أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / laissez-passer / جواز سفر لايسز أو دعه يمرّ

laissez-passer / جواز سفر لايسز أو دعه يمرّ


laissez-passer / جواز سفر لايسز أو دعه يمرّ

laissez-passer جواز سفر لايسز او مايطلق عليه ( دعه يمرّ ) ..

جواز السفر هو وثيقة سفر رسمية , يم إصداره من قبل الدولة التي يتبعها المواطن ,والتي توضح شخصية من يحملها من حيث الجنسيه والهويه التابع للدولة التي ينتمي إليها, وتوفر هذه الوثيقة لحاملها بالدخول والمرور الي الدول الأخرى..

وجوازات السفر وثيقة مرتبطة بصفة الحماية للحاملها من قبل الدولة التي ينتمي لها الشخص, وتعطيه الحق بدخول الدول بحكم صفته وجنسيته المنتمي لها.

laissez-passer / جواز سفر لايسز أو دعه يمرّ
laissez-passer / جواز سفر لايسز أو دعه يمرّ

جواز سفر دعه يمرّ

ورغم ذلك فإن حق الحماية لا يأتي من كون الشخص حامل لجواز السفر!! ولا يعطيه حق دخول دولة بعينيها, ولكن كلا الأمرين يتبعان من قومية الفرد فقط , فـ جواز السفر يؤكد هوية حامله, ومن ثم يسمح له بالحق في الدخول وفي حق الحماية.

جواز السفر يحتوي على صورة شخصية لحامله, وجنسيته , وتاريخ ميلاده , وتوقيعه, وبيانات أخرى تعريفية.. وتوجهت في الأونة الخيرة بعض الدول في إعداد جواز سفر إلكتروني Electronic passport , وهذا الجواز يحمل بصمة الأصبع وبصمة لقرنية العين الخاصة بحاملها, وذلك لعدم التزوير ولمزيد من التأكيد من هوية المستخدمين ولعدم التلاعب بالجنسية.

وغالبا جوازات السفر مطلوبة عند الحاجة للسفر الدولي, غير أنها تخدم فقط للتأكيد علي هوية المسافر, ولكن يمكن الأستغناء عن هذه الوسيلة , حيث ان مواطني دول الأتحاد الأوروبي لا يحتاجون اي جوازات سفر للذهاب إلى أية دولة تتبع قوانين الأتحاد, وأخيرا ,نجد ان المواطن الأمريكي يمكنه الذهاب إلى كندا , او المكسيك أو دول الكاريبي بأستخدام رخصة القيادة بأعتبارها وثيقة تثبت هويتة , وتاريخ ميلاده, كما ان مواطني دول الخليج ليسو بحاجة الي جواز السفر عند التنقل بين دول الخليج, ويتم استخدام  الهوية الشخصية التي تكفي لحركة التنقل بين دولهم , ولكن الأشخاص دون سن 18 عاماً فلديهم الحاجة في أستخراج تصريح بالسفر من ولي أمر الشخص .. laisse أو جواز سفر لايسز أو دعه يمر laissez-passer

 

 بطاقات ليسيه باسيه / Lacy Pace cards – بالأنجليزية

ليسيه باسيه, laissez-passer بالفرنسية او بطاقة دعه يمرّ , هو مصطلح دولي للإشارة إلى :

وثيقة مرور او وثائق مرور تمنح لعديمي الجنسية او لمن ليس لديهم جنسية معلومة ومحددة ولا يحملون جواز سفر لأي دولة.

Carte de Lisie Pasier وكارت ليسيه باسيه تصدره الدولة التي يقيم عليها حاملها , يسمح له بالسفر او التنقل بأعتباره كجواز سفر طارئ ولكنه غير رسمي, وأحياناً يصدر عن منظمات دولية لغرض الاستعمال بأتجاه واحد..

وكارت ليسيه باسيه  عندما يصدر من منظمة دولية مثل منظمة الأمم المتحدة فسيكون من أجل تسهيل التنقلات للموظفين والعاملين فيها , وهنا تستعمل الوثيقة لعدة مرات مثلها مثل جواز سفر , وإن كان بأقل مرتبة .. حيث أن بعض الدول تعترض ولا تعترف ببطاقات ليسيه باسيه , وتتشدد في طلب الجواز الوطني .

هل توفر ليسيه باسيه الحصانة الدبلوماسية لحاملها ؟

كما ان هذه الوثيقة غالبا ماتستخدم في الحروب والنزاعات على الأراضي , مما يستلزم تنقلات للموطفين الدبلوماسيين للقيلام بالمهمات الرسمية الي مناطق النزاعات , ولكن ليسيه باسيه لا توفر الحصانة الدبلوماسية لحاملها.

ماهي الحهة المسؤولة عن إصدار بطاقات ليسيه باسيه؟

في الشرق الأوسط يحتاج قطاع كبير من المواطنيين الفلسطينيين بالقدس الشرقية إلى حمل بطاقات ليسيه باسيه ومثلهم  سكان الجولان من حاملي الجنسية السورية.

اما الجهة المسؤولة عن إصدار بطاقات ليسيه باسيه لتلك الحالات فهي إسرائيل , غير ان حاملي هذه البطاقات لا يتوفر لهم حرية الدخول في دول لها اتفاقيات خاصة مع إسرائيل,فيتمتع بهذا الحق فقط حاملي جوازات السفر الدائمة..

 

مقالات ذات صلة للأطلاع :

جواز السفر البيومتري أو biometric passport وأبرز مزاياه,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

 الجواز الأزرق – وثيقة سفر للاجئين ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

الحصول علي جواز سفر ثان والهجرة لأفضل دول العالم ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

اقوى جواز سفر لعام 2019 في العالم وفقا لتحديثات مؤشر هينلي ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

 

جواز سفر نانسين – Nansen passport

كما يوجد نوع آخر من جوازات السفر ويطلق عليها جواز سفر نانسين , فما هو ؟ ومن يحمله ؟

جواز سفر نانسين هو أول بطاقة هوية أعترف بها دوليًا, وتم أصدرها من قبل عصبة الأمم للأشخاص اللاجئين عديمي الجنسية.

حيث صمم (فريتيوف نانسين) هذا الجواز في عام 1921, وسمي علي أسمه , وفي عام 1942 قامت الحكومات لـ 52 بلد بالأعتراف به كـ وثيقة سفر اللاجئين الأولى في العالم .

تم أصدر الجواز لنحو 450,000 شخص , ولقد منح مئات الآلاف من عديمي الجنسية المساعده في إمكانية الهجرة إلى أي بلد يرغبون .

جاء تصميم جواز سفر نانسين نتيجة لعدة قوانين تخص المواطنة في البلدان الأوروبية , ومن بينهم المملكة المتحدة البريطانية , وألمانيا , فرنسا .. فعملت علي استبعاد الملايين من الأقليات العرقية الذين كانوا مقيمين في بلدانهم من الحصول علي حق  المواطنة. وظل مئات الآلاف من هؤلاء الأقليات في الخارج بصفة دائمة, ويمثل الجواز سفر نانسين أحد النجاحات الكبرى لعصبة الأمم والتي تحسب لها .

تم منح مكتب نانسين الدولي للاجئين في عام 1938 جائزة نوبل للسلام وذلك لجهوده الناجحة في إصدار جوازات سفر نانسن للاجئين .

ولكن في وقتنا الحاضر لم تعد جوازات سفر نانسين تصدر , ولكن جاء بدلا منها وثيقة سفر تصدر عن بعض السلطات الوطنية والأمم المتحدة , وهذه الوثائق تمنح للأشخاص عديمي الجنسية واللاجئين, وهي تشمل علي وثيقة سفر وشهادات الهوية اللاجئين وايضا جواز مرور من الأمم المتحدة.

وتعد وثيقة سفر اللاجئين, بأنها وثيقة سفر تمنح للاأشخاص اللاجئين في بلد غير الموطن الأصلي , وذلك لغرض السماح لهم بالسفر .. وهي تستخدم كوثيقة إثبات شخصية في أحيان أخري.

وهذه الوثيقة تصدر من الدول الموقعة على (معاهدة 1951) التي ينص بندها الـ 28 منها , على جميع الدول الموقعة علي الأتفاقية منح اللاجئين المقيمين على أراضيها وثائق سفر  لتسهيل عملية التنقل.

ووثيقة سفر اللاجئين تشبه الي حد كبير جواز السفر حيث يكتب على الغلاف من الخارج عبارة وثيقة سفر باللغة الأنجليزية و الفرنسية و في الغلب لغة البلد التي صدر منها الوثيقة.

بطاقات الهوية ووثائق السفر لعديمي الجنسية :

ولعديمي الجنسية تقوم الدول المتعاقدة بشأنهم بإصدار بطاقة هوية شخصية لكل شخص عديم الجنسية مقيم فعلا في إقليمها و ليس لديه أي وثيقة سفر صالحة.

حيث تصدر الدول الموقعة لعديمي الجنسية المتواجدين لديها بشكل نظامي في اراضيها, وثائق سفر حتي يتمنكنو من السفر خارج الإقليم.. ما لم يستلزم خلاف ذلك من أسباب تتعلق بالأمن او النظام الوطني العام.

وعلي الدول المتعاقدة إصدار وثيقة سفر لكل شخص عديم الجنسية يوجد فيها, والنظر بعين الرأفة إلي اصدرا وثيقة سفر لمن  يتعذر عليه الحصول علي وثيقة سفر من بلد إقامته النظامية الموجود علي إقليمها من عديم الجنسية ..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك تأشيرة لم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.