أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / السياحة في مدينة دنقلا عاصمة شمال السودان

السياحة في مدينة دنقلا عاصمة شمال السودان


مدينة دنقلا Dongola,او دنقلا العلرضي أو بندر دنقلا , كانت من قبل عاصمة المديرية الشمالية ,ثم عاصم الاقليم الشمالي ,ثم الان عاصمة الولاية الشمالية السودانية حسب التقسيم الاداري الحالي لجمهورية السودان.وهي علي الضفاف الغربية من نهر النيل علي السهل الفيضي المحاذي لنهر النيل.

أصل تسمية دنقلا :

كلمة دنقلا مشتق من الدنقل وهو الطوب الأحمر باللغات النوبية,وسميت كذلك لأن مبانيها كانت تبنى من الطوب الأحمر  وهناك من يقول بأن دنقلا كلمة نوبية تتكون من مقطعين هما دونقي أي المال,ولا(النافية) أي انعدام المال وبذلك فأن دنقي–لا تشير إلى مكان بلا مال.

تاريخ دنقلا عاصمة الولاية الشمالية السودانية :

يرتبط تاريخ دنقلا العرضي بتاريخ سكانها الاصليين الذين هم الفلاليح أو فلاليح دنقلا كما يطلق عليهم , وفلانجي باللهجة المحلية , وهم من اصل عرب ترجع اصولهم الي جنوب مصر هاجروا للمدينة وعمروها وتميزت المدينة بثقافتهم ونكهتهم والي الان مازالو يقطنون فيها وينقسمون الي أسر وعائلات تصاهرة ومترابطة .كما شهدت دنقلا حضارة ماقبل التاريخ واشتهرت بمعابد أبادماك إله الالصحراء والحرب عند الكوشيين ,كما تعتبر دنقلا مركزا للحضارة النوبية حيث يوجد بها الاهرام وغيرها من آثار اتفاقية البقط (المسجد) , وفي القرون الوسطي كانت دنقلا عاصمة مملكة المقرة المسيحية في السودان في منطقة دنقلا العجوز الي تبعد 80 كيلو متر عن ضفة النيل , ثم جائوا الانجليز في 1899 وتمكنوا من احتلال دنقلا وتحويلها إلى مركز متقدم لجيش الغزو البريطاني .وعندما تمت إعادة تقسيم مديريات السودان اثناء حكومة الرئيس جعفر النميري أصبحت دنقلا عاصمة للمديرية الشمالية,ثم عاصمة للإقليم الشمالي, ومن ثم عاصمة الولاية الشمالية حسب التقسيم الإداري الحالي.

موقع دنقلا الجغرافي :

دنقلا تقع في شمال جمهورية السودان علي الضفاف الغربية من نهر النيل علي السهل الفيضي المحاذي لنهر النيل ,وهي علي ارتفاع 227 متر تقريبا فوق سطح البحر , وتبعد حوالي 530 كيلو متر شمال الخرطوم العاصمة الحالية للجمهورية السودانية , وهي تتوسط منطقة عامرة بالاثار القديمة السودانية .أما دنقلا العجوز فيقصد بها المنطقة التي تحتوي على الآثار القديمة لعاصمة (مملكة المقرة)المسيحية وتقع علي الضفاف الشرقية من نهر النيل جنوب مدينة دنقلا بحوالي 105 كيلو متر وبها بقايا آثار كنسية وقلعة وعدد من الأديرة, كما يوجد بها أيضا مسجد عبد الله ابن إبى السرح, وهو مسجد أثري يعتبر أول مسجد بني في السودان.

ودنقلا السودانية يشابهها في الاسم ( دنقلا وهي قرية في مقاطعة يونيون بولاية الينوي الامريكية واخري في مقاطعة ليتشربولاية كنتاكي الامريكية) .

دنقلا عاصمة شمال السودان
دنقلا عاصمة شمال السودان

المناخ والطقس في مدينة دنقلا السودانية :

يغلب علي مدينة دنقلا المناخ الصحراوي الحار في فصل الصيف والشتاء شديد البرودة حيث تنخفض درجة الحرارة الي 20 درجة مئوية ,مع امطار قليلة للغاية حيثا انها تنحصر بين منطقتين صحراويتين وهما الصحراء الشرقية في الشرق والصحراء النوبة في الغرب والذي يتأثر بهما المناخ فنجد ان الامطار لاتتعدي الثلاث ايام في السنة .

السكان في دنقلا :

تسكن المدينة مايسمون بالدناقلة نسبة الي دنقلا والمفرد دنقلاوي ويتحدثون اللهجة النوبية الدنقلاوية , وهناك الفلاليح والمفرد فلحنجي , وبعض الاسر المسيحية , وسكان من مختلف اجزاء السودان علي مختلف لغاتهم وثقافتهم .ويمارس سكان دنقلا صيد الأسماك من النهر إلى جانب تربية الحيوان والطيور الداجنة.كمايشتهر سكان دنقلا بتربية الحصان الدنقلاوي Dongola Horse ,وهو هجين من سلالة عربية وأخرى بربرية .ويمارسون مهنة التسوق وللمدينة سوقا تاريخية في هذا المجال تعود إلى عهود قديمة.

التسوق في مدينة دنقلا :

ومن بين هذه الاسواق (  سوق دنقلا الكبير – سوق البرقيق – سوق الحفير – سوق السير – سوق السليم )

مطار دنقلا الدولي :

يوجد في دنقلا مطار الشهيد المشير الزبير محمد صالح الدولي حيث يخدم رحلات طيران منتظمة محلية ودولية , ورمزه في المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو هو HSDN وفي اتحاد النقل الجوي الدوليأياتا هو DOG,ويقع المطار على بعد 10كيلو متر من وسط المدينة.

السياحة في مدينة دنقلا السودانية :

تتميز مدينة دنقلا بأنها تقع  في منطقة غنية بالآثار القديمة لمختلف الحضارات السودانية القديمة كالحضارة النوبية حيث توجد عدة أهرام وتماثيل ومعابد, وآثار مملكة المقرة المسيحية,وآثار المسلمين المتمثلة في مسجد دنقلا الذي يعتبر أول مسجد أقيم في السودان.

ومن أهم المناطق السياحية والتي يقصدها السائحون في دنقلا السودانية :

دنقلا العجوز التي تزخر بالكثير من الآثار النوبية القديمة – جزيرة صاي والتي يوجد بها آثار ماقبل التاريخ وتبعد حوالي 330 كيلو متر من المدينة – واحة سليمة في وسط الصحراء

منطقة العفاض غرب دنقلا وبها الكثير من الكثبان الرملية المحببة للسائح والتمتع برحلات السفاري هناك بالسيارات الجيب .

منطقة كرمة وتشتهر بالاثار النوبية وقلعة الدفوفة الاثرية وبها متحف كرمة الذي يحتوي علي التماثيل الاثرية لملوك قدماء .

منطقة القعوب الواقعة علي بعد 45 كيلو متر غرب دنقلا , وهي تتمتع بالمياة العذبة والرمال الساخنة العلاجية التي توصف للاستشفاء عن طريق عمل حمام من الرمل بدفن الجسد بالرمال الساخنة , وهي طريقة معروفة عن القدماء .

الجزر العديدة التي تتميز بها مدينة دنقلا والتي هي مقصد سياحي هام مثل :

جزيرة حفير مشو – جزيرة لبب – جزيرة مقاصر – جزيرة كومي – جزيرة كوة – جزيرة ارسنارتي – جزيرة سلينارتي – جزيرة بنا – جزيرة دبلا – جزيرة بدين – جزيرة موسنارتي – جزيرة بلنارتي – جزيرة مروارتي – جزيرة ارتقاشة – جزيرة جرادة – جزيرة ناوا – جزيرة سالي – جزيرة منقلك – جزيرة دنقلا العركية (جزيرة الرحمن – القدار).

 

 

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات الاستثمار في سريلانكا يعتبر فرصة مثيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.