أخبار عاجلة

الرئيسية / افريقيا / تعرف علي الصومال الدولة التي تقع بمنطقة القرن الأفريقي

تعرف علي الصومال الدولة التي تقع بمنطقة القرن الأفريقي


تعرف علي الصومال الدولة التي تقع بمنطقة القرن الأفريقي

الصومال او جمهورية الصومال , هي دولة تقع في منطقة القرن الأفريقي في شرق أفريقيا .. ويحدها من الشمال الغربي جيبوتي , كينيا من الجنوب الغربي , ومن الشمال خليج عدن ومن الشرق المحيط الهندي ومن الغرب أثيوبيا .

عاصمة الصومال : مقديشيو

اللغة الرسمية : اللغة الصومالية – واللغة العربية

تسمية السكان : صوماليون

المساحة : 637,657 كم مربع

عدد السكان : 9,925,640 حسب احصاء 2011

العملة الرسمية : شلن صومالي

نظام الحكم : جمهورية فيدرالية – برلمانية

العلم الصومالي : لونة ازرق سماوي وبداخله نجمة بيضاء

الاستقلال : تم الاستقلال عن الولايات المتحدة الامريكية وايطاليا في 26 يونيو , 1 يوليو 1960

الديانة  في الصومال : يعتنق الشعب الصومالي الدين الاسلامي واغلبهم سنيون مع اقلية من الشيعة , لذلك نجد ان الديانة الاسلامية هي الديانة الرسمية للبلاد وان الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي في البلاد للتشريع.

تعرف علي الصومال الدولة التي تقع بمنطقة القرن الأفريقي
تعرف علي الصومال الدولة التي تقع بمنطقة القرن الأفريقي

 

– الصومال تملك أطول حدود بحرية في قارة افريقيا وتضاريسها تتنوع مابين السهول والهضاب والمرتفعات , ونجد انها تقع في اقصي شرق القارة الافريقية وتشبه في تكوينها قرن الكركدن الافريقي ولذلك اطلق عليها اسم القرن الافريقي , ونجد ان المسطحات المائية تغطي البلاد بنسبة 1.6 % من المساحة الاجمالية للبلاد وهي ايضا تمتلك اطول السواحل في في القارة الافريقية حيث حوالي 3,25 كيلو متر , كما تمتد المياة الاقليمية الصومالية الي 200 ميل بحري داخل مياة المحيط الهندي ..

المناخ في الصومال :

هو مناخ صحراوي حار علي مدار السنة مع وجود الرياح الموسمية والامطار غير المنتظمة وهو مناخ شبه قاحل .

مدن الصومال :

مقديشيو – هرجيسا – يوساسو – جالكعبو – بربرة – مركة – جمامة – كيسمايو – بيدوا – برعو – أفجويي – بلد وين – قوريولي – غاروي – جوهر – بردرة – قردحو – بورمة

كما تقسم الصومال اداريا الي 18 منطقة ادارية ومنها الي احياء :

عدل – باكول – بنادر – باري – باي – جلجدود – جدو – حيران – جوبا الوسطي – جوبا السفلي – مدق – نوجال – شتاق – شبيلا الوسطي – شبيلا السفلي – صول – توقدير – وقويي جالبيد

الاقتصاد الصومالي :

تعتمد الصومال في اقتصادها علي الثروة الحيوانية وشركات تحويل الاموال وشركات الاتصالات وعلي الزراعة والصيد , كما تقوم بالتصدير في مجال الاسماك والفحم والموز والسكر والذرة الرفيعة والذرة الشامية وهي تعتبر اكبر موردي المستكة والمر علي مستوي العالم .

المطبخ الصومالي :

يعتمد المطبخ الصومالي علي تقديم الطعام الحلال الخالي من لحم ودهن الخنزير حسب الشريعة الاسلامية والخالي من الكحوليات والمسكرات , وتعد ( العنبولو ) هي من اكثر الاكلات شهرة في الصومال وخصوصا في شهر رمضان ويتم تقديمها في كل انحاء البلاد علي الغذاء كوجبة رئيسية , وتتكون العنبولو من الفاصوليا الازوكي ومع الزبد والسكر ويتم طهي الفاصوليا لوحدها لمدة خمس ساعات ويطلق عليها بالصومالية ديجير .

مدينة مقديشيو العاصمة :

هي عاصمة دولة الصومال وهي اكبر المدن وتقع علي الساحل الغربي للمحيط الهندي .. وتعد مقديشيو المركز التجاري الهام في البلاد وملتقي لطرق الملاحة البحرية كونها تقع في الوسط بين شبة القارة الهندية واوروبا والجزيرة العربية والساحل الافريقي من جهة اخري , كما يقع بها مطار دولي يسمي مطار آدم عدي الدولي ويقع في جنوب العاصمة مقديشيو , وهي تقع في خط قريب من خط الاستواء ويجري في اراضيها نهر شبيلي والذي يكون جافا في شهري فبراير ومارس .

وتمتاز مدينة مقديشيو بشواطئها الرملية والشعاب المرجانية الرائعة التي تجذب السياح والتي هي تنبض بالحياة وتجذب اليها كثير من السياح الغربيين سنويا لما تحتويه من مياة ممتده رائعة وصافيه ورمال ناعمة جميلة بيضاء , ثم انها تتمتع بشوارع منظمة وواسعة وتمتد الاشجار علي جوانبها وهي مرصوفة وممهدة في معظم الاحياء في المدينة مما يشجع السياح لزيارتها والمكوث بها .

وبها اشهر المساجد والجوامع في الصومال مثل مسجد حمراوين – مسجد عبد العزيز – مسجد فخر الدين – مسجد اربع ركن – مسجد الاحناف .

2- مدينة هرجيسا :

هي عاصمة ( ارض الصومال ) المنفصلة عن الصومال ,وتقع في شمال البلاد وتعد كثاني اكبر مدن الصومالية بعد مقديشيو وهي تقع علي مرتفع هضبي في محافظة غالدون , وتشتهر بالتجارة وبالاخص تجارة الصوف والجلود الحيوانية .

3بلد وين :

وهي مدينة تقع في وسط الصومال في المنطقة الوسطي من وادي نهر شيلي قرب اوغادين الي الشمال من العاصمة مقديشيو وهي ثالث اكبر مند في الصومال من حيث المساحة والثانية من حيث الكثافة السكانية بعد العاصمة وهي مدينة شديدة البرودة في الصومال حيث انها تقع علي ارتفاع 1700 متر عن سطح البحر .
4- مدينة  مركة :

مركة او مركا هي مدينة ساحلية صومالية وهي ميناء صومالي يطل علي المحيط الهندي واغلب سكانها من الصوماليون ,حيث انهم يمتلكون اغلب مزارع الموز وهم بذلك يحتكرون زراعة وتصدير الموز لصالحهم , وهي تعد العاصمة الثانية بعد مقديشيو وشوارعها مرصوفة وتشتهر بشواطئها الرملية البيضاء والكثبان البرتقالية وهي خلابة ورائعة الجمال ومصدر الهام للفنانين والسياح .

5- مدينة كيسمايو :

مدينة كيسمايو تقع علي الساحل في الصومال وهي ثالث اكبر المدن بعد مقديشيو وهرجيسا وهي تقع جنوب غرب مقديشيو بالقرب من مصب نهر جوبا علي المحيط الهندي وبها مطار كيسمايو وجامعة كيسمايو شمال المدينة ولها شواطئ جميلة ونظيفة تجذب اليها السياح .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل الهجرة إلى مالطا تعتبر …

4 تعليقات

  1. الصومال لغتها الرسمية مو اللغة العربي للغتنا الرسمية هي للغة الصومالية وسكان مدينة مركة مو ايطالين هم صوماليون صحح معلوماتك قبل ما تنشر

  2. احمد عبد الكريم

    خريطه الصومال خطا
    نرجوا تصحيحها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.