايته.. ولن تتمكن الدولة الأم من ان تؤذي طالب اللجوء في الدنمارك فالامر يتعلق بتعكير العلاقات بين البلدين .. والتي قد لا ينظر لهذه العلاقات بين بعض الدول ,ولهذا يلجأ طالبي اللجوء دائما الى بريطانيا وروسيا و أمريكا.

شروط اللجوء السياسي بالدنمارك:

ما هي شروط اللجوء السياسي في الدنمارك؟

 – ان يكون طالب اللجوء معرضا للخطر على الحياة بالفعل,فطالب اللجوء السياسي يتركون كم هائل من المشاكل بينهم وبين  حكومة دولهم , والا لماذا فرو منها ؟.

 – ان يلاحق اللاجئ السياسي القتل أو السجن أو التعذيب في حال اذا بقي في بلاده ولم يغادرها.

 – ان يوفر طالب اللجوء السياسي كل ما يثبت الأذي او الخطر الذي تعرض له والذي قد ينهي حياتة.

من تنطبق عليه شروط اللجوء السياسي في الدنمارك ؟

علي من تنطبق عليه شروط اللجوء السياسي بالدنمارك, يجب ان :

 – ان يكون للشخص ملف سياسي او نشط سياسيا او من الحقوقيين المضطهدين,فالأشخاص الغير سياسيون لا تنطبق عليهم اجراءات طالبي اللجوء السياسي.

طالبي اللجوء السياسي مثل:

(النشطاء السياسيين – المنشقين عن الجيش –القادة المنشقين عن الحكومة والمعرضين لها – الصحافيين ورجال الأعلام المعارضين –أعضاء الأحزاب المعارضة – الجماعات المنقلبة علي الحكم – السفراء –  الوزراء …..

بأختصار : كل من يمارس نشاط سياسي معارض يزج به الي الخطر .

 –  اذا كان طالب اللجوء السياسي للدنمارك غالبا بيكون شخصية مشهورة ومعروفة, وعلي هذا يكون طلب اللجوء السياسي سهل بالمقارنة بطلب اللجوء الانساني بالدنمارك.

مقالات ذات صلة للأطلاع :

الهجرة في الدنمارك بغرض الزواج – الشروط المطلوبة للزواج في الدنمارك ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

الهجرة والحياة في الدنمارك من حيث المميزات , أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

هل الأفضل اللجوء السياسي ولا اللجوء الأنساني (العادي) في الدنمارك ؟

– اللجوء السياسي أفضل وأسهل و فرصة الحصول على صفة لاجئ أكبر ,و لكن اللجوء العادي أصعب في فرصة الحصول عليه .

– غالبا اللاجئ السياسي بيكون لشخصية مشهورة سياسيا ومعروفة, فليس لديه اي صعوبات تقف حائلا بين طلبه كلاجئ سياسي ولا يعاني في ثبوت كحقوقه كلاجئ.

مقالات ذات صلة للأطلاع :

السياحة في كوبنهاغن العاصمة الدنماركية التي تقع علي جزيرتين متقاربتين , أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

رحلة سياحية الي الدنمارك, أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

تلك هي آرهوس Aarhus الدنماركية ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

 – حيث ان المساعدات التي توفرها هيئة الهجرة وما تقدمها الحكومة الدنماركية للاجئ السياسي أفضل من مايحصل عليه اللاجئ العادي .

الحماية في الدنمارك للاجئ السياسي, قد تكون بصورة مختلفة,حيث يلزمه حماية من نوع خاص بخلاف طالب اللجوء الانساني اوالعادي فلا حاجة له بالحماية الخاصة ويكفيه تواجده كمقيم في الدنمارك.

دول ترفض اللجوء السياسي :

هناك دول عديدة في العالم ترفض او لا ترحب بطلبات اللجوء السياسي , كون اللجوء السياسي يضع الدولة في معاداة للدولة التي قدم منها اللاجئ السياسي وهي مسؤولية ليست كل الدول تقبل تحملها .

فالعلاقات بين الدول تسوء في غالبية الأوقات نتيجة لقبول طلبات اللجوء السياسي,وبالأخص ان طالب اللجوء السياسي يتجه الي الدول القوية عندما يرغب في اللجوء ويجده الخيار الأفضل للحماية بالنسبه له.

مقالات ذات صلة للأطلاع :

اللجوء في الدنمارك من حيث المميزات والعيوب ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

الدراسة في الدنمارك – والحصول علي فيزا الدنمارك الدراسية ,أضغط من هنــــا للدخول علي المقال.

فرص عمل في الدنمارك حسب المهارات , أضغط من هنــــا للدخول علي المقال.

وأخيرا :

يعتبر فرصة الحصول علي اللجوء السياسي أكثر من فرصة الحصول علي اللجوء الأنساني , لكون اللاجئ السياسي شخصية معلومة علي لدي السلطات,اما شروط اللجوء السياسي في الدنمارك فلا تنطبق بطبيعة الحال على الجميع..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل عملية لم الشمل العائلي في سريلانكا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.