أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / اللجوء في إسبانيا وطلب الحماية الدولية-المساعدات المقدمة للاجئين في أسبانيا

اللجوء في إسبانيا وطلب الحماية الدولية-المساعدات المقدمة للاجئين في أسبانيا


 اللجوء في إسبانيا وطلب الحماية الدولية-المساعدات المقدمة للاجئين في أسبانيا:

طلب الحماية الدولية مكفول لكل شخص تعرض لأضرار جسيمة في بلده, وذلك من خلال طلب اللجوء في دولة يختارها , وهنا في هذا المقال سنتكلم عن من يمكنه طلب اللجوء في إسبانيا, والمطالبة بالحماية الدولية,وأين يمكن التقدم بطلب اللجوء, وخطوات التي يتبعها طالب اللجوء لإجراء طلب الحماية واللجوء في إسبانيا ,كما نستعرض المساعدات الممنوحة من قبل الحكومة الإسبانية للاجئين علي أراضيها..

 اللجوء في إسبانيا وطلب الحماية الدولية-المساعدات المقدمة للاجئين في أسبانيا
اللجوء في إسبانيا وطلب الحماية الدولية-المساعدات المقدمة للاجئين في أسبانيا

اللجوء في إسبانيا, España :

– طلب اللجوء والحماية في إسبانيا :

وفقا للقانون الإسباني انه يحق للاجئ طلب الحماية واللجوء في إسبانيا , ومن ثم يتم الأعتراف به ومنحه صفة لاجئ في إسبانيا والاعتراف به في حالة أذا تعرض الشخص للأذي والملاحقة نتيجة أسباب سياسية اوعرقية أو قومية او دينية , او نتيجة لأنضمامه الي جماعة تنظيمية او لديه اتجاه جنسي مختلف عن الطبيعة .. كما يمكن الاعتراف بالهاربين من وطنهم ولا يحملون جنسية ويتواجدون خارج بلادهم وليس لديهم القدرة علي العودة لأسباب قوية ..

 تقديم طلب اللجوء في اسبانيا :

يمكن لطالبي اللجوء التوجه مباشرة الي أحد مراكز الحدود التابعة للدولة الإسبانية أو أحد المطارات او المرافئ,فهناك مكاتب خاصة لأستقبال طلبات اللجوء والمساعدة OAR , والتي هي تابعة لمراكز معسكرات الأجانب CIE ..

وسيجد الراغبين في اللجوء بمدينة برشلونة, مكتب خاص بالمساعدة وطلب اللجوء – OAR , ويتواجد في منطقة سانت خوان مترو خوانيك – ل 4 – الخط الأصفر ..

هل يمكن لراغب اللجوء ان يتقدم بطلب اللجوء خارج البلد :

يسمح قانون إسبانيا للسفارات الإسبانية في خارج اسبانيا,تلقي الطلبات واتمام الإجراءات والمتطلبات اللازمة لمن يحق له من طالبي الحماية الدولية من أي الجهات الدبلوماسية التابعة لإسبانيا, في حالة ما ذكر الشخص بوجود خطر ما يهدد له حياته وسلامته..

خطوات إجراء طلب اللجوء :

 – بداية يتعين علي الشخص طلب موعد له في مكتب المساعدة واللجوء بمدينة برشلونة لإجراء مقابلة شخصية معه..

 – أثناء المقابلة سيتم سؤالك عن هويتك وعن كيفية وصولك طلب اللجوء إلى إسبانيا , وماهي أسبابك التي أجبرتك علي طلب الحماية واللجوء .. من الضروري ان تذكر لهم حقيقة ما حدث معك بكل مصداقية حتي يمكنهم التعرف علي الوضع بصورة واضحة, ليتمكنو من تقديم العون لك..

 – أرفاق كامل المستندات والوثائق التي تدعم طلبك للجوء وذلك في وقت المقابلة المسموح به أو من خلال تقديم الطلب واتمام الإجراءات.

 – سيقوم المكتب الخص بالمساعدة واللجوء بتقديم تقرير يفيد , اما بالقبول أو الرفض, وذلك في مدة اقصاها شهر .. وفي حال تقديم الطلب في احد المناطق الحدودية ,يتعين علي السلطات هنا الرد علي طلبك في غضون أربعة أيام.

 – ووفقا لأتفاقية برلين والتي تشدد على كل دولة تابعة للاتحاد الأوربي والتي يتقدم إليها طالب اللجوء , ان تقوم بكافة الإجراءات اللازمة والمتعلقه بحالته ..

 – وفي حالة اذا تم التسجيل في إسبانيا , فلن يتمكن الشخص من القيام بنفس الخطوات في بلد أخر طالبا للوء فيها..

اللجوء في إسبانيا وطلب الحماية الدولية-المساعدات المقدمة للاجئين في أسبانيا

هل ما يتم إجراءه أثناء المقابلة سري؟

تعتبر الإجراءات بأكملها سرية, وعلى الموظفين ورجال الشرطة وايضا المترجمين , والمحامين ان يقومو بحفظ المعلومات.. وما تقوم بأخبارهم به سيكون في سرية كاملة.. والتي يجب ان تعلم هي اللجنة العليا للأمم المتحدة للاجئين..حتي حكومة بلدك لاتعلم بشأن طلبك للجوء والحماية الدولية في إسبانيا.. ويبقي طالب الحماية حتي يتم القرار في حالته اما بالقبول وبقاؤه في البلد او الرفض و إرجاعه إلى البلد التي قادم منها أو بلد الأصلي.

هل يمكن لطالب اللجوء الحصول على مساعدة مترجم او محامي؟

عند التقدم الي مكتب خدمة المهاجرين اللاجئين والأجانب التابع لـ برشلونة , ستحصل على كافة المعلومات اللازمة حول حالتك وعن كيفية التحضير للمقابلة وعن المتطلبات اللازمة من مستندات ووثائق حقيقية تدعم حالتك .. وتقديم الخدمات المساعدة والقانونية بالمجان خلال المقابلة بمكتب اللاجئين , كما تقدم المؤسسة الكاثوليكية للأجانب المهاجرين المساعدة وللاجئين ايضا..

 الحقوق التي يحصل عليها اللاجئ:

يحق طالب اللجوء ان يبقي في إسبانيا حتى حصوله على الرد على طلبه وحصوله على كافة المساعدات القانونية والاجتماعية والطبية مثله مثل مايتحصل عليه طالبي الحماية الدولية.

 المستندات التي يحصل عليها طالب اللجوء ؟

 – مستند المقابلة هو اول مستند يحصل عليه طالب اللجوء وبه موعد للمقابلة الشخصية في مكتب اللجوء لبدء اجراءات خطوات طلب اللجوء.

 – يحصل طالب اللجوء على مستند فيه صورته وبياناته الشخصية ويؤكد حقه في البقاء في إسبانيا , طوال مدة دراسة طلب اللجوء .

 – في حالة قبول طلب الإجراء,سيحصل طالب اللجوء على مستند أخر احمر ومدتة من  3 لـ 6 أشهر قابلين للتمديد , وبعد انقضاء المدة سيحصل طالب اللجوء على حق العمل في إسبانيا .

 – طالب اللجوء سيحصل على مستند لونه اخضر مرفق به صورة ورقم تعريف دون ترخيص للاجنبي.

 المساعدات الاجتماعية التي سيحصل عليها طالبي اللجوء :

برنامج المساعدات الاجتماعية من قبل الحكومة الإسبانية المخصص لطالبي اللجوء اللذين لا يملكون موارد مالية,لتغطية  الاحتياجات الضرورية كالنفقات المعيشية والسكن خلال الـ 6 اشهر من ميعاد التقديم علي طلب اللجوء.

هناك 3 منظمات في بلدية برشلونة تقوم بإدارة المساعدة الاجتماعية للاجئين (كالمؤسسة الكاثوليكية للمهاجرين الإسبانية – الصليب الأحمر – مركز إسبانيا لمساعدة اللاجئين).

اللجوء في إسبانيا وطلب الحماية الدولية-المساعدات المقدمة للاجئين في أسبانيا

ملحوظة : ويجب علي طالب اللجوء معرفه انه لا يحق له اختيار مكان إقامته, حيث ان الحكومة الإسبانية هي من تقوم بإتخاذ هذا الأمر وتحديد المكان حسب الأماكن المتوفرة في مراكز استقبال اللاجئين.

متى يتم اتخاذ القرار ؟

تقوم الحكومة الإسبانية الجهة المسؤولة بالمساعدة واللجوء.. ويتعين علي وزير الداخلية بإتخاذ القرار وفقا لما هو مقترح من الجنة المتخصصة بدراسة ومساعدة حالات اللجوء.

بعد قبول معالجة ودراسة طلب اللجوء يصدر القرار في غضون 6 أشهر,كما ان المدة قد تطول في حالة كثرة الطلبات المتقدمة ,وفي حال التأخير يتم إخبارك بسبب التأخير.. كما ان من حق طالب اللجوء الأستفسار عن وضع ملفه.

من يحق له الحماية الفرعية؟

تمنح الحماية الفرعية للأشخاص الغير قادرين على عودتهم إلى الوطن الاصلي بسبب مايهددهم من خطر ويؤدي بهم إلى التعرض لأضرار جسيمة كالتعذيب أو القتل او المعاملة غير آدمية أو تهديد لحياته نتيجة لمنازعات او صراعات داخلية.

هل يحق للاجئ لم الشمل لعائلتة؟

القانون الإسباني يمنح حق اللجوء ز الحماية الفرعي لزوج او شريك حياة الحاصل علي حق اللجوء او الحماية الدولية ,وايضا من حقه جلب الأبناء تحت سن الرشد و ايضا أقاربه الذين يعولهم اللاجئ من الدرجة الأولي كالوالدين علي الا تكون جنسيتهم غير جنسية اللاجئ.. ويمكن جلب من يتم رعايتهم من قبل اللاجئ لهم.

هل يمكن الحصول علي الجنسية بعد الحصول علي الحماية الدولية؟

في حالة الحماية الدولية لا يحصل الشخص علي الجنسية , ولكن في حال حصوله على اللجوء ,يمكن طلب الجنسية في خلال خمس سنين بعد تقصير مدة دخوله ..

ما الذي يمكن عمله في حال رفض طلب اللجوء؟

في حالة رفض طلب اللجوء علي الشخص مغادرة إسبانيا , إلا اذا حصل على رخصة بالإقامة في إسبانيا, كا يمكن التقدم بطلب أستئناف او طعن ومراجعة قرار المحكمة.

في حالة القبول علي طلب اللجوء والحماية :

 – عندما تصل إلى برشلونة او اي بلد أخر في اسبانيا , يتعين علي الشخص القيام بتسجيل نفسه ألزاميا في حالة اذا كان لديه سكن , في سجل خاص بالسكان بالمنطقة التابع لها سكنه.. حتي يقيد الشخص ويصبح مقيم في بلدية برشلونة , ويمكنه التمتع بكافة الخدمات كالتعليم والصحة..

 – ثم يتقدم الشخص بالتسجيل لدي مكتب الخدمات العامة التابع لمحل إقامتة.

في حال لم يتوفر لديه سكن ,عليه الذهاب إلى مكتب الخدمات للمهاجرين واللاجئين والأجانب التابع لخدمات البلدية لخدمة اللاجئين والمهاجرين المجانية ,والتي يشرف عليها مكتب بلدية المنطقة والجمعيات الاجتماعية الأخرى.

 الخدمات التي المقدمة من مكتب الخدمات للمهاجرين واللاجئين والأجانب:

  – استقبال اللاجئين والمهاجرين وتقديم كافة المعلومات اللازمة بخصوص المدينة.

 – يقدم لهم الاستشارات القانونية وكافة الإجراءات اللازمة المتعلقة بالجوء والهجرة.

 – تقديم جميع المساعدات المستطاعة لطالبي اللجوء والحماية الدولية.

 –  تقديم مساعدة اجتماعية للاجئين والمهاجرين .

 –  تقديم المعلومات اللازمة حول السكن .

 –  التصديق علي الشهادات الدراسية .

 –  تقديم كافة المعلومات اللازمة بتعليم اللغة الإسبانية واللغة الكتلانية والتي هي لغات أساسية في اسبانيا.

 – سيوفر مكتب الخدمات للمهاجرين واللاجئين معلومات حول السكن وكافة الخدمات الاجتماعية ومساعدة العائلات وأطفالهم  تحت سن الرشد ,اللذين تنقصهم الموارد المالية, ومساعدة بعض من الفئات حتى يصل اليهم برنامج مساعدة الدولة.

هل يوجد خدمات خاصة للنساء ؟

نعم يوجد خدمات خاصة بهم من البلديات وتقدم لهم المشورة والمعلومات و تهتم بتشغيل النساء ,وتوفر لهن التسهيلات لمختلف الموارد التوظيفية والاجتماعية والتعليمية والثقافية وغيرها. كما تقدم لهن مراكز المعلومات, استشارات نفسية وقانونية مجانية.

 اللغات في مدينة برشلونة أسبانيا :

توجد لغتين رسميتين في كاتالونيا هما اللغة الإسبانية واللغة الكتلانية, و يجب تعلم اللغتينحتي يسهل علي الشخص الاندماج والتعايش في المجتمع والحصول علي العمل.

وهناك مركز للتعليم اللغوي يقدم مختلف الدروس والدورات الخاصة باللغتين الرسميتين اللغة الكتلانية , والاسبانية.

اللجوء في إسبانيا وطلب الحماية الدولية-المساعدات المقدمة للاجئين في أسبانيا

لإيجاد عمل أو الحصول على تدريب مهني في اسبانيا :

اذا توفر ترخيص بالعمل أو إقامة وتريد البحث عن عمل أو الألتحاق بدورات تدريبية أو تعليم وظيفي , يمكن هنا التوجه إلى مكتب الخدمات العامة للتوظيف أو الي شبكة جمعيات المساعدة في التوظيف.. او في خدمات توظيف بـ كاتالونيا هناك مكاتب توظيف تقدم المساعدة للبحث عن العمل والأرشاد عن دورات التعليم والحصول على المساعدات في حالة البطالة.

وخدمات برشلونة اكتيفا التي تعرضالخدمات والبرامج لتسهيل عملية التوظيف.

وأخيرا :

لمزيد من المعلومات يمكنكم الأطلاع علي هذه الروابط المهمة والتي تخص اللاجئين في أسبانيا:

معلومات تخص طالبي الحماية الدولية في إسبانيا, وزارة الداخلية أضغط من هنـــــا .

مكتب خدمة المهاجرين والأجانب واللاجئين , أضغط من هنــــا .

دليل استقبال اللاجئين والمرافقة في برشلونة, أضغط من هنـــــا .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.