أخبار عاجلة

الرئيسية / افريقيا / تعرف علي جمهورية تشاد الأفريقية في منطقة الصحراء الكبري

تعرف علي جمهورية تشاد الأفريقية في منطقة الصحراء الكبري


تعرف علي جمهورية تشاد الأفريقية في منطقة الصحراء الكبري :

الموقع : تقع تشاد في وسط افريقيا في منطقة الصحراء الكبري

العاصمة : انجامينا او انجمينا هي عاصمة تشاد

اللغة الرسمية : اللغة العربية – اللغة الفرنسية

نظام الحكم : جمهورية

تسمية السكان : تشاديون

العملة الرسمية : فرنك س ف ا وسط افريقيا xaf

الديانة في تشاد : يمثل المسلمون الغالبية العظمي في البلاد حيث يبلغ عدد المسلمون حوالي 54 % من السكان في حين ان حوالي 34% من السكان يدينون بالمسيحية وهناك ديانات اخري .

مساحة تشاد : 1,284,000 كم مربع

عدد السكان : 11,780,600 حسب احصاء 2010

وتسمي تشاد رسميا بجمهورية تشاد وهي بلد افريقية وغير ساحلية سوي علي المنفذ البحري الوحيد وهي بحيرة تشاد , وتحدها من الشمال ليبيا ومن الشرق السودان وفي الجنوب جمهورية افريقيا الوسطي , الكاميرون ونيجيريا في الجنوب الغربي , ومن الغرب النيجر , وفي الشمال تقع جبال تيبستي وهي اكبر سلسلة جبلية في الصحراء وكانت تشاد من قبل جزء من افريقيا الاستوائية الفرنسية .

ونجد ان مصادر المياة تتمثل في بحيرة تشاد ونهر شاري ورافده نهر لوغون :

بحيرة تشاد :

تعد بحيرة تشاد سادس بحيرة في العالم من حيث المساحة وهي تتكون اغلب مياهها من نهر شاري , وتطل بحيرة تشاد علي أربع دول هي تشاد والكاميرون ونيجيريا والنيجر ولكن بفعل موجات الجفاف تتناقص مساحة البحيرة من 25000 كم مربع الي 2000 كم مربع ولكن هناك اقتراحات لانقاذ هذه البحيرة من الجفاف ببناء سد بالمبو علي نهر أوبنقي وربط كل من أوبنقي ونهر شاري لكي يتدفق المياة من نهر أوبنقي الي نهر شاري وعمل مجهودات دولية لمكافحة الزحف الرملي الذي يحول دون تدفق نهر شاري .

نهر شاري في تشاد :

نهر شاري هو احد انهار افريقيا ويسير عبر الاراضي التشادية مارا بمدينة سارا , ثم يتابع سيره الي مدينة انجامينا العاصمة التشادية وعندها يلتقي مع نهر لوغون والذي يشكل حدود مع تشاد والكاميرون , ويعتبر نهر لوغون احدي روافد نهر شاري الذي يتواجد في العاصمة .. ونجد ان معظم سكان اهل تشاد يتركزون حول نهر شاري ومعهم سكان مدينة سارا والتي تعد ثالث اكبر مدن تشاد , ونجد ان الزائرون السياح والاجانب يتمركزون ايضا حول النهر ليجدوا سلوتهم بعيدا عن الجو الصحراوي الحار المحمل بالرمال , ونهر شاري يعد من اهم الموارد الاقتصادية في البلاد نظرا لكثرة الثروة السمكية به .

جمهوريةتشاد
جمهورية تشاد

وتشاد تمثل همزة الوصل بين الدول الواقعة في شمال افريقيا وىسيا ودول الجنوب والغرب الافريقي .. كما انها تعد ملتقي لكثير من الحضارات الاسلامية والافريقية .

وهي تتكون من 22 اقليم ,اكبرهم هو اقليم انجامينا العاصمة وهو اكبراقليم في البلاد .وهناك حوالي 260 قبيلة تسكن تشاد واكثر من 25 قبيلة من القبائل العربية جاءت واستوطنت في ارض تشاد .

ونجد ان العلم التشادي : يتكون من ثلاثة الوان الازرق والاصفر والاحمر .. واللون الازرق يدل علي المياة والانهار , واللون الاصفر يدل علي الثروات المعدنية , واللون الاحمر يدل علي الفداء والتضحية .

وشعار الدولة يتمثل في  : ( عمل ووحدة وتقدم ) .

تتكون معظم الاراضي التشادية من اراضي صحراوية جافة , وهضاب صخرية وسلسلة جبال تبستي في شمال غرب تشاد , وبها اعلي قمة جبلية في البلاد وهي قمة جبل إمي كوسي حيث يبلغ ارتفاعه نحو 3,415 متر فو مستوي سطح البحر ,كما تحتل اشجار السافانا الكثيفة وسط تشاد وتنشر الصخور التي تعود الي حقبة ماقبل الكامبري والصخور الرسوبية والصخور التي ترجع الي الحقب الرابع الجيولوجي والتي هي اوسع انتشارا في تشاد .

العاصمة أنجامينا :

انجمينا او نجامينا او إنجامينا : هي اكبر مدينة في البلاد وهي محور اهتمام الزوار والسياح وايضا محط اهتمام الدارسين والتجاريين , ويعد شارع شارل دو غال اكبر شوارع مدينة انجامينا او نجامينا وهو المركز التجاري وبه شركات للطيران والسفارات الاجنبية والمطاعم مثل المطعم الصيني والمطعم الهندي ويبدا الشارع من مطار انجامينا الدولي وينتهي عند مسجد الملك فيصل آل سعود , ويوجد في العاصمة جامعتان جامعة نجامينا وتدرس مناهجها باللغة الفرنسية وجامعة الملك فيص بتشاد والتي تدرس باللغة العربية .

الاقتصاد التشادي :

تعد الحرفة الرئيسية في البلاد هي الزراعة وتربية الاغنام والبقر والماشية , اضافة الي ذلك فأن هناك ثروة سمكية لايستهان بها من بحيرة تشاد ونهر شاري , وتعتمد ايض في اقتصادها علي البترول وعلي الجمارك , وهناك ثروات معدنية اخري غير مستغلة الالي الان مثل الذهب والفضة واليورانيوم والحديد والزنك , ومن اهم المنتجات الزراعية في تشاد زراعة الارز وقصب السكر والطن والسمسم والفول السوداني .

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية الزواج من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.