أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / تعرف علي جمهورية كازاخستان الدولة العابرة للقارات في آسيا الوسطي

تعرف علي جمهورية كازاخستان الدولة العابرة للقارات في آسيا الوسطي


تعرف علي جمهورية كازاخستان الدولة العابرة للقارات في آسيا الوسطي :

كازاخستان او قزخستان او قزقستان , هي بلد تقع في آسيا الوسطي وهي دولة عابرة للقارات وغير ساحلية سوي انها تطل علي جزء من بحر قزوين ,وترتيبها تاسع كبر دولة في العالم فهي تعد اكبر من اوروبا الغربية حيث يبلغ حجم اراضيها حوالي 2727300 كيلو متر مربع ,ولها حدود مع كلا من روسيا والصين وقيرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان .

العاصمة : أسطانا

اللغة  الرسمية : الكازاخية الروسية

اكبر المدن : ألماطي

نظام الحكم : جمهورية

المساحة : 2,724,900كم مربع

عدد السكان : 16,911,900  حسب احصاء 2013

العملة الرسمية : تنيغ كازاخستاني

الديانة : يدين حوالي 70 % من السكان مسلمون , 26 % مسيحين , اقلية من اليهود والبوذيين

جمهورية كازاخستان
جمهورية كازاخستان

 

كانت كازاخستان تابعة للاتحاد السوفيتي ( جمهورية الكيرقيز ) 1917 وعندما قامت روسيا والجمهوريات السلافية الواقعة في القسم الاوروبي بتفكيك الاتحاد السوفيتي , استقلت قازاخستان في ديسمبر 1991 , وفي عام 1997 تحولت العاصمة من ألماطي في جنوب شرق البلاد الي اكمولا والتي تسمي حاليا أسطانا وهي مدينة تقع في شمال البلاد ..

التقسيمات الادارية :

تنقسم الجمهورية في كازاخستان الي 14 محافظة , 3 مدن واوبليس (الجهة) :

أوبليس كراغندي – أوبليس كازاخستان الشرقية – أوبليس ألماطي – أوبليس جامبيل – أوبليس كازاخستان الاوسط – أوبليس كيزيلوردا – أوبليس اكتوبي – أوبليس كوستناي – أوبليس كازاخستان الشمالي -أوبليس اكمولا – اوبليس بافلودار – أوبليس كازاخستان الغربي – أوبليس اتييرو – أوبليس مانكيستاو .

المدن : ( ألماطي – أسطانا – بيكانور ) .

– تنقسم الاراضي في الجمهورية الي تضاريس متنوعة فهناك سلاسل الجبال في المناطق الشرقة والجنوبية والتي تمثل حوالي 10 % من المساحة الاجمالية , والسهول حوالي 26 % , الصحاري 167  مليون هكتار اي 44 % , ومناطق شبه صحراوية 14 % , الغابات 21 مليون هكتار ,كما 8500 نهر واكبرهم الاورال والامبا ويصبوا في بحر قزوين وسيرداريا يصب في بحر آرال , (إيشيم , توبول ,آيرتيس ) يمتدوا في انحاء البلاد حتي يصلوا الي المحيط القطبي الشمالي .. كما يوجد جوالي 4800 بحيرة وكبرها بحر الآرال , بالكاش – زايسان – الاكول – تينغيز – سيلتيغيز ) كما يبلغ طول سواحل كازاخستان علي بحر قزوين 2340 كم .

النشاط السكاني :

يشتغل اعداد كبيرة بالزراعة حيث يزرعون الحبوب من شعير وقمح وارز , كما يزرعون القطن والبطاطس والخضروات والفاكهه وخصوصا التفاح وازهار الخزامي ,وايضا نجد الصناعات التي تقوم علي الالبان ومن الثروة الحيوانية الجلود والصوف

الاقتصاد في البلاد :

تعتمد كازاخستان علي صادرات النفط بنسبة 56 % من قيمة الصادرات وهي تعتبر احدي اهم الدول المنتجة للغاز في آسيا , ولديها ثاني اكبر منتج لليورانيوم والكروم والرصاص والزنك والاحتياطيات وهو ثالث اكبر احتياطيات المنغنيز , خامس اكبر احتياطيات النحاس وانتاج الفحم والحديد والذهب ومصدر جيد للماس .

 

جمهورية كازاخستان
جمهورية كازاخستان

 

مدينة أسطانا ( أستانة ) :

أسطانا او أستانة هي عاصمة كازاخستان منذ عام 1998 بدلا من مدينة ألماطي (ألماتا) الحدودية ومعني كلمة أسطانا هي العاصمة وهي تشتهر بإنتاج الحبوب والماشية في البلاد وهي مركز للصناعات الغذائية والتصنيع .. وتقع أستانة علي نهر أشيم الذي يمتد في السهول الشمالية الوسطي من كازاخستان واقيم بها مشروع الاراضي العذراء وهو يهدف للتنمية الزراعية وهو في أكمولا (اكمولنسك) او تسلينوجراد بمعني مدينة الارض العذراء , ثم سميت أستانة او أسطانا .

مدينة ألماطي او ألماتي – ألماتا :

مدينة ألماطي هي اكبر مدينة في جمهورية كازاخستان وكانت تعد العاصمة القديمة وهي الان تمثل اهم المدن التجارية والاقتصادية في الجمهورية وهي تقع في منطقة جبلية في جنوب كازاخستان بالقرب من الحدود مع قرغيزستان , كما يفصلاها بين الاراضي الصينية جبال , وألماطي تعد مركز لرجال الاعمال حيث انها تعد موطنا لبنك BTA وهو اكبر بنك في آسيا الوسطي الامر الذي بدوره يجلب الي الجمهورية مختلف انواع السياحة من اجل العمل والتعرف علي البلد والاستمتاع .

المطبخ في كازاخستان :

يقدم المطبخ في كازاخستان اللحوم بطرق متنوعة مع تشكيلة من المخبوزات التقليدية , كما يقدم مشتقات الحليب التقليدية مثل عيران , كيميز , شوبات .. ويقدم المقبلات ثم تليها الحساء والاطباق الرئيسية مثل بيلاف وبيشباركات , وهم يفضلون المشروب الوطني والذي يحتوي علي حليب الخيل المخمر .

السياحة في كازاخستان :

تعتمد السياحة في جمهورية كازاخستان علي الموارد الطبيعية المختلفة من سهول وجبال وصحاري وانهار عديدة وبحيرات كثيرة منتشرة في انحاء الجمهورية فعلي سبيل المثال نجد شاطئ بحيرة مقاطعة بافلودار الذي يلتف حوله المصطافون من السياح ومن اهل المكان للاستمتاع بالجو الجميل وبنزول المياة الصافية النظيفة والشواطئ الرملية البيضاء , غير ان العاصمة أسطانا (استانا ) بهي العديد من الاماكن الجميلة السياحية من قصور ومباني ذات فني معماري جميل يتمثل في اشكال الاهرامات والمساجد الكبيرة , الشوارع ذات الاشجار الجميلة , ويذهبون السياح ايضا لزيارة اكبر مدينة في كازاخستان وهي ألماطي وهي مليئة بالحيوية والنشاط والحركة وبها ساحات رائعة الجمال للتنزه والراحة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل الهجرة إلى مالطا تعتبر …

2 تعليقان

  1. Thank you it’s really helpfull article 😀

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.