أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / السياحة في الخرطوم عند نقطة المقرن للنيلين

السياحة في الخرطوم عند نقطة المقرن للنيلين


مدينة الخرطوم  Khartoum ,هي عاصمة السودان , وتقع عند التقاء النيل الابيض بالنيل الازرق ليشكلا معا نهر النيل في الشمال , والخرطوم تعد مركز الحكم في السودان فيوجد بها مقر رئيس الجمهورية والحكومة والمؤسسات والوزارات والقوات المسلحة السودانية والسفارات , كما تعتبر قلب افريقيا بالنسبة لخطوط الطيران .والخرطوم الكبري تتألف من الخرطوم والخرطوم بحري وأمدرمان .

ومدينة الخرطوم تحفل بالعديد من الجامعات والكليات الحكومية والبنوك الوطنية , ويرجع تأسيسها كعاصمة الي القرن التاسع عشر اثناء الحكم العثماني المصري في السودان حيث اعتبرت عاصمة للبلاد ولكن تاريخا كموقع استيطان بشري اقدم من ذلك , فهي تعتبر ثالث اكبر مدينة في العالم بعد القاهرة والدار البيضاء من حيث عدد السكان وسادس مدينة افريقية .

المناخ والطقس في الخرطوم :

المناخ في الخرطوم معتدل في فصل الشتاء مع ارتفاع في درجات الحرارة في الصيف , وسقوط الامطار الغزيرة في موسم الجفاف .

وتتميز المدينة بموقعها الإسترتيجي في وسط السودان حيث التقاءالنيل الابيض بالنيل الازرق الذي جعل منها منطقة جذب سياحي تزخر بالمعالم الطبيعية والأثرية,ومحور نقل وإتصالات محليّة وإقليمية.

الفرق العاصمة القومية او العاصمة المثلثة أوالخرطوم الولاية والخرطوم المدينة :

 يجب الاخذ في الاعتبار الفرق بين العاصمة القومية (العاصمة المثلثة – أوالخرطوم الولاية ) والخرطوم المدينة , فالعاصمة المثلثة يقصد بها التجمع الميتروبوليتي اي المتكون من المدن الثلاث
( الخرطوم عموم – أم درمان – الخرطوم بحري), ولاية الخرطوم تشمل المدن الثلاث وضواحيها وبعض المناطق المحيطة بها وتعتبر احدي ولايات السودان .
الخرطوم عموم : الواقعة علي الضفة الجنوبية والغربية للنيل الازرق والضفة الشرقية للنيل الابيض .
أمدرمان: أم درمان الواقعة علي الضفة الغربية للنيل الابيض ونهر النيل اي عن التقاء النيلين عند نقطة المقرن .
الخرطوم بحري : الخرطوم شمال والتي تقع علي الضفة الشمالية للنيل الازرق والضفة الشرقية لنهر النيل .
اصل تسمية الخرطوم :

هناك اكثر من قول فمنهم يفسر السبب بأنها تأخذ الشكل المنحني والذي يشبه خرطوم الفيل , ومنهم من يفسر بأنها مشتقة من زهرة القرطم التي كانت تزرع بكثافة في المكان , او اسم لشخص يدعي خور التوم .

الموقع الجغرافي لمدينة الخرطوم :

تقع الخرطوم علي ارتفاع 382 متر فوق سطح البحر علي ارض سهلية مع انحدار طفيف نحو مجري نهر النيل والتي تتخللها التلال والكثبان الرملية واودية نيلية وخيران وابرزها خور جانقي في منطقة العشرة والصحافة من الشرق ,كما يشكل النيل الابيض والازرق اهم ظاهرة طبيعية في للخرطوم حيث يلتقيان عند نقطة المقرن ,وتتوسط الخرطوم ولايات كسلا والقضارف والنيل والجزيرة والنيل الأبيض وشمال كردفان . وهي أيضأ قريبة من ولايات النيل الأزرق والشمالية وسنار وجنوب كردفان وتفصلها عن ولايات دار فور الكبرى ارض صحراوية وشبه صحراوية جرداء فقط.

الخرطوم عاصمة السودان
الخرطوم عاصمة السودان

الجزر النيلية في مدينة الخرطوم من وسائل الجذب الساحي :

تتميز الخرطوم بالعديد من الجزر النيلية التي وهبها الله اليها والتي هي من ضمن وسائل الجذب السياحي في الخرطوم ,فهي من المعالم السياحية الهامة والطبيعية التي يزورها السياح ,كما يقصدها سكان العاصمة المثلثة للمتعة والراحة والتنزه اثناء الاجازات واهم تلك الجزر :

جزيرة توتي :هي جزيرة تقع بين النيل الازرق من الشرق والجنوب وينطلق منها النيل نحو الشمال بعد التقاء رافدية الازرق والابيض من الغرب ,وتتميز بالشواطئ الرملية وبساتين الفاكة والخضر , وتم ربطها بالخرطوم بجسر معلق .

جزيرة البط : سميت لوجود اعداد كبيرة من الطيور المائية والمستوطنة والمهاجرة وخصوصا البط .

جزيرة التمساح : هي جزيرة تقع بالقرب من قرية أم دوم جنوب الخرطوم وهي في وسط النيل الازرق وهي تشبه التمساح .

السياحة في الخرطوم :

تعتبر مدينة الخرطوم من اهم الاماكن السياحية في السودان نظرا لوجود عدد من المقومات السياحية التي تجذب السياح وتجعلها مقصدا سياحيا هاما مثل المتاحف والاثار والحدائق والجزر النيلية والمساحات الخضراء والمهرجانات والاندية الرياضية وغيرهم :

اولا المتاحف في الخرطوم :

المتحف القومي : والذي يضم عدد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية والتماثيل القديمة واعمدة كاتدرائية فرس .

متحف التاريخ الطبيعي : وبه الحيوانات المحنطة والحية ومن اهمها صقر الجديان الذي يمثل شعار السودان .

متحف القصر : وهو يضم اللوحات الفنية لحكام السودان منذ الحكم الثنائي وبعض القطع التي استخدمت في القصر الرئاسي وهو يقع في مبني كنيسة اثرية بيزنطية .

المتحف الحربي : به مجموعة من الاسلحة الاثرية والازياء العسكرية والخرائط التاريخية .

متحف الانثوغرافيا : به نماذج من الادوية التقليدية ومن اسلحة الصيد وادوات الزراعة لدي القبائل المختلفة .

المعالم الاثرية في الخرطوم :

من المباني الاثرية القصر الجمهوري ,مبني البريد المركزي , معمل إستاك ,موقع سوبا الاثري جنوب الخرطوم,القباب التركية في وسط الخرطوم ,مقابر القادة والعسكريين الاتراك في السودان .

السياحة الترفيهية في الخرطوم :

تضم الخرطوم وسائل ترفيهية عديدة تجذب اليها السياح ومنها ( الحديقة النباتية – حديقة سفاري – البوخر النيلية والقوارب التي تبحر في النيلين الازرق والابيض متجهة الي جزيرة توتي وجزيرة التمساح ,الرحلات النيلية ,الجزر النيلية ,المساحات الواسعة الخضراء ,الغابات ,رحلات السفاري وصيد البط والحمام والغزلان ,حديقة الحيوانات في غابة السنط , شلال السبلوقة من الاماكن الترفيهية الممتعة – مقرن النيلين – منطقة جبل أولياء )

الفنادق والمطاعم في مدينة الخرطوم :

الفنادق : تتركز الفنادق علي ضفاف النيل ومن اهمها فندق كورينثيا (برج الفاتح ),فندق الصداقة ,فندق كورال(الهيلتون) ,فندق السلام روتانا,فندق مريديان(ريجينسي حاليا),فندق شهر رزاد,فندق جراند هوليداي,فنادق الاكروبول,صحاري,قباء,بلازا,البحلرين,سفاري بالاس,فندق الرياض الجديد,فندق افريقيا,فندق الاراك ,بيت الضيافة,بحر الغزال,التاكا هاوس وغيرهم .

المطاعم : هناك مطاعم تقدم اطباق سودانية , ومطاعم تقدم الطعام اللبناني كما في مطعم البستان,ومطعم الحبشة للطعام الاثيوبي,ومطعم حضر موت للاطباق اليمنية,مطعم سولت ان للاطباق الباكستانية,ومطعم الاكلات الصينية في مول مجمع عفراء , كما يتواجد بشارع النيل وشارع افريقيا العديد من المقاهي والمطاعم المختلفة .

النقل والمواصلات في الخرطوم :

نجد ان المواصلات في الخرطوم برا عبر الطرق الممهدة , وجوا عن طرق الطيران الداخل , كما يوجد مطار الخرطوم الدولي لخدمة الركاب داخل السودان وخارجه ويقع وسط الخرطوم, وبالبواخر النيلية عبر نهر النيل ,وبقطارات السكك الحديدية ,سيارات الاجرة داخل المدينة والحافلات والدراجات النارية (التوك توك) ذو الثلاث عجلات والتي تعرف بالخرطوم بأسم الرقشة .

التسوق في الخرطوم :

يوجد بالخرطوم نوعين من الاسواق الرئيسية (السوق العربي,السوق الافرنجي) ويختلفان في السلع المتاحة ,فالسوق العربي بع السلع الغذائية والمنتجات المحلية وادوات الزينة والذهب , والسوق الافرنجي به السلع المستوردة والقماش والاثاث والتحف .كما يتضم الخرطوم العديد من السوبر ماركت ومول العفراء ومول مركز العمارات ,والواحة مول وهو من اربعة ابراج ,مركز واحة الخرطوم .وهناك الاسواق الشعبية واسواق الخضر واللحوم .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات الاستثمار في سريلانكا يعتبر فرصة مثيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.