أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / رفض الفيزا الدراسية الألمانية والأسباب المؤدية لرفض التأشيرة

رفض الفيزا الدراسية الألمانية والأسباب المؤدية لرفض التأشيرة


رفض الفيزا الدراسية الألمانية والأسباب المؤدية لرفض التأشيرة

رفض فيزا الدراسة للسفر الي ألمانيا ,يعتبر من أحدي معوقات الدراسة والسفر الي ألمانيا , فهناك بالطبع أسباب لرفض الفيزا الدراسية الألمانية, وفي هذا المقال سنذكر لكم الأسباب التي تؤدي لرفض التأشيرة , والتي منها رفض تأشيرة الدراسة .

ترجع أسباب رفض التأشيرة الدراسية الألمانية للشخص طالب التأشيرة , فـ الأسباب تختلف بختلاف الأشخاص ,غير أن هناك اسباب للرفض يشترك فيها الجميع والتي سيتم ذكرها :

الدراسة فى ألمانيا, رفض تأشيرة ألمانيا الدراسية

رفض الفيزا الدراسية الألمانية والأسباب المؤدية لرفض التأشيرة
رفض الفيزا الدراسية الألمانية والأسباب المؤدية لرفض التأشيرة

أهم أسباب رفض فيزا الطالب الألمانية , و كيفية معالجة تلك الأسباب لكي نتجنب الرفض؟ (كيفية معالجة أسباب رفض فيزا الدراسة ؟).

أسباب رفض الفيزا الدراسية الألمانية :

 1-

اللغة الألمانية / اللغة الأنجليزية :

اللغة الألمانية تعتبر من معوقات الحصول علي فيزا الدراسة في ألمانيا ,وعامل لا يستهان من أسباب رفض التأشيرة الدراسية الألمانية,ومن أجل الحصول على موافقة جامعية للدراسة بالخارج,فلابد ان يكون الطالب ملم باللغة الألمانية والحصول علي قبول او موافقة لغة من قبل جامعة ألمانية.. حيث ان الدراسة في ألمانيا وفقا لنظام معظم جامعات ألمانيا فهو باللغة الألمانية خصوصاً الدراسة في الجامعات الحكومية .

فمن شروط الدراسة في ألمانيا هو الحصول علي المستوى b1  في اللغة الألمانية علي الأقل وهو مستوى ضعيف في اللغة الألمانية ولكنه يسمح للطالب بمواصلة فهمه للغة من خلال دراسة كورس او دورة تكميلية ليستطيع فهم البرنامج الدراسي.

فشرط اللغة مهم جدا للدراسة في ألمانيا وفي نفس الوقت ليس شرطاً تعجيزيا او معقداً, فيمكن لأي شخص ان يصل الي هذا المستوي في غضون 3 إلى 5 شهور بحد أقصى.. واذا لم يحصل الشخص المستوى b1 للغة الألمانية, هنا سيتم رفض منحه التأشيرة الطلابية في ألمانيا,حتي لو مستوفي كافة الإجراءات الأخري لفيزا الطالب الألمانية.

مقالات للأطلاع ذات صلة :

منح دراسية في المانيا لعام 2019/2020 ومن يمكنه التقديم في هذه المنح المجانية ,أضغط هنـــا للدخول علي المقال .

الدراسة في ألمانيا – شروط الحصول علي فيزا دراسية لألمانيا , والذي ستجدونه علي هذا الرابط من هنــــا ..

اما اذا قرر الطالب الدراسة في ألمانيا باللغة الأنجليزية ,حيث ان هناك جامعات ألمانية تقوم بتدريس مناهجها باللغة الأنجليزية .. هنا سيواجه الطالب نفس متطلبات رفض الفيزا في اللغة الألمانية,فعليه أن يقوم بتلبية متطلبات اللغة الأنجليزية..حتي لا يتعرض لرفض التأشيرة بسبب اللغة, فاللغة ان لم تتوفر لديس الطالب ستكون حتما عائقا في طريقه للحصول علي فيزا الدراسة في ألمانيا, وسيتم رفض منح تأشيرة الدراسة للسفر الي ألمانيا من قبل السفرة الألمانية.

اللغة هنا تمثل أساس كل شيئ عند سفر الطالب,في فهمه واستيعابه للمناهج الدراسية في ألمانيا,وفي فهم ما ييمر به من احداث يوميه حوله ,ولأمكانية التعامل مع الأشخاص وشراء مايلزمه.. وبتلبية متطلبات اللغة ستنفي عنه كل الشكوك التي ممكن ان تدور حوله , فموظفي السفارة غالبا ماينظرون الي فاقد اللغة علي انه شخص يرغب في السفر ليس بهدف الدراسة في ألمانيا ,انما لأسباب أقتصادية او العمل في ألمانيا, او اللجوء في ألمانيا ..

مقالات للأطلاع ذات صلة :

السكن والمعيشة في المانيا للطالب – تكلفة الدراسة في المانيا ,أضغط هنـــا للدخول علي المقال .

تأشيرة المانيا القصيرة المدة – حالات تمديد فيزا المانيا ,أضغط هنـــا للدخول علي المقال .

رفض الفيزا الدراسية الألمانية والأسباب المؤدية لرفض التأشيرة

2-

مقابلة السفارة / مقابلة للحصول علي تأشيرة الطالب في ألمانيا :

شرط اللغة , وتأمين قبول من احدي الجامعات, ليس بالصعب تحقيقه من اجل السفر والدراسة في ألمانيا, فقبل الموعد بـ 3 او 5 شهور يمكن للطالب دراسة اللغة , كما ان هناك مكاتب خاصة توفر قبول الجامعات ,حيث تتواصل مع الجامعات وتعرف من لديها اماكن تسمح بقبول الطالب للدراسة لديها, وهنا توفر عملية القبول بأحدي الجمامعات للطلاب أينما كانو .. ولكن ليس هذا كل شيئ بخصوص أسباب رفض الفيزا الدراسية ,فقد لا يمنح تأشيرة الدراسة فى ألمانيا بهذه السهولة,فهناك خطوة مهمة يجب ان يضعها الطالب في حسبانه وهي مقابلة السفارة ألألمانية ,فماذا تعني ومايدور في مقابلة السفارة قبل منح التأشيرة؟

عند الوصول للسفارة لإجراء المقابلة بخصوص تأشيرة الدراسة في ألمانيا, يتعين علي الطالب المتقدم ان يكون ملماً بمعلومات كثيرة ومختلفة حول الحياة في ألمانيا ونمط الدراسة في ألمانيا, مثل :

 – ان يكون ملماً بمعلومات عن المدينة التي سيقيم فيها من اجل الدراسة في ألمانيا .

 – ان يكون ملماً بالشعب الألماني وسلوكياته,ماذا يحب وماذا يكره الي آخره .

 – ان يكون ملماً بمعلومات عن النظام التعليمي في ألمانيا .

 – ان يكون ملماً بمعلومات كافية عن طبيعة الجامعة وطبيعة الدراسة بها .

 – ضرورة توضيح الأستفادة التي ستعود علي الطالب من الدراسة في ألمانيا.

أختيار البرنامج الدراسي :

من أشهر وأهم أسباب رفض التأشيرة الدراسية الألمانية والتي لا يصعب الأنتباه إليها من قبل اشخاص كثيرين , هو أختبار المتقدم لبرنامج دراسي مختلف عن دراسته السابقة مثل :

برنامج دراسي مختلف مثل أختياره لبرنامج دراسة الماجستير في ألمانيا وهو يبعد كل البعد عن مؤهله الدراسي الذي حصل عليه / البكالوريوس .. فمعظم من من يختارون اختيارات مختلفة وخاطئة هم من الأشخاص الراغبين في السفر الي ألمانيا بغرض  غير الدراسة في امانيا وانما من اجل الهجرة الى ألمانيا من خلال الدراسة.. رغم ان هذا الأمر ليس يدينه في شئ فكثير من الاشخاص سلكو نفس الطريقة وتعتبر من اشهر الطرق للهجرة الي ألمانيا هي الحصول علي تأشيرة دراسة , ولكن مايقع فيه البعض هو الخطأ بعينه فمتي يحصلون علي فيزا الدراسة ويسافرو الي ألمانيا لم يستكملو الدراسة بل يبحثون عن العمل والإقامة في ألمانيا,فلم لا يحققو الهدفين سويا ؟,فالقانون في ألمانيا يتيح لهم الدراسة مع العمل ومن ثم يستطيع تغير وضع اقامته بعد ذلك من اقامة للدارسة الي اقامة عمل في ألمانيا,وعلي هذا فهم لا يكترثون كثيرا عند اختيار البرنامج الدراسي , وهذا الامر يكشف لموظفي السفارة رغبتهم الحقيقية في الوصول الي ألمانيا.. وتكون النتيجة هي الحصول علي رفض فيزا الدراسة في ألمانيا.

وعلي هذا فإن السفارات الألمانية بالدول المختلفة تدقق لمعرفة نية المتقدم الحقيقية قبل منحه الفيزا,حتي لا يترك الدراسة بعد وصوله الى ألمانيا والبحث عن عمل في ألمانيا.

كما ان الحكومة الألمانية تعمل علي تسهيل الشروط للطلاب الراغبين في البقاء بألمانيا بعد انتهاء الفترة الدراسة التي بموجبها منح التأشيرة الدراسية وفقا لمدة الدراسة..  وهذه التسهيلات تخول له البقاء والحصول علي عمل نظرا لوجوده في البلاد منذ فترة وتعايش مع المجتمع فسيجد حتما عمل قانوني يلتحق به ويتم تعديل الإقامة الي اقامة عمل في ألمانيا.

حتي لا يتم رفض تأشيرة ألمانيا الدراسية , هناك خيارين :

أولاً : أختيار برنامج متوافق

 – بمعني انه من ينوي مثلا دراسة الماجستير في ألمانيا ,يتعين عليه ان يختار البرنامج الدراسي الذي يتماشي مع دراسة البكالوريوس التي حصل عليها او الليسانس حتى يتجنب عملية الرفض .

 – أو أن يكون قد حصل علي درجة ماجستير في ألمانيا من قبل في نفس تخصص البكالوريوس ويرغب في دراسة ماجستير في مجال آخر بألمانيا.. غير ذلك لابد من تقديم أسباب قوية يقنع بها نوظفي السفارة للموافقة.

 – او ان يتقدم ولديه خبرة عملية تفوق التخصص الدراسي حتي يظهر مدي ارتباطه بهذا المجال ويرغب في دراسة المزيد عنه في ألمانيا من أجل تحسين وتطوير نفسه.

أو

ثانياً : الدراسة في ألمانيا أولا من ثم البقاء

يعتبر هذا الخيار مخصص لمن يرغب في السفر والوصول الي ألمانيا بهدف العمل والبقاء في ألمانيا من خلال فيزا الدراسة.. ومن هنا نحن ننصح بضرورة أكمال الطالب فترة الدراسه بشكل قانوني في ألمانيا اولا ,وأثناء فترة الدراسة يمكنه العمل في ألمانيا بصفة رسمية لعدد 20 ساعة في الأسبوع دون الخضوع للضرائب.

 – ويسمح له العمل في العطلات والأجازات بدوام كامل .

  – يمكن بعد أنتهاء المدة المحددة للدراسة ,التحويل من إقامة طالب إلى إقامة عمل في ألمانيا علي ان يجد عمل يسمح له بدوام كامل ويقوم صاحب العمل بتسجيله كعامل قانوني .

وهذا الخيار يمكن الشخص من الحصول على شهادة الألمانية,و العمل ايضا بعد ذلك في مجال الدراسة ذاته .

مميزات العمل في نفس مجال التخصص الدراسي :

– العمل في نفس مجال الشهادة التي حصل عليها الطالب تضمن له فرصة أكبر في الحصول على عمل,والأولوية عن غيره .

 – يكون الراتب أعلى اذا عمل الشخص في نفس مجال الدراسة في ألمانيا .

– يتواجد الشخص بصفه قانونية منذ ان يضع أقدامه في ألمانيا لبدأ الحياة و البقاء الشرعي في ألمانيا .

 – يستفيد الشخص من عدم مخالفتة هذه عند طلب الحصول على الإقامة الدائمة, و عند الرغبة في التقدم لطلب الجنسية الألمانية.

 – فينبغي الأهتمام بالتركيز علي الخيارين السابقين لأنهما من أهم أسباب رفض الفيزا الدراسية بالسفارة الألمانية.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل الإقامة والعمل في باكستان من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.