أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / تعرف علي جمهورية تركمانستان وقرية ديرويز الشهيرة بباب جهنم

تعرف علي جمهورية تركمانستان وقرية ديرويز الشهيرة بباب جهنم


تعرف علي جمهورية تركمانستان وقرية ديرويز الشهيرة بباب جهنم :

تركمانستان او جمهورية تركمانستان , هي دولة تقع في آسيا الوسطي ,تحدها كازاخستان من الشمال والشمال الغربي ,وازبكستان من الشرق والشمال الشرقي , ومن الغرب بحر قزوين , ومن الجنوب أفغانستان , وايران من الجنوب والجنوب الغربي .. وتعتبر تركمانستان دولة ساحلية حيث انها تطل علي بحر قزوين وهو المنفذ البحري الوحيد للجمهورية , والجمهورية كانت ضمن الجمهوريات التابعة للاتحاد السوفيتي وكانت تسمي من قبل الجمهورية التركمانية السوفيتية الاشتراكية , وعندما انهار الاتحاد السوفيتي استقلت تركمانستان والتي كانت تابعة لجمهورية جانكيزخان واصبحت دولة مستقلة منفصلة في عام 1991 م

العاصمة : عشق آباد

اللغة الرسمية : اللغة التركمانية , اللغة الروسية

تسمية السكان : تركمانيون

نظام الحكم : جمهورية

العملة الرسمية : منات تركمانستاني tmm

الديانة في تركمانستان :

يدين غالبية الكان بالديانة الاسلامية ويتبعون السنة وهم ينتمون الي المذهب الحنفي فهم يمثلون حوالي 93 % , وهناك المسيحيون التابعون للكنيسة الارثوذكسية الشرقية حوالي 9% من سكان البلاد وهم من الاقلية الروسية , وهناك اقليات من البهائيين والتي نشأت في ايران والشيعة الاثني عشرية وهم من الاقلية الاذرية التي تتواجد في تركمانستان .

المناخ :

مناخ الجمهورية مناخ صحراوي بارد في الشتاء وربما يصل الي تحت الصفر , حار في الصيف وفي المناطق المرتفعة والجبال نجد ان الحرارة معتدلة صيفا وتسقط عليها امطار قليلة ولكنها احسن حالا من القسم الصحراوي في شمال ووسط البلاد .

الطبيعة الجغرافية :

تتشكل الطبيعة في الاراضي التركمانية منهضبة تبدأ من الجنوب الشرقي الي السمال الغربي في اتجاهها نحو صحراء قرة قوم ( اي الرمال السوداء ) ,والتي تقع في شرق بحر قزوين وهي تغطي حوالي 70% من ارض تركمانستان وهي قليلة الامطار (كراكورام ) وهي تشكل سهل رملي فسيح مغطي بالكثبان الرملية ممتدة نحو الشمال من السفوح الغربية لجبال كوجي داغ التي تشكل حدودها مع ايران , وهي الجبال الوحيدة بتركمانستان .. كما نجد عدة انهار في تركمانيا الامر الذي يؤدي الي تخفيض حدة الجفاف في البلاد وهو نهر جيحون ( اموداريا ) وبعض من الانهار الصغيرة المنحدرة في افغانستان وايران مثل نهر هري ونهر مرغاب , وتقع عليه مدينة مرو ذات الشهرة الواسعة في التريخ الاسلامي , ومن ايران نجد نهر هاري رود .. وهناك المنطقة الشهيرة ببقعة باب جهنم وهي حفرة تستعر بالنيران (ديرويز) دون توقف منذ حوالي 43 عام وهي تبعد عن العاصمة التركمنستانية عشق آباد . ونجد صحراء كاراكوم في المنطقة الوسطي , وسلسلة جبال كوبيتداج بطول الحدود الجنوبية مع ايران وهي مناطق مشهورة بالزلازل .

 

جمهورية تركمانستان
جمهورية تركمانستان

التقسيم الاداري للجمورية , فهي تنقسم الي 5 ولايات وتنقسم كل ولاية الي اقضية او إتراب :

ولاية آدخال وتقع في عشق آباد

ولاية بلقان وتقع في بلقان آباد

ولاية مرو وتقع في مرو

ولاية لباب وتقع في تركمان آباد

ولاية داشوغوز وتقع في داشوغوز

 

الاقتصاد التركمانستاني :

يعتمد الاقتصاد في جمهورية تركمانستان علي صناعة النفط والغاز الطبيعي والحديد والنسيجوهم اهم الصناعات في البلاد وهناك صناعة المعادن من ذهب وفضة ويورانيوم والتنجستن , كما توجد الزراعة حيث نجد انمجموعة الاراضي الزراعية تبلغ ستمائة الف هكتار و من المحاصيل الهامة الحبوب والقمح والقطن , وهناك الاهتمام بالصيد الاسماك في بحر قزوين والذي يعتمد علي سمك الرنجة والاسبرط من بحر أزوف , كما نجد الرعي وتشكل الاغنام اهم الحيوانات في الثروة الحيوانية .

الوجهات السياحية لجمهورية تركمانستان :

مدينة عشق آباد  :

مدينة عشق آباد هي العاصمة واكبر المدن في الجمهورية وهي تقع بين صحراء قراقم وسلسلة جبال كوكبت داغ وهي تبعد عن مدينة مشهد وهي ثاني اكبر مدينة في ايران والتي دخلت موسوعة غينيس للارقام القياسية عدة مرات بعدما تم تسجيل اعلي سارية علم واكبر مجمع نوافير واكبر تجسيد عمران لنجمة وهي اكبر كثافة للابنية من الرخام الابيض .

مدينة تركمانباشي :

مدينىة تركمانباشي هي مدينة في جمهورية تركمانستان وكانت تسمي من قبل كراسنوفودسك اثناء عهد الاتحاد السوفيتي وهي تطل علي الساحل الشرقي لبحر قزوين التابعة لولاية بلقان وهي ميناء جمهورية تركمانستان وبها اكبر مصفاة نفط وولاية بلقان اغني محافظات جمهورية تركمانستان لما بها من حقول الغاز . وكتاب روح نامة والذي يدعي تركمانباشي ان النبي نوح انزل الروح النامة عليه والروح النامة او حكاية الروح , والذي الفه رئيس تركمانستان صابر مراد نيازوف وتم تدريسة في كافة مراحل الدراسة في تركمانستان وهو مثل بالنسبة لهم في مقام الكتب المقدسة وهو يشبه الكتاب الاخضر لمعمر القذافي رئيس ليبيا السابق .. ومعني كلمة روح نامة هي رسالة الروح نامة في اللغات الهندو- فارسية هو رسالة , وذكر في كتاب صابر مراد نيازوف ان : كل من يقرأ هذا الكتاب ثلاث مرات سيكتشف ثروة روحية وسيزداد ذكاء وفطنة وسيكون مصيرة الجنة .

منطقة ديرويز :

دويرويز هي قرية تبعد حوالي 250 كم عن مدينة عشق آباد عاصمة تركمانستان وهي منطقة تسمي باب جهنم وتمثل حفرة واسعة من نار مستعر والتي لم تتوقف منذ حوالي عام 1971 وهي تري من مسافات بعيدة تبلغ الكيلومترات .

المطبح في تركمانستان :

هو من مطابخ آسيا الوسطي واشهر الاكلات ارز بيلاف وهو الوجبة المفضلة ويؤكل بشكل يومي وهو عبارة عن قطع من لحم الضأن مع الجزر والارز , كما يوجد شوربة اللحم مع الخضروات والسمبوسك والغوتاب والاشليكلي وهي كلها من المقليات التي يسهل حملها , كما يتميز المطبخ لديهم بعدم استخدام التوابل والبهارات . والشليك هو نوع من الكبال سواء من اللحم او السمك ويشوي مع اضافة البصل وصلصة الخل ويشوع علي الفحم وبجانبها معجنات الحنطة السوداء والغولبوستي وسلطة المايونيز .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع التأشيرات للسفر الي النمسا ومتطلبات وإجراءات الحصول عليها

أنواع التأشيرات للسفر الي النمسا ومتطلبات وإجراءات الحصول عليها

أنواع التأشيرات للسفر الي النمسا ومتطلبات وإجراءات الحصول عليها انواع تأشيرات السفر لدخول النمسا ومتطلبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.