أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / تعرف علي مدينة أبوجا العاصمة الحالية لنيجيريا

تعرف علي مدينة أبوجا العاصمة الحالية لنيجيريا


أبوجا Abuja ,هي عاصمة نيجيريا. وهي تقع في وسط نيجيريا,ضمن إقليم العاصمة الاتحادية (FCT). أبوجا هي مدينة مخططة وبنيت في 1980م ,أصبحت رسميا عاصمة نيجيريا في 12 كانون الأول 1991 لتحل محل لاجوس .ويتصف الموقع الجغرافي لأبوجا في وسط البلاد بأنه ذو ميزة إستراتيجية، لبعده عن ساحل البحر وعن حدود الدول المجاورة مسافات متقاربة ,وشهدت أبوجا تدفق هائل من الناس إلى المدينة,وقد أدى هذا النمو إلى ظهور المدن الأقمار الصناعية مثل منطقة كارو الحضرية , منطقة العاصمة غير الرسمية للأبوجا يبلغ عدد سكانها ما يزيد على ثلاثة ملايين وتضم رابع أكبر منطقة حضرية في نيجيريا ويسبقه فقط لاغوس وكانو وإيبادان. معظم البلدان نقلت سفاراتها إلى أبوجا,والعديد الحفاظ على سفاراتها السابقة كما القنصليات في لاجوس العاصمة التجارية لنيجيريا. أبوجا هي مقر الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) والمقر الإقليمي في منظمة أوبك.

من المعالم الجغرافية التي تعرف بها المدينة :

صخرة آسو(Aso Rock) الشهيرة في أبوجا وهي عبارة عن صخرة ضخمة ارتفاعها 400 متر ويمتد جنوبا منها جزء كبير من المدينة حيث يوجد المجمع الرئاسي,المجلس الوطني والمحكمة العليا. معظم المدينة لم يتم بناؤها كما هو مخطط بعد والعديد من المباني لم تكتمل حتى الآن.زوما الصخرة,وهي متراصة 792 متر,وتقع الى الشمال مباشرة من المدينة على الطريق المؤدي إلى كادونا.

أهم المعالم البارزة في أبوجا عاصمة نيجيريا :

يتكون أفق أبوجا تصل في الغالب من منتصف المدى وعدد قليل من المباني العالية. مؤخرا فقط والبنايات الشاهقة بدأت في الظهور. معظم المباني حديثة، مما يعكس أنها مدينة جديدة.بناء ناطحات السحاب مثل برج الألفية والبرج جزءا من مجمع ضخم يسمى التنمية الثقافية ونيجيريا مجمع الوطنية بما فيها نيجيريا المركز الثقافي ,والبنك المركزي من مقر نيجيريا، مجمع الرئاسة النيجيرية، البيت السفينة، الاستاد الوطني، المسجد الوطني في المركز المسيحي، قلعة القانون، اسو روك روك وزوما,مطار نامدي أزيكيوي الدولي,جامعات أبوجا الاربعة ,مسرح واوبرا أبوجا,حديقة حيوان أبوجا .

وتضم المعالم الهامة المعالم الدينية مثل  المسجد النيجيري الوطنية ,مركز مسيحي الوطنية النيجيرية

تنقسم أبوجا الي عدة مناطق :

المنطقة المركزية
 المنطقة المركزية في أبوجا, وتسمى أيضا منطقة الوسطى , يمتد من سفح اسو روك في جميع أنحاء المنطقة من الأسلحة الثلاثة إلى القاعدة الجنوبية من الطريق الدائري الداخلي. هو مثل الحبل الشوكي في المدينة, وتقسيمه الى القطاع الشمالي مع Maitama وWuse, والقطاع الجنوبي مع غاركي وAsokoro.

وهناك عدد قليل من المواقع الأخرى تستحق المشاهدة في المنطقة هي أمانات الاتحادية جنبا إلى جنب مع طريق شيهو شاجارى, اسو هيل، بيت أبوجا للنبات, ساحة النسر ونصب الجندي المجهول عبر الطريق التي تواجهه. الكنيسة والمسجد الوطنية الوطنية النيجيرية هي عكس بعضها البعض على جانبي شارع الاستقلال, وزارة الدفاع الملقب ببيت السفينة .


منطقة غاركي
منطقة غاركي هي المنطقة في الزاوية الجنوبية الغربية من المدينة,بعد أن منطقة الوسطى في الشمال ومقاطعة Asokoro إلى الشرق.
غاركي هو حاليا منطقة الأعمال الرئيسية في أبوجا. يوجد العديد من المباني  بعضهم تشمل مكتب البريد العام, مركز أبوجا الدولى للمؤتمرات , فندق فاخر أبوجا فندق سوفيتيل ولو ميريديان),Agura فندق والأمانة الاتحادية , فندق خمس نجوم جديد,الزعرور أجنحة أبوجافي غاركي. حديقة الحيوان ,مركز التسوق غاركي هي في منطقة 2, مقر قيادة القوات المسلحة النيجيرية كلها في منطقة غاركي,
أطول مبنى في هذه المنطقة هو البيت راديو.


منطقة Wuse
منطقة Wuse هو الجزء الشمالي الغربي من المدينة,مع منطقة Maitama في شمالها ومنطقة الوسطى إلى جنوبها. . سوق Wuse هو السوق الرئيسي في أبوجا . يضم هذا الحي فندق شيراتون وأبراج (المنطقة 4),فندق Ibro الدولية, ومقر وزارة الشؤون الخارجية وغيرهم .


منطقة Maitama
منطقة Maitama إلى الشمال من المدينة، مع Wuse ووسط الأحياء الكذب على جنوب غرب وجنوب شرق على التوالي. هذه المنطقة هي موطن لأقسام شريحة العليا من المجتمع والأعمال. وتشمل المباني مثيرة للاهتمام فندق ترانسكورب هيلتون,مقر لجنة الاتصالات النيجيرية (NCC), منطقة Maitama هي موطن لكثير من السفارات الأوروبية.


منطقة Asokoro
منطقة Asokoro , يضم جميع المنازل إلى الشرق من حي غاركي وجنوب منطقة الوسطى. وهي واحدة من المناطق الأكثر تميزا في أبوجا والمنازل كلها تقريبا من وزراء الحكومة الاتحادية. بالإضافة إلى ذلك,القصر الرئاسي ( اسو روك) في حي Asokoro. بحكم هذا الواقع,Asokoro هي المنطقة الأكثر أمنا في المدينة.


منطقة Gwarimpa
Gwarimpa هو حي البلدية الأخيرة في مجلس منطقة أبوجا. ويقع على بعد 20 كيلومترا بالسيارة من المنطقة المركزية ويحتوي على أكبر سكنية واحدة في نيجيريا, وGwarimpa الإسكان العقاري.


منطقة Durumi
وتقع منطقة Durumi جنوب غرب أبوجا وتحدها مناطق غاركي الأولى والثانية إلى الشمال الشرقي. حدودها هي Oladipo ضياء الطريق إلى الجنوب الغربي, وطريق نامدي أزيكيوي اكسبرس إلى الشمال الشرقي,وأحمدو بيلو الطريق إلى الجنوب الشرقي.

أبوجا عاصمة نيجيريا
أبوجا عاصمة نيجيريا

 

المتنزهات والحدائق العامة في أبوجا :

تعد أبوجا موطن للعديد من المتنزهات والحدائق العامة والمساحات الخضراء ومن أكبر المتنزهات هناك متنزه الالفية  (Millennium Park)

المناخ والطقس في أبوجا :

أبوجا تحت تصنيف كوبين المناخي تتصف بالمناخ الاستوائي الرطب والجاف. وFCT الخبرات ثلاثة الظروف الجوية سنويا. هذا يتضمن دافئ رطب موسم الأمطار وموسم الجفاف شديدا. وهناك فترة توقف وجيزة من هارماتان سببها الرياح التجارية الشمالية الشرقية، مع السمة الرئيسية للضباب الغبار والجفاف.

التسوق في أبوجا :

سيدي بلازا (Ceddi Plaza),داون تاون مول (Downtown Mall),سيلفر بيرد جاليريا (Silverbird Galleria)

فنادق أبوجا :

فندق شيراتون أبوجا (Sheraton Abuja Hote),فندق ترانسكورب هيلتون أبوجا (Hotel Transcorp Hilton Abuja),فندق لو ميريديان أبوجا (Hotel Le Meridien Abuja)

فندق دوبنتلي (Hotel De Bently),فندق أسكورو (Protea Hotel Asokoro),فندق اندنت روست (Hotel Andante Rust)


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات الاستثمار في سريلانكا يعتبر فرصة مثيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.