أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / تعالي لزيارة مدينة دكا عاصمة بنجلاديش الواقعة علي نهر بوريجانجا

تعالي لزيارة مدينة دكا عاصمة بنجلاديش الواقعة علي نهر بوريجانجا


دكا عاصمة بنغلاديش والتي تقع علي نهر بوريجانجا في قلب دلتا البنغال ,ويبلغ عدد سكانها حوالي 15 مليون شخص وبذلك تكون اكبر مدينة في بنغلاديش وواحدة من اكبر المدن في العالم , كما تعتبر دكا واحدة من المدن الهامة في جنوب آسيا ومعروفة بأسم مدينة المساجد .

كما ان دكا تعتبر محورا هاما في اقتصاد بنجلاديش مع مدينة شيتاغونغ الساحلية , كما انها تشكل المركز السياسي والثقافي والعلمي , كما انها موطن لمعالم هامة مثل جامعة دكا ,متحف التحرير ,المتحف الوطني,الشهيد مينار والباغ فورت ,جاتيو Sangshad Bhaban .حيث ان دكا تشهد اقبال ملحوظ من تدفق الناس اليها من جميع انحاء البلاد حيث ان دكا واحدة من المناطق الحضرية الاسرع نموا في العالم , ومدينة جذب لكافة الاستثمارات والتجارة الخارجية .

تتألف المدينة من مراكز الاسواق القليلة مثل لاكشمي بازار ,Shankhari بازار, بازار تانتي,النجار الهدف,بانيا النجار,Patuatuli, Kumartuli

جغرافية دكا :

تقع دكا في وسط بنغلاديش علي ضفاف الشرقية لنهر بوريجانجا , وهي مدينة تقع علي الروافد الدنيا من دلتا نهر الغانج , كما يغطي مساحة اجمالية قدرها 360 كيلو متر مربع وتنقسم الي :

تقسيمات الادارية لدكا :

وهو يتألف من 49 ثاناس الباغ، Kotwali، هازاريباغ، Sutrapur، رامنا، MOTIJHEEL، بالتان، دانموندي ، محمد بور، تيجاون، جولشان، ميربور، Pallabi، شاه علي، Turaag، Sabujbagh، دكا كانتون، Demra، Shyampur، بادة، Kafrul، Kamrangir شار، Khilgaon، اوتارا الخ
 مناخ وطقس دكا :
يغلب  المناخ الاستوائي الحار، والرطب، والرطب. تحت تصنيف مناخ كوبن, دكا بمناخ السافانا الاستوائية. المدينة لديها الموسم موسمي متميزة، ومتوسط ​​درجة الحرارة السنوية 25 درجة مئوية , يقرب من 87٪ من متوسط ​​هطول الأمطار السنوي من 2,123 مليمتر ويحدث بين مايو وأكتوبر. زيادة تلوث الهواء والمياه الناجمة عن الازدحام المروري والنفايات الصناعية مشكلات خطيرة تؤثر على الصحة العامة ونوعية الحياة في المدينة. 

أهم المناطق التجارية في مدينة دكا :

المناطق التجارية الرئيسية في المدينة مثل : MOTIJHEEL, Dilkusha, بالتان , السوق الجديدة, Shahbag, جولشان, Mohakhali, كاروان بازار وباب المزرعة, في حين تيجاون وهازاريباغ هي المجالات الصناعية الكبري.

وهناك الكثير من الجلود المصنعة وضعت معا في هازاريباغ ومركز كبير للتسوق Basundhara في تيجاون جنبا إلى جنب مع المصانع الرئيسية في الصحف والإذاعات وكذلك المطار.  BashundharaBaridhara هي منطقة الاقتصادية من صناعات التكنولوجيا والشركات والمراكز التجارية الكبيرة في نحو 5 سنوات. 
البنك المركزي بنغلاديش البنك البلد و وجائزة نوبل للسلام منظمة الفوز بنك جرامين توجد مقارها في دكا والبلد أول بنك تنمية الأراضي Progoti التعاوني لتطوير الاراضي بنك ليمتد (البنك Progoti) لديها مكتبها الرئيسي في شعبة دكا.
أثارت التطورات الحضرية واسع النطاق طفرة البناء؛ المباني الشاهقة وناطحات السحاب الجديدة تغيرت طبيعة المدينة. كان  نمو قوي خاصة في القطاعات المالية والمصرفية والتصنيع والاتصالات والخدمات، في حين السياحة والفنادق والمطاعم وتواصل العناصر الهامة كما هو الحال في الاقتصاد دكا.
دكا عاصمة بنجلاديش
دكا عاصمة بنجلاديش

العرقية السكانية في دكا :

ويتكون سكان المدينة من الناس من تقريبا كل منطقة من بنغلاديش. ويعرف سكان طويلة الأمد للمدينة القديمة كما Dhakaiya ولديهم لهجة وثقافة مميزة. بين 15،000 إلى 20،000 من الشعوب القبلية روهينغيا,سانتال, الكازية, غارو,تشاكما وماندي يقيمون في المدينة. دكا لديها واحد من أكبر والأسرع نموا في السكان المغتربين في جنوب آسيا, بما في ذلك جنوب آسيا وأفريقيا,ويسترن والشرق الأوسط وشرق آسيا  العاملين في مختلف الصناعات والمنظمات الدولية والشركات متعددة الجنسيات, والوكالات الإنمائية,العمل التطوعي,نوادي الرياضة والتعليم. المدينة لديها عدد كبير من السكان من الهنود والباكستانيين والصينيين والكوريين, النيبالية, السريلانكيين والبورمية العاملة في القطاع الصناعي.


اللغة في مدينة دكا :
معظم السكان يتكلمون البنغالية دكا, وهي اللغة الوطنية. ويتحدث العديد من اللهجات البنغالية مميزة واللغات الإقليمية مثل Chittagonian وSylheti أيضا من قبل شرائح السكان.والإنجليزية من قبل شريحة واسعة من السكان ,وخاصة لأغراض تجارية. هناك أقلية الناطقة باللغة الأردية السكان,الذين هم من نسل المسلمين النازحين من شرق الهند خلال عام 1947, ولجأ في شرق باكستان.ويقدر أن هناك ما لا يقل عن 300,000 الأردية المتكلمين في كل من بنغلاديش, ويقيم معظمهم في مخيمات اللاجئين في دكا.
الديانة الرسمية في مدينة دكا :
الإسلام هو الدين السائد في داكا. حوالي 83٪ من المدينة يعتنقون الدين الإسلامي. مع أغلبية تنتمي إلى الطائفة السنية. وهناك أيضا طائفة الشيعية الصغيرة, ومجتمع الأحمدية. الهندوسية هي ثاني أكبر ديانة,  والمجتمعات الصغيرة يعتنقون البوذية والمسيحية .
الاسواق في مدينة دكا :
قد تميزت دكا بالأسواق على جانب الطريق والمحلات الصغيرة التي تبيع مجموعة واسعة من البضائع,كما شهدت السنوات الأخيرة بناء على نطاق واسع من مراكز التسوق والسينمائية والفنادق والمطاعم وجذب الطبقة الوسطى المتنامية داكا والمقيمين الأثرياء. حيث تباع مختلف المنتجات الزراعية والحرف اليدوية التقليدية، ولعب الأطفال، ومستحضرات التجميل، فضلا عن أنواع مختلفة من الطعام والحلويات. ,ومن مركز للتسوق في مدينة Bashundhara Pantapath وهناك أسواق في كل جزء تقريبا من دكا، حيث تكون السلع المنزلية المتاحة. وتوجد أيضا مراكز التسوق في كل الطرق الرئيسية, بعضها دكا السوق الجديدة، Basundhara ,مدينة، جامونا المستقبل بارك,ساحة شيمانتو, رابا بلازا, مركز مترو للتسوق, برج كونكورد التوأم, BCS الحاسوب سيتي, برج نافانا, ومركز المدينة للتسوق وردي, Mouchak السوق, الشرقية بلازا, مركز فورتشن, الشرقية زائد, بانجا بازار, والسوق Razdhani, مجمع Gausia,مركز هولندا, Suvastu نزار الوادي, برج Cofidence, برج الملا, برج Lutfun, ماليكا الشرقية, Muskut بلازا,البرج الشمالي, مجمع Razlaksmi, مركز MULTIPLAN وغيرها الكثير. المناطق المحيطة بها Kudrat-E-خودا الجادة ,وهي جهة شعبية جدا للمتسوقين. جامونا المستقبل بارك هي 12TH أكبر مركز تسوق في العالم . بانجا بازار هي أكبر سوق الباعة المتجولين في دكا. يقع السوق بالقرب Chankharpul راء حرم جامعة دكا. هو مكان التسوق المفضل لكثير من الأجانب الذين يزورون بنغلاديش. Basundhara سيتي هو ثاني أكبر مركز تجاري في البلاد. 

الطعام والمطبخ في دكا :
تتوفر مجموعة كبيرة ومتنوعة من المأكولات الغربية والصينية وخدم في العديد من المطاعم وأماكن تناول الطعام.  على الرغم فتحت المطاعم التي تقدم المأكولات المتعددة الجنسيات وسلاسل الوجبات السريعة والفنادق الدولية حتى في المدينة, فريدة من نوعها شهية Dhakaiya مثل Glassey, هاجر البرياني (البرياني حاجي), ونانا البرياني, لبن، برهاني, Tehari , لا تزال تحظى بشعبية كبيرة بين Dhakaiyas. حتى يتم تقديم هذه الأطباق لضيوف الدولة. Dhakaiya Bakarkhani هو الغذاء / وجبة خفيفة التقليدية لشعب قديم دكا.
 

النقل والمواصلات في دكا :
العربات في دكا، بنغلاديش. ومن المعروف أن المدينة عاصمة العربة العالم. العربات CNG السيارات في دكا هي الوسيلة الاساسية للنقل في دكا ,محطة سكة حديد Kamalapur ,الدراجات البخارية وسيارات الأجرة والسيارات المملوكة للقطاع الخاص.
مطار (بيمان بندر),مطار شاه جلال الدولي حضرة,وتقع على بعد 15 كم شمال مركز مدينة دكا,هي أكبر وأكثر المطارات ازدحاما في البلاد, مطارAshulia,مطارالكوريلبرانيMohakhali
محطة سكة حديد Kamalapur,محطة سكة حديد، محطة سكة حديد تيجاون ومحطة سكة حديد كانتون هي محطات السكك الحديدية الرئيسية ,ميناء Sadarghat على ضفاف نهر بوريجانجا تسير به البواخر لكي يخدم لنقل البضائع والركاب وعكس مجرى النهر إلى موانئ أخرى في بنغلاديش.

الحدائق والمتنزهات في مدينة دكا :

هناك العديد من الحدائق العامة داخل مدينة دكا، بما في ذلك رامنا بارك، Suhrawardy Udyan, شيشو بارك, الحديقة النباتية الوطنية, Baldha حديقة, Chandrima Uddan, جولشان بارك وحديقة حيوان دكا.
هناك البحيرات داخل المدينة مثل بحيرة الهلال, دانموندي البحيرة, Baridharaجولشان البحيرة, براني البحيرة, اوتارا البحيرة وHatirjheelBegunbari البحيرة.
HatirjheelBegunbari مكان جديد من الترفيه لسكان المدينة. Hatirjheel وتحويلها إلى مكان الاحتفالات في الليل .سباق الفيل في Pilkhana، 1895-1900 .

كما توفر المعارض الترفيه، مع المغنيات والراقصات والمسرحيات والأغاني التقليدية. وكانت سباقات الخيل, سباقات الثور, مصارعة الثيران, الديكة والحمام الطائر, وسباق القوارب.

الاماكن السياحية الاكثر جذبا للسياح في مدينة دكا :

على سات مسجد على ضفاف نهر بوريجانجا في القرن 19th ,معبد دكشواري Dakeshwari والذي اشتق اسم المدينه منه , قصر باراكاتا ,حصن لال باغ ,قصر أحسن منزل ,مسجد تارا النجمة,جامع بيت المكرم (المسجد الوطني),وعدة مساجد جميلة .

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.