أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الجنسية الأسبانية – شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟

الجنسية الأسبانية – شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟


الجنسية الأسبانية – شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟

عند التقديم للحصول علي الجنسية لأي بلد ,فهناك حتما شروط ومتطلبات تفرضها الدولة علي الشخص المتقدم للحصول علي الجنسية التابعة لها , واسبانيا هي أسهل دولة للحصول علي جنسيتها .. ونحن هنا بصدد هذا الموضوع وسنعرض عليكم في هذا المقال الشروط الواجب توافرها في الشخص المتقدم للحصول علي الجنسية الأسبانية أولا , ثم في مقال آخر منفصل سنتحدث عن متطلبات الحصول علي الجنسية الأسبانية والتي تتمثل في الإجراءات التي تؤهله للحصول علي الجنسية , ولكي يقوم الشخص بإجراءات المتطلبات عليه ان يتعرف علي الشروط أولا والتي تمكنه من التقدم بطلب الجنسية الأسبانية .. فإذا توافرت لديك تلك الشروط عليك بالمضي قدما في تجهيز المتطلبات .

الجنسية الأسبانية - شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟
الجنسية الأسبانية – شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟

شروط الحصول علي الجنسية الأسبانية :

1 – شروط الحصول علي الجنسية الأسبانية للمهاجرين :

من المعروف في أمور الهجرة وللباحثين عن الهجرة والمهتمين بها ,هو أن اللجوء بأنواعه هو نوع من أنواع الهجرة .. ولكن الأمر يختلف فنجد ان الحكومة الأسبانية تفرق بين شروط الحصول علي الجنسية بالنسبة للمهاجرين وعن شروط الحصول علي الجنسية الأسبانية للاجئين .. والمقصود هنا بالهجرة هي الهجرة السليمة والتي بأختيار الشخص نفسه دون اي ضغوطات , ولكن اللجوء يعتبر هجرة إجبارية يفرضها الشخص علي نفسه هروبا من أزماته .. وهنا يمكن الحصول علي الجنسية الأسبانية في حالة الهجرة السليمة بعد الأقامة لمدة 10 سنوات .

2- شروط الحصول علي الجنسية الأسبانية بالنسبة للاجئين :

مع تعاقب الأحداث في الوطن العربي وكثرة الحروب الداخلية ,زاد عدد اللاجئين الي الدول الأوروبية والتي من بينهم أسبانيا والتي تعتبر بوابة للاجئين للعبور الي أوروبا حيث ان الكثير لايتخذ أسبانيا مقرا لهم , وهناك غيرهم من اللاجئين يستقرون داخل الأراضي الأسبانية نظرا لشروط الحصول علي الجنسية الأسبانية سهلة وبسيطة بالنسبة لطالبي اللجوء فيها .. ولكن الشرط الوحيد في الحصول علي الجنسية الأسبانية للاجئين يكمن في ضرورة أقامة اللاجئ في أسبانيا مدة 5 سنوات دون أنقطاع علي الأراضي الأسبانية .

3- شروط الحصول علي الجنسية الأسبانية لمواطني أمريكا اللاتينية :

لمواطني أمريكا اللاتينية وبعض الدول الأخري والذي هو أسهل وأقصر الشروط من حيث المدة التي يجب أنقضاؤها قبل الحصول علي الجنسية الأسبانية , وينطبق هذا النظام علي الدول الأتية فقط :

(أمريكا اللاتينية – الفلبين – البرتغال – غينيا الأستوائية – أمارة وديان أندرو – يهود السفارديم (اليهود الشرقيون) من مختلف أنحاء العالم ومواطني هذه الدول يجب عليهم فقط الأقامة في أسبانيا مدة عامين ليس الا .. وبعد ذلك يمكنهم التقدم للحصول علي الجنسية الأسبانية , وغير ذلك يوجد من الشروط الأخري التي لاتهم المواطن العربي فلاضرورة من طرحها الان .

ودول امريكا اللاتينية هم ( الأرجنتين – غواتيمالا – بوليفيا – هايتي – البرازيل – هندوراس – المكسيك – تشيلي – كولومبيا – نيكاراغوا – كوستاريكا – الأوروغواي – بنما – كوبا – الإكوادور – بيرو – السلفادور – فنزويلا ) .

دول أمريكا اللاتينية تتبع فرنسا هم ( سان مارتن الفرنسية – مارتينك – جزيرة كليبرتون – سان بيار وميلكون – غويانا الفرنسية – جوادلوب – سان بارتليمي )..

دول امريكا الاتينية ( بورتوريكو , اقليم من جزر يتبع امريكا ) .

الجنسية الأسبانية - شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟
الجنسية الأسبانية – شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟

4- شروط الحصول علي الجنسية الأسبانية عن طريق التجنس :

تختلف شروط التجنس في أسبانيا عن الثلاث بنود التي ذكرناها في السطور السابقة , ولكن كيفية الحصول علي الجنسية الأسبانية لتلك الفئة هو أسهل جنسيات العالم  ومن السهل الحصول عليها لاي شخص يمكنه الحصول علي الجنسية الأسبانية عن طريق التجنس لذا كان طبقت عليه أحد الحالات التالية :

– ان يحصل الأطفال الذين تم ولادتهم في أسبانيا او خارجها علي جنسية أسبانيا مباشرة اذا كان أحد الوالدين يحمل جواز سفر اسباني (الجنسية الأسبانية) .

– الأطفال بالتبني من قبل عائلة أسبانية يحصلوا علي الجنسية الاسبانية في حالة تقديم العائلة المتبنية مايفيد من الوثائق صحة التبني ويحصل الطفل مباشرة علي الجنسية الاسبانية .

– الأطفال مجهولي النسب والذين تمت ولادتهم في أسبانيا ,اي الذين لايعرف لهم أب او أم في اسبانيا هؤلاء يتم منحهم الجنسية مباشرة .

– يمكن لاي شخص الحصول علي الجنسية الاسبانية عن طريق الزواج من زوج او زوجة اسبانية الأصل ويحصل الشخص المتزوج علي الجنسية بعد مرور عام علي هذا الزواج .

– الأطفال الذين يتم ولادتهم في أسبانيا يحصلون علي الجنسية الاسبانية حتي ولو كان والدي الطفل لايحملان اقامة او جنسية وأتو الي أسبانيا بغرض السياحة او العلاج او لسبب اخر .

–  الأشخاص الذين تربطهم أصول اسبانية عن طريق الجد او الجدة حتي ولو خارج الأراضي الاسبانية وذلك عن طريق الأثبات بالوثائق صحة ذلك حيت التقدم للحصول علي الجنسية .

ملحوظة في غاية الأهمية :

الشرط الهام والاساسي للحصول علي الجنسية الاسبانية هو تخلي الشخص المتقدم للحصول علي الجنسية الاسبانية عن جنسية بلده الأصلي او جنسية بلده الأم .. وينطبق هذا الشرط علي كافة الحالات السابقة الذكر الا في حالة واحدة وهي ان يكون الشخص حاملا للجنسية اللاتينية او حاملا لجنسية دولة من الدول المذكورة مع الدول اللاتينية في أعلي المقال .. ويمكن لمواطني هذه الدول دون غيرهم الأحتفاظ بجنسية بلادهم بجانب الحفاظ علي الجنسية الاسبانية .

فضلا : أذا أعجبك المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل يمكن للأشخاص الراغبين في لم الشمل …

44 تعليق

  1. انا شاب مغربي من ام مغربية ومن اجداد اسبانيين
    اريد ان اعرف كيف يمكنني السفر الى اسبانيا لاقيم مدة سنة للحصول على الجنسية الإسبانية

    • أخ Zohayr Perez , يمكنك الوصول الي اسبانيا عن طريق تقديم الوثائق التي تثبت ان لك اصول اسبانية عن طريق الجد او الجدة وذلك يكون في السفارة الاسبانية والحصول علي فيزا اسبانيا , وبعد سفرك تستطيع ان تتقدم للجنسية , ولكن عليك التخلي عن جنسيتك الأصلية في حالة الحصول علي الجنسية الاسبانية والتي هي شرط اساسي ,أو يمكنك السفر عن طريق الدراسة ومن ثم تقديم مايثبت اصولك الاسبانية , او الزواج من فتاة اسبانية والحصول علي الجنسية بعد ذلك علي ان تكون جاد في الرغبة بالزواج وليست وسيلة.. والله الموفق.

  2. هل ستمنحني السفارة الاسبانية تاشيرة
    السياحة او وثيقة اذن بالسفر “لان حالتي خاصة” يجب علي ان اقيم سنة
    كاملة حتى احصل على الجنسية الاسبانية
    ارجو منك الرد اخي الكريم

    • اذا كان لديك من المال مايكفي ولديك بطاقة ائتمان ستظهرها لهم في السفارة وتقنعهم بأنك ترغب في السياحة او الدراسة , او اذا كان مازال لديك قريب علي قيد الحياة من أصولك الاسبانيه يمكنه ارسال دعوة لك للزيارة وهذه الطريقة مضمونه ,وستحصل علي وثيقة السفر .. ويمكنك البحث عن عمل عند وصولك لتثبيت وضعك بشكل قانوني . والله الموفق

  3. سلام اخي انا من جنوب المغرب بالاراضي التي كانت مستعمرة من طرف الاسبان و كان جدي جنديا مع الاسبان و لي وثائق التتي ثثبت دالك فسؤالي هل يمكنني ان اتقدم لطلب الجنسية او الاقامة في هده الحالة و شكرا اخي العزيز

  4. انا عندي اقامه المانيه واريد الزواج من اسبانيه والعيش في اسبانيا والعمل وهل ممكن الحصول عالجنسيه اسبانبه بعد سنه من الزواج ودفع الضرائب بعد السنه ز

    • أخ sami / اعتقد صعب حصولك علي الجنسية الأسبانية بعد سنة من الزواج الا في حالة ان كنت من دول أمريكا اللاتينية , حتي لو كنت من المهاجريت او المستثمرين الأقتصاديين فيتم حصولهم علي الجنسية الأسبانية بعد 10 سنوات .. ولمزيد من المعلومات يمكنك الأطلاع علي هذه المقالات بخصوص الحصول علي الجنسية الأسبانية ومتطلباتها وشروطها..

      شروط الحصول علي الجنسية الأسبانية ,أضغط من هنـــــــــا ,
      كيف أحصل علي الجنسية الأسبانية ,أضغط من هنـــــــــا ,
      الجنسية الأسبانية ومتطلبات الحصول عليها أضغط من هنــــــــا , والله الموفق

  5. السلام عليكم اخ مجمد انا من جنوب المغرب ابي كان محارب مع الاسبان عندما كان الاحتلال الاسباني يحمل حالة مدنية اسبانية ووثيقة تدل على انه محارب مع الاسبان و اود معرفة هل يمكنني اخذ الجنسية و الدخول في الحالة المدنية الاسبانية

    • وعليكم السلام أخت هند / أسبانيا تشترط لمن يريد الحصول علي الجنسية الأسبانية التخلي عن جنسيته الفعلية (الجنسية المغربية) .. فهل لديكي أستعداد لذلك , ولمزيد من المعلومات يمكنك الدخول علي هذا المقال من هنـــــــــــا, والجنسية الأسبانية ومتطلباتها من هنـــــــا , كيف أحصل علي الجنسية الأسبانية من هنــــــا , كيف أحصل علي أقامة أسبانيا ؟ من هنــــــــــا .. والله الموفق .

    • السلام عليكم اختي هند. أود أن أتكلم معكي في نفس موضوعك لان لدي نفس حالتكي. جدي كان محاربا مع قوات فرانكوا برتية عالية و حصل على الجنسية الاسبانية و ابي ولد بسبتة و أدى الخدمة العسكرية الاسبانية الا انه ليس لديه الجنسية الاسبانية. أود ان أعرف هل حصلت على الجنسية الاسبانية هذا امايلي [email protected] أود ان اعرف هل لدينا نحن الحق في اخد الجنسية لاننا ولدنا بمدينة طنجة.

  6. مع الوثائق ارجوك

  7. سلام أخي انا أم لولدين ولدا في بلباو ..ولدي الأكبر عنده تقريبا 5 سنوات.دفعت له طلب الجنسيه في نونبر 2015..عنده الرقم expendinte ف نونبر 2017..هل تعلم لما التأخر ..لاني بدون أقامه وبه عندي الحق في الاقامه

    • وعليكم السلام أخت Fati / ربما طرأت مستجدات بخصوص الجنسية وميعاد الحصول عليها , عليك الأنتظار والأستفسار من السفارة التابعة لكم , والله الموفق.

  8. اخي الكريم اود شراء شقة في اسبانيا ماهي طريقة

    • أخ يونس أسمر , اين محل أقامتك الأن , هل انت تقيم في أسبانيا او خارج اسبانيا, ولكن يمكنك الأستثمار في أسبانيا عن طريق شراء عقار بالدولة في حالة اذا كنت خارج اسبانيا وترغب في الأقامة, اما اذا كنت فعلا متواجد في اسبانيا فأعتقد ان الأمر سهل.. والله الموفق.

  9. انا أعيش في اسبانيا واريد الجنسة ولا اريد اجتياز الاختبارات . هل هناك مناطق في أسبانيا يمكنني دفع الاوراق دون الاجتياز الاختبارات

    • أخ مصطفي , كل بلد ولها قوانين لايجب ان يتخطاها اي شخص , وطالما أنك عايش ومقيم في أسبانبا , معتي هذا أنك تعلم جيدا عن القوانين والمستجدات التي يمكن من خلالها أجتياز الأختبارات, وعلي هذا فدائما الطريق السليم نهايتة سليمة , وتجعلك مقيم في مكانك بثقة وثبات ,فأنصحك بأعداد نفسك لتخطي تلك الأختبارات حتي تكون جديرا بالبقاء في البلد.. والله الموفق.

  10. هل صدر قانون جديد بخصوص اعطاء الجنسية للاجئين ألا و هو ١٠ سنوات بدلاً من ٥ ؟

  11. هل صحيح أنه صدر قانون جديد لاعطاء الجنسية الاسبانية للاجئين يقتضي مدة اقامة ١٠ سنوات بدلاً من ٥ ؟؟

    • أخ أمير , هناك دائما مستجدات في مثل هذه الأمور , من قبل كان يشترط الإقامة لمدة 5 سنوات بدون انقطاع وللمهاجرين 10 سنوات , ولهذا يجب التواصل مباشرة مع الجهات المختصة في هذا الأمر للتأكد , وإليك هذا المقال .. والله الموفق.

    • تم الرد في التعليق السابق.

  12. سلام عليكم
    اخي محمد لقد دفعت ملف الجنسية الاسبانية إلى القنصلية الاسبانية بالمغرب
    مند حوالي شهر ونصف،
    من فضلك اريد ان اعرف كم من الوقت حتى احصل على الرد
    وشكرا.

    • وعليكم السلام أخ Zohayr perez , غالبا يكون الوقت من ثلاثة الي 6 شهور , والمدة بترجع الي حجم الملفات التي تدرسها الجهة المسئولة , فلا تقلق .. ولكن لماذا لم تتقدم بها من أسبانيا حتي تكون تبدو لهم أكثر رغبة في حصولك علي الجنسية؟ .. والله الموفق.

  13. سلام عليكم اخي محمد
    لأنني مقيم بالمغرب وأستطيع أن أحصل على تأشيرة السفر الى اسبانيا،
    رغم أن ابي اسباني الأصل و إعدادي أيضا اسبانيين لهاد توجب علي دفع الطلب الجنسية الاسبانية في القنصلية المغربية.
    في نظرك أخي محمد هل لدي الحق في اكتساب الجنسية الاسبانية؟

    • وعليكم السلام أخ Zohayr perez ,اكيد لديك الحق لان والدك اسباني وجدودك ايضا.. أرفق مع الطلب الوثائق التي تثبت صحة اقوالك , رغم ان من الأفضل طلب الجنسية وانت هناك في اسبانيا .. والله الموفق.

  14. الاخت امينه

    السلام عليكم اخي ، انا تزوجت من مغربي عنده اقامة و حصلت على فيزا الاقامة لسه ماسافرت ، هو عنده 10 سنين يعني عنده الحق في طلب الجنسية السؤال بعد ان شاء الله ما يحصل على الجنسية كم سنة بعدها استطيع انا طلب الجنسية الاخت

    • وعليكم السلام أخت أمينة ,يحق لك طلب الجنسية الاسبانية بعد مرور ال 10 سنوات أقامة , ولكن اذا اعتبر ان الزوج إسباني بعد حصوله علي الجنسية فيمكن الحصول عليها بعد مرور سنة كاملة علي ألا يكون الزوجان منفصلان والله الموفق.

  15. Salam abhat 3an al3amal

    • Tizaoui , حسب ما فهمت انك تبحث عن عمل , اذا كان هذا ما ذكرته ,فنحن لا نقدم وظائف و ليس لدينا اي علاقة بأي جهة , موقعنا يقدم المعلومة لمن يبحث عنها, والله الموفق.

  16. سلام عليكم أخي هل يحق للاجىء سوري بعد إقامته خمس سنوات في اسبانيا بالحصول على جنسية اسبانية وهل يجب تخلي عن جنسية سورية في حال حصول على جنسية اسبانية وشكرا لك

  17. سلام عليكم أود أن أعلم هل أتخلى عن جنسيتي السورية في حال أخذت جنسية الاسبانية بعد خمس سنوات اللجوء وشكرا

    • وعليكم السلام أخ أحمد , الشرط الاساسي للحصول علي الجنسية الاسبانية هو تخلي الشخص المتقدم للحصول علي الجنسية الاسبانية عن جنسية بلده الأصلي او جنسية بلده الأم , والله الموفق.

  18. لو سمحت كم بدو لم الشمل وقت حتى يطلع إلي من شهر 6 مقدم كل اشي لليوم ما في أي رد ؟؟!

    • أخت / اخ Wala’a , مثل هذه افجراءات تحتاج وقت وصبر , وعليك مراجعة الجهات المختصة في أسبانيا لمعرفة سبب التاخير , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.