أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / نواكشوط العاصمة الموريتانية علي أجمل الشواطئ المطلة على المحيط الاطلسي

نواكشوط العاصمة الموريتانية علي أجمل الشواطئ المطلة على المحيط الاطلسي


نواكشوط   Nouakchott , هي العاصمة الموريتانية وإلى حد بعيد أكبر مدينة في موريتانيا وهي واحدة من أكبر المدن في الصحراء والمدينة هي المركز الإداري والاقتصادي لموريتانيا.

قدر عدد سكانها عام 1999 بـ 881 ألف نسمة. في عام 1957 اختيرت منطقة نواكشوط الساحلية لتصبح العاصمة للدولة الجديدة. وتقع نواكشوط على خطي 18°و 6 شمال,15° و 57 غرب.

بناء نواكشوط :

كانت مورينانيا جزء من مستعمرة غرب أفريقيا الفرنسية,و لم يكن لها عاصمة أثناء فترة الاستعمار,عاصمة المستعمرة. ولكن في عام 1957 م اختيرت منطقة نواكشوط الساحلية لتصبح العاصمة للدولة الجديدة وذلك بعد أن سمح السكان الاصليون لتلك المنطقة للرئيس المختار ولد داداه بعد طلبه رسميا لهم. واختير موقعها ليتوسط موريتانيا . وقد تم اختيار المدينة لتكون عاصمة وذلك لمناخها المعتدل وموقعها المركزي في البلاد. انتقلت إليها الحكومة الموريتانية بعد أن كان مقره اسان لويس على نهر السنغال في جنوب موريتانيا. لم تكن نواكشوط ترتبط في السابق بأي قيمة حضارية أو ثقافية في الوجدان الشعبي الموريتاني على خلاف العديد من المدن التاريخية الأخرى وهو ما جعل الجدل بشأن اختيارها عاصمة للجمهورية الوليدة لا يتوقف.

الموقع الجغرافي لنواكشوط :

تقع نواكشوط على ساحل المحيط الاطلسي من الساحل الغربي لأفريقيا. ويعد الشريط الساحلي للمدينة فارغا,باستثناء مرسى نواكشوط وميناءها, الذي يسمح بحدوث فيضانات. يشمل الشريط الساحلي رمال وشواطىء رملية. أما المدينة فيغلب عليها الشكل المسطح.لكن المدينة تعاني من خطر الغرق,لأن أغلب أحيائها تقع تحت مستوى مياه المحيط الاطلسي .

بنيت نواكشوط حول شارع عبد الناصر الذي يمتاز بالأشجار الكبيرة على جانبيه , ويمتد شمال شرق البلاد من خلال مركز المدينة من المطار.

تقع العاصمة في الجنوب الغربي لمريتانيا تعتبر أرضها سبخة وشديدة الملوحة, وهي بعيدة عن مصادر المياه العذبة ,و لا يوجد جبال قريبة منها لاستغلالها في العمران و البناء, أماالساحل فهو غير مناسب كثيرًا ليكون ميناء طبيعي,فقد كان ضحلا يصلح للصيد.

أما اليوم فإن المياه الجوفية التي في الصخور العميقة تحت نواكشوط توفر للمدينة حاجاتها من المياه,ولنواكشوط رصيف ميناء بحري يصل للمياه العميقة.

التقسمات الادارية لمدينة نواكشوط  :

تم تقسيم المدينة إلى أحياء أولا (moughataa) في عام 1973. وكان أول تقسيمها إلى أربعة. من عام 1986، تم تقسيم المدينة إلى تسع مناطق.
عرفات , دار النعيم , المينا , القصر , رياض ,سبخة , تفرغ زينة , تيارت ,وتوجنين (Toujounine).

نواكشوط عاصمة موريتانيا
نواكشوط عاصمة موريتانيا

المناخ والطقس :

نواكشوط يتميز المناخ الحار الصحراوي (كوبين: BWh و) مع ارتفاع درجات الحرارة طوال العام, بسبب موقعها بالقرب من خط الاستواءبينما متوسط ​​درجات الحرارة العالية ثابتة نسبيا عند حوالي 33 درجة مئوية, ويمكن متوسط ​​درجات حرارة منخفضة تتراوح بين 25 درجة مئوية خلال أشهر الصيف إلى 13 درجة مئوية  خلال أشهر الشتاء.

الطبقة العرقية في نواكشوط :

تتعدد الأعراق التي تسكن نواكشوط بين العرب والافارقة والاوروبيين من المهاجرين المستوطنين للمدينة ,والسياح وعمال الشركات الأجنبية التي تستثمر في اموالها  , أما عرب نواكشوط هم من سكان موريتانيا الأصليين ويمثلون الأغلبية من سكان موريتانيا من أصول عربية وبربرية وأوروبية مختلطة,واسر من شرق الوطن العربي هاجرت في الستينيات والسبعينات من القرن العشرين بالإضافة إلى جاليات عربية والأفارقة وهم الموريتانيون من أصول أفريقية .

الترفيه في نواكشوط :

تتعدد وسائل وسبل الترفيه في نواكشوط حيث يوجد بها المعارض التشكيلية ومعارض الفنون الجميلة  , والحفلات الموسيقية والعروض المسرحية المتواصلة على مدار السنة و دور العرض ودور الأوبرا والمدرجات الكبيرة. وتتم أكثر هذه النشاطات في فضاءات مثل دور الشباب وسط العاصمة أو المراكز الثقافية الأجنبية أو الملاعب الرياضية وحتى في الهواء الطلق. كما تستضيف المدينة مهرجانات سينمائية أبرزها مهرجان نواكشوط السينمائي و تستضيف المدينة مهرجانات شعرية أهمها مهرجان موريتانيا الشعري.

السياحة في نواكشوط :

تهتم حاليا نواكشوط بالبنية الاساسية للمدينة حيث اخذت علي عاتقها تجميل وتزين المدينة , والاهتمام بالمرافق العامة ,والعناية بالمساحات الخضراء وتوفير الفنادق اللائقة بالزوار والسياح ,ونواكشوط تمتلك شاطئ  يعد من أجمل الشواطئ المطلة على المحيط الاطلسي ,كما أن مناخ المدينة المعتدل يساعد على زيارة الشاطئ خصوصاً في الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة.كما  يجذب السياح في نواكشوط المنشئات التي تضم المتحف الوطني للعاصمة,والعديد من الأسواق بما في ذلك سوق الفضة,سوق السمك على شاطئ نواكشوط. .ويخصص واحد على الشاطئ قوارب الصيد حيث يمكن شراء أنواع مختلفة من الأسماك الطازجة. وتستضيف المدينة أيضا المكتبة الوطنية والأرشيف الوطني. وتعتبر نواكشوط الموقع الرئيسي الذي تنطلق منه رحلات الخبراء والسياح والمستكشفين المهتمين بعلم الفلك في افريقيا حيث ان موريتانيا هي المكان الرئيسي لتوزيع العالم من النيازك في افريقيا وفي الصحراء الام القريبة منها, كما يوجد بها ملعب نواكشوط.

من أهم معالم المدينة:

المسجد الجامع القديم، المسجد السعودي، مسجد المغرب، آفاركو، دار الثقافة، الملعب الأولمبي، معرض الصناعات التقليدية، الميناء القديم.هناك مسجد تبرعت بها المملكة العربية السعودية في وسط المدينة ومسجد المغاربة جنوبا,المتحف الوطني,قصر المؤتمرات,الملعب الأولمبي,كورنيش وشاطئ نواكشوط,ميناء الصداقة,منتجع سياحي على الشاطئ بنواكشوط,سوق الصناعات التقليدية,فندق نوفوتيل في نواكشوط,مطار نواكشوط الدولي .

الديانة في نواكشوط :

على الرغم من أن الإسلام هو دين الدولة في موريتانيا , الا ان نواكشوط تضم كاتدرائية القديس يوسف الكاثوليكية. فهي موطن لأبرشية الروم الكاثوليك في نواكشوط,لتي تأسست في عام 1965.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات الاستثمار في سريلانكا يعتبر فرصة مثيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.