أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ

جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ


جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ

جدار برلين ( Berlin Wall ) , بالألمانية : Berliner Mauer برلينر ماور , يمثل جدار برلين الفاصل مابين شطري برلين الشرقية وبرلين الغربية وهو جدار طويل فاصل , والغرض من بناؤه هو الحد من المرور او تحجيم المرور بين القسمين برلين الشرقية وبرلين الغربية ..

تاريخ بناء جدار برلين (سور برلين العظيم) :

يرجع تاريخ بناء سور برلين في 13 أغسطس عام 1961 ميلادية .. وتمكنت القوات الألمانية من تحصينه علي مدار الزمن .. ولكن في 9 نوفمبر عام 1989 ميلادية تم فتحه ثم هدم بعد ذلك بشكل كامل ولم يتبقي منه الأ بعد البقايا التي تمثل أجزاء كنصب تذكاري لجدار برلين .

جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ
جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ

جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ

فبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 ميلادية .. تم تقسيم ألمانيا الي أربعة مناطق محتلة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والأتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة البريطانية وفرنسا , وأثناء ذلك قسمت العاصمة السابقة الي أربعة مناطق أيضا.. وفي ذلك الحقبة من الزمن بدأت الحرب الباردة بين المعسكر الأشتراكي الشرقي والغربي الرأسمالي ..

وفي عام 1949 ميلادية وبعد قيام جمهورية ألمانيا الأتحادية في القسم الغربي من المناطق المحتلة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية وفرنسا وقيام جمهورية ألمانيا الشرقية الديمقراطية في المنطقة المحتلة من قبل الأتحاد السوفيتي تم تأمين حدود كلا من البلدين المنقسمتين لتأمين حدودها حتي يتم بناء كيان ودعم التقسيم السياسي لكيهما , فتم وضع شرطة حدود وتم وضع سياج حامي علي الجانب الشرقي وهنا كانت مدينة برلين مقسمة الي أربعة مناطق وكانت مستقلة تماما عن الدولتين المنقسمتين الجديدتين .. ولكن في حقيقة الأمر نجد ان المناطق الغربية من برلين أصبحت أقرب الي ان تكون ولاية غربية .. ورغم المعاهدات المبرمة أعلنت برلين الشرقية عاصمة لجمهورية ألمانيا الديمقراطية .

جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ
جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ

جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ

وتم تقييد في النشاط التجاري مع المعسكر الشرقي وأدت الي معارك صغيرة دبلوماسية , فبدأ في تعزيز الحدود وأصبحت الحدود بين المعسكر الشرقي والغربي أي بين ( بين حلف وارسو وحلف الناتو) اي بين جهتين سياسيتين , وبين عملاقين اقتصاديين وثقافيين .

وبعد تأسيس جمهورية المانيا الأشتراكية بدأت الأعداد تتزايد في الأنتقال الي المانيا الغربية وعبر برلين التي كانت من المستحيل مراقبة حدودها .. مما أدي الي تهديد للأقتصاد الألماني الشرقي وتهديد كيان الدولة الشرقيى , فكان سور برلين او بناء جدار برلين هو الوسيلة لمنع هجرة الأفراد الي ألمانيا الغربية .

جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ
جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ

جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ

وفي 9 نوفمبر من عام 1989 ميلادية وبعد مضي أكثر من 28 عام علي بناء سور برلين العظيم والذي اعتبر تقسيم لمدينة ولشعب المانيا .. أعلن عن طريق الخطأ ( غونتر شابوفسكي ) والذي يمثل الناطق الرسمي وسكرتير اللجنة المركزية لوسائل الأعلام وعضو المكتب السياسي للحزب الأشتراكي الألماني ان القيود التي فرضت علي الألمانيتين الشرقية والغربية قد تم رفعها .. وذلك كان عن طريق الخطأ اثناء الحوار الصحفي والأعلامي مما أدي الي تسبب الفوضي العارمة وتوافد أعدار غفيرة من الألمان الشرقيين أمام نقاط العبور في الجدار المفتوحة الي برلين الغربية .. والذي أعتبر منذ ذلك الحين سقوط جدار برلين بدون رجعه .. وتم انهياره علي أثر ذلك الخطأ .

الصورة الأخيرة : توضح جدار برلين .. أجزاء من نصب جدار (أجزاء كنصب تذكاري لجدار برلين).

wall berlin parts of the wall monument painted ..

جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ
جدار برلين وحقيقة سقوطه بالخطأ —

أبرام أتفاقية يالطة في ألمانيا :

أتفاقية يالطة هي أتفاقية تم توقيعها بين الأتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة الزعماء ستالين وتشرشل وروزفلت والذي تم مناقشة الطريقة التي يجب ان يتم تقسيم ألمانيا والطريقة التي سيحاكم بها الألمان النازيون .. فقد تم بناء عقب أبرام هذه الأتفاقية تقسيم المانيا الي أربعة مناطق رئيسية :

الأولي تحت الأحتلال السوفيتي , الثانية تحت الأحتلال البريطاني , الثالثة تحت الأحتلال الأمريكي والرابعة تحت الأحتلال الفرنسي .. وبذلك تم تقسم ألمانيا الي أربعة مناطق محتلة وتم تقسيم برلين الي أربعة مناطق أيضا .. مما أدي الي قيام الحرب الباردة .

الحرب الباردة : قامت بعد تقسيم ألمانيا الي أربعة مناطق ثم تقسيم برلين ايضا الي أربعة مناطق مما أدي الي قيام الحرب الباردة بين الأشتراكيين والرأسماليين مما أدي الي جعل برلين ساحة من الأحداث والمنازعات والتي قام علي أثر ذلك التقسيم الذي فرق الدولة الي قسمين ألمانيا الأتحادية الشرقية وبين ألمانيا الغربية .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها تختلف تأشيرة دخول باكستان بحسب الغرض من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.