أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدراسة في السويد بالتفصيل

الدراسة في السويد بالتفصيل


الدراسة في السويد بالتفصيل :

السويد دولة متقدمة للغاية وهي تضم أكثر من 50 مؤسسة تعليمية , فهي توفر مجموعة متنوعة من غرص التعليم العالي للطلبة في كافة انحاء السويد وللطلاب القادمين من بلاد اخري , ولكن هناك مسميان لوصف مؤسسات التعليم العالي في السويد : الجامعة , الكلية الجامعية .. وفي هذه المؤسسات الجامعية يحق للجامعات تلقائيا منح شهادة الدكتوراة في الفلسفة , وهذا الحق غير متوفر ولن تجده في الكليات الجامعية , غير ان بعض الكليات لديها الحق في منح درجة الدكتوراة في مجالات اخري. والجدير بالذكر هنا انه ليس هناك فرق بين الجامعات والكليات الجامعية , والشهادة المعطاة في كلية جامعية تعادل الشهادة التي تمنحها الجامعة, ولكن نجد ان الأختلاف موجود في العروض التي تقدم من قبل الأقسام والبرامج والكليات .. وأقدم هذه المؤسسات في السويد جامعة أوبسالا التي تم تأسيسها في عام 1477.. إليكم بعض المؤسسات التعليم العالي في السويد.

الدراسة في السويد بالتفصيل
الدراسة في السويد بالتفصيل

أولا :

جامعات وكليات جامعية ومعاهد في السويد :

1- جامعة أوبسالا :

تضم جامعة أوبسالا أهم مركز للبحوث في السويد , وهي تعتبر أحد أفضل 100 جامعة في العالم , وبها جامعة بوند الشهيرة والتي تقدم مجموعة متنوعة من المناهج التربوية التي تدرس باللغة الانجليزية , وبرامج محتلفة لشهادة الماجستير , ومناهج لشهادة الدكتوراة والدراسات العليا.

2- جامعة تشالمرز للتكنولوجيا :

جامعة تشالمرز هي جامعة ذات تاريخ عريض في علوم التكنولوجيا في أوروبا وفي مجال الهندسة والتصميم المعماري , والعلوم الطبيعية والرياضيات , ولديها برامج الماجستير التي تدرس جميعها باللغة الأنجليزية , والجامعة تقع في جنوب غرب السوي في جوتنبورغ .

3- معهد كارولينسكا :

يقع المعهد في ستوكهولم وهي جامعة رائدة في مجال الطب في العالم , ويتم بحوث أكاديمية طبية ويعتبر المعهد من أوسع مجالات التعليم في الطب والعلوم الصحية بالسويد , وبالمعهد تقوم جمعية جائزة نوبل بأختيار الفائزين بجائزة نوبل في الفسيولوجيا والطب .

4- جامعة أوميا :

وهي تقدم مناهجها عبر كورسات وبرامج موزعة علي كافة المجالات الأكاديمية للتعليم العالي , وتدرس مناهجها باللغة الأنجليزية للقامدين من كافة بلدان العالم ومن السويد ايضا , وتقع جامعة أوميا في شمال السويد .

5- المعهد الملكي للتكنولوجيا (KTH) :

المعهد الملكي للتكنولوجيا من الجامعات التقنية , وهي رائدة في هذا المجال وفي مجالات التصميم المعماري , والتكنولوجيا , والهندسة .. فهي تعتبر جامعة بحثية وتمنح شهادات التعليم العالي والدراسات العليا , وتقع في وسط ستوكهولم .

6- جامعة ستوكهولم :

جامعة ستوكهولم من أكبر الجامعات في السويد والتي تقدم لطلابها شهادات التعليم العالي الجامعي والماجستير وشهادات الدكتوراة , وتقع الجامعة في ستوكهولم العاصمة السويدية , وتخص البحث العلمي في مجالات العلوم الأنسانية , والعلوم الطبيعية والأجتماعية والقانون .

7- جامعة ستوكهولم للأقتصاد (SSE) :

تهتم بمجالات الأقتصاد وإدارة الأعمال من خلال برامج دراسية دولية , ولكن يشترط في هذه الجامعة إجادة اللغة السويدية للألتحاق ببرامج البكالوريوس , اما برامج ماجستير العلوم , ماجستير إدارة الأعمال والدكتوراة فهي تدرس باللغة الأنجليزية.

8- كونستفاك :

كونستفاك جامعة سويدية تخص بدراسة الحرف اليدوية والفنون والتصميم وتقع الكلية الجامعية في ستوكهولم , وتقدم ورش عمل في نخصصات التصميم والعلوم الحرفية والفنون .

9- جامعة جوتنبورغ :

جامعة جوتنبورغ هي واحدة من أكبر وأهم الجامعات في السويد وتقع في شمال أوروبا وتضم حوالي 40 قسم في كافة المجالات والتخصصات العلمية , حيث تعتبر واحدة من أكثر مؤسسات التعليم العالي أهمية وانتشار.

10 – الجامعة السويدية (SLU) للعلوم الزراعية :

توفر الجامعة التعليم العالي والبحث والتقييم البيئي , والجامعة توفر فروع عديدة في جميع انحاء السويد , التي تقدم لطلابها المعلومات الكافية حول الموارد الطبيعية البيولوجية والأدارة البشرية , وعن كيفية الأستخدام المستدام لتلك الموارد .

ثانيا :

ميزات الدراسة في جامعات والكليات الجامعية في السويد :

ميزات الدراسة في جامعات السويد

1- تضم مملكة السويد 3 جامعات ضمن 100 جامعة عالمية , وعلي 11 جامعة ضمن أفضل 500 جامعة عالمية حسب تقييم سنة 2010 للتصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية .

2- العمل الجماعي هو الذ تهدف اليه الجامعات السويدية , حيث انها مختلفة ومتميزة وتساعدك علي تطوير امكانياتك من أجل مستقبل أفضل , كما تقدم فرص من اجل تطوير وتحويل النظريات الي تطبيقات , وتتيح امكانية مزج الدراسة والعمل الفعلي مما يخلق لك ميزات اضافية عن غيرك في مجال سوق العمل .

2- تعمل جامعات السويد علي اكتشاف وتطوير قدراتك ومواهبك , كما تعمل علي توفير الألفة بين الطلاب والأساتذة , كما تحترم التفكير المستقل وتشجع علي الأراء والأفكار في المحاضرات والندوات .

4- السويد تضم كثير من الشركات الدولية الناجحة والتي لها سمعة قوية وطيبة , البحث المبتكر في جامعات السويد اثمر علي عدد ضخم من الأختراعات الناجحة والتي تفيد المجتمع في وقتنا الحالي ,مثل البلوتوث , والماوس (فأرة الكمبيوتر) , ونظام تتراباك وهونظام تغليف المشروبات , وضابط النبض , وجهاز غسيل الكلي , غيرهم …..

5- السويد هي موطن جائزة نوبل التي تمنح للمخترعية والعباقرة في مختلف المجالات .

6-تضم السويد عدد من المنشآت لمختلف الجنسيات / مثل سكانيا (SCONIa ) , أريكسون  Ericsson (مزود الأتصالات السلكية واللاسلكية) وشركات فولفو للسيارات VOLVO , وغيرهم …

7- السويد دولة قوية في مجالات التصميم والعلامات التجارية وتشتهر بمتاجر الملابس المشهورة وذات السمعة الطيبة مثل أندأم (H&M) , كما ان لديها بيئة راسخة في الأبداع والأبتكار .

ثالثا :

رسوم الدراسة في السويد:

– تستلزم الدراسة في أحد برامج البكالوريوس والماجستير دفع رسوم دراسية , اما برامج الدكتوراة فهي معفية من هذه الرسوم.

– الجامعات تحدد رسومها الخاصة والتي غالبا ماتتراوح مابين 80000 الي 140000 كرونة سويدية , اي مايعادل 13000 – 23000 دولار أمريكي للعام الدراسي الواحد.

– رسوم الدراسة في مجالات الفن والطب اعلي رسوم للدراسة في السويد, فـ هاذان المجالات من اعلي الرسوم الدراسية بالمملكة السويديةعن غيرهم .

– هناك رسوم تدفع لمرة واحدة وهي عند تقديم الطلب والتي تبلغ حوالي 900 كرونة سويدية ,اي مايعادل 150 دولار أمريكي.

– دول الأتحاد الأوروبي ينطبق عليهم قواعد اخري مختلفة من حيث الرسوم,ودول منطقة التعاون الأقتصادي الأوروبي وسويسرا ايضا , ويمكنكم الأطلاع علي الرسوم .. أضغط من هنـــــا باللغة الأنجليزية.

– اما رسوم الأتحاد الطلابي المحلي , فرسوم العضوية السنوية مابين 50 الي 350 كرونة سويدي للفصل الدراسي الواحد مع اختلاف نوع الأتحاد..

– يتعين علي الطالب شراي الكتب والمراجع الأكاديمية , مع توفير الملازم المختصرة من قبل الأساتذة والمدرسين في جامعات السويد , وقد تصل تكلفة شراء الكتب الخاصة حوالي 750 كرونة سويدية اي مايعادل 120 دولار امريكي, في الشهر .. وللفصل الدراسي الواحد , وقد يزيد عن هذا او ينقص علي حسب تغيير البرامج الدراسية.

رابعا:

تكاليف المعيشة في السويد :

يجب علي الطالب توفير تكاليف المعيشة بالأضافة الي الرسوم الجامعية والتي يستطيع تغطية كافة احتياجاته ونفقاته التي تبلغ حوالي 7300كرونة سويدية اي 1200 دولار امريكي شهريا, ولذلك وجب عليك عند تقديم طلب الحصول علي الدراسة في السويد ان تقدم اثبات او شهادة بنكية لتوضح قدرتك علي تحمل نفقاتك الشخصية والمعيشية وهو شرط اساسي للحصول علي تصريح الأقامة في السويد للدراسة.

خامسا :

دليل المنح الدراسية في السويد :

تقدم مملكة السويد المنح الدراسية للطلاب القادمين من بلدان اخري , ولكنها تضع اعتبارات خاصة لمنح هذه المنح , ويتقدم المعهد السويدي The swedish institute وهو من المؤسسات المعتمدة الحكومية , بتوفير مايزيد عن 500 منحة دراسية سنويا للطلاب والباحثين القادمين من كافة البلدان الي السويد لأستكمال دراستهم في إحدي الجامعات السويدية, كما تقدم الجامعات السويدية منحا للطلاب من خارج بلدان الأتحاد الأوروبي ومنطقة التعاون الأقتصادي الأوروبي ..

– كما يفدم المعهد السويدي حوالي 50 منحة دراسية , اما بالنسبة لمرشحي برنامج الزوار للمنح الدراسية في السويد يمكنهم تقديم طلب لزيارة دراسية بحثية الي السويد وفقا لنماذج مختلفة مقدمة – دراسات الدكتوراة – أبحاث مابعد الدكتوراة , وتصل المنحة الدراسية الي 12000 كرونة سويدية في الشهر لطلاب الدكتوراة ,اما الباحثين في مرحلة مابعد الدكتوراة فتصل الي 15000 كرونة سويدية.

ملحوظة : يجب ان يكون الطالب مسجلا في دراسة الدكتوراة في احدي الجامعات في بلده لكي يكون مؤهلا للحصول علي منحة دراسة الدكتوراة في السويد.

وان يكون حاصلا بالفعل علي درجة الدكتوراة في بلده حتي يكون مؤهلا للحصول علي منحة دراسية لمستوي مرحلة مابعد الدكتوراة.

– موانع الحصول علي المنح الدراسية في السويد :

1- ان يكون لديك تصريح إقامة دائمة في السويد .

2- ان يكون سبق لك العيش في السويد لمدة عامين او يزيد, في فترة المنحة الدراسية .

3- ان يكون لدي الشخص تصريح عمل في السويد وان الشخص ليس مواطن في الأتحاد الأوروبي.

4- ان يتقدم الشخص بطلب للحصول علي منحة دراسية في مستوي مرحلة مابعد الدكتوراة وليس حاصل علي اية شهادة دكتوراة.

سادسا:

كيفية تقديم طلب للدراسة في السويد:

تختلف اجراءات تقديم طلب الدراسة في السويد تبعا للدرجة العلمية التي يريد الشخص في الحصول عليها (البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراة), حيث تقوم بتقديم الطلب للجامعة التي ترغب في الأنتساب اليها , وتقوم الجامعة بدورها في القيام بتقييم طلبك والتأكد من انه مستوفي كافة المتطلبات وعلي اساس التحقق من صحة البيانات والمعلومات المرفقة بالطلب والوئائق الداعمة , كما ينبغي تقديم وثائقك باللغة الأنجليزية مترجمة من مكتب ترجمة معتمد.

– الدراسة في السويد تتطلب اتقان اللغة الأنجليزية حيث تطلب الجامعات شهادات اجتياز اختبار اللغة الأنجليزية  TOEFL او IELTS .

– ينبغي علي الطالب الأتصال بالجامعة او المؤسسة التعليمية السويدية والتي سيتقدم الطالب بطلب الأنتساب اليها لمعرفة كافة الشروط الخاصة بها.

– طلاب البكالوريوس القادمين الي السويد عن طريق بعثات تبادل الطلبة بين الدول بعضها البعض , عليهم ان يتقدمو الي جامعتهم في بلدهم لمعرفة التفاصيل الخاصة بطلب الألتحاق.

– كما يمكن للطلبة الأجانب التقدم بطلب الدراسة في السويد بصفة مستقلة وذلك بإتباع الأجراءات والخطوات الأتية:

1- اختيار برنامج للدراسة حسب البرامج المتاحة ,وفقا للشروط التقديم والتي تنطبق معك .

2- تقديم الطلب ويمكن اتباع التقديم الألكتروني من هنـــــــا .

3- انتظار منح القبول من الجامعة او المعهد والتي تأتي بعد دراسة طلبك وفقا لمعايير الأختيار التي تفرضها الجامعة.

4- دفع الرسوم الدراسية للسنة الأولي اذا كنت قادم من اي بلد عربي اوغيره , اما اذا كنت قادم من إحدي البلدان الأتحاد الأوروبي EU , او منطقة التعاون الأقتصادي الأوروبي EEA او سويسرا, فينطبق عليهم قواعد اخري في تسديد رسوم الدراسة .

سابعا :

تقديم طلب الحصول علي تأشيرة / تصريح الإقامة للدراسة في السويد

تختلف التأشيرة او تصريح الإقامة بالمدة التي يرغب الشخص للبقاء في السويد:

– البقاء في السويد لأقل من 3 شهور يحتاج الي تأشيرة دخول.

– البقاء في السويد لفترة تفوق 3 شهور تحتاج الي تصريح اقامة قبل الوصول الي السويد, والتي تمنحها مصلحة الهجرة السويدية.

– ضرورة تقديم طلب الحصول علي تأشيرة السويد لوقت كاف ( 6 – 8 أسابيع قبل السفر) منذ حصول الشخص علي موافقة من الجامعة حيث ان فترة دراسة طلب التأشيرة او التصريح يحتاج الي فترة طويلة.

– رسوم طلب تقديم علي التأشيرة غير قابلة للرجوع وهي تبلغ 1000 كرونة .

– جواز سفر ساري المفعول وبه صفحات فارغة كافية.

– للحصول علي تصريح اقامة للدراسة في السويد ينبغي تقديم خطاب بقبولك في احدي الجامعات او برامج الدراسة بدوام كامل.واثبات دفع الرسوم للسنة الأولي , وقدرة الشخص علي الأنفاق علي المعيشة والأقامة في السويد, في حالة وجود العائلة معك فيجب اثبات قدرتك المالية وتفوق 7300 كرونة سويدية شهريا لمدة عشرة أشهر والذي يقدر 3500 كرونة شهريا للزوجة , 2100 كرونة للطفل شهريا,واثبات حصولك علي سكن مجاني طوال فترة الدراسة يمكن في هذه الحالة تخفيض المبلغ.

– تقديم الشخص مايثبت بحصولة علي منحة دراسية .

وأخيرا : وللتعرف علي مزيد من المعلومات يمكنكم الدخول علي مقال : الحصول علي تأشيرة وتصريح الأقامة للدراسة في السويد ستجدونه علي هذا الرابط أضغط من هنـــــا .

وحول الهجرة واللجوء والأقامة في السويد يمكنكم الدخول علي موقعنا https://alhigra.com/

واكتب ماتريد في خانة البحث والتي ستجدها اعلي الصفحة جهة الشمال لتدخل علي المقال الذي تبحث عنه.

فضلا : اذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وانشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها توفر سيرلانكا عدة أنواع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.