أخبار عاجلة

الرئيسية / افريقيا / سحر وجمال الطبيعة في جمهورية بوتسوانا الأفريقية

سحر وجمال الطبيعة في جمهورية بوتسوانا الأفريقية


بوتسوانا او جمهورية بوتسوانا , هي بلد تقع في جنوب الصحراء الكبري وبالاخص في افريقيا الجنوبية وهي تعتبر محمية سابقة لبريطانيا تعرف بأسم بيتشوانا لاند وبعد الاستقلال وانضمامها الي دول الكومنولث في يوم 30 سبتمبر 1966 اصبح اسمها بوتسوانا .

العاصمة : غابورون وهي اكبر المدن

اللغة الرسمية : اللغة الانجليزية – لغة ستسوانا

تسمية السكان : بوتسوانيون

نظام الحكم : جمهورية برلمانية

الاستقلال : استقلت بوتسوانا عن المملكة المتحدة في 30 سبتمبر 1966 م

عدد السكان : 1,990,876 حسب احصاء 2009

المساحة : 581,730 كم مربع

العملة الرسمية : بولا بوتسواني

الطبيعة الجغرافية  والوجهات السياحية :

تعتبر ارض بوتسوانا ارض منبسطة واغلبها صحراء كالهاري حوالي 70% من الارض ,تحدها جنوب افريقيا الي الجنوب والجنوب الشرقي وناميبيا الي الغرب والشمال وزيمبابوي الي الشمال الشرقي , وتلتقي زامبيا عند نقطة واحدة .. وبوتسوانا بلد غير ساحلية وصغيرة ولكن يجري بها العديد من الانهار وكانت تتصف من قبل بشدة الفقر ثم تدرج بها النمو الي ان اصبحت واحدة من اسرع الاقتصادات نموا في العالم .

ودلتا أوكافانغو هي اكبر دلتا داخلية في العالم وتقع في شمال غرب بوتسوانا , وسبخة كاكغاديكغادي هي سبخة ملحية كبيرة تقع في الشمال , كما نجد حوض نهر ليمبوبو وهو المعلم الرئيسي في افريقيا ويقع في جنوب شرق بوتسوانا , ونهر تشوبي يوجد في الشمال ويمثل الحدود بين بوتسوانا وناميبيا ( منطقة كابريفي ) , كما يلتقي نهر تشوبي ونهر زمبيزي في مكان يسمي كازونغولا (شجرة النقانق) .

كما توجد مراعي السافانا والحياة البرية المتنوعة التي تضم العديد من مختف الطيور والحيوانات الافريقية النادرة بجانب الدلتا والصحراء وفي منطقة تشوبي نجد اكبر تجمع للفيلة الافريقية في العالم ,كما تعد كل من حديقة تشوبي الوطنية ومركز موريمي في دلتا أوكافانغو من الوجها السياحية الرئيسية الاكثر جذبا للسياح في البلاد والتي تقوم علي وسيلة الترحاب وحسن الضيافة لكل الزائرين من السياح لانها حقا تستحق الزيارة لما تجلبه للسياح من متعة واثارة

كما نجد المحميات كالهاري الوسطي والتي توجد في صحراء كالهاري في مقاطعة غانتسي وحدائق الوطنية في سبخات ماكغاديكغادي وسبخات ناكسي في المنطقة الوسطي , كما توجد ملاذات متخصصة مثل محمية كاما لوحيد القرن , محمية ماكغاديكغادي لطيور الفلامنغو والتي تبهر السياح بجمال الوانها ورشاقتها وهما في المنطقة الوسطي , كل تلك المحميات والحدائق والطبيعة الساحرة تجعل من بوتسوانا واجهة سياحية رائعة والتي تروق لكثير من السياح في القدوم عندها والتعرف علي ثقافاتها وزيارة اكثر الاماكن الافريقية متعة واثارة .

 

بوتسوانا
بوتسوانا

 

التقسيمات الادارية :

تنقسم بوتسوانا الي تسع مقاطعات وخمس مجالي مدن وهي :

اولا المقاطعات :

الوسطي  central – غانزي ghanzi – كجالاجادي  kgalagadi – كجاتلينج kgatleng – كوينينج kweneng – الشمالية الشرقية northeast –  الشمالية الغربية northwest – الجنوبية الشرقية southeast – الجنوبية couthern  .

مجالس المدن :

فرانسيستاون francistown – جابوروني gaborone – جيواتنج jwaneng – لوباتسي lobatse – سيليبي-بيكون seleibi-pikwe  .

الديانة في بوتسوانا :

تعتبر الديانة المسيحية هي الديانة السائدة في بوتسوانا حيث يبلغ عدد السكان اللذين يدينون بالمسيحية حوالي 70% من عدد السكان الاجمالي وهم يتبعون الكنائس الانجليكانية والميثودية وكنائس اخري , كما يدن حوالي 5000 بالديانة الاسلامية , حوالي 3000 بالهندوسية ,7000 بهائيين .

الاقتصاد في بوتسوانا :

ظلت بوتسوانا سنوات عديدة بعد الاستقلال عن المملكة المتحدة البريطانية في فقر شديد للغاية الا انها اخذت في النمو حتي اصبحت واحدة من اسرع الاقتصادات نموا في العالم ويرجع ذلك بفعل التنقيب عن الالماس والذهب واليورانيوم والنحاس والنفط فكانت تشارك شركات عالمية في التنقيب والبحث عن تلك الثروات الدفينة حتي ازدهر الاقتصاد لديها ونمي وفي ازدياد مستمر .كما تعتمد البلاد علي المورد المهم في الدخل الا وهو الرعي وتربية المواشي والذي يعتبر وسيلة هامة للدخل وتجارة مربحة لشعب بوتسوانا رغم ان المرعي تحتل نسبة كبيرة من الاراضي الامر الذي ادي الي التصحر .

الثقافة والفنون :

من اهم الثقافات والتقاليد عن سكان بوتسوانا تحية الشخص القادم بسكب كمية من الماء علي راسه , كما تشتهر النساء في القري (إتشا وغوماري) بمهارتهن في صناعة السلال من نخيل موكولا وتقوم بأستخدام الالوان والتصاميم والتي تعتمد عليه في زيادة الدخل عن طريق الاستخدام التجاري .

العاصمة غابورون – جابورون :

غابورون هي عاصمة بوتسوانا وتقع في وادي عريض بين تلال كيجالي ووادي عند نهر نتواني في الركن الجنوبي الشرقي لبوتسوانا وهي تبعد حوالي 15 كيلو متر من حدود جنوب افريقيا وهي واحدة من اسرع المدن الافريقية نموا .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.