أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / سور الصين العظيم وعجائب الدنيا السبع الجديدة

سور الصين العظيم وعجائب الدنيا السبع الجديدة


سور الصين العظيم وعجائب الدنيا السبع الجديدة

سور الصين العظيم Great Wall of China , يمتد علي الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين (جمهورية الصين الشعبية) .. من تشنوا نغتاو علي خليج بحر بوهاي (البحر الأصفر) في الشرق الي منطقة غاوتاي في منطقة غانسو في الغرب .. وتم بناء سور آخر الي الجنوب وامتد من منطقة بكين الي منطقة هاندن ..

سور الصين العظيم وعجائب الدنيا السبعة الجديدة
سور الصين العظيم وعجائب الدنيا السبع الجديدة

طول سور الصين العظيم :

يبلغ طول سور الصين العظيم نحو 2400 كيلو متر وسور الصين هو أحد مواقع التراث العالمي والذي تم أختياره واحدا من عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم بأكمله , وذلك حسب استطلاع الرأي الدولي لعام 2007 ميلادية , أصبح سور الصين من أهم المعالم السياحية والأثرية التي لديه أقبال كبير من قبل الزوار والسائحين لزيارتها والتمتع بمشاهدتها ,حيث تأتي اليه السياح من جميع أنحاء العالم كل عام .

ويعد سور الصين العظيم رمز للأمة الصينية فهو مشروع دفاعي عسكري قديم وأثر تاريخي معماري نادر , فهو يمثل جهد وتعب ودماء الجنود الصينيون الذين ضحوا براحتهم ودمائهم من أجل بناؤه .

بم يشتهر سور الصين العظيم :

يشتهر سور الصين العظيم في العالم بتاريخه العريق وضخامة تحصيناته ويشتهر أيضا بقوته وعظمته .

متي تم البدأ في بناء سور الصين العظيم :

تم البدأ في بناء سور الصين العظيم في عهد المماليك المتحاربة قبل أكثر من 2000 عام في الربيع والخريف في هذا العهد .

مم يتكون سور الصين العظيم :

يتكون من حيطان دفاعية وممرات استراتيجية وأبراج مراقبة وثكنات للجنود ويضم أبراج للإنذار أيضا والي منشآت دفاعية .

سور الصين العظيم وعجائب الدنيا السبعة الجديدة
سور الصين العظيم وعجائب الدنيا السبع الجديدة

يبدأ سور الصين العظيم من نهر يالوه شرقا وينتهي عند ممر جيا يو قوان غربا ,حيث بلغ اجمالي طولة 7000 كيلو متر وينقسم الي تسع مناطق ادارية وعسكرية .. ولكل منطقة عين عليها مسئول عن إصلاح السور وترميمه في حدود منطقته ومسئول عن عن الشئون الدفاعية في المنطقة وتعين رئيس تنفيذي اداري .. ويبلغ عدد الجنود الملازمين علي خط السور في عهد أسرة مينغ الملكية نحو مليون جندي .

ونجد ان سور الصين العظيم يمر بتضاريس جغرافية معقدة ومختلفة فهو يعبر الجبال والأجرف ويحتاج المروج ويقطع الأنهار ويخترق الصحراء ..

وفي كل من تلك التضاريس الجغرافية نجد ان الهياكل المعمارية للسور تختلف عن الأخري فنجد مثلا في بناء السور في المناطق الصحراوية تجد ان الهياكل تحتوي علي مواد مكونة من الأحجار المحلية والصقصاف لندرة الصخور والطوب .. أما في مناطق هضبة التراب الأصفر وهي في شمال غربي الصين فبني السور بالتراب او الطوب المحروق الذي يكسبه متانة قوية بنفس قوة السور المبني بالصخور ولكن أغلبه بني من الصخور أو خليط من الطوب والصخور وذلك في عهد أسرة مينغ الملكية .

أثر سور الصين علي التمية الأقتصادية للصين : ان اتجاه السور متطابق تقريبا مع الخط الفاصل بين المناخ شبه الرطب والمناخ الجاف في الصين وأصبح فاصلا بين المناطق الزراعية والمناطق البدوية .

سور الصين العظيم وعجائب الدنيا السبعة الجديدة
سور الصين العظيم وعجائب الدنيا السبع الجديدة

في عهد حكام تركيو صبحيو تشانغو تم بناء أولي الأجزاء من السور وكان البناء يسمح لهم بحماية مملكتهم من الهجمات الآتية من الشعوب الشمالية – الترك والمغول , وقام تشين شي هوانغ ببناء أغلب أجزاء سور الصين العظيم حيث كان يخشي الحملات التي كانت تشن من قبل القبائل اليدوية الشمالية .

ثم تم بناء باقي أجزاء السور حيث انتهت الأعمال عام 204 ق.م , حيث شارك في البناء أكثر من 300,000 شخص ثم أستكملت أسرة هان ومن بعدها أسرة سوي أعمال البناء 618 م .. ثم ساهمت أسرة منغ عام 1644 م في مد السور وتدعيمه وتم استبدال الأجزاء التي بنيت بالطين ببناءات من الطوب حيث بلغ البناء في آخر اعماله النهائية الي 6,700 كم الذي تشكلت انحناءاته مع تضاريس التلال والجبال التي يجتازها ويمر بها وبموازاة الأنهار المجاورة ..

وتم أضافة سور الصين العظيم الي قائمة التراث العالمي من قبل هيئة اليونسكو العالمية في عام 1987 م .. ويتراوح ارتفاع السور بين 8,3 أمتار ووضعت ابراج للحراسة يبلغ طولها الإجمالي 12 متر كل 200 متر تقريبا , كما تعتبر الجهة الشرقية من السور والتي تمتد علي بضعة مئات من الكيلو مترات أفضل الأجزاء المحفوظة , ولم يتبقي من الأجزاء الأخري غير آثار بسيطة .

غير ان هذه الجهود الهائلة التي بذلها الحكام والجنود الصينيون لإنهاء بناء سور الصين الا ان السور لم يحقق مهمته المرجوة في الدفاع عن البلاد ضد الهجمات التي تشنها الشعوب البدوية البرابرة , ولكن الغزوات التي قام بها بعض أباطرة ملوك تشنغ والذين كانو ينحدرون بدورهم من أحد هذه الشعوب مكنت البلاد من القضاء علي مثل هذه التهديدات .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في سريلانكا وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية السريلانكية

العمل في سريلانكا وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية السريلانكية

العمل في سريلانكا وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية السريلانكية العمل في سريلانكا , يمكن أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.