أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدراسة في ألمانيا – شروط الحصول علي فيزا دراسية لألمانيا

الدراسة في ألمانيا – شروط الحصول علي فيزا دراسية لألمانيا


الدراسة في ألمانيا – شروط الحصول علي فيزا دراسية لألمانيا

ألماني بلد جميل وشعبها شعب ممتاز والدراسة والعمل علي أراضيها أمر في غاية المتعة والروعة .. وسنتكلم في هذا المقال حول الدراسة والتخصص في ألمانيا في تلخيص شامل لعدة نقاط تهم القادمين والراغبين في الدراسة بألمانيا , ويرجي لمن يهمهم الأمر أخذا مايوافق طبيعة الخدمة التي يحتاجونها ويبحثون عنها ..

واليكم أهم النقاط حول الدراسة والتخصص في ألمانيا :

الدراسة في ألمانيا - شروط الحصول علي فيزا دراسية لألمانيا
الدراسة في ألمانيا – شروط الحصول علي فيزا دراسية لألمانيا

المعيشة والأقامة في ألمانيا :

1- تعتبر الجامعات في ألمانيا قريبة وشيه مجانية بالنسبة لدول عديدة مثل كندا وأمريكا وبريطانيا , لان الرسوم للتسجيل بالجامعة الألمانية يتراوح مابين 150 الي 700 يورو للفصل الدراسي الواحد .. ويرجع الأمر للجامعة في هذا الشأن مع العلم أن العام الدراسي يضم فصلان دراسيان أي ان المبلغ مضروب 2x .

2- الطالب يحتاج للمعيشة كل شهر بمبلغ مابين 500 الي 600 يورو صافي للسكن والطعام والتأمين الصحي فقط بدون أنفاق اي مبلغ للأحتياجات أخري , بمعني ان هذا المبلغ يكفي لسد حاجته الضرورية فقط , اما الطلبة اللذين تجاوز عمرهم الثلاثين فأن التأمين الصحي لديهم يزداد بمقدار 50 يورو علي الأقل .

3- يسمح للطالب بالعمل لمدة 120 يوم بمعدل 8 ساعات يوميا لسد حاجته الشخصية .

4- يسمح للطلاب الخريجين من ألمانيا البقاء في البلاد بشكل قانوني مدة سنة ونصف من تخرجهم وذلك للبحث عن فرصة عمل, وتم تعديل قانون الذي يملكه من اقامة طالب الي اقامة عمل اذا تم الحصول علي عمل بالفعل .

5- تعتبر الجامعات في ألمانيا مجانية في المضمون فقط حيث ان معظم الجامعات توفر للطالب في كل فصل دراسي بطاقة خاصة للمواصلات حيث يمكنه استخدام المواصلات العامة بهذه البطاقة بالمجان في حدود مدينته وفي عدة مدن حوله أحيانا .. اي داخل حدود المقاطعة التي تتواجد بها المدينة والتي تتبع لتلك المقاطعة والتي تضم عدة مدن , فالطالب يمكنه ركوب الحافلات والقطارات والترام بالمجان وهي مواصلات عامة .

6- بالنسبة للراغبين في الدراسة بمرحلة البكالوريوس في ألمانيا يجب ان يكون قد حصلوا علي معدل درجات في شهادة الثانوية العامة بدرجات لاتقل عن 60 % , وطلبة الماجستير والدكتوراة فالمعدل المطلوب للدرجات يفضل ان لايقل عن 65 % .

7- مدة الدراسة ثلاثة سنوات لشهادة البكالوريوس في الجامعات الألمانية ومدة الماجستير سنتان , اما مدة الدراسة للدكتوراة فهي تتراوح مابين سنتان الي خمس سنوات .. اما الأطباء فمدة الدراسة تخضع لطبيعة التخصص الذي سيتم دراسته والألتحاق به وفي أغلب التخصصات المدة تتراوح مابين سنتان الي 5 سنوات .

الدراسة في ألمانيا - شروط الحصول علي فيزا دراسية لألمانيا
الدراسة في ألمانيا – شروط الحصول علي فيزا دراسية لألمانيا

متطلبات وشروط التقديم لطلب الفيزا للسفارة الألمانية :

1- الحصول علي قبول و موافقة من قبل إحدي الجامعات او المعاهد او المستشفيات الألمانية مع ذكر تاريخ الألتحاق ونوع الدراسة المراد الحصول عليها في ألمانيا .

2- قبول من أحد معاهد اللغة الحكومية او الخاصة بوضع رقم التسجيل وتاريخ الألتحاق بدورة اللغة الألمانية وماهي المستويات التي ستدرس في هذه الدورة .

3- تقدم شهادة اتمام اللغة الألمانية وفي أغلب هي شهادة B1 لمعظم الدول والتخصصات وأحيانا يطلب شهادة B2 حتي يسمح بالتقدم لطلب الفيزا .. ولكن في بعض الدول العربية لايشترط الحصول علي اتمام اللغة الألمانية ولاعلي أي مستويات في اللغة الألمانية ويمكن للطالب السفر الي المانيا ثم دراسة اللغة الألمانية من بدايتها وهناك دول عربية أخري الشهادة الألمانية مطلوبة وشرط أساسي لقبول طلب الحصول علي فيزا ألمانية .

4- علي من يرغب بدراسة الدكتوراة او الماجستير باللغة الأنجليزية عليه بتقديم شهادة تفيد حصولهم علي الآيلتس او التوفل او بإمكانية حصوله علي أثبات من الجامعة التي درس بها بأن لغة دراسته كلها كانت باللغة الأنجليزية .

5- مطلوب تأمين صحي لمدة لاتقل عن ثلاثة شهور .

6- جواز سفر ساري المفعول ومدته لاتقل عن 6 شهور من تاريخ تقديم طلب الحصول علي فيزا ألمانية .

7- تقديم جميع الأوراق والشهادات التي حصل عليها الطالب بءا من شهادة الثانوية العامة واذا كان لديه شهادات جامعية, علي ان تكون جميع الشهادات تم تصديقها وترجمتها من الجهات الحكومية التي أصدرت تلك الشهادات , ويجب ان تكون تلك الشهادات مترجمة اما باللغة الأنجليزية او باللغة الألمانية ثم ترجمتها مرة اخري من وزارة الخارجية.

8- قد يتطلب الأمر الي توفير اوراق اخري لتقديمها الي السفارة الألمانية كأوراق حجز الطيران او حجز الفندق , او أثيات الإقامة او وثيقة أحوال مدنية .. وغيره من الأوراق الهامة التي غالبا ما تتطلب في مثل هذه الأجراءات .

كفالة مالية للطالب الدارس في ألمانيا :

تتضمن الكفالة المالية للطالب الذي يرس في ألمانيا ثلاثة أشكال وهم :

1- فتح حساب مقيد : بمعني فتح حساب في أحد البنوك الألمانية بإسم الطالب ووضع مبلغ قدره 8250 يورو علي الأقل في هذا الحساب بحيث ان الطالب عند وصوله الي ألمانيا يستطيع سحب مبلغ 675 يورو شهريا علي الأكثر علي مدار 12 شهر , لهذا سمهي حساب بنكي مقيد حيث ا الطال لن يسمح له بسحب مبلغ 8250 بأكمله عند وصوله ولكن علي مدار السنة (12 شهرا) ولتضمن الحكومة الألمانية وجود مايسد حاجة الطالب في السنة الأولي من وصوله الي ألمانيا لحين البحث عن عمل مناسب .

2- كفالة شخص من ألمانيا للطالب : يتم كفالة الطالب شخص من ألمانيا وليس شرط ان يكون حاصلا علي الجنسية الألمانية او حاملها , هنا سيقوم هذا الشخص الكفيل بالذهاب الي المدينة او البلدية التي يتبع لها ويعلمهم بأنه في مقدوره كفالة الطالب, طول فترة تواجده في البلاد للدراسة في ألمانيا ويجب علي الكفيل ان يكون ميسور الحال اي دخله يزيد عن مصروفه والحكومة تتأكد بدورها من دخل الشخص الكفيل من خلال عملية حسابية للمقارنة بين الدخل والمصروف الشهري حتي تتأكد من قدرته علي الكفالة .

3- منح دراسية تضمن كفالة الطالب : وهذا النوع من الكفالة المالية تخص الطلبة الحاصلين علي منح دراسية من جهة حكومية في ألمانيا او جهات خاصة معتمدة ,وهنا تكون الكفالة للطالب عن طريق وثيقة مصدقة ومترجمة من نفس الجهة الكفيلة المانحة للمنحة الدراسية للطالب ويوضح في الوثيقة الراتب الذي ستمنحه الجهة للطالب شهريا للتعايش أثناء فترة الدراسة .

نصائح مهمة حول الدراسة والقدوم الي ألمانيا :

1- يفضل الأنضمام الي أحد الكورسات المعتمدة لتعلم اللغة الألمانية قبل القدوم الي ألمانيا وذلك توفير للوقت والمال وحرصا علي الأندماج في المجتمع الألماني بسهولة .

2- علي من يرغب تبديل الفيزا السياحية الي فيزا دراسية يجب عليه مغادرة ألمانيا والتقديم علي فيزا دراسية من جديد عبر سفارتها في بلد الطالب الذي يقيم فيه . اما الفيزا الخاصة بدراسة اللغة الألمانية في ألمانيا فيتم بسهولة تحويلها الي فيزا دراسية بعد ذلك .

3- لاتنفق عند وصولك جميع مدخراتك علي أمل الحصول علي فرصة عمل قريبة ولكن الأمر ليس بهذه السهولة اذ عليك الأنتظار فترة للأندماج في المجتمع الألماني والتأقلم علي طبيعة ومعيشة البلد ثم البدأ في عمل مناسب , لذلك كن حريص علي مالديك من مال ليكفيك لقضاء مدة ستة أشهر علي الأقل منذ وصولك الي ألمانيا , واذا استطعت ان تدخر نفس المبلغ ليكفيك فترة أطول فعليك بذلك , فالأصراف في هذه الأوقات قد يعرضك للفلس دون الحصول علي فرصة عمل وحتي لو حصلت فلاتضمن بقاؤك بها ,لذا يجب ان تدخر قدر المستطاع حتي لاتحتاج وانت في بلد غريب وليس بجانبك من يسندك .

4- قبل سفرك الي ألمانيا يجب ان يكون معك شهادة قيادة – او رخصة سواقة , لانك لو أردت الحصول عليها من ألمانيا فسيكلفك الأمر كثيرا , في حين ان لو لديك هذه الشهادة مسبقا من بلدك فسيتم تحويلها او تبديلها أفضل من أصدارها من جديد فالفرق في الحالتين في التكلفة والوقت اللذي تستخرج منه البطاقة لاول مرة حتما سيكون طول , غير انها ستوفر لك فرصة عمل في ألمانيا .

5- ضرورة الأقلاع عن التدخين اذا كنت مدخنا رصا علي سلامتك وتوفيرا لان السجائر في لمانيا باهظة الثمن فالعلبة الواحدة تكلفك 5 يورو .

6- تكترث كثيرا بالشائعات حول ان ألمانيا بلد عنصري فهي مثلها مثل باقي الدول ولديها قانون يحاسب ويقاوم أي تصرف عنصري.

7- يتمكن الطالب المتزوج من لم شمل الأسرة بدون اي مشاكل وذلك بعد حصوله علي إقامة دراسية مع تقديم مايثبت علي قدرته في الأنفاق علي زوجته وأولاده ليتم قبول طلب لم شمل الأسرة .

8- كن علي علم بأن في حالة لم شمل الأسرة فإن الدراسة للأطفال في المدارس الألمانية ستكون بالمجان وهذه ميزه تحسب.

9- يمكنك ممارسة كافة الطقوس الدينية الخاصة بديانتك دون التعرض لاي مشاكل ولكن دون فرضها علي الغير .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

2 تعليقان

  1. الحصول على قبول في السنة التحضيرية هل هو كافي للتقديم على فيزا دراسية؟

    • أخت أمل طالما معك قبول من احدي الجامعات الألمانية تستطيعي التقديم بها علي الفيزا الدراسية ,والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.