أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / تعرف علي أنواع السياحة في سوريا العريقة

تعرف علي أنواع السياحة في سوريا العريقة


الاسم الرسمي : سورية او سوريا او الجمهورية العربية السورية

الموقع: تقع في منطقة الشرق الأوسط في غرب آسيا, يحدها شمالا تركيا و شرقا العراق و من الجنوب الأردن و من الغرب اسرائيل و لبنان و البحر الأبيض المتوسط و هي تحتوي علي 14 محافظة.

العاصمة : دمشق

أكبر المدن : حلب

اللغة الرسمية: اللغة العربية

الديانة في سوريا : يحتل الدين الاسلامي الغالبية العظمي من السكان حوالي 74% و الديانة المسيحية حوالي 10%

نظام الحكم: جمهورية مركزية شبه رئاسية

تسمية السكان : سوريون

العملة الرسمية : ليرة سورية

المساحة : 158,180 كم مربع

عدد السكان : 22,530,746 حسب احصاء 2012

أبرز المدن : حلب – دمشق – اللاذقية – دوما – سلمية – الغامشلي – الباب – طرطوس- جبلة – داريا – حماه – دير – الزور – الرقة – الحسكة – درعا – ادلب – السفيرة – عفرين – البوكمان.

المناخ في سوريا :

يتصف المناخ في سوريا بانقسامه إلي نوعين:

اولا : مناخ متوسطي و هي في المناطق الساحلية و المناطق القريبة منها. و يتميز المناخ المتوسطي بصيف حار و جاف شتاءا و ممطر اثنار فصلي الخريف و الربيع.

ثانيا : مناخ جاف في سائر المناطق و هو قليل الامطار قارس البرودة في الشتاء.

و لكن في المناطق الجبلية و المرتفعات نجد درجة الحرارة معتدلة.

الطبيعية في سوريا :

– تتنوع طبيعية البلاد و التضاريس في سوريا. ففي الجنوب نجد هضبة الجولان البركانية و سهل حوران الخصب, ثم يليه جبل العرب و هو من الصخور البازلتية.

– هناك سلسلة جبال لبنان في الشمال و هي تقع علي الحدود مع لبنان و هي تمثل أعلي نقطة في البلاد (جبل الشيخ) او حرمون و منها نجد سهول خصبة (غوطة دمشق) و ايضا سلسلة جبال القلمون و النبك إلي شمال ريف دمشق ثم تنبسط في سهل الغاب و سهل الساحل السوري, كما نجد جبل الزاوية و جبل سمعان.

– و هناك منطقة الجزيرة التي تكثر بها الأنهار و هي من اخصب مناطق البلاد بين وادي الفرات و سهل الغاب حيث نجد بادية الشام, و نجد جزيرة ارواد, و عدد من الاودية مثل وادي النصاري و وادي بردي.

الانهار :

تتصف سوريا بوفرة الموارد المائية من انهار و بحيرات و يبنابيع جوفية. و نهر الفرات يعد أكبر الانهار المارة في سوريا و نهر البليخ و نهر الخابور, كما نجد نهر دجلة يمر ايضا في البلاد بالاضافة إلي نهر العاصي و هو ثالث الانهار في سوريا من حيث الطول. وهناك ايضا الانهار الجبلية في المنطقة الساحلية و ابرزها نهر السن و نهر الكبير الشمالي, و نجد نهر بردي و هو ينبع من سلسلة جبال لبنان الشرقية مارا بدمشق. و هناك نهر اليرموك في الجنوب الذي يمتد إلي الغرب ملتقيا بنهر الأردن قبل أن يصب في البحر الميت.

البحيرات :

– كما نجد البحيرات الطبيعية و الصناعية خلف السدود و أكبرها بحيرة الأسد و البحيرات السبع قرب اللاذقية و بحيرة 17 نيسان علي نهر عفرين و بحيرة الرستن علي نهر العاصي.

–  أما البحيرات الطبيعية في سوريا ابرزها بحيرة قطينة قرب حمص و بحيرة زرزر قرب الزبداني, و بحيرة مسعدة في الجولان التي تتميز بمياهها الكبريتية.

 

سوريا
سوريا

السياحة في سوريا :

–  تعتمد سوريا علي السياحة اعتمادا كبيرا في زيادة الدخل القومي و توفر الحكومة السورية الكثير من الخدمات و المرافق لجذب السياح من فنادق و مطاعم و منتجعات سياحية. و تمتاز سوريا بالكثير من الأماكن السياحية الرائعة فنجد أنها تحظي بالكثير من الموراد الطبيعية التي تبهر السائحين.

– فنجد المصايف في سوريا علي الجبال و علي الساحل السوري الرائع حيث يتلاقي فيه البحر مع الغابة التي تغطي الجبال الساحلية بخضرتها و نضارتها. و تحتل الأنهار و الشلالات و الينابيع و البحيرات الاهتمام الأكبر من السياح و ايضا الغابات التي تحيط بها من كل جانب. و نجد علي وجه الخصوص مصايف علي ربوة دمشق و مصايف علي وادي بردي و منتجعات جبال سوريا.

–  و تتمتع سوريا ايضا بالمناظر الخلابة و البساتين و الغابات و شواطيء اللاذقية المشهورة بروعتها و جمالها و شواطيء طرطوس و التي يتوفر بها جميع الخدمات التي تؤهلها لأن تكون مزار سياحي رائع من شاليهات و فنادق و مخيمات سياحية.

ومن اهم الاماكن السياحية التي ننصح بزيارتها :

 

–  الجامع الاموي – قصر العظم – متحف دمشق الوطني – جبل قاسيون – جامع حلب الكبير – متحف حلب الوطني – خان أسعد باشا – قلعة الصبيبة – معبد بل – جامع خالد بن الوليد – مكتب عنبر – المدرسة الخيروية – كنيسة حناينا – التكية السليمانية – قلعة فخر الدين المعني – قبر صلاح الدين – ناعورتا الجعبريتان ..

– غير أن سوريا تضم الكثير من المدن الأثرية التي تحتوي علي كمية كبيرة من الآثار. و من المدن الأثرية (تدمر- افاميا- اوغاريت- سرجيلا- عمريت- الرصافة- دوار ابو ربوس- مملكة ماري- ايبلا- قنوات شهبا- بصري- غوزانا- معلولة- جبعدين)

 

– وهناك الكثير من القلاع مثل قلعة حلب و هي من أكبر و أروع القلاع الاسلامية – قلعة سمعان – قلعة صلاح الدين – قلعة شيزر – قلعة دمشق و غيرها كثيرون.

المتاحف في سوريا :

متحف دمشق الوطني – متحف حلب – متحف الرقة – متحف بانوراما حرب تشرين – متحف عمريت – متحف القنيطرة

المزارات السياحية الهامة :

غابة الفرلك – الشاطيء الأزرق في اللاذقية – جزيرة ارواد – التكية السليمانية – متحف البانوراما – قلعة سمعان – قصر المشبك الاثري – ربوة دمشق.

المازارات الدينية الهامة :

المسجد الأموي – مسجد السيدة زينب في دمشق – كنسية القديس بولص الرسول و غيرهم الكثير.

السياحة العلاجية في سوريا:

–  تضم الطبيعة في سوريا الكثير من الينابيع و المياه المعدنية و الكبريتية العلاجية و منها :

– بقين  : و هي مياه معدنية علاجية تقع في ريف دمشق و يتوافد إليها السياح من جميع بقاع الأرض.

– دربكيش : و هي مياه معدنية تقع في محافظة طرطوس و يأتي إليها السياح للعلاج و الاستشفاء.

– ضمير: مياه كبريتية  تقع في ريف دمشق وهي من مناطق الجذب السياحي العلاجي في سوريا .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم العمل في باكستان يتضمن مجموعة متنوعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.