أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / التصريح الأمني للدول – وكيفية أستخراجه؟

التصريح الأمني للدول – وكيفية أستخراجه؟


التصريح الأمني للدول – وكيفية أستخراجه؟

أيه حكاية التصريح الامني دا اللي بيحتاج المسافر استخراجه قبل السفر للعديد من الدول ؟, قبل كده الناس كانت بتسافر عادي كده , بتستخرج فيزا – تأشيرة لتركيا او لغيرها وتسافر , وبعدين بقت التأشيرة الكترونية, وقلنا ماشي .. لقينا بقي كمان فيه تصريح آمني قبل السفر .. تعالو نشوف التصريح الآمني دا مطلوب من مين بالظبط ..

والتصريح الأمني / الموافقة الأمنية , أصبح عبء على الشباب بدون وظيفة مقيدة علي جواز سفرهم , وعلي الطلبة ايضا الي حابيين يسافروا للسياحة الي بلاد من غير التأشيرة ,او بتأشيرة سهلة والذي يتطلب منهم السفر للزيارة..

وعائق ايضا علي راغبي السفر الي تلك الدول المذكور مثل كوريا وتركيا, ولبنان.. لانه حيث سيتطلب منهم تصريح بالسفر, مهما كانت نوع الوظيفة او المؤهل الدراسي الحاصل عليه.

التصريح الأمني للدول - وكيفية أستخراجه؟
التصريح الأمني للدول – وكيفية أستخراجه؟

كما زادت أعداد الدول التي يجب على المصريين بالذات الحصول على التصريح الأمني للسفر إليها, لتضم كلا من :

الدول التي تحتاج تصريح أمني قبل الدخول إليها:

كوريا الجنوبية , الأردن , اليمن ,السودان,ماليزيا, إندونيسيا, تايلاند, غينييا كوناكري, جنوب أفريقيا, قطر, لبنان, تركيا, سوريا, ليبيا, العراق, واخيرا جورجيا.. (دول تحتاج موافقة امنية او تصريح أمني حتي لو لدي الشخص اقامة للدولة كجورجيا).

 – ولقد صدر عن وزارة الداخلية , انه عند عدم توفير التصريح الأمني للأشخاص المسافرين إلى تلك الدول المذكورة, فسيتم فحصهم في المطار من قبل الجهات الأمنية ,ثم اتخاذ القرار بشأن سفرهم ام عدمه.

الدول التي لا تحتاج تصريح أمني قبل الدخول إليها :

مثل : دول القارة الأوروبية كلها وأستراليا وكندا و امريكا وأمريكا الجنوبية والصين و هونج كونج و سنغافورة و الهند والمالديف و سيريلانكا و فيتنام والمغرب ونيبال والجزائر و تونس وغيرهم …..

ماهو التصريح الأمني ؟ , متي يتم استخراج التصريح الأمني؟  , علي من يجب استخراج التصريح الأمني؟.

ماهو التصريح الأمني ؟

التصريح الأمني هو موافقة أمنية علي الشخص المسافر وتصريح بالسفر .

متي يتم استخراج التصريح الأمني؟

علي من يجب استخراج التصريح الأمني ؟

 يجب استخراج التصريح الأمني علي البالغين سن الـ 18 سنة حتي الـ 40 سنة .

متي يتم استخراج التصريح الأمني؟

يتم استخراج التصريح الأمني – Security clearance قبل السفر وذلك بعمل الموافقة الأمنية من قبل دولته حتي يتمكن من السفر الي الدول المذكوره اعلاه والتي تحتاج الي تصريح امني من الشخص المسافر اليها (المصريين) بغض النظر عن نوع المهنة ,ومن بين هذه الدول تركيا.

كيفية أستخراج التصريح الأمني ؟ / كيفية أستخراج الموافقة الأمنية ؟

خطوات استخراج التصريح الأمني / خطوات استخراج الموافقة الأمنية

 – اذا كان لديك مهنة مضافة علي جواز السفر / الباسبور, مثل مهندس – دكتور – مدرس .. تقدر تعمل تأشيرة سياحة أو تأشيرة عمل, او تأشيرة زيارة وبيها تطلع التصريح الامني …  

 – تذهب الي مجمع التحرير , ومعك صورة من الفيزا وصورة من الباسبور وتقدمها هناك , واسمك بالكامل لحد خامس اسم (الأسم خماسي) , وبتقدر تستلم التصريح الأمني بعد 3 ايام ,وتكلفتها بسيطة جدا.

– اما اذا كنت مقيد طالب فى الباسبور طالب, حاصل على شهادة مثل البكالوريوس , الليسانس , الدكتوراه, هنا ينبغي ان تكون الفيزا نوعها زيارة وليست فيزا سياحة حتي تستطيع عمل التصريح الأمني او (الموافقة الأمنية) , ويتطلب في هذه الحالة دعوة من قبل احد الأقارب او الأصدقاء من البلد التي ترغب في السفر إليها وليكن تركيا مثلا , وان تكون الدعوة المبعوثة موثقة ومترجمة والتوثيق بيكون من السفاره وبتاخد عليه فيزا بزيارة الدوله, ثم تعمل التصريح أمني.

– يتم أستلام الموافقة الأمنية Security approval او تصريح أمني بعد حوالي 4 أيام من اليوم متقدم عليها ,ومدة الصلاحية شهرين من تاريخ يوم الإستلام.

من أين أستخرج الموافقة الأمنية؟, من أين أستخرج التصريح الأمني ؟

– مجمع التحرير بالقاهرة : الدور الأول ,مكتب ضباط الإتصال, بميدان التحرير بالقرب من المترو محطة السادات.

 – وهناك طريقة سهلة في حالة عدم أستخراج الموافقة الأمنية , وهي ان يقوم المسافر بالسفر الي دولة لا تشترط تصريح أمني أولا مثل أثينا , ثم السفر الي البلد المعنية والتي تحتاج الي تصريح أمني .. بمعني يمكن الوصول الي مطار الدولة التي لا تحتاج الموافقة الأمنية ويتم ختم الجواز السفر بالمطار لديها ,ثم تخرج من المطار وطبعا لازم يكون لديك شنغن , ثم تدخل مرة اخري المطار تختم خروج , وتأخذ ترخيص بالطيران الي الدولة المرغوبة , ودا حل ولكن يعتبر حل به احتيال وملتوي ولكنه حل قد يعمل به البعض , مع العلم ان هذه الطريقة تحتاج تكلفة أكبر مما كنت مخطط , لانه بتحتاج شراء تذكرتين مختلفتين , دا غير الأحساس بجرم العمل ..

  – التصريح الامني يخص الأشخاص المصريين , بمعني انك لو مسافر من احد المطارات غير المطار المصري, هنا ليس المطلوب سوي تقديم تأشيرة السفر, وتستطيع ان تسافر من اي بلد بدون الموافقة الأمنية, ومن هناك تقدر انك تسافر الى البلد المرغوبة بتأشيرتها اذا كانت لديك..

 – غير ان في بعض الحالات التي صادفناها وسلكت الطريق ذاته ولكن عن طرق عمل ترانزيت في مطار دولة لاتحتاج الموافقة الأمنية ولكنها هذه الحالات عندما وصلت صالة الترانزيت لم تأخذ ختم بالخروج من المطار,ثم الوصول الي المطار المرغوب!!!

اجراءات الكشف عن الموافقة الأمنية ترجع الي :

 – ان يسافر الشخص الي بلد لا تحتاجه ثم الي البلد التي تحتاج التصريح الامني.

 – ان يكون المسافر لديه تاشيرة شنغن صالحة تسمح لها باصدار تأشيرة البلد التي تحتاج التصريح كدولة مثل ماليزيا او تركيا.

 – غالبا يوجد تسهيلات للسيدات في اجراءات التصريح الأمني عن الرجال.

وأخيرا :

 – التصريح الأمني غير تصريح السفر الخاص بالجيش لمن لا يزالون مطلوبون من التجنيد (الخدمة العسكرية).

 –  التصريح الأمني او الموافقة الأمنية تم العمل به لأجل التحكم في في فئة مخصوصة ومنعهم من السفر اذا تطلب الأمر , والقرار بيرجع في النهاية الي الظابط في الجوازات وحسب رؤيته للشخص الذي امامه ,وغالبا التصريح الأمني لايحكمه قانون محدد بناء علي تجربة العديد من الأشخاص.

 – لو في حد من القراء سافر الي دولة من الدول المذكورة أعلاه سواء مباشر او ترانزيت, ولم يطلب منه تصريح امني قبل السفر يترك في جزء التعليقات مامر به حتي يستفاد الجميع ..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع تأشيرات بريطانيا ومتطلبات السفر الي المملكة المتحدة

أنواع تأشيرات بريطانيا ومتطلبات السفر الي المملكة المتحدة

أنواع تأشيرات بريطانيا ومتطلبات السفر الي المملكة المتحدة يمكنك السفر إلى بريطانيا عن طريق الحصول …

53 تعليق

  1. شعبان ابو خاطر

    ارجو الرد انا مؤهل متوسط وعايز اسافر ماليزيا تأشيرة سياحه وعايز اتجنب التصريح الأمني ينفع اسافر دبي سياحه ومن دبي لماليزيا سهل ولاصعب

    • أخ شعبان ,المطلوب منك تقديم تأشيرة السفر, سواء من بلدك او من بلد الإقامة او من البلد الي ستسافر اليها للسياحة , غير ان التصريح الأمني يرجع في نهاية الأمر الي ضباط المطار وحسب رؤيتهم في الشخص الذي أمامهم , ولا يوجد ضوابط محددة علي التصريح الأمني كما ذكرت في آخر المقال, والله الموفق.

  2. هل لو مسافر الاردن ترانزيت فقط محتاج تصريح امني؟

    • أخ اسماعيل ,اغلب دول الترانزيت لا تحتاج تصريح أمني ومنهم الاردن , والامر بيرجع للدولة التي تنتمي اليها ورؤية سلطات المطار في الشخص ايضا, والله الموفق.

  3. انا مدرس بالمعاش عمرى 51 سنه هل انا محتاج لتصريح امنى للسفر لتركيا ؟

    • اعتقد ان السن لا دخل له بالتصريح الأمني , وهي متطلبات تسري علي الكل , ويرجع الأمر في النهاية للسلطات التركية اما التساهل او التشدد ,والله الموفق.

    • استاذ ياسر تقدر تسافر لتركية بدون تصريح امني
      التصريح الامني مطلوب من سن 18 – 45 سنة فقط
      و التأشيرة الكترونية من الموقع الالكتروني للسفارة

      • جزاك الله خيرا أ / احمد الشاهد ,فهذا مانتمناه من باقي القراء ان يفيد ويستفيد ولا يبخل علي غيره بمعلومة ,طالما متأكد وواثق فيها .

    • فعلا حاليا اصبح التصريح الامنى مطلوب لكل الاعمار رجال وسيدات

  4. لو سمحت انا لااعرف الاسم الرابع لوالدى ولا تاريخ ميلاده وهو متوفى من 15 سنه اجيبهم منين وازاى علما انى عمرى 62 سنه وعايز اسافر سياحه لجورجيا واحبرونى فى مجمع التحرير ان لازم تكون البيانات كلها موجوده ايه العمل لو سمحت

    • تم الرد في تعليق سابق.

      • لو عايزة اسافر اندونيسيا سياحة و عمري ٣٥ في الباسبور حاصلة على بكالوريوس. لازم تصريح امني؟

        • أخت بسنت , غالبا تصريح الأمني بيتطلب من الشباب , اما عند الرغبة في السياحة وتقديم اثبات من العمل وخطاب عدم ممانعه من العمل , وكشف بنكي يثبت قدرتك علي الانفاق علي الرحلة وغيره من المتطلبات العادية للفيزا ,والله الموفق.

  5. لو سمحت انا لااعرف الاسم الرابع لوالدى ولا تاريخ ميلاده وهو متوفى من 15 سنه اجيبهم منين وازاى علما انى عمرى 62 سنه وعايز اسافر سياحه لجورجيا واخبرونى فى مجمع التحرير ان لازم تكون البيانات كلها موجوده ايه العمل لو سمحت

    • أخ وجدي تقدر تستدل علي الأسم الرابع من خلال مكتب تأييد المواليد في محل اقامتك , والان بتم هذه الإجراءات الكترونيا اسهل من قبل.

      • اشكرك لكن للاسف ولو هتصدقنى انا لا اعرف سوى تاريخ ميلاده ورقم بطاقته العائليه ولكن لا اعرف المحافظه التى ولد فيها – هل يوجد حل اخر

      • اشكرك ولكن للاسف انا لا اعرف المحافظه التى ولد فيها ولكنى اعرف تاريخ ميلاده ورقم بطاقته العائليه فقط — هل يوجد حل

        • اخ wagdy , في مكتب المواليد بالكمبيوتر اذا وضع الموظف رقم بطاقة والدك واسمه وتاريخ ميلادة حيظهر له باقي البيانات .. والله الموفق.

      • انا سافرت يوم 1/11/2018زياره لقطر ومطلبوش مني تصريح امني علما ان الزياره من الدوجه الاولي سوال لو سمحتم هو التصريح الامني ده من زمان ولا بس اليومين دول ارحو الرد

  6. لي صديقة مصرية تريد زيارة سوريا لو سمحت ماهي الاوراق المطلوبة وهل تحتاج تصريح امني للدخول الاراضي السورية

    • أخت Nsreen , عليك بإرسال دعوة زيارة لصديقتك , وبموجب هذه الدعوة يتم توثيقها من السفارة وبتاخد عليها فيزا بزيارة الدوله, ثم تعمل التصريح أمني من مجمع التحرير بمصر , لأمكانية السفر مع باقي متطلبات السفر من جواز سفر صالح وخلافه .. راجعي المقال جيدا , والله الموفق.

  7. لو مسافر أمريكا علي الخطوط الجوية التركية والترانزيت ٨ ساعات هل لازم أطلع تصريح امني ولا لا أرجو الرد

    • أخ وسيم سمير, في حالة الترانزيت وعدم دخول البلد فلا حاجة لتصريح امني , ويفضل التأكد من شركة الخطوط ربما يوجد مستجدات تخص جنسيات معينة ,والله الموفق.

  8. السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته بعد اذنك انا طالع التصريح الامنى للسفر ليبيا بتاعى عن طريق الخارجية واتعبت للمجمع وقالو لى روح استلم وأمضى على اقرار روحت استلم مرديش يسلمنى قال لازم تائشيرة سارية وسبب انتهاء الاقامة كان اجراءات الحصول على التصريح الامنى للسفر ليبيا اخذ 7شهور لحد ماطالع وحاليا صعب انى اعمل تائشيرة من السفارة وانا ساخذ تائشيرة من المطار عند الوصول ما الحال

    • وعليكم السلام اخ محمود , لو فيه امكانية انك تستخرج تأشيرة من جديد او تقدم علي تأشيرة الكترونية (علي الانترنت ) بتطلع بسرعة ,تقدر تنسخها وتستلم منهم التصريح الامني , او ترجع ليهم مرة تانية وتقنعهم انك ستحصل عليها من المطار عند الوصول . والله الموفق.

  9. حضرتك انا طالب في3ثانوي ولسه مخلصتش وعاوز اسافر قالو مش هينفع سياحه ولازم تصريح سفر انا سني 21 سنه عاوز اي بلد اسافر ليها بدون تصريح سفر وبدون تاشيره اعمل ايه

    • أخ عبدو أحمد .. إليك هذه المقالات يمكنك الأطلاع عليها عسي ان تستفيد منها حسب نوع جنسيتك :

      جنسيتك ستحدد لك أي من الدول يمكنك السفر إليها بدون فيزا ,أضغط من هنــــا .

      دول عربية يمكنها دخول كوريا الجنوبية بدون فيزا – بدون تأشيرة ,أضغط من هنـــا .

      تعرف علي أكثر من 40 دولة بدون تأشيرة دخول للمصريين – ( هونغ كونغ ) ,أضغط من هنـــا .

      دول يدخلها الأردنيين بدون تأشيرة سفر ,أضغط من هنـــا .

  10. انا عندي 41 سنه و غير مطلوب للتجنيد و مسافر هونج كونج هل احتاج تصريح امني

    • أخ احمد عباس , تصريح الأمني بيطلب في كذا حالة وحسب جنسية الشخص ,عليك التواصل مع السفارة وتذكر لها نوع جنسيتك حتي تحصل علي المعلومات الأكيدة ,والله الموفق.

  11. انامصرى و زوجتى اوردانيه ومعى دفتر العائلة الاردني وعايز أسافر الأردن عند عائلة زوجتى هل ينفع

    • أخ محمود , طالما زوجتك أردنية فيحق لك السفر إليها سواء للإقامة او الزيارة , ويمكنها أرسال دعوة لك لتسهيل السفر ,والله الموفق.

  12. انا مصري واعمل بالامارات ومسجل بالجواز بكاليريوس هل ينفع احد ينوب عني لاستخراج تصريح امني في مصر للسفر لماليزيا للسياحة ؟ وهل للزوج والزوجة تصريح واحد ولا لكل واحد منهم تصريح امني منفصل؟

    • أخ أحمد , التصريح الأمني لابد ان تقوم انت بأستخراجه ولا يستطيع اي فرد ان ينوب عنك, ولكل شخص تصريح امني منفصل عن الخر حتي لو كانا متزوجان .. غير ان التصريح المني للسيدات به بعض التسهيلات غير الرجال من الشباب , وكذلك الأشخاص المسنيين .. والله الموفق.

  13. السلام عليكم لو سمحت انا مسافر ليبيا والسفر الي ليبيا ممنوع هل لو سافرت عن طريق الاردن ومن الاردن الي ليبيا محتاج موافقة امنية ولا لا وتصريح السفر هييبقي ايه الاوراق المطلوبة وهيبقي فيه تعقيد في الأمور ولا لا انا مكتوب عندي في الجواز طالب

    • وعليكم السلام أخ Abdullah , نحن لا ننصح بالسفر الي ليبيا في الوقت الحالي لما سوف تتعرض له من مخاطر ,كما انه ممنوع في هذا الوقت , الأردن تحتاج تصريح أمني وانصحك بالدخول علي هذا المقال وقراءته بعناية , (التصريح الأمني لدولة الأردن أولي خطوات التأشيرة ) أضغط من هنـــا , وستتعرف من خلاله علي المتطلبات والله الموفق.

  14. السلام ابغ انا يمني مقيم في السعوديه ابغ تصريح دخول علي المغرب سياحه

    • أخ مرعي ,جهز الأوراق المطلوبة لتأشيرة المغرب سياحية وتقدم بها الي الجهات المختصة للنظر فيها , فنحن لسنا جهة تنفيذية او مكتب سياحة لمعاونتك ,فقط نقدم المعلومة لمن يبحث عنها,والله الموفق.

  15. لو سمحت استاذى أنا أعمل بالسعوديه ونازل كمان شهور لمصر وزوجتى بتخلض أخر إمتحاناتها هذه السنه اردت قضاء شهر العثل ف الملديف اوتركيا وشركة السياحه قالتلى لازم نطلع تصريح امنى إيه الاوراق المطلوبه علشان اطلعه ولازم تصريح امنى انا سنى ٣١ وزوجتى فوق العشرين وشكرا

    • أخ Ahmed megahed , تصريح الامني غير تصريح السفر الخاص بالجيش ويتم استخراجه من مجمع التحرير بالقاهرة , المتطلبات :

      جواز السفر ساري المفعول وبه صفحات فارغة + صورة منه , صورة البطاقة الشخصية , خطاب من جهة العمل يفيد بأن هذا الشخص يعمل لديهم , كشف من التأمينات التي مقيد بها , تأشيرة البلد الذي تم تنوي السفر اليها و الحصول عليها مسبقًا,( الحصول علي تاشيرة شنغن صالحة) ,
      الرجاء مراجعة المقال مع مراعاة المستجدات والله الموفق.

  16. امل محمد جمال

    انا سيده بالمعاش عمري٦١ عام مسافره سياحه لبنان مع ابنتي لمدة ٦ ايام ابنتي تعمل محاسبه باحد البنوك تم حجز الفندق والسفر والعوده قالوا ان الفيزا من مطار لبنان شرط وجود مباغ معين بالدولار
    الباسبور لم يجدد به اني معاش لاني كنت اعمل باحد الجهات الحكوميه مهندسه
    ممكن اعرف الاوراق المطلوبه

    • أخت أمل محمد جمال , حضرتك تقدمي علي كشف حساب بنكي هو آخر تحركات الـ 6 شهور السابقة لطلب الفيزا ويكون به مبلغ جيد, والمقصود به ان لديك القدرة المالية علي نفقات الأقامة في لبنان , وتقدري تقدمي علي تجديد جواز السفر او بدل فاقد او تالف وتقيدي المعلومات الجديدة ..

      ضروة تجهيز الأتي قبل الذهاب : (الوثائق المطلوبة للتأشيره السياحيه)

      – طلب التقديم (الأستمارة / الآبلكيشن) تضم البيانات الشخصية لمقدم الطلب.

      – عدد 2 صورة شخصية حديثة 4*6 لايزيد مدتهم عن 6 اشهر وذو خلفيه بيضاء .

      – باسبور / جواز سفر ساري الصلاحيته بحيث لا تقل عن 6 اشهر قبل موعد الأنتهاء.

      – نسخه من الصفحه الأولي لجواز السفر .

      – جواز السفر لابد ان يحتوي علي صفحات فارغة لزوم التأشيرة.

      – تأمين طبي يغطي عدد أيام التأشيرة (تأمين صحي يستخرج من قبل شركة التأمين يغطي مده السفر ).

      – جواب من جهة العمل او المعاشات يشمل رقم التأميني الخاص بالمتقدم بتاعك ,و مفردات المرتب.

      – حجز طيران مبدأي , وحجز فندق مبدأي , وصوره منه.

      – دفع مبلغ قيمة رسوم أستخراج الفيزا …
      والله الموفق.

  17. لو سمحت انا طالبة ف جامعه مصرية بس عايزة اكمل دراسة ف الأردن ومعايا ورق اني سجلت ف جامعه اردنية.. ورق الدراسة دا بطلع بيه تصريح أمني عادي من غير دعوة ؟؟

    • أخت Lolo, تقدمي بأورق الجامعة التي سجلتي بالاردن وحصلتي منها علي قبول بالدراسة لديها , والله الموفق.

      • عايزه اسافر سياحه للأردن ايه الأوراق المطلوبه مني
        ولو في واحد قريبي هناك اسهل انه يبعتلي دعوه؟؟

        • أخت نرمين ,وجود قريب لك يسهل عليك الامر ,وعليه ارسال دعوة لك لتقديمها عند الفيزا والسفر , مع اوراق ومتطلبات الفيزا العادية للسياحة والله الموفق.

  18. هل في حاله ان في حد مقيم في امريكا وهينزل تركيا اسبوع من امريكا وبعد كده هيسافر من تركيا لمصر لقضاء شهر اجازه ثم يرجع امريكا تاني علي الخطوط التركيه بس في الرجوع ترانزيت ٢ ساعه … هل تحتاج التصريح الامني في الذهاب او الرجوع؟

    • أخ أحمد , في حال كان لديك إقامة دائمة فأغلب الظن انك لا تحتاج الي تصريح اما الاقامة المؤقتة فالوضع يختلف , والله الموفق.

  19. عايز اسافر الاردن مع العلم اني طالب جامعي اعمل ايه او ايه الاجراءات

    • السفر للسياحة او الزيارة , يحتاجان تأشيرة وتصريح أمني وبالطبع جواز سفر ساري المفعول , وصحيفة جنائية نظيفة

  20. السلام عليكم التصريح الامني للسفر الي ماليزيا من سن كام الي كام و شكرااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.