أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / طهران هي العاصمة و موطن الإمبراطورية الإيرانية جواهر التاج

طهران هي العاصمة و موطن الإمبراطورية الإيرانية جواهر التاج


طهران ,عاصمة ايران وهي مركز ومحافظة طهران ,وتقع طهران علي السفوح الجنوبية لجبال البرز ,وتصعد احيائها الراقية في شمال المدينة جنوب جبال البرز .وهي تعد المركز الصناعي لكثير من المنتوجات المحلية من صناعات كهربائية ونسيج واسمنت وكيمائيات وسكر وتطوير للاسلحة النووية ,كما يوجد بها الكثير من المدارس والجامعات والمسارح والمتاحف والحدائق الجميلة .

وكانت طهران سابقا عبارة عن قرية تتبع مدينة الري وتقع بينها وبين سفوح جبال البرز , والان توجد مدينة الري في جنوب مدينة طهران وتم نقل العاصمة اليها من مدينة شيراز السابقة وكان ذلك في عام 1795م من قبل ملك الفاجار آغا محمد خان .

السكان في طهران :

يبلغ عدد سكان طهران حوالي ثمانية ملايين ونصف المليون نسمة حسب احصاء عام 2006 واغلبهم يشتغلون بالصناعة .وهم من طوائف وعرقيات متعددة حيث تضم العاصمة طهران الفرس ,القومية التركية من الاذرية والاكراد , والعرب والارمن والبلوشواللور مع اختلاف في الديانات .

الديانة في طهران عاصمة ايران :

غالبية سكان طهران من أتباع الشيعة الاثني الإسلام,الذي هو أيضا دين الدولة.كما تشمل الأقليات الدينية أتباع الطوائف المختلفة من الإسلام السني, الصوفي الإسلام والمسيحية (بما في ذلك أتباع الكنيسة الأرمنية الرسولية,كنيسة المشرق الآشورية,الكنيسة الرومانية الكاثوليكية, والكنيسة الأرثوذكسية الكلدانية,الكنيسة الأرثوذكسية الروسية والكنائس البروتستانتية الإيراني مثل جماعة -E رباني (المجالس الله), الكنيسة الأرمنية الإنجيلية,والكنيسة Presbyteran) والزرادشتية واليهودية,وبعض من الدين البهائي. لدي طهران أيضا عدد قليل جدا من الجيل الثالث طائفة السيخ الإيراني له معبد السيخ زار رئيس الوزراء الهندي.

أصل تسمية طهران :

يرجع اصل تسمية طهران حسب مجمع اللغة (هو أن الاسم يتكون في الأصل من كلمتين وهما كلمة (ته) وتعني (تحت) وكلمة (ران) وتعني الأرض المنبسطة ,ويقال أن السبب وراء هذه التسمية هو أن تهران تقع عند أقدام جبال البرز وبهذا يكون معنى كلمة (تهران) هو (تحت الأرض).

الطبيعة الجغرافية لطهران :

مدينة طهران تقع جنوب جبال البرز , ويحدها من الجنوب سهل شبه صحراوي (سهل الكوير)اي السهل المجدب بالفارسية , وهي ترتفع عن سطح البحر بحوالي 1100 مترا وتبلغ اعلي نقطة وتقع في شمالها حوالي 2000 مترا , ومتوسط الارتفاع في الاجزاء الجنوبية نحو 1050 مترا ,يوجد بالمدينة قنوات تصريف تحيط بشوارعها , هذهالقنوات تمتلئ بالمياة في فصل الربيع عندذوبن الجليد التي تسقط من جبال البرز والذي هي المصدر الرئيسي للمياه في طهران .

طهران عاصمة إيران
طهران عاصمة إيران

النقل والمواصلات في طهران :

يوجد في طهران شبكة حديثة من الشوارع والطرق السريعة على الرغم من افتقار المدينة للكثير من الأنفاق والجسور,تضم شبكة كبيرة من الحافلات جميع أجزاء مدينة طهران ومحافظتها,وبها محطة كبيرة للقطارات, وشبكة لمترو الانفاق , الأوتبيسات الكهربائية في طهران ,كما يوجد في طهران ايضا مطاران للنقل الجوي ( مطار الامام الخميني الدولي ويسمي مهرباد 2 , ومطار مهرباد الداخلي )

السياحة وأهم المعالم في طهران :

طهران مدينة سياحية جميلة وتحظي بالكثير من الزوار والسياح بهدف زيارتها والتعرف علي ثقافات الشعوب والتمتع بأجمل المشاهد الطبيعية من خلال جبال البرز ومشاهدة المتاحف والاثار ومن اجل السياحة الدينية حيث تضم العديد من الديانات .

اهم المعالم السياحية في طهران :

برج الميلاد والذي تري من خلاله منظرارائعا للمدينة بأكملها ,والذي يتوسط ميدان آزادي وهو اكبر ميادين طهران واشهرها .و برج ميلاد شيدت مؤخرا قد يحل محل برج آزادي كرمز طهران الجديد. يحتوي المجمع ميلاد سادس أطول برج في العالم,والعديد من المطاعم وفندق خمسة نجوم,ومركز للمؤتمرات ومركز التجارة العالمية,وحديقة تكنولوجيا المعلومات.

القصور التي بنيت في عهد الفاجار وعهد الدولة البهلوية ( قصر كوشك أحمد شاهي,قصر نياوران,وقصر كلستان ,قصر مرمر,قصر صاحبقرانية) .

ملعب آزادي طهران ، هو إحد معالم طهران و أكبر منشأة رياضية في إيران.

برج أزادي التي تعني برج الحرية  شيد لإحياء الذكرى السنوية 2500 للإمبراطورية الفارسية , وكان اطول برج في في طهران

المتحف الوطني في إيران,مجمع قصور Sa’dabad,زجاجيات وسيراميك متحف إيران,متحف السجاد الإيراني,متحف Underglass اللوحة طهران, قصر نيافاران , متحف طهران للفن المعاصر يضم أعمال فنانين مشهورين مثل فان جوخ,بابلو بيكاسو وأندي وارهول.

النشاطات الترفيهية في طهران :

 تقع معظم دور السينما في وسط المدينة. تم افتتاح سينما أزادي في 2008. وهو أكبر مجمع سينما في طهران مع عشرة المسارح. السينما فرهنك في الشمال هو المسرح الرسمي الوحيد الذي يلعب الأفلام الأجنبية في طهران.وزيارة معرض طهران الدولي للكتاب (TIBF) هو معروف للعالم النشر الدولي باعتباره واحدا من أهم الأحداث النشر في آسيا,في حديقة حيوانات طهران (حديقة الحيوان ارم)

 المطبخ في  طهران :

يعد المطبخ في ايران من المطاعم الحديثة التي تخدم المطبه الايراني والطبق الاكثر شعبية في المدينة هو طبق كباب او اللحم المشوي وهو علي نمط الوجبات السريعة الغربية , والبيتزا .

التسوق في طهران :

طهران لديها مجموعة واسعة من فرص التسوق من الأسواق التقليدية إلى مراكز التسوق ومراكز التسوق الحديثة. بازار طهران الكبير والبازار تجريش هي أكبر الأسواق التقليدية في طهران. مناطق التسوق مثل فلييسر، شريعتي، ميرداماد و مجموعة واسعة من المحلات التجارية المختلفة. مراكز التسوق الكبيرة مثل Tirajeh، جولستان، Hyperstar ومراكز التسوق الصغيرة مثل Tandis، جولستان وSafavieh تحظى بشعبية كبيرة بين سكان طهران والزوار. وتقع معظم الماركات العالمية والمحلات التجارية الطبقة العليا في الجزء الشمالي والغربي من المدينة,وباقي المحلات تتوزع في جميع مناطق المدينة, طهران ميجا مول,كوروش مول ومول طهران.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات الاستثمار في سريلانكا يعتبر فرصة مثيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.