أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / هجرة الهندوراس الي الولايات المتحدة الأمريكية

هجرة الهندوراس الي الولايات المتحدة الأمريكية


هجرة الهندوراس الي الولايات المتحدة الأمريكية :

مهاجرين يفرون من هندوراس إلى أمريكا بأعداد كبيرة بسبب الفقر والعنف, حيث فر في يوم الاثنين 15 اكتوبر من هذا الشهر ,أعداد ضخمة من مواطني هندوراس إلى الولايات المتحدة الأمريكية, نتيجة لما لحق بهم من ألوان العنف والفقر..

نبذة تعريفية عن هندوراس :

هندوراس Honduras : وباللغة بالإسبانية República de Honduras, ورسميا هي جمهورية هندوراس والتي تقع في أمريكا الوسطى.. وتتميز هندوراس بلغتها الإسبانية وذلك حتي نفرقها عن هندوراس البريطانية ..

هندوراس البريطانية بليز ,هي الدولة الحديثة في بليز (ذات نظام ملكي) والتي تنقسم الي 6 ضواحي وهندوراس في احدي الضواحي .. ولغتها الرسمية الانجليزية,وتقع هندوراس البريطانية بليز , والتي هي بليز البريطانية,حيث يحدها من الشمال المكسيك , ومن جهة الجنوب والغرب غواتيمالا ومن الشرق البحر الكاريبي.

اما هندوراس ذات الحتلال الأسبق الأسباني والتي هي محور موضوعنا اليوم , فيحد جمهورية هندوراس من جهة الغرب غواتيمالا, ومن  الجنوب الغربي سلفادور, ونيكاراغوا من جهة الجنوب الشرقي,ومن الجنوب يحدها المحيط الهادئ حيث خليج فونسيكا, اما من الشمال فـ خليج هندوراس الذي يتسع للبحر الكاريبي.

تسمية سكان هندوراي : بـ هندوراسيون .

عاصمة هندوراس هي تيجوسيجالبا .

اللغة في هندوراس : اللغة الإسبانية .

الديانة في هندوراس : 47 % من الكاثوليك و 36% إنجيليين بروتستانت وديانات أخري.

أين تقع جمهورية هندوراس :

وجمهورية هندوراس هي دولة مستقلة حاليا ,تقع في أمريكا الوسطى, وقد سبق وان دخلها الرحالة كريستوفر كولومبوس في عام 1502, وفي عام 1523 تم أقتحامها من قبل القوات الإسبانية متزعمها جيل جونزاليس, وفي عام 1537 تمكن القائد ليمبرا من توحيد أكثر من 200 قبيله من القبائل التي يسكنها الهنود الحمر,فعمل علي زعزعت الغزاة الأسبان .. الي آخر السنوات .

هجرة الهندوراس الي الولايات المتحدة الأمريكية
هجرة الهندوراس الي الولايات المتحدة الأمريكية

وفي أوائل 1970 حدث ان هاجر حوالي  3000,000 من السلفادوريين إلى هندوراس مما اي الي تضخم مشكلة البطالة في هندوراس, الأمر الذي تسبب في تضخم أعدادها وزيادة حالات الفقر والعنف في هندوراس.. و قررت حكومة هندوراس منع امتلاك أراضي هندوراس للمهاجرين من مواطني السلفادور.

انقلاب هندوراس عام 2009 :

انضمت جمهورية هندوراس لمنظمة البديل البوليفاري (دول أميركا اللاتينية) ذات حكم يساري,حين ذلك فقد مانويل زيلايا Manuel Zelaya دعم الطبقة البورجوازية مما أدي دب القلق لدي الولايات المتحدة الأميركية , ولاسيما بعد زيارة مانويل زيلايا لجمهورية كوبا في العام 2007, حيث تعتبر أول زيارة لـ هافانا يقوم بها رئيس هندوراسي منذ حوالي نصف قرن..

  وجاء وقت التصويت للأستفتاء على تعديلات في الدستور و كان من المتوقع أن يتم تفعيل مادة دستورية لمنع قيام الرئيس من الترشح لولايه فترة ثانية بعد مرور أربع سنوات..ولكن الجيش لم يتقبل ذلك ورفضه, ورفضته ايضا المحكمة العليا,التي طالبت الجيش بـ خلع مانويل زيلايا الذي كان يقيم في العاصمة تيغوسيغالبا, وتم توصيله الي مطار عسكري ليقتادوه طردا الي كوستاريكا في 28 من شهر يونيو 2009 م.. وتم تعيين بدلا منه رئيس البرلمان الهندوراسي (روبرتو ميشيلاتي) رئيس رسمي للبلاد بدلا من مانويل.

هندوراس اليوم :

اسباب هجرة الهندوراس للولايات المتحدة الأمريكية ؟

هجرة مواطني هندوراس لأمريكا :

وبعد ان هاجر الي هندوراس اعاد ضخمة من السلفادور أصبح الفقر يطارد سكان هندوراس الأصليين , الي ان قررو في هجرة جماعية تضم آلاف المهاجرين فى هندوراس ,حيث تجمعوا بمحطة حافلات فى سان بيدرو سولا, متوجهين الي الولايات المتحدة عبر الحافلات خشية بسبب الفقر ومايلحق بهم من أذي و عنف..

ولكن الأمر ليس بهذه السهولة !!!

 – فمنذ أشهر مضي قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتهديد صريح, وتجميد المساعدات التى تمنحها أمريكا إلى هندوراس , وشمل التهديد ودول أخرى لم يذكرها, في حالة اذا لم توقف هذه الدول الهجرة الغير الشرعية إلى أمريكا.

 – وبعد عمليات الفرار من هندوراس,أصبح المهاجرون فى هندوراس تحت التهديد في اي لحظة لطردهم والعودة الي بلادهم هندوراس,علي حسب ماورد عن الرئيس الأمريكي واتخاذه قرار إخراج آلاف من مواطني هندوراس السابقين والذين يقيمون بالفعل في الولايات المتحدة منذ عدة سنوات ..

 – وبات مهاجرو هندوراس يأسفون على هذا القرار الذي يقتضي ي يقضي بإخراجهم من أمريكا التي عاشو بها سنوات بل عقود,حيث عزمت الولايات المتحدة عن نيته في إنهاء الحماية لنحو ستين ألف من مواطني هندوراس في أمريكا ويقيمون فيها لعدة عقود, ويعتبر تخفيض نسب المهاجرين الي الولايات المتحدة من أبرز الوعود التي وعد بها الرئيس الأمريكي لشعبه.

USA Trump beendet Schutzprogramm für 60.000 Einwanderer aus Honduras

 – وهذا الأمر قد أغضب هندوراس نتيجة للخسارة التي ستلحق برعاياها والبالغ عددهم 60 ألفا العاملين ومن المقيمين في الولايات المتحدة نتيجة لوقف الحماية الخاص بهم بعد التشديدات التي أضيفت علي قوانين الهجرة للولايات المتحدة الأمريكية في عهد دونالد ترامب الرئيس الحالي لأمريكا.

 – حيث تم وضع حد للحماية المؤقتة لهندوراس حتي أعطائهم فرصة للعودة والرجوع الي ديارهم في مهلة تصل الي 18 شهر فقط من الان وحتي يناير 2020 , أو الحصول على إيجاد طرق أخرى للبقاء,اذا كان بإمكانهم الحصول على تأشيرات بطرق مختلفة.

 – ويذكر انه في العام 1999 قامت الولايات المتحدة بإستقبال أكثر من 100 ألف شخص من مواطني هندوراس وذلك بموجب وضع الحماية الخاص, بعد ان دمر اعصار ميتش البلاد في العام السابق.

 – وقامت وزيرة الأمن في امريكا (كريستين نيلسون) بإعلان نهاية برنامج الحماية قبل ستة أشهر من الان لمجموعة من مهاجرين هندوراس وغيرها والمقيمين بالولايات المتحدة, من بينهم حوالي 200 ألف من مواطني السلفادور, و50 ألف من مواطني هايتي , و9 آلاف من مواطني نيبال, موضحة في حديثها ان هناك فرصة كمهلة لهم من 12 إلى 18 شهر لقيامهم بمغادرة الولايات المتحدة..وجميع هؤلاء هم من المستفيدين بالبرنامج الخاص بالحماية المؤقت بالولايات المتحدة.

 – فجميع تلك القرارات مابين تقليص أعداد المهاجرين ,ووقف برنامج الحماية الخاصة للمهاجرين والذي كان يجدد كل عامين,القيام بمحاربة الهجرة غير شرعية لأمريكا, ثم بناء الجدار الذي يفصل مابين أمريكا والمكسيك ,كلها جاءت في وعود من الرئيس الأمريكي لوقف الهجرة الي الولايات المتحدة بأعتبارها دولة للهجرة منذ القدم.

 – ونتج عن ذلك بأن قامت مسيرات معارضة ضد السياسات التي يقوم بها الرئيس ترامب المتعلقة بالهجرة وكانت المسيرة في عيد العمال.

 ورغم كل ماذكر :

فحدث ما لم يتوقع رغم التشديدات والعقوبات التي جاءات عن إدارة الرئيس الأمريكي ترامب ,فقد تزايدت أعداد المهاجرين الي الولايات المتحدة في هجرة غير الشرعية.

فلقد وصلت اعاد غفيرة تصل الي أكثر من 50 ألف مواطن هندوراسي على الحدود التي تفصل بين المكسيك وبين الولايات المتحدة منذ شهر مايو الماضي , وهذا وان دل علي شئ فيدل علي ان السياسة التي يتخذها الرئيس دونالد ترامب وهي عدم التساهل ,و تعمل علي وقف تدفق المهاجرين غير شرعيين الي البلاد.

 – ولقد رد ترامب علي انتقاد سياسة الهجرة بقوله ,أنه سيضطر لإغلاق الحدود الأمريكية,وأصدر أوامره بملاحقة اي شخص يعبر الحدود بشكل غير قانوني وعزل الأطفال عن أهاليهم إذا قامو بالتسلل إلى البلاد.

فضلا : اذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.