أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / جواز السفر البيومتري أو biometric passport وأبرز مزاياه

جواز السفر البيومتري أو biometric passport وأبرز مزاياه


جواز السفر البيومتري أو biometric passport وأبرز مزاياه  :

يختلف جواز السفر العادي عن جواز السفر البيومتري الحديث , وقبل ان نقدم معلومات عن جواز السفر البيومتري , تعالي نتعرف أولا عن معني بيومتري , ومالمقصود بـ جواز السفر البيومتري , وماهي مزايا جواز السفر البيومتري.

أولا نتعرف علي أصل كلمة بيومتري لتوضيح معناها لدي الجميع , فكلمة بيومتري كلمة يونانية وهي تنقسم الي شقين , (بيو) وتعني الحياة , (مترون) وتعني القياس ..

جواز السفر البيومتري أو biometric passport وأبرز مزاياه
جواز السفر البيومتري أو biometric passport وأبرز مزاياه

المقصود بالجواز السفر البيومتري :

وجواز السفر البيومتري , هو عبارة عن جواز سفر معدل ألكترونيا لجعله جواز سفر ذكي , بمعني انه يحتوي علي العديد من البيانات والمعلومات الدقيقة والحيوية والتي يمكن استخدامها للتعرف علي هوية الأشخاص المسافرون أصحاب الجوازات ..

كما يستخدم هذا الجواز الألكتروني كوسيلة تقنية كالبطاقة الذكية والتي تضم شريحة معالج ممغنطة Microprocessor والتي بها محتويات مهمة كـ معلومات عن حاملها الكترونية .. وتجدها في الغلاف من جهة الأمام ومن جهة الخلف ايضا .أما في جواز السفر البيومتري هذا فتجدها في صفحة بداخل جواز السفر – في الوسط ..

وجواز السفر البيومتري هذا يتضمن عناصر وصفات خاصة للأمان مبنية علي التقنية التكنولوجية المتطورة في هذا المجال , فهي تعمل علي حماية صاحب الجواز من أي استخدام اجرامي وغير شرعي لتلك الوثيقة المهمة , اذا ماتم فقدها او سرقتها من قبل النصابين , او في حالة ما اذا أنتحل شخص آخر شخصية صاحب الجواز , ولهذا صمم جواز السفر البيومتري بتزويده بمعالج (رقاقة او شريحة) صغيرة تحتوي علي صورة ثلاثية الابعاد ,وبصمة العين ,بحيث تبرز المزايا الخاصة بملامح الوجه مثل المنطقة الخاصة بالفم ومايحيط بها , ومنطقة الأنف ومايحيط بها , ومنطقة الوجنتين , وتعابير وتقاسيم الجبين وهكذا ..ومعلومات تخص صاحب جواز السفر .

ومعظم البلاد العربية يتم أخذ صورة لملامح الوجه لصاحب جواز السفر واخذ بصمات الأصابع لليدين عن طريق التصوير الضوئي.وغالبا لا تتمكن كل الدول من اعتماد المزايا الخاصة بتلك التقنية , حيث ان تلك المزايا تعتمد علي برامج مكلفة للغاية حتي ان بعض الدول الغنية تعجز عن شرائها , ولكن كل دولة تعتمد بعض من تلك البرامج وليس جميعها حسب القدرة المالية. ولكن البرنامج الأكثر شهرة ورواجا والذي تعتمده معظم الدول هو برنامج الخاص ببصمة العين , والذي يكشف بدوره البصمة الحقيقية للعين متي يعرض جواز السفر علي هذا البرنامج والذي هو بمثابتة قارئ تكنولوجي بصري , حتي يتم اظهار البصمة الحقيقية لعين صاحب الجواز سواء الحقيقي ام المزور والذي اما ان تتطابق مع الصورة او تختلف معها , لكشف بصمة عين حامل الجواز وتظهر انه ليس صاحب الجواز الحقيقي وهنا يتبين ان حامل هذا الجواز شخص محتال بفضل التقنية الألكترونية المبنية علي التعرف البيولوجي بواسطة الأستدلال.

الوثائق المطلوبة للتقديم  والحصول علي جواز السفر البيومتري:

غالبا ماتتشابه الوثائق المطلوبة او اللازمة للحصول علي الجواز البيومتري في غالبية الدول وهي :

الوثائق المطلوبة للبالغين :(ملف خاص بطلب الحصول علي جواز السفر البيومتري)

1- استمارة طلب للحصول علي جواز السفر البيومتري مع التوقيع الشخصي علي الطلب وأرفاق التاريخ.

2- نسخة من البطاقة الشخصية الألكترونية ممتدة المفعول .

3- رسوم مالية خاصة بالطلب .

في حالة طلب جواز السفر المؤقت : نفس الطلبات السابقة ماضاف اليها وثيقة تفيد سبب الأستعجال , مع عدد 2 صورة فوتوغرافية حديثة بمواصفات او معايير خاصة لصور الجواز لتوضح الملامح الشخصية لكل فرد.

في حالة التجديد / يتم تقديم جواز السفر القديم مع كافة المتطلبات السابقة.

في حالة السرقة أوالفقد / يتم تقديم شهادة تفيد بالسرقة او الضياع مع كافة المتطلبات السابقة.

مزايا الجواز السفر البيومتري :

يحتوي الجواز البيومتري علي تفاصيل وبيانات سرية وغير ظاهرة للعيان أي مخفية بفضل الشريحة الممغنظة والتي تخفي صور لكل صفحة من صفحات الجواز غير مرئية الـ باركود , هذه الميزة او الخاصية والتي يتزود بها جواز السفر تتيح للقارئ الكترونيا في المطار او في اي جهة تنفيذية كـ السفارة او القنصلية , او في معابر الحدود وتكشف له كافة المعلومات الصحيحة والأساسية المثبتة في الجواز , ثم تتم تلقائيا مقارنتها لتوضيح اذا كانت مطابقة او غير مطابقة , او ان جواز السفر هذا تم تزويره او ماشابه ذلك من أفعال أجرامية او تحايل.

الهدف من أستخدام جواز السفر البيومتري عن الجواز العادي :

استخدام التقنية البيومترية , وهي الرقاقة الكترونية التي ترفق بجواز السفر البيومتري,للأستعمال كوسيط من شأنها تخزين كافة البيانات الهامة المتعلقة بشخصية حامل جواز السفر الأكتروني على جوازه, بالأضافة الي صورة مأخوذه ثلاثية الأبعاد للوجه وبصمات الأصابع, مع ضرورة التنوية الي أن عمليات تخزين جميع المعلومات بالرقاقة الممغنظة والالكترونية تتسم بالحماية والتشفير بطريقة جدا آمنة من أي فعل ليس مصرح به , مع تزويده بعناصر لمواجهة وكشف التزوير والتي هي غير متاحة في جواز السفر العادي , مما يوضح لنا في نهاية الأمر الفرق بين جواز السفر البيومتري وجواز السفر العادي, وكيف تم تضيق الخناق علي محتالي ومزوري جواز السفر .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.