أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / تعرف علي السياحة في مدينة تيرانا العاصمة الألبانية

تعرف علي السياحة في مدينة تيرانا العاصمة الألبانية


تيرانا ,هي العاصمة الألبانية وتعد اكبر المدن في البلاد, اصبحت تيرانا عاصمة ألبانيا في 1920 م ويبلغ عدد سكانها نحو 321546 , وتعد تيرانا المركز السياسي والاقتصادي للبلاد وتضم العديد من المؤسسات العامة والجامعات العامة والخاصة .

الموقع الجغرافي لتيرانا :

وتقع بلدية تيرانا في منطقة تيرانا (مقاطعة تيرانا) ومتوسط ارتفاعها هو 110 متر اي 360 قدم فوق مستوي البحر وتحيط بالمدينة التلال ,داجتي الجبل المطل علي البحر الادرياتيكي ,اما نهر تيرانا فيمر عبر المدينة ,المدينة لديها أربع بحيرات اصطناعية: تيرانا بحيرة صناعية حولها بنيت حديقة كبيرة، Paskuqani بحيرة، بحيرة فاركا، وTufina بحيرة.

المناخ والطقس في تيرانا :
تتصف تيرانا بمناخ شبه استوائي رطب (CFA في تصنيف مناخ كوبن) مع حار و جاف باعتدال الصيف الرطبة وشتاء بارد ورطب.

التحسينات التي تمت في تيرانا :
أعيد تصميم ساحة سكانديربيرج مع عدد من المباني التي هدمت. على سبيل المثال، دمرت السابق بازار قديم تيرانا والكاتدرائية الأرثوذكسية على الأرض لإقامة قصر السوفيتي نصب الثقافة. تم تفجير مبنى البلدية الإيطالي الصنع والمتحف الوطني التاريخي شيد بدلا من ذلك، في حين تم تحويل هيكل الإسكان برلمان ألبانيا خلال الحكم الملكي إلى مسرح للأطفال.

تم تغيير اسم الجزء الشمالي من الشارع الرئيسي شارع ستالين ونصب تمثاله في ساحة المدينة. كما حظرت ملكية السيارات الخاصة، ويتكون أساسا من النقل الجماعي والدراجات والشاحنات والحافلات. بعد وفاة خوجا، شيد متحف هرمي في ذاكرته من قبل الحكومة.

تيرانا عاصمة ألبانيا
تيرانا عاصمة ألبانيا


التقسيمات الادارية لمدينة تيرانا :

وتنقسم بلدية تيرانا في 11 وحدة إدارية يشار إلى Njësi Bashkiake (وحدات البلدية). هذه لها بلدية خاصة بهم والمجلس، وأحيانا يعرف ميني Bashki (ميني بلدية).

الثقافة والاعلام في تيرانا :
تيرانا هو محور الإعلام ألبانيا. والمدينة هي موطن لمقر الإذاعة والتلفزيون الألبانية (RTSH). محطات الإذاعة تعمل في العاصمة وأبرزها إذاعة تيرانا,ألبانيا الأعلى التجاري راديو وراديو زائد 2.

تيرانا هي موطن لنشر الصحف بما في ذلك Shqip، زرى ط Popullit، Shekulli، غازيتا Shqiptare وكوها JONE.


الرياضة في تيرانا :
تيرانا هو مركز رئيسي للرياضة في ألبانيا. وتشمل الأندية الرياضية تيرانا تيرانا KF، Partizani, ودينامو.
في تيرانا هناك نوعان من الملاعب الرئيسية، ملعب ستافا Qemal, الذي يحمل حوالي 20,000 متفرج وملعب سلمان Stërmasi التي تملك حوالي 12,000 متفرج.


النقل والمواصلات في تيرانا :
النقل المحلي داخل تيرانا هو عن طريق الحافلة أو سيارة أجرة. سيارات الأجرة الرسمية لها لوحات صفراء مع النص الأحمر,السكك الحديدية الالبانية , مطار تيرانا الدولي الأم تيريزا (مطار ريناس), ميناء دوريس,دراجة Ecovolis

الصحة والعلاج في تيرانا :
أكبر مستشفى في تيرانا هو مستشفى الأم تيريزا (Qëndra Spitalore Universitare نيني تريزا). وقد تم فتح عدد من المستشفيات الخاصة.
الأماكن والمعالم السياحية في تيرانا الألبانية :
تيرانا بلد سياحي جميل تضم العديد من المقاصد السياحية الهامة التي يصبو اليها السائح فنجدها تحاط بالتلال وبها داجتي الجبل المطل علي البحر الادرياتيكي ,اما نهر تيرانا فيمر عبر المدينة ,المدينة تضم  أربع بحيرات اصطناعية جميلة ويكثر بها المتاحف والاثار والقلاع التاريخية والوديان والكهوف والشلال فهي مدينة سياحية شاملة , حيث يوجد بها :
 ساحة Scanderbeg سكانديربيرج ,منطقة المدينة الأبرز هو Blloku ,مركز تسوق مدينة بارك ,برج الدار,تيرانا ديه مراكز التسوق, مثل سيتي بارك,كازا ايطاليا ,وتيرانا بوابة الشرق,جبل داجتيDajt ويمكن الوصول اليه بالتلفريك,تيرانا بارك على بحيرة صناعية ,قيامة المسيح من الكاتدرائية الأرثوذكسية تيرانا ,متحف التاريخ الوطني ,قلعة Petrela قرب تيرانا ,  تاباك بريدج (أورا البريد Tabakëve), المتحف التاريخي الوطني, مسجد أدهم بك ,(Xhamia البريد Tiranës) ,  قلعة تيرانا (Keshtjella البريد Tiranës),برج الساعة من تيرانا, القبر Kapllan باشا , المتحف الأثري تيرانا,البريد Dëshmorët Kombit بوليفارد، وسيلة بانورامية بناها الايطاليين,متحف العلوم الطبيعية ألبانيا ,سالي Shijaku البيت التقليدية ,كاتدرائية سانت بول ,تكية الدراويش Hatixhe , تيرانا جديد بازار,جسر Brari وكانيون , Pellumbas كهف, Shengjergji الشلال  Erzeni نهر الوادي ,Taivani مطعم تيرانا يرى من المطعم الدوار في برج سكاي ل

 
المؤسسات الثقافية الرئيسية في تيرانا :
هي المسرح الوطني، المسرح الوطني للأوبرا والباليه من ألبانيا ومعرض الفنون الوطني (جاليريا Kombëtare البريد Arteve). الأوركسترا السمفونية للإذاعة والتلفزيون الألبانية.تخدم المدينة كمكان لبينالي تيرانا، مهرجان تيرانا لموسيقى الجاز.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.