أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الإقامة الدائمة في اسبانيا وأهم الشروط والأوراق المطلوبة

الإقامة الدائمة في اسبانيا وأهم الشروط والأوراق المطلوبة


الإقامة الدائمة في اسبانيا وأهم الشروط والأوراق المطلوبة :

الإقامة في أسبانيا , تعتبر خيار رائع للحياة والمعيشة فيها , تلك البلد الوروبي الذي يحتل المكانة الثانية بعد فرنسا من حيث الجذب السياحي , وأسبانيا لديها ثامن أكبر اقتصاد في العالم,ويحتل المرتبة الخامسة في اقتصاد دول الإتحاد الأوروبي ..والجدير بالذكر ان أسبانيا من أفضل دول أوروبا من حيث التعامل مع الأجانب وخصوصاً المهاجرين , لأن الشخص المهاجر تفكيره كله في البقاء والتأقلم مع المجتمع , إي ان كان جنسيته ..

الإقامة الدائمة في اسبانيا وأهم الشروط والأوراق المطلوبة
الإقامة الدائمة في اسبانيا وأهم الشروط والأوراق المطلوبة

وتعمل الدولة الأسبانية علي منح المهاجرين الشرعيين نفس الحقوق التي يستحقها المواطن الأسباني في غالبية المجالات , ومم يحسب لأسبانيا انها تساند الأجانب وتدعمهم للبقاء علي أراضيها , أما (الحراقة) او المقصود بهم المهاجرون غير الشرعيين من أهم الحقوق التي يطالبون لنيلها هي حق إقامتهم في أسبانيا وعدم ترحيلهم  منها ,وتعترف السلطات الأسبانية بأحقية المهاجر غير الشرعي في الإقامة بل وتعترف بحقه وتمنحه مايطالب به لإعطاؤه فرصة البقاء والإندماج مع المجتمع الأسباني بشرط ألتزامه بالشروط الموضوعة والتي تؤهله للإقامة في أسبانيا.

الإقامة في أسبانيا والشروط المطلوبة للمهاجر العربي

الإقامة الدائمة في أسبانيا :

الكثير من الشباب المتواجدون في دول العالم الثالث يرغبون بالهجرة الي أسبانيا ومن ثم والحصول على الإقامة والجنسية الأسبانية , مثلها مثل باقي الدول الأوروبية التي يسعي إليها الكثيرون من أجل الحصول علي إقامة دائمة .. ونظرا لأن دولة أسبانيا من الدول المتسامحة والمتساهلة في نفس الوقت من حيث البقاء فيها , كما ان سهولة الحصول على الإقامة في أسبانيا شجع الكثيرون في السعي قدماً نحو تحقيق أهدافهم وطموحهم في التواجد والبقاء في دولة أوروبية راقية ..

وفي هذا المقال سنتناول الإقامة في أسبانيا وكيفية الحصول عليها وأهم الشروط اللازمة للحصول علي إقامة أسبانيا ..

كيف تحصل على إقامة دائمة في أسبانيا :

وفق قانون الإقامة الدائمة في دولة أسبانيا لعام ( 2018- 2019 ) الذي يؤهل المهاجر للحصول على الإقامة في أسبانيا , هو ان يكون مقيم في أسبانيا لمدة 3 سنوات متتالية,ولإثبات ذلك يمكنه تجهيز الأتي :

الأوراق المطلوبة للتقديم على الإقامة في أسبانيا :

   – فتح حساب بنكي في أسبانيا :

يمكن للشخص المقيم في أسبانيا والراغب في الحصول علي إقامة دائمة ضرورة فتح حساب بنكي بالدولة وذلك عن طريق تقديم جواز السفر الخاص به , ويمكنه إجراء تحركات في الحساب من خلال عمليتي السحب والإيداع المستمرة كل شهر , حتى لو اضطر الشخص لسحب المبلغ نفسه ثم إيداعه مرة أخرى , إي ان كان حجم المبلغ فلايهم هنا كونه صغير او كبير ولكن المهم هنا ,أثبات وجود تعاملات بنكية في الحساب كل شهر لأثبات وجود الشخص  في أسبانيا وانه مقيم بصفة مستمرة , ومن الضروري الإحتفاظ بإيصالات المعاملات الشهرية.

   شهادة أثبات السكن (إيجار – ضيافة)

 إذا كان لي المهاجر المقيم في أسبانيا جواز سفر في حيازته , و مستأجر شقة في أسبانيا ,أو تنزل في أسبانيا ضمن ضيافة صديق او قريب لك ,فيمكنه التوجه مباشرة الي صاحب الشقة  أو الشخص المؤجر , وتستخرج وثيقة سكن (عقد إيجار) , وفي حال عدم  توفير ذلك او لم يتوفر القريب او الصديق الذي ستقم عنده ,فما عليك غير التواصل مع أحد سماسرة العقارات , لأستخراج شهادة السكن مقابل مبلغ مالي في حدود الـ 150 الى 300 يورو  , مع الأنتباه والحذر من طرق النصب المتعددة.

   – التأمين الصحي (البطاقة الطبية)

فور الوصول لأسبانيا والبحث عن مكان الإقامة بالمدينة التي نزلت فيها , عليك التوجهه إلى أقرب مستشفى من سكنك , فإذا كان لديك تاريخ مرضي فسيتم الكشف عليك والعلاج.. أما في حالة عدم وجود مرض تشتكي منه ,فلابد من طلب البطاقة الطبية لأنه أمر مهم فالبطاقة تثبت وجود الشخص في أسبانيا بدءاً من تاريخ إستخراجها , وعلي هذا فإن إستخراج البطاقة لأمر هام وضروري , كما ينبغي الحفاظ عليها وعدم ضياعها.

بعد مرور الـ 3 سنوات على التواجد في اسبانيا , يمكن للشخص المهاجر التوجه إلى البلدية التابع لها عنوانه , ومعه كافة المستندات المطلوبة, وطلب الحصول على الإقامة الأسبانية, والذي يشمل علي سجل تارخي خاص بك ومن المهم أن يخلو السجل من أي جرائم مثبتة.

 بعد ذلك,من الضروري إثبات مدة وجودك في أسبانيا والتي يجب ان تصل الي 3 سنوات.

كيفية الحصول علي وعد بالعمل؟

للحصول على إقامة دائمة في أسبانيا فلابد أن يكون للمهاجر عمل في أسبانيا ,وقد يصعب المر في حال الهجرة السرية (الغير شرعية) حيث أن أصحاب الأعمال لايستطيعون توظيف مهاجر غير شرعي بحكم القانون الأسباني, وهنا يمكن إقناع رب العمل أن يمنحك وعد بالعمل,وهي وثيقة رسمية تعني أن الشخص في حال حصوله على إقامة في اسبانيا فسوف يجد عمل لدي هذا الشخصالذي أعطاه وعد مسبق بالعمل.. إذا لم يستطع المهاجر الحصول على وثيقة وعد عمل ,فلا يبقى أمامه في تلك الحالة سوى ان يحصل على عقد عمل في اسبانيا,من خلال سماسرة هذا المجال , وسعر عقد العمل في حدود من 3500 إلى 5000 يورو مع مراعاة الوقوع في النصابين.

الحصول على إقامة دائمة في أسبانيا

إذ لم تستطع الحصول على بعض من هذه الأوراق المطلوبة,في الحالة يمكنك إسناد الموضوع الي محامي بمعني ان توكل محامي بالنيابة عنك لتفويضه في حل محلك والقيام بطلب الإقامة لموكله (أنت) وتزوده بكل ما جمعته من إثباتات و أوراق ومطلوبة, وهو يقوم بالنيابة عنك بطلب الإقامة لك , وهنا يمكن حدوث الأتي :

اما الحصول علي الإقامة الأسبانية , او سيتم رفض طلب الحصول علي الإقامة, ونادراً ما يحدث الرفض .. ولكن الرفض ليس معناه الطرد , ولكن يحق لك البقاء في أسبانيا طالما انك ملتزم بالشروط وبتطبيق القانون السائد في الدولة وعدم أحداث المشاغبات والجرائم في الدولة .

وأخيرا تكمنا في هذا المقال عن الإقامة في أسبانيا وشروط القبول للإقامة الدائمة سواء كمهاجر شرعي او غير شرعي وعن الأوراق والوثائق اللازمة للحصول على الإقامة, وإليكم بعض من مقالات موقعنا التي تخص أسبانيا لمن يرغب في التزود بالمعلومات :

مقالات ذات صلة للإطلاع :

– كيف أحصل علي الجنسية الأسبانية؟ من هنـــــــا.

– الجنسية الأسبانية – شروط الحصول علي جنسية أسبانيا من هنــــــــا.

– الجنسية الأسبانية ومتطلبات الحصول عليها؟ من هنــــــــا.

– تقرير منظمة العفو الدولية لحقوق اللاجئين والمهاجرين في أسبانيا من هنــــــــا.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل الإقامة والعمل في باكستان من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.