أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / رحلة سياحية الي جمهورية قرغيزستان أجمل بلاد آسيا الوسطي

رحلة سياحية الي جمهورية قرغيزستان أجمل بلاد آسيا الوسطي


رحلة سياحية الي جمهورية قرغيزستان أجمل بلاد آسيا الوسطي :

قرغيزستان او الجمهورية القرغيزية , هي دولة من دول آسيا الوسطي , تجاورها الصين وطاجيكستان وأزبكستان وقزقستان . كما تشترك في حدودها الشرقية مع اقليم تركستان الشرقية والذي يتبع جمهورية الصين الشعبية , وتحدها قرغيزيا من الشمال جمهورية كازاخستان .

العاصمة : بشكيك هي عاصمة قرغيزستان

اللغة الرسمية : اللغة القرغيزية – الروسية

تسمية السكان : قرغيزيون

نظام الحكم : جمهورية – برلمانية – رئاسية

المساحة : 199,900 كم مربع

عدد السكان : 5,393,000 حسب احصاء 2011

العملة الرسمية : سوم قرغيزستاني

الديانة الرسمية : يدين حوالي 80% من السكان في قرغيزستان بالديانة الاسلامية , فهم غالبيتهم مسلمون ويتبعون السنة والمذهب الحنفي , وحوالي 18 %  يتبعون الديانة المسيحية الارثوذكسية ويتبعون الكنيسة الروسية , وحوالي 2 % يتبعون ديانات اخري .

كيف استقلت جمهورية قرغيزستان :

خضعت قرغيزستان الي التدخل الروسي في القرن الخامس عشر الميلادي , حيث تدخلت الامبراطورية الروسية في منطقة توفا في سيبيريا واحتلتها مما ادي الي هجرة البعض الي افغانستان والصين ثم خضعت المنطقة لحكم السوفييت في عام 1918 م واسسوا فيها اوبلاست قرة قرقيز وفي عام 1936لام اصبحت الجمهورية القيزغيزية الاشتراكية السوفيتية وهي احدي جمهوريات الاتحاد السوفيتي .. وفي عام 1990 وقعت خلافات بين سكان ولاية أوش الأوزبك والقرغيز وفاز بعدها عسكرآكادييف في الانتخابات الرئاسية في عام 1991 ومن هنا استقلت قرغيز عن الاتحاد السوفيتي .

الطبيعة الجغرافية :

تشكل الجبال نسبة كبيرة من الاراضي في البلاد فهي تمثل هضبة عالية بها سلسلة جبال ونجد في الجنوب جبال ألاس او ألايكسي والتي تبلغ ارتفاعها حوالي سبعة الاف متر .. ونجد في الجزء الاوسط من قرغيزستان سهل يأتي في الغرب ويتسع علي سهول وسط آسيا والذي يكثر به الوديان النهرية مثل وادي نارين ووادي نار والتي تشكل بدورها مجموعة من البحيرات ونجد ايضا وادي فرغانة صاحب الشهرة التاريخية من ايام الفتوحات الاسلامية والتي تنبع من نهر سيحون , كما نجد في الشمال بحيرة تسمي إيصيق قول وهو اسم غير معروف معناه .

 

جمهورية قرغيزستان
جمهورية قرغيزستان

 

المناخ في قرغيزستان :

يعد المناخ في جمهورية قرغيزستان مناخ قاري متقلب , فهو بارد في المرتفعات لدرجة الثلوج في اعلي المرتفعات .. كما نجد المناخ دافئ في المناطق السهلية الوسطي بسبب وجود الجبال والمرتفعات حيث يكثر بالسهول السكان وهم في الغالب من المهاجرين الروس .. ونجد الامطار في بعض المناطق والتي تساعد علي نمو حشائش الاستبس والغابات الكثيفة .

التقسيمات الادارية للبلاد :

نجد ان هناك حوالي سبعة محافظات والتي تسمي اوبلاستاري او ابلاست بالاضافة للعاصمة بشكيك والتي لها تصنيف يسمي شاري , وكل محافظة تحمل نفس اسم عاصمة المنطقة ماعدا محافظة واحدة , وكل محافظة تنقسم الي مناطق ولهم مسئولون معينون من قبل الحكومة .

مدينة بشكيك – محافظة باتكين – محافظة تشوي – محافظة جلال آباد -محافظة نارين – محافظة أوش طلاس – محافظة ايسيك كول – مدينة أوش .

 

ز

 

النشاط السكاني ( حرفة السكان ) :

يشتغل معظم السكان في الجمهورية بالزراعة حيث تتمتع البلاد بالعديد من الثروات الزراعية والرعوية والمعدنية , ونجد ان اهم المحاصل الزراعية هي الذرة والقمح والارز والقطن والشمندر السكري (البنجر الذي يستخرج منه السكر) .. والثروة الحيوانية تتمثل في تربية وتثمين الماشية والاغنام والماعز والثروة المعدنية تتركز في الفحم و قليل من النفط .

العاصمة بشكيك :

بشكيك هي العاصمة واكبر المدن في جمهورية قرغيزستان والواجهة السياحية في البلاد وهي المحور الرئيسي  وعرفت من قبل بأسم فرونزة علي اسم القائد العسكري البلشفي ميخائيل فرونزة وتأتي كلمة بشكيك من الممخضة التي تستعمل لتخمير لبن الخيل حتي يصبح مشروب هام واساسي في البلاد ويسمي كوميس وهو المشروب الوطني , وكانت بشكيك مقر المركز السوفيتي لتدريب الطيارين المقاتلين والذي كان احد طلابه هو حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية السابق .

السياحة في قرغيزستان :

ونجد بالعاصمة بشكيك العديد من المساحات الخضراء والمتنزهات التي تمثل الواجهة السياحية في البلاد وايضا نجد الحدائق الوطنية العامة , خلاف الابنية والاثار التي يرجع تاريخها الي زمن الحكم السوفيتي , غير ان بالمدينة بها العديد من المؤسسات الثقافية التي تجذب اليها الكثير من السياح اليها بما في ذلك المتحف التاريخي الوطني ومتحف توكومبايف وساحة ألاتو الشهيرة المحببة للسياح , وسوق دوردوري وهو بمثابة بزار يضم الكثير من الوان البضائع المختلفة خاصة المنتجات الصينية , وبالدينة المطاعم الفاخرة الرائعغة والتي تقدم اشهي الاطباق المحلية التقليدية والاطباق العالمية حتي يتناسب مع ذوق السائح ونجد المخابزوالفنادق الراقية ذات الذوق الفريد والخدمة الممتازة التي تجذب اليها السائح ليقضي احلي الاوقات متمتعا بالراحة والهدوء , ونجد الحدائق الوطنية التي تنفرد بأجمل المشاهد والهدوء والسكينة التي تريح النفس مع جمال الطبيعة الساحر وزيارة اللاودية الرائعة الجمال ونهر سيحون والبحيرات الاكثر من رائعة , وهواة المرتفعات يجدون لذتهم في مشاهدة الجبال والهضاب التي تكسوها الخضرة والبعض منها يكسوها الجليد في فصل الشتاء , والتنزه في السهول الخضراء الواسعة ممتطيا علي ظهر الخيل مما يدخل البهجة والسعادة في النفس في وسط الخضرة الجميلة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل الهجرة إلى مالطا تعتبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.