أخبار عاجلة

الرئيسية / أوراسيا / شروط امتلاك عقار في تركيا لغير المجنسين

شروط امتلاك عقار في تركيا لغير المجنسين


شروط امتلاك عقار في تركيا لغير المجنسين :

هل يستطيع الأجنبي الذي لا يملك شركة في تركيا وغير مجنس,امتلاك عقار في تركيا ؟

بعد ان توافد علي تركيا العديد من الجنسيات العربية نتيجة للظروف الأمنة والسياسية التي حلت بدولهم مثل اليمنيين والليبين وايضا السوريين , الكثير منهم فكر بالأستقرار في الدولة أملا في الحصول علي الجنسية التركية والأندماج في المجتمع التركي ,ولديه رغبة مُلحة بشراء منزل او عقار بدلاً من دفع قيمة الإيجار بشكل شهري المحتمل انه يتزايد مع مرور الوقت , وهذا الأمر يتسبب في شعورهم بالقلق ويسبب لهم ضغوط مرهقة في كيفية الأستمرار علي هذا الوضع ,وبخاصة بعد مرور مدة طويلة علي مكوثهم في تركيا..

لكن وقف القانون القديم حائلاً بينهم وبين رغبتهم في الأستقرار وامتلاك عقار او شقة علي الأراضي التركية ,فالقانون التركي ينصّ ويتماشي مع مبدأ المعاملة بالمثل , ففي سوريا مثلا لا يسمح للأشخاص الأتراك بأمتلاك عقار او شقة علي أراضيها , وعلي هذا قالقانون التركي يمنع السوريين أيضا, المدرج تحت رقم 2644 , وتم تعديله عام 2012 تحت رقم 6302 .

شروط امتلاك عقار في تركيا لغير المجنسين
شروط امتلاك عقار في تركيا لغير المجنسين

 – والحديث حول هذا الموضوع يأتي من أن السوريين بعد الأحداث الصعبة التي حلت بوطنهم , والتي فر منها الكثيرين باحثين عن الأستقرار والتعايش وسط الشعوب ,فمنهم من توجه الي مصر , ومنهم من توجه الي السعودية ومنهم من قصد تركيا كونها دولة أوروبية منفتحة علي العالم , ولديهم رغبة عارمة بتملك بيوت في تركيا حسب تفكيرهم التجاري الذي يستهدف التجارة او الاستثمار العقاري في تركيا بدلا من اهدار ما يمتلكون على الإيجار الشهري.

 – فغايتهم هي شراء المنزل لهدفين المأوي / السكن ,وأيضا أن يكون العقار بمثابة استثمار آمن مربح لهم في تركيا الأمر الذي يدفعهم الي ذلك .

 – ووفقا لرأي خبراء العقارات في تركيا , ان ربما تكون هناك امل قادم تجاه تملك الغير مجنسين من الأجانب في تركيا ومن بينهم السوريين , والسماح لهم  بالتملك بصفة شخصية مباشرة في خطط قريبة مما سيؤثر هذا بالإيجاب على سوق العقار التركي وانتعاشه نظراً للأعداد الكبيرة الوافدة علي تركيا من الجنسيات العربية ومنهم السوريين ولديه رغبة في امتلاك عقار او منزل بتركيا.

 – وهناك فرصة أخري تنتظر الجنسيات العربية في حالة الرغبة في الحصول على الجنسية التركية وفقا للقرار الصادر والذي ينص على منح الجنسية التركية للأجانب مقابل الأستثمار والذي يتمثل في شراء عقار في تركيا ولكن هذا القرار يضع شروط معينه.

ولكن في الوقت الحالي لا يتيح القانون التركي بالتملك للغير مجنسين بأسمائهم الشخصية, ولكن يستطيعو من خلال تلك الحالات:

الحالة الأولى لإمكانية امتلاك عقار في تركيا : يبيح القانون التركي التملك في حال كان هذا الشخص مستثمر في تركيا, بعد قيامه بتأسيس شركة خاصه به منتجةو اقتصادية,ويتم هنا التملك بأسم الشركة (الأستثمار) والتي تعتبر في هذه الحالة من وجهة نظر الحكومة التركية أنها شخصية مستثمرة اعتبارية, بشرط أن يكون هناك تناسب بين حجم رأس مال الشركة المرخصة وبين ثمن المنزل او العقار الذي يرغب في شراؤه.

الحالة الثانية لإمكانية امتلاك عقار في تركيا , فالقانون التركي يتيح للأجنبي او السوري بتملك عقار في حال توفر شراكة مع مواطن تركي , وهنا تعتبر الشراكة كمعادلة تتم بينهم مثل نظام الكفالة, الموضوع من قبل بعض دول الخليج على الأشخاص السوريين, ويتم الضمان لحقوق السوري من خلال وضع علامة رهن على المنشأة أو العقار لصالح الطرف السوري.

الحالة الثالثة لإمكانية امتلاك عقار في تركيا ,يمكن التملك بأسم شخص آخر أجنبي وليس  سوري, ويتم وضع ضمانات لصالح حق الشخص السوري ,من خلال عبر فتح حساب في البنك به مبلغ من المال تفق عليه يساوي قيمة العقار من قبل الشخص المفروض انه سيكون صاحب أسم المنشأة او الشركة, ووضع علامة حجز على الحساب المفتوح للشخص السوري.

مقالات للإطلاع ذات صلة :

شروط الإقامة والعمل في تركيا ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

كيفية التقديم علي فيزا تركيا من الخليج,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

تأشيرة تركيا – الدول المعفاة من تأشيرة تركيا, أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

 تأشيرة تركيا والخطوات المتبعة لأستخراج فيزا تركيا ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

الزواج المدني في تركيا للأجانب والسوريين ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

طريقة آمنة لأمتلاك عقار في تركيا :

يوضح أحد خبراء العقار أن هناك طريقة آمنة يستطيع بها الشخص السوري ان يتملك شقة في إسطنبول للسكن بدون فتح رخصة لشركة, وذلك من خلال مشروع حكومي مضمون  100% .

يتم تسديد الدفعة أولى والتي لا تزيد عن 50% من قيمة الشقة, مع تقسيط باقي ثمن الشقة علي 10سنوات أوأكثر حتي 20 سنة , وفي حال ذلك يتم أستلام المنزل السكني مباشرة..

تتم عملية الشراء في الشركة الحكومية المالكة مع التصديق علي حالة الشراء / الفراغة, لدي  محامي او كاتب العدل .

ويستطيع المشتري إعادة بيع الشقة مرة اخري لمواطن تركي أو أجنبي, وعندما ينتهي من دفع قيمة الأقساط التي عليه بعد 10سنوات أو 20 سنة يتم تسجيل وثيقة امتلاك العقار (الطابو / Tapu).

حقوق مالك الشقة او عقار في تركيا :

–  قيامه ببيع الشقة أثناء مدة الأقساط.

–  الطابو يسجل بأسم الشخص المشتري عند الحصول على جنسية تركيا أو فرد من أفراد أسرته.

–  الحق في تسجيل الطابو بنفس أسم المشتري السوري,وذلك بعد الأنتهاء من ترخيص المنشآة او الشركة ,ثم تسجيل الطابو بأسم المنشآة او الشركة في تركيا.

مقالات للاطلاع ذات صلة :

الفيزا التركية – تأشيرة تركيا علي من يجب استخراجها والحصول عليها؟,أضغط من هنـــا .

كيف تحصل علي جواز سوري نظامي في تركيا,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

تصريح العمل للاجئين في تركيا – بالتفصيل ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

لم الشمل في تركيا وأهم الإجراءات المطلوبة,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

وأخيرا : التفاؤل لابد ان يتحلي به كل منتظر لتعديل القوانين بخصوص ما هو قادم نحو إمكانية السماح للغير المجنسين وبخاصة السوريين بالتملك بأسمائهم الشخصية الصريحة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة يونانية والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية اليونانية

زواج الأجنبي من فتاة يونانية والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية اليونانية

زواج الأجنبي من فتاة يونانية والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية اليونانية زواج الأجنبي من فتاة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.