أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / انعدام الجنسية وجهود المفوضية لإنهاء انعدام الجنسية

انعدام الجنسية وجهود المفوضية لإنهاء انعدام الجنسية


انعدام الجنسية وجهود المفوضية لإنهاء انعدام الجنسية

عديمو الجنسية بين الأسباب والحلول :

ماذا تواجهه فئة عديمو الجنسية (البدون) ؟

هناك مايزيد عن  10 ملايين شخص محرومون من الجنسية في جميع أنحاء العالم.. فهم مواطنون بلا هوية ولا يسمح لهم بالحصول علي غالبية الحقوق مثل حق الدراسة والذهاب إلى المدرسة أو حقه في العلاج وأرتياد عيادة الطبيب , أو حقه في الحصول على أغلب أنواع الوظائف أو ان يقوم بفتح حساب مصرفي أو أمتلاك منزل, أو الزواج .

البدون – Bedoon :

المشاكل التي تشهدها فئة انعدام الجنسية :

وفأغلب فئة البدون او عديمو الجنسية يواجهون صعوبة في الحصول على الحقوق الأساسية التي ذكرناها أعلاه من (التعليم والعمل والرعاية الصحية وحرية التنقل والسفر بين الدول) .. فهم يواجهون دائما العقبات التي تتبعها خيبات الأمل طوال حياتهم.. وقد يصل الأمر إلي ان يتحولو لفئة ضارة في المجتمع طالما ان أبسط حقوقهم مهدورة..

انعدام الجنسية وجهود المفوضية لإنهاء انعدام الجنسية
انعدام الجنسية وجهود المفوضية لإنهاء انعدام الجنسية

وتقوم المفوضية بتبني قضية عديمي الجنسية , فهي تعمل على إنهاء حالات انعدام الجنسية عند حلول عام 2024..

 حملة أنا_أنتمي , هدفها وضع حد لإنهاء هذا الوضع الذي يفتقر للعدل ..

الحكومات تحدد من هم مواطنوها, ولذا فهي مسؤولة عن جميع الإصلاحات سواء كانت قانونية أو سياسية من اجل معالجة حالات انعدام الجنسية بالطرق الفعالة..

و المفوضية وغيرها من المنظمات الإقليمية والوكالات الأخري والمجتمع المدني وايضا الأشخاص عديمي الجنسية , لهم أدوار فعالة يتعين أن يقوموا بها من أجل دعم جهود الحكومات.

فعليهم جميعا العمل علي :

– تحديد الحالات , ومنعها , والحد منها , وتوفير الحماية لانعدام الجنسية .. مع الخذ بخبرة المنظمات الدولية والمنظمات الحقوقية غير الحكومية الأخرى..

والمفوضية نعتمد في عملها على المعارف وخبرات فئات المجتمع المحلية والمدنية, ومؤسسات حقوق الإنسان الوطنية والأكاديمية , والجمعيات القانونية,فهم يساهمون في عمل المفوضية وإعداد حلول أكثر فعالية.

والتعاون مع وكالات المختلفة للأمم المتحدة ,مثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة (هيئة اليونيسف) لتحسين تسجيل المواليد وتحسين السجلات المدنية, وصندوق الأمم المتحدة للسكان الذي يمكن ان يساعد الحكومات في عملية التصميم وتنفيذ الإحصائيات الوطنية, كما يدعم مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان علي رصد حقوق الإنسان لعديمي الجنسية.

كيف تمنح الحكومات الجنسية ؟

يكتسب الأشخاص الجنسية عادة عند الولادة تلقائيا, إما عن طريق أحد الوالدين او كلاهما أو عن طريق البلاد التي ولدوا فيها. وقد يتطلب في بعض الأحيان وجوب الشخص أن يتقدم بنفسه لطلب الحصول على جنسية البلد التي يقيم بها .

Statelessness – انعدام الجنسية :

ما هو انعدام الجنسية؟

مفهوم انعدام الجنسية , بحسب التعريف الدولي, هو ان الشخص العديم الجنسية , الذي لا تعتبره أي دولة مواطناً فيهاوفقاً لتشريعها. بمعني أن الشخص العديم الجنسية لا يحمل جنسية لأي بلد ولذا يطلقة عليهم البدون أي (لا جنسية لهم).. وقد يولد بعضهم وهم عديمو الجنسية,و البعض منهم قد يتحول إلى عديمي الجنسية مع مرور الزمن ,لأسباب سنذكرها..

وقد يحدث انعدام الجنسية لعدة أسباب فما هي:

ما هي أسباب انعدام الجنسية؟

منها التمييز ضد مجموعات دينية او إثنية معينة, أو بسبب نوع الجنس, وقد يحث نتيجة نشوء دول جديدة ونقل ملكية الأراضي بين الدول القائمة, وقد يرجع السبب نتيجة لثغرات في قوانين الجنسية.. مما يتسبب في عواقب وخيمة نتيجة لانعدام الجنسية في كل مناطق العالم.

الثغرات في قوانين الجنسية : وجود ثغرات في قوانين الجنسية يعد سبب مهم و رئيسي من ضمن أسباب انعدام الجنسية. حيث ان لكل بلد قوانينها الخاصة بها وبموجبها تحدد الظروف التي من خلالها يحصل الشخص على الجنسية أو ان تسحب منه دون عودة.. وفي حال عدم الأمتثال لهذه القوانين وتنفيذها بشكل صحيح , يتم استبعاد بعض من هؤلاء الأشخاص ليجدو أنفسهم من عديمي الجنسية.. كـ الأطفال الذين لا يعرف أصلهم في بلد يكتسب فيه الطفل الجنسية على أساس النسب من أحد مواطنيها. ولكن معظم قوانين الجنسية الأن تعترف بهم كونهم مواطنين في الدولة بصفتهم موجودين فيها.

وهناك أشخاص انتقلو من البلدان التي ولدوا فيها, فيتعرض الطفل الذي يولد في بلد أجنبي إلى أن يصبح عديم الجنسية, في حال إذا كان ذلك البلد لا يسمح بأكتساب الجنسية على بالولادة فقط, كما ونجد ان بلد الأصل قد لا يسمح لأحد الوالدين بمنح الجنسية عن طريق الرابط العائلي.

كما ان القوانين في مايقرب عن 27 بلداً لا يسمح للسيدة بمنح جنسيتها لأطفالها, رغم ان هناك بلدان تمنح جنسيتها للأشخاص الذين لديهم انتماء عرقي أو واثنيات معينة.

 – ومن اهم الأسباب ظهور دول جديدة ساهمت في تشكيل تغيرات في الحدود , فيتحول مجموعات لعديمي الجنسية, وحتى وان سمحت البلدان الجديدة بمنح الجنسية,غالباً ما تعاني الأقليات العرقية و الإثنية والدينية لأثبات صلتها بالبلاد. وبعض البلدان التي لا تكتسب فيها الجنسية إلا من خلال النسب من مواطن, سينتقل انعدام الجنسية إلى مابعد هذا الجيل.

 – وأخيراً,قد يكون انعدام الجنسية نتيجة لفقدان الجنسية أو الحرمان منها,مثل حال بعض البلدان نجد ان بعض مواطنيها فقدوا  جنسيتهم بسبب إقامتهم خارج بلدانهم لمدة زمنية طويلة. وبعض الدول تحرم مواطنين من جنسيتهم نتيجة لحدوث تغييرات في القانون,تحول مجموعات كاملة من المواطنيين الي عديمي الجنسية بناء علي إستخدام معايير تمييزية كـ العرق او الإثنية.

وإليكم هذه الروابط لمزيد من الأطلاع :

البدون في الكويت وانعدام الجنسية , علي هذا الرابط أضغط من هنــــا .

البدون في السعودية وانعدام الجنسية لدي البدون , علي هذا الرابط أضغط من هنــــا.

البدون في قطر بين الحقوق والمواطنة, علي هذا الرابط أضغط من هنــــا.

البدون في الخليج – وحلول مؤجلة لمعاناة حقيقية, علي هذا الرابط أضغط من هنــــا .

البدون في مصر بين فقدان الجنسية وطلب اللجوء , علي هذا الرابط أضغط من هنــــا .

دور المفوضية السامية في حل مشكلة انعدام الجنسية :

وتدعم المفوضية السامية لحقوق الإنسان حملة إنهاء انعدام الجنسية التي قامت بإطلاقها مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين..

حيث تم إطلاق حملة IBelong  في شهر نوفمبر من عام 2014. بالتعاون مع الدول والمجتمعات المدنية و وكالات الأمم المتحدة , وتهدف حملة أنا أنتمي إلى إنهاء حالات انعدام الجنسية بقدوم عام 2024 , وذلك من خلال حل حالات انعدام الجنسية الحالية , والنظر في أمرهم , والعمل علي منع ظهور حالات جديدة ,ثم تحسين وضع سكان عديمي الجنسية وتوفير سبل حمايتهم.

وجميع الأجتماعات والمؤتمرات قامو ب الترحيب بحملة IBelong و أشادو بحملة مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين من أجل إنهاء حالات انعدام الجنسية في الأعوام المقبلة ,والأعتراف بدور تسجيل المواليد لمنع انعدام الجنسية من العالم .

وضع استراتيجية لتحقيق أهداف حملة إنهاء انعدام الجنسية :

وذلك بتشجيع الدول على اتخاذ ولو إجراء واحد من الإجراءات التالية لتحقيق أهداف الحملة:

    الإجراء الأول – حل الحالات الرئيسية الحالية لانعدام الجنسية.

    الإجراء الثاني – تأكد من عدم ولادة طفل بدون جنسية.

    الإجراء الثالث – إزالة التمييز بين الجنسين من قوانين الجنسية.

    الإجراء الرابع – منع الحرمان من الجنسية أو فقدانها أو الحرمان منها لأسباب تمييزية.

    الإجراء الخامس – منع انعدام الجنسية في حالات خلافة الدولة.

    الإجراء السادس – منح مركز حماية المهاجرين عديمي الجنسية وتسهيل تجنسهم.

    الإجراء السابع – ضمان تسجيل المواليد لمنع انعدام الجنسية.

    الإجراء الثامن – إصدار وثائق الجنسية لمن يحق لهم الحصول عليها.

    الإجراء التاسع – الانضمام إلى اتفاقيات الأمم المتحدة المتعلقة بانعدام الجنسية.

    الإجراء العاشر – تحسين البيانات الكمية والنوعية على السكان عديمي الجنسية.

وأخيرا :

تلعب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وغيرها من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والمجتمع المدني وعديمي الجنسية دوراً مهماً في دعم الحكومات لإنهاء حالات انعدام الجنسية بحلول عام 2024.. وذلك من خلال دعمها للحملة ومحاول تنفيذ المقترحات المقدمة لحل مشكلة انعدام الجنسية.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم العمل في باكستان يتضمن مجموعة متنوعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.