أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / ماذا بعد وقف الولايات المتحدة تمويل الأونروا- UNRWA المختصة باللاجئيين؟

ماذا بعد وقف الولايات المتحدة تمويل الأونروا- UNRWA المختصة باللاجئيين؟


ماذا بعد وقف الولايات المتحدة تمويل الأونروا- UNRWA المختصة باللاجئيين؟

ماذا بعد وقف تمويل الأونروا ؟

التعريف بالأونروا : الأونروا هي وكالة تتبع الأمم المتحدة  وتختص بإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في دول أدني الشرق.

مع الأخذ في الأعتبار, ان الوكالة لا تقوم بإدارة المخيمات للاجئيين, وليس مسئولة او لديها دور عن أمن المخيمات أو تحقيق النظام او تطبيق القانون , ولكن الوكالة هي المسؤولة عن إدارة برامج الإغاثة والتعليم والصحة وكافة الخدمات الاجتماعية الموجودة بالداخل أوفي الخارج.

ماذا بعد وقف الولايات المتحدة تمويل الأونروا- UNRWA ؟

 

ماذا بعد وقف الولايات المتحدة تمويل الأونروا- UNRWA ؟
ماذا بعد وقف الولايات المتحدة تمويل الأونروا- UNRWA ؟

لاجئو فلسطين

ماهو مصير لاجئو فلسطين بعد وقف تمويل ترامب للاونروا؟

مصير لاجئو فلسطين بعد وقف تمويل الولايات المتحدة للاونروا:

تعد وكالة الأونروا ملتزمة بدورها الطويل تجاه اللاجئين الفلسطينين.. حيث ساهمت بدورها في الوقوف بجانب 4 أجيال متتالية من لاجئي فلسطين ودعمهم من أجل تحقيق التنمية البشرية التي هي من حق كل شخص .. وهي في أول الأمر كانت منظمة مؤقتة, ولكنها تدريجيا عملت على تعديل برنامجها لتوفير الاحتياجات اللازمة و المتغيرة للاجئي فلسطين.

متي بدأت وكالة الأونروا في تقديم خدماتها للاجئيين ؟

 بدأت الوكالة في عملها بالعام 1950, وكانت تلب احتياجات حوالي 750,000 من لاجئ فلسطين, كما يحق لـ حوالي 5 ملايين لاجئ فلسطين الحصول على مساعدات الأونروا.

كيف يتم تمويل الأونروا؟ – كيف تمول وكالة الأونروا ؟ :

وتحصل وكالة الأونروا علي تمويلها من خلال جمع التبرعات الطوعية للدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة,ودول الاتحاد الأوروبي كذلك الحكومات الإقليمية..وهذه المصادر التمويلية مجتمعة تمثل أكثر من حوالي 92 % من المساعات والمساهمات المقدمة للوكالة.

ولاجئي فلسطين وفقا لمفهوم الوكالة,هم الأشخاص محل إقامتهم كان في فلسطين ,خلال المدة الواقعة بين 1946 – 1948, وفي هذه الحقبة فقدوا مكان أقامتهم ومنازلهم وايضا المورد الحقيقي لرزقهم وفقا لما جاء نتيجة عام 1948 للصراع العربي و الإسرائيلي.

و الأونروا تقدم خدماتها المتعددة والمتاحة لكافة الأشخاص الفلسطينيين المسجلين في الأونروا,  وهم بحاجة فعلية للمساعدة. حيث إن لاجئو فلسطين الأصليون وابنائهم, واللذين من أصلابهم هم مؤهلون بالفعل للتسجيل لدى الوكالة.. وهي تقوم بدعم أكثر من 5 ملايين لاجئ في لبنان والأردن ووسورية وقطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة ,كما توفر لهم الرعاية الصحية والخدمات الأجتماعية المختلفة كالتعليم والصحة.

  • ولكن ماذكرفي الأيام الماضية يعتبر غير مطمئن بالمرة علي كافة الأصعدة, حيث أعلنت الولايات المتحدة عن رغبتها المؤكدة بوقف التمويل الممنوح لوكالة أونروا لغوث وتشغيل لاجئو فلسطين ,وذلك وفقا لقرار ترامب رئيس الولايات المتحدة..

حيث قالت وزارة الخارجية بأمريكا إن الولايات المتحدة تنوي عزمها بإيقاف تمويلها لـ الأونروا ( لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – United Nations Relief and Works Agency for Palestine Refugees).. وبالتالي فإن الولايات المتحدة قررت عدم تقديم يد العون للأونروا ولن تساهم في دعم اللاجئين الفلسطينيين.. وأدعت تبريرا لذلك بأنها توجهه انتقادها للأونروا حيث ان طريقة عملها بها عيوب لايمكن اصلاحها , وهذا الأنتقاد اللاذع رفضته الأونروا, وذكرت ايضا ان الولايات المتحدة ستبذل جهدها لتقديم مساعدات للفلسطينيين بأشكال اخري.

وبناءً علي ذلك قام صائب عريقات وهو أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بأنتقاد قرار  الرئيس ترامب,حيث وصفه بكونه يخالف تطبيق قانون الأمم المتحدة والقانون الدولي ايضا..وصرح في بيان يستنكر فيه لما حدث وعلق علي ذلك بأنه لا يحق لأمريكا إلغاء الأونروا, التي قامت بقرار صادر من الجمعية العامة الأمم المتحدة لعام 1949,تحت رقم 302.. والذي الذي ينص على ضرورة قيام الوكالة بتقديم مساعداتها وخدماتها في جميع المجالات لحين وضع حل فعلي لقضية اللاجئين.

ويذكر ان الولايات المتحدة تعتبر اكبر الدول أسهاما لوكالة أونروا , فلقد منحت في عام 2016 حوالي 368 مليون دولار .

كما قال وزير خارجية ألمانيا (هيكو ماس) عزم ألمانيا علي زيادة حجم المساهمات المقدمة للوكالة للعمل علي الحد من أزمة المشكلات.. كما أعرب ماس عن حذره عند فقدان المنظمة الأمر الذي يؤثر في السيطرة تجاة ردود الأفعال .

يحصل الأونروا على الدعم المادي من جميع دول الأعضاء في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض الحكومات الإقليمية.. ويشكل ذلك حوالي 92 في المئة من الواردات المالية للوكالة .

كما تعقد الوكالة العديد من الشراكات مع مؤسسات,كما تعمل مع منظمات مدنية ومؤسسات خاصة للاستفادة من الموارد والخبرات بصورة فعالة..

ومنذ أيام قليلة أعرب ترامب بقطع المعونات المقدمة عن الفلسطينيين اللاجئيين , مهددا حتي يرضخو و يعودوا للتفاوض مع الطرف الأخر للنزاع وهي إسرائيل ..

عجز بالمنظمة الدولية لعدم الألتزام بدورها لمساعدة الفلسطينيين بعد وقف تمويل امريكا:

الأمر الذي أدي إلي ان الأونروا مضطرة لوقف إصلاح منازل الفلسطينيين في غزة نتيجة لنفاد مواردها المالية وتدهور الميزانية .

فقد قررت الحكومة الأمريكية منع حوالي 65 مليون دولار أمريكي عن الوكالة , وذلك نتيجة لما نتج عن القرار الذي اتخذه الرئيس ترامب عن إعلان القدس عاصمة لـ إسرائيل , والذي قابله الفلسطينيين بالرفض الشديد وبعض من الدول الإقليمية وبعض الدول الأوروبية أيضا .. الأمر الذي أدي الي ولادة أزمات فجائية لوكالة الأونروا المختصة بالغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

كما نتج عن ذلك القرار تدهور في العلاقة بين السلطة الفلسطينية و الولايات المتحدة لأعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

ولمزيد من المعلومات بخصوص اللاجئين من فلسطين يمكنكم الدخول علي :

رابط الموقع الرسمي لمنظمة الأونروا المختصة برعاية لاجئ فلسطين .. أضغط من هنــــا .

شروط الأمريكيين للسماح لدول الخليج بتقديم المساعدات للأونروا :

و جاء بعد وقف تمويل ترامب للأونروا نهائيا , بأن أبلغت إدارة الرئيس ترامب إسرائيل ,بأن مواطني أمريكا سيسمحون للدول الخليجية بالأستمرار في المساعدات الممنوحة لدعم وكالة الأونروا لهذا العام فقط ولسد مكانها .

من المتوقع بعد هذا القرار الذي سيؤدي الي تفاقم أزمة لاجئ فلسطين,حيث ان الوضع الإنساني سيزداد سوءا للاجئين في قطاع غزة وفي المخيمات الفلسطينية المقامة في الداخل والخارج..

والأن .. ماذا بعد وقف تمويل الأونروا ؟

موقف الدول من قرار ترامب بوقف تمويل الأونروا :

دور الدول من قرار ترامب بوقف تمويل الأونروا :

دول عربية تسعي لبحث سبل التمويل اللازم للأونروا وتعمل علي تأكيد دعمها السياسي والأنساني للوكالة :

 – وجاء في تعليق موسكو علي قرار ترامب بوقف تمويل الأونروا / وكالة غوث وتشغيل اللاجئيين الفلسطينيين ,ان هذا القرار ضد مصلحة التسوية بالشرق الأوسط .

 – ولقد أعربت مصر عن قلقها البالغ جراء وضع اللاجئين الفلسطينيين بعد قرار رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب, بوقف تمويله لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا,حيث ذكرت وزارة الخارجية المصرية بأن هذا القراء جاء في توقيت زمني حرج,والذي سيتسبب في عجز بالمنظمة الدولية , حيث تتضافر كافة الجهود الدولية للحفاظ علي الوضع الأنساني الفلسطيني الممنوحة من قبل وكالة الأونروا , حيث ان مصر دائما حريصة علي دعم القضية الفلسطينية و لاجئو فلسطين ..

 – والأردن أيضا تأسف لهذا القرار, وقامت بالتعليق علي هذا القرار حيث أكد وزير الخارجية الأردني بدور الأردن في الأيام المقبلة للتأييد الدولي والمالي والسياسي لوكالة الأونروا حتي تتمكن من المضي قدما نحو مواصلة واجباتها لدعم لاجئ فلسطين .. وان الأردن بذلت مجهودا كبيرا في أقناع الولايات المتحدة في المضي لتقديم المساعدات والاستمرار فيها حيث ان هذا القرار سيتسبب في تهدد قدرة وكالة الأونروا في تقديم خدمات الحيوية للاجئين.

 – اما دور المملكة السعودية نحو قرار ترامب في وقف تمويل الأونروا , فقد أكد مندوبها السعودي عبد الله المعلمي , أن المملكة منحت حوالي 6 مليارات دولار لدعم فلسطين على هيئة مساعدات في وسائل الأغاثة إنسانية وفي التنمية , بالأضافة الي ان المملكة منحت ايضا مليار دولار لوكالة الأونرو.. وأنتقد بشده ماقالته نيكي هايلي الأمريكية وهو ان امريكا هي الممول الوحيد في وكالة الأونروا, ونفي ذلك تماما..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في سريلانكا وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية السريلانكية

العمل في سريلانكا وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية السريلانكية

العمل في سريلانكا وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية السريلانكية العمل في سريلانكا , يمكن أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.