أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الإقامة في ألمانيا بعدة طرق وكيفية الحصول عليها؟

الإقامة في ألمانيا بعدة طرق وكيفية الحصول عليها؟


الإقامة في ألمانيا بعدة طرق وكيفية الحصول عليها؟

طرق الحصول علي إقامة ألمانيا للبقاء والعمل , أو كيف تحصل علي إقامة في المانيا للبقاء والعمل فيها؟

لو نفسك تسافر الي المانيا ويكون لديك اقامة فيها , تعمل أيه ؟!!!

المقال دا حتلاقي فيه كل المعلومات للناس اللي بتفكر تسافر المانيا وتمتلك إقامة بألمانيا,صحيح المقال طويل علشان نقدر نستعرض معكم كافة المعلومات التي يحتاج إليها راغبي السفر الي المانيا,لكن الموضوع بسيط وسهل وغير معقد كما يظن البعض.

الإقامة في ألمانيا بعدة طرق وكيفية الحصول عليها؟

 إزاي ممكن تحصل علي إقامة وتعيش وتستقر في ألمانيا ؟

دا حيحصل من خلال احدي الطرق التي سنعرضها عليكم الـ  8 , هذه الطرق ممكن تستعين بها وتعيش في المانيا..خدو بالكم 8 طرق وليست 8 خطوات , بمعنى أنك تختار طريقة واحده فقط من بينهم تكون مناسبة ليك وتتوافق مع ظروفك وتقدر تنفذها..

(الإقامة في ألمانيا بعدة طرق وكيفية الحصول عليها؟)

 أنواع الإقامة فى المانيا ؟

 إقامه عمل / إقامة دراسة / إقامة تدريب / إقامة برنامج خدمة التطوع الأوروبية EVS – European voluntary service ..

ملحوظة :

المقال دا يفيد الأشخاص الذين وصلو بالفعل الي المانيا وعايزين يجددو إقامتهم ويمدوها لأكثر من 3 شهور , وكمان حيفيد الأشخاص الراغبين في السفر الي المانيا للبحث عن فرصة العمل في المانيا او الحياة والمعيشة في المانيا..

من اجل العمل في ألمانيا هناك طريقتين:

اول طريقة : إضرورة التواصل مع شركة بعينها تكون تعرفها أو تعرف حد فيها وتراسلها بشكل مباشر.

تاني طريقة : تبحث عن عمل يتناسب معك عن طريق الدخول علي مواقع التوظيف الألمانيه التي تضم كل فرص العمل الموجودة (مهندسين , دكاترة ,ممرضين او ممرضات , مبرمجين و (مربين أطفال وجليسة مسنين) مهنة مطلوبة في المانيا..ويمكنكم البحث في هذه المواقع :

  praktikum –  Stepstone –  Monster –  Yourfirm –  Stellenanzeigen – 

كما يوجد ايضاً :

Karriere.unicum –  De.gigajob –  Arbeitsagentur

 

وينبغي توفير الأوراق الأتية أثناء تجهيز طلب العمل وقبل ارساله :

1- السيرة الذاتية/ C.V

 2- شهادات حصلت عليها/ Certificates

3- خطاب للتحفيز/ Motivation letter

4- خطاب للتوصية / Recommendation letter

(الإقامة في ألمانيا بعدة طرق وكيفية الحصول عليها؟)

 

معلومات ذات صلة مهمة :

1- ضروري ان يكون الكلام مع جهة العمل كالاتي :

– ان يكون الكلام واضح  , قصير  , البعد عن فلسفه الكلام.

 دع الأوراق هي اللي تكشف قدراتك بالنيابة عنك .

 2 – وهي البطاقة الزرقاء, ليس فقط لمن يعمل داخل ألمانيا وهو من المهاجرين ,ولكن تمنح ايضا عن طريق الدراسة وبعد الانتهاء من سنوات الدراسة تقدر تقدم عليها, وتاخدها عادي بسهولة وكمان ممكن تلاقي شغل لأنهم بيفضلو يعينو اللي درسو عندهم بدل مايسافرو يشتغلو بدولة أخري.

 3- يمكنك التعرف علي (كيفية عمل معادلة الشهادة فى ألمانيا) لو كنت حاصل علي بكالوريوس ,من خلال الدخول علي الموقع الرسمى للمعادلة بالشهادة االألمانية .

كما ستتعرف علي جميع المعلومات التي تخص الفيزا والشروط المطلوبة وكيفية إستقدام الزوجة للإقامة وغيره من الأستفسارات من خلال الدخول علي الموقع الرسمي للسفارة الألمانية.

لو إنت طبيب أو بتدرس طب في الجامعة يمكنك الدخول علي هذا الجروب:

Egyptian Doctors for Germany

والجروب دا حتعرف منه الإجراءات والخطوات من أول التخرج حتي الوصول الي مطار برلين من اجل العمل , ستجد فيه النصائح وتبادل خبرات من أطباء مقيمين في ألمانيا من جنسيات عربية من مصر وغيرها.

(الإقامة في ألمانيا بعدة طرق وكيفية الحصول عليها؟)

 

بعد الحصول علي فرصة عمل في المانيا :

عندما تجد الشركة التي تقبل العمل لديها,تقوم الشركة بإرسال عقد العمل مستوفي كل التفاصيل من طبيعة العمل وعدد ساعات العمل والراتب الشهري ومدة العقد سواء سنة او اكثري , وذلك عن طريق البريد.. وعقد العمل سيكون من نسختين نسخة للعامل ونسخة للشركة , نسخة العامل بيقوم العامل بالتوقيع  عليه, ثم يتصل بالسفارة لتحديد ميعاد المقابله الشخصية من اجل الحصول علي فيزا عمل , ويستغرق حوالي شهرين الى اربع شهور حتي تحصل علي الفيزا وتقدر تسافر , وميعاد السفارة بيتحدد من خلال الهاتف.

 

ماهى الطرق الـ 8 التي تمكني العيش في ألمانيا؟

1- العمل في ألمانيا / Working in Germany

ألمانيا أكتر الدول الأوروبية التي يتوفر فيها فرص عمل للأشخاص المهاجرين ومن خارج دول الإتحاد الأوروبي ايضا ,ولدي المانيا أكبر سوق عمل في أوروبا يضم حوالي 41 مليون عامل وفني وتقني.. ألا انها في حاجة دائمة الي متخصصين وعمالة ماهرة في كافة المجالات,كما أطلقت ألمانيا حملة Make it in Germany منذ عام 2013 من اجل استقطاب وجذب الحرفيين والعمال المهرة والنابهين ,كما قدمت نظام البطاقة الزرقاء Blue Card ,وهو نظام جديد يشابه بطاقة الجرين كارد الأمريكية,من اجل جذب الأكاديميين والمهندسين والمبرمجين والمتميزين برواتب وعقود مغرية تفوق بكثير مايتقاضونه في بلدانهم.

مزاياها هذه الطريقة (العمل في المانيا) :

– يحصل الشخص علي إقامة مفتوحة في ألمانيا بعد مضي الـ 3 سنين الأولي من العمل, والزوجة ليها إقامة ايضا وفرصة عمل لو رغبت,ولايشترط معرفتها باللغة الألمانية .

 – هناك امكانية في كسر الإقامة وترجع لبلدك حتي مدة سنة ونصف , دون سقوط الإقامة عنك وتقدر تواصل العمل من تاني , وايضا بعد مرور 3 سنوات الأولي من العمل , يمكنك العمل من خلال الأنتقال والعمل في آي بلد أوروبي آخر, وتقدر تطلع البطاقة الزرقاء من هناك.

الموقع دا (Make it in Germany ) ستجد به كل المعلومات التي تخص سوق العمل الألماني , والفرص المتاحة , ومعاهد للتدريب, وإجراءات السفر من الشروط والمتطلبات , كما ايضا الخطوات لأمكانية التنفيذ.

الطريقة الثانية :

2- العمل الموسمي في ألمانيا (في اجازة الصيف) :  

العمل الموسمي في المانيا غالبا للطلبة ومدته 3 شهور بحد أقصي (فترة الإجازة الصيفية).

مميزات هذه الطريقة :

التعرف علي طبيعة وثقافات شعوب جديدة , واثبات الذات والأعتماد علي النفس في الغربة ,اثقال اللغة ,كما يحصل العامل علي مرتب يصل الي 1000 يورو الي  1200 يورو في الشهر.

شروط العمل الموسمي :

 – شهاده تفيد إنك طالب جامعي .

ممكن تقدم بيها ولما توصل تبدأ تدور علي فرص تانية كبديل لإمكانية البقاء هناك.

 خطوات التقديم علي العمل الموسمي – Vocational Job

-أكتب التخصص أو الشركة المعنية بالعمل او التدريب فيها ,ثم اكتب كلمة وظائف فارغة Ferienbeschäftigung.

– هتظهر لك , إختار منها المناسب لك وقدم فيه ولو حصل القبول ,عليك تقديم الآتى:

–  شهادة قيد الجامعة -الكلية / Immatrikulation Bescheinigung.

– شهادة اللغة الألمانيه من معهد جوته/ Deutschkenntnisse .

– الأبلكيشن الخاص بالتقديم / bewerbung .

_ ولأستكمال باقي الأوراق الي ان تصل ألمانيا عليك الأستعانة بـ ( ZAV ) وهو اختصار للمركز الدولي لخدمات التوظيف الخارجية.

الطريقة الثالثة :

 3 – الدراسة في ألمانيا  Study :

معظم الجامعات الألمانيه التعليم والدراسه فيها بالمجان,حوالي 75 % منهم, مع دفع قيمة   180 -200 يورو للترم الواحد أو السنة وهي مصاريف إدارية.. والطالب بيستفيد من تذاكر للمواصلات مجانا لمدة عام دراسي, والدراسة اما باللغة الألمانية أو اللغة الإنجليزية حسب الجامعة المتاحة, ولأختيار الجامعة يمكن الدخول علي موقع Uni-assist للتعرف علي الجامعات واختيار مايناسبك.

شروط التقديم علي الدراسة في المانيا :

1- حساب في بنك في ألمانيا وموضوع فيه مبلغ لايقل عن 8000 يورو.

2- في حالة الدراسة باللغة الألمانية لابد من شهادة DSH أو DAF .

3- التحضير لطلب التقديم في الجامعة ووقت القبول بيكون في حدود الـ 6 شهور الى سنة.

4- الطالب يحق له العمل وبيحصل علي مرتب حوالي 700 يورو في الشهر, قيمة الإيجار اللي بتدفعه من الراتب في المتوسط حوالي 200 يورو , وقيمة التأمين حوالي 50 يورو في الشهر,يعني الـ450 الباقيين تقدر تاكل بيهم في حدود .

الطريقة الرابعة :

4- الحصول علي تدريب في أحدي الشركات :

 بتقدم علي الحصول علي دورة تدريبية في شركة معينة وهو محدود المدة من 3 الي 6 شهور والتدريب غالبا مدفوع الأجر كأنه عمل وتحسب أقل ساعة عمل في ألمانيا وفق القانون الجديد عن كل ساعة حوالي 8.5 يورو . وقد تصل الساعة لأكتر من ذلك زي مهندسي السوفت وير .

طريقة التقديم علي التدريب :

تكتب فى محرك البحث جوجل نوع التدريب او إسم الشركة المراد التدريب لديها + كلمة Praktikum.

وستجد نتائج البحث كتيرة, إختار ما يناسبك ,ثم قم بمراسلتهم ,وعند حصولك علي قبول أتصل بالسفارة الالمانية في بلدك لتحدد ميعاد حتي تبدأ في الإجراءات.

الطريقة الخامسة :

خدمة التطوع الأوروبية EVS :

انك تقوم بالتطوع في أي دوله من دول الإتحاد الأوروبي والمدة من أسبوعين حتي سنة , واثناء التطوع هذ بتكتسب فيها لغة البلد , وايضا بتكتسب مهارات أخري شخصية بتخليك تقدر تقيم في البلد بعد كده, ولكن غير مسموح للمتطوع بالعمل أثناء فترة التطوع دى, و الجروب  EVS Egypt تقدر تبحث فيه عن الفرص المتاحة.

الطريقة السادسة :

 المنحة البرلمانية الدولية او منحة IPS (في البوندستاغ الألماني) :

هي منحة عمل بداخل البرلمان الألماني ومدتها سنه وببتتقاضي فيها حوالي 500 يورو بالشهر بالإضافة الي توفير السكن والأكل والشرب, وميعاد التقديم للمنحةالبرلمانية في شهر 7 من كل عام .

الطريقة السابعة :

منحة في ألمانيا – منحة إيراسموس بلس :

Job Shadowing او منحة إيراسموس بلس هى عباره بروتوكول أو نظام تعاون مشترك يتم بين جامعيتين لدولتين مختلفتين مثل ألمانيا ومصر , ومدة المنحة 21 يوم , ونظام المنحة ان الجامعيتين يقومو بما يشبه تبادل طلاب من جامعة للآخري بغرض ان يتعلموا طريقة العمل في البلد, حتي يطبقو ماتعلموه في الجامعات الموجودة ببلدهم. المنحة دي تقدم عليها عن طريق  الجامعة في بلدك, ولتكن مصر مثلا ,وتكون الجامعة معتمده من الإتحاد الأوروبي.

الطريقة الثامنة :

الأستثمار في ألمانيا (عمل بيزنيس في ألمانيا)

لو لديك القدرة لعمل بيزنس او أستثمار في ألمانيا, كل ماعليك سوي أن تفتح شركة او محل  بشرط لابد من وجود علي الأقل 6 اشخاص,وبرأس مال لأيقل عن 15 ألف يورو ,بما يساوي  150 ألف جنيه مصري , وبتقدر تقدم علي إقامة في ألمانيا للأستثمار وهي إقامة دائمة لغرض البيزنيس ..Making Business in Germany

وأخيراً :

ماالمطلوب حتي تصل الي المانيا؟

1- ان تكون شخص مميز وناجح في دراستك , وفق لمتطلبات المجتمع الألماني الذي لا يقبل غير بالتميز لا علي أشخاص مهاجرين ..

2- تعلم اللغة ألمانية دا ضروري , والأمر غير صعب ويحتاج من عام الي عام ونصف للمهتمين الجادين حتي تحصل علي شهادة B2 من معهد جوته الذي هو المفتاح الذي سيفتح لك السبل في ألمانيا .

3- الثبات والإيمان في الوصول , والثقة بالنفس, وعدم اليأس والأستسلام .

 4- عدم الأنتباه لكلام المحبطين اللذين لايرغبون التقدم لغيرهم .

وأخيرا :

 لأستخراج تصريح إقامه في ألمانيا .. من أي جهة؟

عند الوصول الي برلين العاصمة الألمانية هناك مكان يدعي Foreigners affairs office عليك التوجه إليه, في منتصف الليل اي حوالي الساعة 2 صباحاً, لحجز مكان في الطابور لإن  هناك الكتيرين مثلك يأتون لعمل إقامة او تجدد الإقامة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في سريلانكا وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية السريلانكية

العمل في سريلانكا وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية السريلانكية

العمل في سريلانكا وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية السريلانكية العمل في سريلانكا , يمكن أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.