أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / جوبا – Juba عاصمة جنوب السودان علي ضفاف النيل الأبيض

جوبا – Juba عاصمة جنوب السودان علي ضفاف النيل الأبيض


جوبا – Juba هي العاصمة وأكبر مدينة في جمهورية جنوب السودان, عاصمة ولاية الاستوائية الوسطى, تقع المدينة على ضفاف النيل الأبيض وتطل علي مجري بحر الجبل , ولكن هناك قرار من مجلس وزراء دولة جنوب السودان بمحاولة نقل العاصمة من جوبا الي مدينة رامشيل في ولاية البحيرات الواقعة بين ولايات جونقلي والاستوائية وأعالي النيل , وجاء ذلك القرار من المجتمع المحلي الرافض لوجود العاصمة في جوبا نظرا لكثرة مشاكل الاراضي في المدينة خاصة للمستثمرين.

تاريخ تأسيس جوبا عاصمة جنوب السودان :
تأسست جوبا نفسها عام 1922 كمدينة صغيرة من قبل عدد من التجار اليوناني الذي تم تزويد معظمهم من الجيش البريطاني في ذلك الوقت, مع عدد أكبر بكثير من قبيلة باري الأم الذين لديهم علاقات ممتازة, ساهم الإغريق في السوق وسط منطقة جوبا,وكذلك الأحياء اليونانية  وهي ضاحية صغيرة التي أصبحت اليوم تسمى هاي Jalaba.ومن اعمال التنمية من قبل اليونانيين والمباني العامة مثل المباني الحجرية الجميلة, البنك العاج,Notosصالة , البناء القديم الخطوط الجوية السودانية , فندق بارادايس,بنك النيل التجاري وبنك بافالو التجاري,من بين آخرين. شيد المبنى من البنك المركزي أيضا في مرحلة لاحقة  فضلا عن فندق جوبا الشهير
.

في عام 1955,تمرد من الجنود الجنوبيين في مدينة توريت أثار الحرب الأهلية السودانية الأولى,والتي لم تنتهي حتى 1972. وخلال الحرب الأهلية السودانية الثانية كانت جوبا موقع الاستراتيجي الذي كان محور الكثير من القتال.

وقبل الحرب الأهلية كانت جوبا مركزاً رئيسياً للنقل في المنطقة، حيث كانت تربطها طرق سريعة بكل من كينيا,أوغندا,وجمهورية الكونغو الديمقراطية. الطرقات أو الميناء النهري لم تعد تستخدم حالياً,فيما تقوم الأمم المتحدة وحكومة جنوب السودان بإصلاح الطرق إلا أن الانتهاء منها يتطلب عدة سنوات.والمدينة هي الميناء النهري ومحطة جنوب المرور على طول نهر النيل,ودعا بشكل صحيح قسم بحر الجبل من النيل الأبيض.

في عام 2005,أصبحت جوبا مقرا مؤقتا وعاصمة حكومة الحكم الذاتي في جنوب السودان ,على الرغم من أن العاصمة المؤقتة المقترحة قبل توقيع اتفاق السلام الشامل كان رمبيك. مع حلول السلام,زادت الأمم المتحدة وجودها في جوبا,في حين كان العديد من العمليات في جنوب السودان حتى ذلك الوقت قد تمكنت من كينيا. تحت قيادة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية,أنشأت الأمم المتحدة مخيم المعروفة باسم (كامب أوتشا) الذي كان بمثابة قاعدة لكثير من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.


أصبحت جوبا عاصمة في 9 يوليو 2011,عندما أعلن جنوب السودان رسميا استقلاله عن جمهورية السودان. ومع ذلك، فقد عزمت الحكومة السودانية الجنوبية وغيرها عدم الرضاعن المدينة باعتبارها العاصمة الوطنية,ودرست الحكومة اقتراحا من شأنه دراسة مدينة اخري مخططة جديدة والتي بنيت كعاصمة استبدال  وعلى الأرجح مدينة Ramciel في البحيرات.

الموقع الجغرافي لمدينة جوبا :

تقع مدينة جوبا علي خط عرض 3 درجات شمالا , وخط الطول 32 درجة شرقا , وهي علي هضبة صلصالية يتخللها فروع نهر النيل ,كما تبلغ اعلي قمة جبلية مجاورة 187 3م في جبل كينيتي .

المناخ والطقس في جوبا :

تتميز جوبا بمناخ استوائي رطب وجاف ,حيث انها تقع بالقرب من خط الاستواء,تكون درجات الحرارة الساخنة على مدار السنة. ومع ذلك، يسقط المطر القليل من نوفمبر إلى مارس, والذي هو أيضا الوقت من السنة مع سخونة درجات الحرارة العظمى لتصل إلى 38 درجة مئوية اي (100 درجة فهرنهايت) في فبراير شباط. من أبريل إلى أكتوبر,وأكثر من 100 مليمتر (3.9 في) من المطر تسقط في الشهر. هطول الأمطار السنوي الإجمالي حوالي 1000 مل.

جوبا عاصمة جنوب السودان
جوبا عاصمة جنوب السودان

السكان في جوبا :

وصل عدد سكان مدينة جوبا في عام 2005م إلى 163.442 ألف نسمة.الامر الذي يرجع الي النمو السريع لعدد السكان في المدينة بفضل عوائد النفط والذي شجع الاستمارات وبالاخص الصينية .وسكان المدينة من عرب جوبا الخليط من اللغة العربية والانجليزية واللهجات المحلية , وهم يعتنقون الديانة الاسلامية الي جانب معتقدات قدينة وثنية ,ومنهم من يعتنق المسيحية نتيجة للبعثات التبشيرية الاوروبية .وتتعدد القبائل في جنوب السودان من المجموعة النيلية والتي تشمل الدنكا , ومجموعة دينكابور,وقبائل البقارة, وقبائل النوير والشلك والعرب .

أشخاص من جوبا :

بانجز فنان هيب هوب وأيضاً مغني راب وشخصية مشهورة في اليوتيوب.

مستقلة موسى ننهة أول طفلة تولد في جنوب السودان بعد الاستقلال وسميت مستقلة لهذه المناسبة وقد توفيت قبل عيد ميلادها الأول.

 

اهايو دنغ ملكة جمال وعارضة أزياء من جوبا.

جامعة جوبا :

تأسست جامعة جوبا في عام 1977 وهي جامعة سودانية عريقة . كانت الجامعة في السابق تهتم بتطوير التعليم في الجنوب عندما كانت السودان مُوحدة، لكن بعد الانفصال تقرر نقل جميع كلياتها إلى جنوب السودان .

 

 

 الاقتصاد في جوبا :


وقد وصفت جوبا بالازدهار الاقتصادي, وخاصة في السنوات الخمس الماضية ومنذ الاستقلال. مما أدى نقلة اقتصادية لآلاف من التجار الي جوبا, ومعظمهم من شمال السودان ومن شرق أفريقيا. اعتبارا من أكتوبر 2010,وقد أنشأت العديد من الشركات الإقليمية والدولية استثماراتها في جوبا. البنك التجاري الإثيوبي وتكتل مصرفي بنك كينيا التجاري الكينية لديه مقرها جنوب السودان في المدينة وشبكة فروع وأحد عشر (11) فرعا في جميع أنحاء جنوب السودان , البنوك الجنوبية الأصلية الثلاثة السودانية التجارية وهي( بنك بافالو التجاري وبنك العاج وبنك النيل التجاري) عن الحفاظ على مقارها في جوبا. بنك الأسهم, لديه مزود خدمات التمويل إقليمي آخر أيضا فرعا في جوبا. شركة التأمين الوطنية (NIC),والأوغندي مزود خدمات التأمين الرائدة,
توجد في جوبا بنوك محلية تتخذ من المدينة مقراً رئيسياً لها مثلبنك بافلو التجاري ,وبنك آيفوري , وبنك النيل التجاري , في أكتوبر 2010 قامت عدة شركات إقليمية ودولية بإنشاء تواجد لها في جوبا.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات الاستثمار في سريلانكا يعتبر فرصة مثيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.