أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / رحلة إلي أجمل المعالم السياحية في اليمن

رحلة إلي أجمل المعالم السياحية في اليمن


الاسم الرسمي: اليمن او الجمهورية اليمنية

الموقع: جنوب غرب آسيا, يحدها من الشمال السعودية و من الشرق سلطنة عمان و لها ساحل جنوبي علي بحر العرب و ساحل غربي يقع علي البحر الأحمر.

عاصمة اليمن: صنعاء

اللغة الرسمية: اللغة العربية

تسمية السكان: يمنيون

نظام الحكم:  جمهوري

العملة الرسمية:  ريال يمني

الديانة الرسمية: الاسلام

عدد السكان: 24,771,809 حسب احصاء2012

المساحة: 527,970 كم مربع

– و تضم اليمن حوالي 200 جزيرة في البحر الأحمر و بحر العرب أهمهم جزيرة سقطرة و هي الدولة الوحيدة في الجزيرة العربية. و تعد سقطرة من أهم الأماكن السياحية في اليمن.
– اليمن عضو في جامعة الدول العربية و الأمم المتحدة و دول عدم الانحياز و منظمة التعاون الاسلامي.
– تشكل اليمن طبيعة ريفية حيث أن غالبية السكان يعيشون في الأرياف
– تقع اليمن في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية بين السعودية و سلطنة عمان و تشرف علي مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر و البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي.
– و تنقسم اليمن جغرافيا إلي خمسة أقاليم:
اقليم المرتفعات الجبلية: و هو أكبر اقليم في اليمن و يبدأ من الحدود الشمالية الغربية إلي الحدود الجنوبية الشرقية.
اقليم السهل الساحلي: و يمتد من تهامة مرورا بالسواحل الجنوبية في عدن و حضرموت و المهرة و يتخلله عدة هضاب و جبال.
اقليم الاحواض الجبلية: يتميز بالاحواض و السهول الجبلية في مرتفعاته و يوجد في الجانب الشرقي من الاقليم.
اقليم المناطق الهضبية: تقع إلي الشرق و الشمال من اقليم المرتفعات الجبلية الموازية لها و لكنها عند الربع الخالي تتسع.  و يتميز هذا الاقليم بطبيعة صحراوية تتخلله الأودية, و ينقسم إلي: الهضبة الغربية و الهضبة الشرقية.
اقليم الصحراء: هو اقليم رملي يكاد يخلو من غطاء نباتي ويشمل اجزاء من صحراء الربع الخالي.
المناخ في اليمن:
الجو حار و درجة الرطوبة عالية في المناطق الساحلية و معتدل في المناطق الجبلية و جاف حاد في المناطق الشرقية.

السياحة في اليمن:

تذخر اليمن بالكثير من الموارد الطبيعية التي تؤهلها إلي أن تكون سباقة في القطاع السياحي, فهي لديها الكثير من مواقع الجذب السياحي. فلديها مواقع التراث العالمي و هي سقطري او سوقطرة و صنعاء القديمة و شيبام و مدينة زبيد القديمة, فغالبية السكان يتوافدون لزيارة سقطري و الآثار القديمة و لكن هناك المزيد من الخدمات التي يجب علي الحكومة في اليمن تقديمها في قطاع السياحة حتي تخرج البلد من حيز النماء إلي الدول المتقدمة.

و تتنوع السياحة في اليمن, فنجد السياحة الصحرواية و السياحة العلاجية (حضرموت – صنعاء) و السياحة البيئية و سياحة الجزر و الشواطيء الرائعة و السياحة التاريخية و الأثرية و سياحة التسوق و سياحة الطيران الشراعي و السياحة الجبلية و السياحة الدينية و المحميات الطبيعية .

 

اليمن
اليمن

و من أهم الأماكن السياحية:

سد مأرب:

و هو سد مائي قديم و يعتبر من أرقي السدود من الناحية الهندسية.  و هو عبارة عن حائط حجري ضخم في اقليم مربط الدم عند مخرج السيل من الوادي و لقد تم بناؤه علي زاوية منفرجة و له أبواب تفتح و تغلق حسب الحاجة لمرور الماء منها, كما يستفاد منه في توليد الطاقة الكهرومائية. و تعرض السد إلي أربع انهيارات و تم ترميمه و هو تحفة معمارية هندسية ومكان جذب سياحي هائل.

قصر غمدان:

يقع قصر غمدان في مدينة صنعاء اليمن و كان يعتبر من التحف الهندسية العجيبة, فهو ضخم جدا و يعد من أكبر و اضخم القصور في العالم و يتميز بوجود 20 طابق و تم بناؤه من الجرانيت و المرمر و البوفير. و هو من أروع المناطق السياحية في دولة اليمن.

قصر سبأ:

يقع قصر سبأ في عدن باليمن و هو يطل علي البحر الأحمر و يعتبر من أجمل الأماكن السياحية في اليمن.

صهاريج عدن:

تعد صهاريج عدن من أبرز و أهم المعالم التاريخية و الواجهات السياحية التي يحرص علي زيارتها كل من جاء إلي اليمن من سياح عرب و أجانب. فهي تدل علي عمق الحضارة اليمينة القديمة و توجد تحديدا في واد يعرف باسم واد الطويلة في امتداد خد مائل من الجهة الشمالية الغربية لمدينة كريتر في عدن و هي تحديدا أسفل مصبات هضبة عدن و التي ترتفع إلي ما يقرب من 800 قدم عن سطح البحر. و تعد صهاريج عدن من أشهر المعالم السياحية في مدينة عدن.

مصنعة مارية:

هي في مخافظة ذمار باليمن و كانت أكبر مناطق مملكة حمير قبل الاسلام و هي تعد من المزارات السياحية الهامة.

بيت الموروث الشعبي:

يعد بيت الموروث الشعبي من المتاحف الهامة في اليمن و يقع في وسط مدينة صنعاء كما يقع في جنوب غرب ميدان التحرير. تأسس في ابريل 2004 من قبل وزراة الثقافة و هو من افضل الأماكن الثقافية السياحية في اليمن.

المتحف الوطني:

يقع المتحف الوطني في العاصمة صنعاء بالقرب من ميدان التحرير و هو في دار الشكر أحد القصور الأمامية و يقع بالقرب من باب السباح بجوار قبة المتوكل و هو يحتوي علي جزئين, احدهما للآثار القديمة و الآخر للتراث الشعبي, ثم بعد ذلك قسم الآثار الاسلامية. و تم نقل المتحف الوطني إلي مبني دار السعادة. و يضم المتحف آثار يمينة قديمة من تحف و آثار نادرة و هو مزار سياحي و رئيسي في صنعاء العاصمة.

المتحف الحربي:

و هو في صنعاء العاصمة و يعد أحد أهم المتاحف الهامة التاريخية و تم تأسيسيه في الثمانينيات. و يضم قطع عسكرية و معدات و أسلحة قديمة أثناء الحرب.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل الهجرة إلى مالطا تعتبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.