أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدراسة في آيسلندا والحصول علي تأشيرة دخول آيسلندا

الدراسة في آيسلندا والحصول علي تأشيرة دخول آيسلندا


الدراسة في آيسلندا والحصول علي تأشيرة دخول آيسلندا :

الدراسة في آيسلندا من الخيارات المتاحة للطلاب للسفر الي الدول الأوروبية ,والتعرف علي معالم وثقافات تلك الدول الأوروبية والتي يجهل عنها الكثيرون ,والدراسة في الخارج/ Study abroad guide,تأتي نتيجة رغبة ملحة من أولياء الأمور الذين يعتنون بمستقبل أبنائهم ويرغبون في تحقيق مستقبل باهر لهم وذلك بأرسالهم لكي ينهلو العلم من خلال الدراسة في أوروبا,كما ان آيسلندا قد تندرج تحت قائمة الدول الإسكندنافية Scandinavia مثلها مثل فنلندا وجزر فارو أيضا,ولقد تكلمنا في مقال سابق حول الدراسة في الدول الاسكندنافية ويمكنكم الدخول علي المقال لمزيد من المعلومات :

الدراسة في الدول الإسكندنافية – المنح المقدمة من الدول الاسكندنافية ,أضغط من هنـــا .

معلومات عن الدراسة في آيسلندا :

دليل الدراسة في آيسلندا – الدراسة في ايسلندا 

نبذة عن آيسلندا :

 آيسلندا Iceland تلقب بـ بلاد النار والجليد, حيث التنوع في المناخ والبعض يري ان من مزايا آيسلندا هي الطبيعية المتنوعة..لأن آيسلندا تعد واحدة من المناطق المشهود لها بالبراكانين الأكثر نشاطًا حول العالم مثل أندونيسيا وغيرهما,كما تمتلك آيسلندا مساحات شاسعة مغطاة بالأنهار التي تتحول الي أنهار جليدية في معظم فصول السنة.

الدراسة في آيسلندا والحصول علي تأشيرة دخول آيسلندا
الدراسة في آيسلندا والحصول علي تأشيرة دخول آيسلندا

وتقع آيسلندا صاحبة الطبيعة الساحرة المتنوعة في شمال غرب القارة الأوروبية, وتعتبر آيسلندا جزيرة كبري فهي ثاني أكبر جزيرة بعد بريطانيا في أوروبا,وتوجد حوالي 30 جزيرة آخري صغيرة في آيسلندا بما فيهم جزيرة غريمسي,وأرخبيل فيستمانايار , وبها البحيرات المتنوعة, وأكبر بحيراتها هي بوريسفاتن وبينغفالافاتن,وبحيرات أخرى هامة آخري منها لوغورين وميفاتن,و بحيرة أوسكجوفاتن التي تعتبر أعمق بحيرة في آيسلندا , وتشتهر آيسلندا بالينابيع الساخنة, وحرفة صيد السمك التي تقوم عليها صناعة الأسماك, وتمتلك كثافة سكانية محدودة لذا فهي تتمتع بجودة المعيشة المرتفعة نظرا لقلة عدد السكان فيها فالموارد تفيض عن حاجة السكان.

وفي عام 2008 تعرضت آيسلندا مثل غيرها من الدول الكبري بالأزمة المالية العالمية,و لكنها سرعان ما استطاعت تجاوز هذا الأمر, وانتعشت اقتصاديًا بعد مرور عامين من الأزمة..وأصبحت آيسلندا محط أنظار وشعبية كثير من الشعوب وأتخذوها وجهة سياحية جميلة, فلديها المقومات الكثيرة التي تجذب و تعجب السياح كالمناظر الطبيعية الساحرة من براكين وجليد و المناطق البكر الريفية ذات الطابع الجميل المتميز ,ولديها عوامل جذب ثقافي في العاصمة ريكافيك بالأبنية الملونة المتميزة, وألوان من الموسيقى الحية التي مسمات الليالي.

اما فيما يخص مجال التعليم والدراسة في آيسلندا من حيث السفر للدراسة والألتحاق بالتعليم العالي في ايسلندا ستناوله في السطور القادمة .

كل ما تريد معرفته عن الدراسة في آيسلندا , إذا ما وقع أختيارك علي آيسلندا هذه الوجهة الرائعة الواقعة ضمن دول شمال أوروبا.

الدراسة في آيسلندا والحصول علي تأشيرة دخول آيسلندا

أهم الجامعات في آيسلندا

الدراسة في ايسلندا و أهم جامعات آيسلندا

يوجد في آيسلندا سبع جامعات، من بينها أربع حكومية وثلاث خاصة. وتعتبر جامعة آيسلندا وجامعة ريكافيك أكبر هذه الجامعات، وتقعان في العاصمة، تليهما في الترتيب جامعة أكوريري شمال مدينة أكوريري.

يشكل الطلاب الأجانب ما نسبته 5% من مجموع الطلاب في آيسلندا، إذ تحرص الجامعات فيها على جذب الطلاب الأجانب والتبادل التعليمي. تقدم عدة جامعات – وبشكل خاص الجامعات الكبرى – أعدادًا متزايدة من برامج جامعية تدرّس باللغة الإنكليزية كليًا أو جزئيًا. وتتوافر أنظمة دعم جيدة في أماكن إقامة الطلاب الأجانب.

مقالات للأطلاع ذات صلة :

الدراسة في الدنمارك – والحصول علي فيزا الدنمارك الدراسية ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

ميزات الدراسة فى فنلندا – أفضل جامعات فنلندا ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

الدراسة في أفضل الجامعات النرويجية والمنح المقدمة – جامعة أوسلو ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

الدراسة في السويد بالتفصيل ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

 نمط الحياة من أجل الدراسة في آيسلندا

الدراسة في ايسلندا – دليل الدراسة في ايسلندا – الحياة والمعيشة في آيسلندا

قد لا تكون آيسلندا من الوجهات المفضلة للسفر والإقامة فيها, فمعظم الأشخاص المسافرون يفضلون المناخ المعتدل او المناخ الحار, إلا أن آيسلندا ليست كما يعلمه الجميع بأنها شديدة البرودة حيث يوحي أسمها فقط بذلك ,حيث تترتفع درجة الحرارة في العاصمة  الآيسلندية ريكافيك والتي تبلغ درجتها في الصيف نحو 35 درجة مئوية اي مايعادل 95 فهرنهايت,أما متوسط درجات الحرارة في فصل الشتاء فتبلغ حوالي 0 مئوية اي مايعادل 32 فهرنهايت .

فـ المناخ في آيسلندا لا يبدو متطرفًا للغاية حيث ان ساعات النهار متقلبة بشكل ملحوظ ,فضوء النهار مستمر ومتواصل في فصل الصيف, أما شتاء آيسلندا فربما لا تري ضوء النهار بشكل دائم.

تتمركز معظم سكان آيسلندا قرب ساحل العاصمة ريكافيك الواقعة في الجنوب الغربي,وهذا لأن معظم مساحة آيسلندا تتميز  بالبراكين والأنهار الجليدية مما يجعلها غير صالحة للمعيشة.

أنشطة يمكن ممارستها في آيسلندا

تتمتع العاصمة ريكافيك بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الفعاليات الثقافية التي يمكن ان يمارسها السكان, والتي تتمثل في المعارض والمسارح,والمطاعم والمقاهي و صالات الموسيقى والحانات ,وغيرها الكثير مما يجعلها متميزة عن غيرها من المدن الأوروبية الأخرى.كما يمكنك الأسترخاء في أحد الحمامات الطبيعية الساخنة فهي تعد واحدة من أفضل مزايا الحياة في آيسلندا.

من المؤكد أن أختيار الحياة خارج العاصمة ريكافيك سيكون  أكثر هدوء وأكثر مشاهد طبيعية, وربما يقع أختيارك علي الحياة في مدينة إكوريري الآيسلندية التي هي ثاني أكبر مدينة عامرة بالسكان في آيسلندا, فتعداد سكانها يبلغ نحو  20 ألف نسمة.

ولكن أينما تكون في آيسلندا فستجد ألوان من النشاطات التي يمكنك ممارستها في آيسلندا ,ولهواة النشاطات الخارجية يتواجد  أنشطة محلية مثل الرحلات الجليدية والتزلج ومشاهدة الحيتان,و ركوب الخيل وامكانية صيد الأسماك,غير أن آيسلندا تعتبر من أفضل البلدان التي تمنحك فرصة رؤية أضواء الشفق القطبي الشمالي الخضراء الرائعة..

ظاهرة أضواء الشفق القطبي

(حيث يتكون الشفق القطبي نتيجة أختراق الرياح الشمسية المنبعثة من النظام الشمسي (المجال المغناطيسي) اللذي يحيط بغلاف الكرة الأرضية فيتغير مسار الأجسام المشحونة لرياح النظام الشمسي و للمجال المغناطيسي ,الأمر الذي يشكل أجسام على شكل بروتونات وإلكترونات التي تصل الي طبقة الغلاف الجوي العليا والتي تفقد طاقتها هناك,ونتيجة لهذا التأين و التغيير في عناصر الغلاف الجوي الأساسية, يتم إصدار إشعاعات ضوئية بألوان جميلة جذابة وهذه تسمي ظاهرة أضواء الشفق القطبي).

الطعام الآيسلندي

ربما سمعت يوما بحكايات غريبة وأساطير تنفر من طعام الآيسلنديين مثل لحم قرش عفن, قلوب لطائر البفن,او دهن الحوت المخلل, هي فعلا أصناف طعام تقليدية آيسلندية ولكن ليست بالضرورة ان تكون على قائمة الطعام اليومية لمواطني آيسلندا ,ويمكن طلب أي أصناف آخري غير محلية تقليدية كـ طبق الباستا الشهير او برجر اللحم او طاجن الخضروات..غير ان هناك ألوان من المأكولات البحرية الطازجة,وطبق نقانق لحم الضأن pylsur , و زبادي skyr المتميز, وأصناف عديدة من الأجبان محلية الصنع في آيسلندا.

الآمان والسلامة في آيسلندا :

رغم كون آيسلندا تعد من المناطق البركانية التي هي أكثر نشاط في العالم, إلا أن العيش بها لا يعد خطراً ,وتسجل معدلات منخفضة جدا بالنسبة للجرائم في آيسلندا.

الدراسة في آيسلندا والحصول علي تأشيرة دخول آيسلندا

معلومات عام عن الدراسة في ايسلندا

الدراسة في ايسلندا – دليل الدراسة في ايسلندا – معلومات عامة

طلب الألتحاق بالجامعة في آيسلندا – وماهي تكلفة الدراسة في آيسلندا؟

يتقدم الطلاب الراغبين بالدراسة في آيسلندا بطلبات الألتحاق الي الجامعة المختارة بشكل مباشر, وهناك تتفاوت في الشروط والمتطلبات والمواعيد النهائية لكل جامعة عن الأخري.

اما الجامعات الحكومية فلا تتطلب من الطلاب أي رسوم دراسية, انما توجد رسوم تسجيل يجب تسديدها, وهذه الرسوم تختلف بأختلاف الجامعة الحكومية ..

فمثلا تفرض جامعة آيسلندا حوالي 60 ألف كرونة آيسلندية اي حوالي 470$ في السنة الدراسية كرسم تسجيل..أما الجامعات الخاصة فتفرض رسوم تسجيل, و رسوم دراسية أخري والرسوم تختلف حسب الجامعة وحسب البرنامج الدراسي المختار من الطالب..والرسوم المطلوبة من الطلاب القادمين من خارج دول الأتحاد الأوروبي تعتبر أعلي نسبياً.

تكاليف ونفقات المعيشة والسكن في آيسلندا

ويتعين علي الطلاب الراغبين في الدراسة بأحدي جامعات آيسلندا توفير ما يقارب من 125,500 كرونة آيسلندية أي مايعادل 980$ الي 1000$ شهريًا حتي يستطيعو تغطية تكاليف ونفقات المعيشة والسكن في آيسلندا.

الحصول على التأشيرة الدراسية في آيسلندا

قد لا يحتاج الشخص أستخراج تأشيرة لدخوله آيسلندا, ويرجع هذا الأمر على نوع جنسية المسافر والفترة التي ينوي البقاء فيها. ومع هذا سيحتاج الطالب الراغب بالسفر للدراسة في آيسلندا لأقامة تزيد عن ثلاثة أشهر والحصول على تصريح بالإقامة في آيسلندا,وذلك من خلال التقدم الي مديرية الهجرة الآيسلندية بعدما يحصل الطالب علي قبول في إحدى الجامعات بآيسلندا. وعملية أصدار التصريح تستغرق حوالي 3 أشهر لي يحصل علي تصريح الإقامة في آيسلندا ,وعلي الطالب الراغب بالسفر إلى آيسلندا التقدم بطلب التصريح بوقت كافي للحصول عليه قبل الموعد المخصص للألتحاق بالجامعة وبدأ الدراسة بها.

الرعاية الصحية والعلاج في آيسلندا

يمكن للشخص المقيم في آيسلندا مدة تتجاوز عن 6 أشهر الأستفادة بعضويه نظام التأمين الأجتماعي بغض النظر عن جنسيتة. و الإستفادة من نظام العلاج والخضوع للرعاية الصحية في آيسلندا بنفس القيمة الممنوحة للمواطنون, وبنفس الأجور ,أما عن الأشهر الـ 6 الأولى فيحق فقط للطلاب القادمين من دول الأتحاد الأوروبي الأستفادة من الرعاية الصحية وبنفس قيمة أسعار المواطن الآيسلندي بالضبط, عن طرق أستخدام بطاقة التأمين الصحي الأوروبية, بأعتبار أنهم مؤهلون لأحقية الرعاية الصحية في بلدانهم.

أما القادمين من خارج دول الأتحاد الأوروبي فيتعين عليهم دفع قيمة أجور أعلى من هؤلاء, ومن هنا يستوجب من الطلاب الأشتراك في تأمين صحي خاص يمكنه تغطية تكاليف الرعايا الصحية حتي تمر مدة الـ6 شهور ثم الأنضمام الفوري الي نظام التأمين الأجتماعي .

اللغة في آيسلندا

تعتبر اللغة الآيسلندية هي اللغة الرئيسية والرسمية للبلاد.. وهناك لغات أخرى رئيسية أيضا مثل الإنجليزية والدنماركية, فهما منتشرتان بين الناس ولهما منهجان في المدارس الآيسلندية إجباري .

معظم البرامج الجامعية تدرس باللغة الآيسلندية ,و درجتي الماجستير والدكتوراة فلهما برامج متاحة باللغة الإنجليزية في جامعة آيسلندا , وجامعة ريكافيك , وجامعة أكوريري أيضا .

إذا لم ترغب بـ الدراسة في آيسلندا و تريد أختيار الدراسة في دولة أخري من دول الشمال الأوروبي, يمكنك الأطلاع علي العديد من المقالات حول الدراسة في الدول الاسكندنافية, وعن كل دولة منفصلة من الدول الإسكندنافية علي حدا ,لمعرفة وجهتك الحقيقية المناسبة لك سواء كانت الدراسة في الدنمارك/ الدراسة في فنلندا / الدراسة في النرويج / الدراسة في السويد, وستجدون روابط المقالات في أعلاه.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل الإقامة في النمسا تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.