أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / كينشاسا هي عاصمة الكونغو و ثاني أكبر مدينة الفرنكوفونية رسميا في العالم

كينشاسا هي عاصمة الكونغو و ثاني أكبر مدينة الفرنكوفونية رسميا في العالم


[mappress mapid=”269″]

كينشاسا Kinshasa ,هي عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية ,كما تعد اكبر المدن بالجمهورية وهي تقع علي نهر الكونغو . منطقة حضرية ويبلغ عدد سكانها عام 2013 أكثر من 9 ملايين نسمة.

وكينشاسا كانت سابقا يوبولدفيل الفرنسية ,واستبدل اسمها بكينشاسا في 1966 عندما نالت الاستقلال ,وهي تواجه في عاصمة جمهورية الكونغو المجاورة, برازافيل، والتي يمكن رؤيتها من بعيد عبر نهر الكونغو واسعة .

مدينة كينشاسا هي أيضا واحدة من 11 مقاطعة في جمهورية الكونغو الديمقراطية. لأن المدينة لها حدود ادارية للمحافظة و تغطي مساحة واسعة,أكثر من 90٪ من أراضي مدينة المقاطعة هي ذات طبيعة ريفية,والمنطقة الحضرية تحتل جزء صغير في الطرف الغربي  لمحافظة المدينة .وقد أصبحت بعد ذلك أكبر المدن الأفريقية في جنوب الصحراء الكبرى.

كينشاسا هي ثالث أكبر منطقة حضرية في أفريقيا بعد القاهرة ولاغوسوهي أيضا ثاني أكبر المدن الناطقة بالفرنسية ,منطقة حضرية في العالم بعد باريس,الفرنسية اللغة الرسمية في كينشاسا اي هي لغة الحكومة, والمدارس,والصحف,والخدمات العامة , بينما يستخدم اللينغالا كلغة مشتركة في الشارع. وإذا استمرت الاتجاهات الديموغرافية الحالية، يجب كينشاسا تفوق باريس في عدد السكان حوالي عام 2020.استضافت كينشاسا في قمة الفرانكوفونية في 14 أكتوبر 2012.

ويعرف سكان كينشاسا كما Kinois (باللغتين الفرنسية وأحيانا باللغة الإنجليزية) أو Kinshasans (انجليزي).
كينشاسا مدينة تعرف ب(فيل بالفرنسية) ومقاطعة (محافظة بالفرنسية), واحدة من المقاطعات 11 من جمهورية الكونغو الديمقراطية. مكانتها  مشابهة لباريس التي تعد كل من المدينة واحدة من 101 دوائر فرنسا
.
التقسيمات الإدارية أوالبلديات في كينشاسا

وتنقسم محافظة فيلكينشاسا إلى أربع مناطق التي تنقسم إلى مزيد من 24 البلديات (البلديات).
باندالونغوا Barumbu Kisenso (Kinsenso) Kimbanseke
Bumbu غومبي (لا جومبي) يمبا مالوكو
Kalamu كينشاسا يميتي ماسينا
كاسافوبو كيتامبو ماتيتي نجيلي (N’Djili)
ماكالا Lingwala Ngaba Nsele (N’Sele)
NgiriNgiri مونت Ngafula
Selembao نغالييما

الموقع الجغرافي لمدينة كينشاسا :

تقع المدينة في الجزء الغربي من البلاد ,علي الضفة الغربية لنهر الكونغو ,مباشرة قبالة مدينة برازافيل عاصمة جمهورية الكونغو. هذا هو المكان الوحيد في العالم حيث مدينتين العاصمة الوطنية تواجه بعضها البعض وعلى مرأى من بعضهم البعض على البنوك نقيض من النهر. نهر الكونغو هو ثاني أطول نهر في أفريقيا بعد نهر النيل، ولها أعظم التفريغ في القارة. باعتباره الممر المائي فهي توفر وسائل النقل لجزء كبير من حوض الكونغو، ويجري ملاحة النهرية للمراكب كبيرة بين كينشاسا وكيسانغاني، والعديد من روافده هي أيضا للملاحة. النهر هو مصدر هام من مصادر الطاقة الكهرومائية، والمصب كينشاسا لديها القدرة على توليد ما يعادل القدرة على استخدام ما يقرب من نصف سكان أفريقيا.كينشاسا هي مدينة مليئة بالتناقضات الحادة مع المناطق السكنية والتجارية الراقية وهناك الجامعات الثلاث , الي جانب الاحياء الفقيرة المترامية الاطراف .

كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو
كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو

المناخ في كينشاسا :

تحت تصنيف مناخ كوبن، كينشاسا بمناخ استوائي رطب وجاف. في موسم الأمطار طويل يمتد من أكتوبر حتى مايو، مع موسم الجفاف قصيرة نسبيا، ما بين يونيو وسبتمبر. كينشاسا تقع الى الجنوب من خط الاستواء، بحيث يبدأ موسم الجفاف في جميع أنحاء الانقلاب “الشتاء”، والتي هي في يونيو حزيران. هذا هو على النقيض من مدن أفريقية يضم شمالا هذا المناخ حيث عادة ما يبدأ موسم الجفاف في جميع أنحاء يناير كانون الثاني. موسم الجفاف كينشاسا أكثر برودة قليلا من موسم الرطب، وعلى الرغم من درجات الحرارة تبقى ثابتة نسبيا على مدار العام


السياحة والمعالم الهامة في مدينة كينشاسا :

أصبحت كينشاسا مركزاً ثقافياً وتعليمياً يقع بها جامعة كينشاسا، التي تحتوي على متحف أثري، ومدرسة للاتصالات، ومركز أبحاث للطب الاستوائي. من بين المباني التاريخية في المدينة كنيسة مجتمع الإرسالية المعمدانية الأمريكية التي بنيت عام 1891,  كما يوجد بها كاتدرائية كاثوليكية رومانية بنيت عام 1914 تحتوي المدينة أيضاً على ملعب رياضي ضخم يسع لـ 70000 متفرج. كينشاسا هي موطن الاستاد الوطني في البلاد,وملعب الشهداء . وهي معروفة كمركز للموسيقى الأفريقية الحديثة ,المباني والمؤسسات ,قصر الشعب، مقر البرلمان الكونغولي ,برج يميتي ونصب تذكاري لومومبا .

وتشمل المجالات الرئيسية للمدينة في سيتي DE L’OUA، موطنا لحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية,ويقطن ماتونغي, والمعروفة إقليميا بحياة الليل,L’ONATRA, مبنى مثير للإعجاب من وزارة النقل ومنطقة سكنية من غومبي.

المعالم أوالسمات البارزة في المدينة : تشمل بناء ناطحات السحاب وSOZACOM فندق Memling, والسوق المركزي,ومتحف كينشاسا كينشاسا وأكاديمية الفنون الجميلة. كما يتم حاليا بناء المباني على Boulvard دو 30 جوان:


برج ولي العهد (على Batetela) وبرج Congofutur. شارع دو 30 جوان ,يربط بين المناطق الرئيسية في المدينة.

جامعة كينشاسا كينشاسا هي موطن للعديد من مؤسسات التعليم ذات المستوى العالي وتغطي مجموعة واسعة من التخصصات الهامة في المدينة من الهندسة  إلى التمريض والصحافة. والمدينة هي أيضا موطن لثلاث جامعات كبيرة ومدرسة الفنون:

مدرسة برينس فان ويك / ليسيه دي لييج الأمير (الابتدائي والتعليم الثانوي، والمناهج الدراسية البلجيكي) ,جامعة كينشاسا, جامعة ليبر في كينشاسا ,جامعة الكاثوليكية الكونغو ,جامعة البروتستانتية الكونغو ,الجامعة الوطنية للبيداغوجيا , المعهد الوطني للفنون ,مدرسة Allhadeff ,    مركز للتدريب الصحي (CEFA).

 

الغة الرسمية في كينشاسا :

اللغة الرسمية في جمهورية الكونغو الديمقراطية وكينشاسا العاصمة,هي الفرنسية . كينشاسا هي ثاني أكبر مدينة الفرنكوفونية رسميا في العالم  على الرغم من أن يستخدم على نطاق واسع اللينغالا كلغة منطوقة. الفرنسية هي لغة لاافتات الشوارع والملصقات والصحف والوثائق الحكومية والمدارس, ومع ذلك، يتحدث لغات الكونغولية (كيكونغو، اللينغالا، تسيلوبا أو السواحيلية) فيما بينها. وهكذا، في حين يهيمن على الثقافة الفرانكوفونية من قبل,والتعددية اللغوية المعقدة موجودة في كينشاسا.


النقل والمواصلات في كينشاسا :
العديد من الشركات الخاصة التي شركة النقل الحضري (STUC) والقطار االعام يخدم المدينة. وخطوط الحافلات ,كما توفر وسائل النقل العام: Urbaco , Tshatu العابرة,Socogetra, GESAC وMB SPRL.و سيارات الأجرة وحافلات الأجرة. كما تتوفر فولا فولا  وتستخدم بنسبة (95.8٪) من النقل من قبل الأفراد.
النقل الجوي ,عدة شركات طيران تخدم كينشاسا (انجيلي) المطار الدولي (FIH) في كينشاسا
السكك الحديدية

ONATRA تدير ثلاثة خطوط السكك الحديدية الحضرية التي تربط وسط المدينة ,والذي يذهب إلى الكونغو السفلى.

كينشاسا هو الميناء النهري الرئيسي الكونغو. ميناء ودعا لو بيتش Ngobilaيمتد لحوالي 7 كم (4 ميل) على طول النهروتضم عشرات الأرصفة والأرصفة البحرية مع مئات من الزوارق والمراكب .هناك الطرق والسكك الحديدية لماتادي، وميناء بحري في مصب نهر الكونغو 150 كم (93 ميل) من المحيط الأطلسي.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة زواج الشخص من فتاة سريلانكية والإقامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.