أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / التمتع بالسياحة في مدينة عمان الأردنية الهاشمية

التمتع بالسياحة في مدينة عمان الأردنية الهاشمية


مدينة عمان هي عاصمة المملكة الاردنية الهاشمية وهي مركز محافظة العاصمة , وعمان تعتبراكبر مدن المملكة الهاشمية من حيث عدد السكان والمساحة ,حيث يبلغ عدد سكانها (عمان الكبري) نحو 2,200,000 نسمة , وتبلغ مساحتها 1,680 كم مربع .

موقع مدينة عمان :

تقع مدينة عمان في وسط البلد اي في منتصف المملكة الاردنية علي دائرة عرض 31 شمالا وخط طول 35 شرقا ,وتحيط بالمنطقة الجبال ,والوديان وعندما ضاقت المساحة علي السكان استعلوا سفوحها واستمروا في الاتساع عبر القمم الجبلية حتي تشكلت المدينة بأطرافها فوق 20 قمة جبلية .وتقع المدينة علي بعد من مدينة العقبة بحوالي 360 كيلومتر جنوبا , ومن مدينة اريد بحوالي 80 كيلو متر شمالا ,كما يقع نهر الاردن بحوالي 45 كبلو متر الي الغرب , اما عن مدن الجوار فتبعد عن القدس بمسافة 80 كيلو متر الي الغرب ودمشق مسافة 180 كيلو متر شمالا وعن بغدادبحوالي 800كيلو متر من الشرق , اما مكة المكرمة فتقع علي مسافة 1225 كيلو متر الي الجنوب .

العرقية السكانية في مدينة عمان:

يسكن عمان الحديثة مجموعة مختلفة من السكان التي يرجع اصولهم الي مختلف المناطق ,فمنهم من جاء من فلسطين ومنهم من القوقاز , ومنهم من العراق وسولاريا ومن مختلف انحاء الاردن وخاصة من محافظة الطفلية .

تاريخ مدينة عمان :

تعتبر عمان من اقدم مدن العالم العامرة  بالسكان حيث يرجع تاريخها الي الالف السابع قبل الميلاد ,وهي مدينة قديمة بنيت علي انقاض مدينة ( ربة عمون ) ثم فيلادلفيا , ثم عمان التي اشتقت من ربة عمون , وانشئت علي تلال سبعة واتخذها العمانيون عاصمة لهم ,وعمان احدي عواصم بلاد الشام الاربع واحدي المدن الشامية القديمة التي أصبحت عاصمة لامارة شرق الاردن ,ثم عاصمة للمملكة الاردنية الهاشمية بعد استقلالها من الاحتلال البريطاني عام 1946 م .

أهمية مدينة عمان للمملكة الاردنية الهاشمية :

تحتل مدينة عمان المركز التجاري والاقتصادي والاداري والتعليمي , ونظرا لموقعها الجغرافي المتميز فهي تعتبر نقطة استقطاب الجاليات العربية من جميع الدول العربية وهي تستقطب ايضا الكثير من السياح سنويا من الدول الاوربية الغربية ,وامريكا الشمالية واليابان واستراليا ودول الخليج العربي . فمدينة عمان تزخر بالمعالم السياحية عموما والعلاجية الطبية .

عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية
عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية

المناخ والطقس في مدينة عمان :

يعتبر الطقس في مدينة عمان معتدلا طول العام حيث يسود مناخ البحر الابيض المتوسط وخصوصا علي المرتفعات ,كما نجد ان المناخ شبه الصحراوي يسود بعض المناطق وخصوصا في المناطق الشرقية , وترتفع الحرارة صيفا , والشتاء يكون باردا مصحوبا بتساقط الثلوج علي المرتفعات ,كما يعتدل المناخ في الربيع والخريف .

التقسيمات الادارية لمدينة عمان :

تقسم أمانة عمان الكبري 27 منطقة موزعة جغرافيا (العبدلي – [القويسمة – الجويدة – أبو علندة -الرقيم ]- الموقر – بدر الجديدة – الجبيهة – ماركا – أحد – شفا بدران – [ تلال العلي – أم السماق – خلدا ]- أبو النصير -اليرموك – المقابلين – بسمان – خريبة الشرق – المدينة – رأس العين – صويلح – وادي السير – النصر – الجيزة – بدر – حسبان – مرج الحمام – ناعور – سحاب – طارق – زهران ).

اهم الاماكن السياحية في عمان الأردنية :
تتمتع مدينة عمان بالكثير من الاماكن الهامة السياحية التي تستقطب اليها السياح , فالسياح يستطيعون زيارة الكثير من المناطق السياحية والمصايف وأماكن الترفيه والتسوق من عمان بقلعتها ومدرجها الروماني وأثارها الإسلامية إلى مطاعمها ومقاهيها المتعددة التي تقدم الأطعمة الشرقية والغربية و خصوصا تلك التي تقع في أطراف العاصمة وخارجها وسط الغابات والأشجار و الجبال كجبال عجلون ودبين ومرتفعات الرمان وتحتوي معظم هذه المطاعم والمتنزهات على ملاعب للأطفال أو برك للسباحة التي تستهوي الكثيرين مما يجعلها متعة حقيقية لجميع أفراد الأسرة. وتنتشر في عمان والمدن الأردنية الأخرى أسواق الحرف والصناعة التقليدية من المنسوجات والمطرزات والأزياء والحلي والمجوهرات والخزفيات والزجاج كما تتوفر مراكز التسوق الكبيرة التي تحتوي على المحلات التجارية المتعددة وتعرض الملابس الحديثة لدور الأزياء العالمية التي تبهر السائحين اليها ويودون اقتنائها .كما تنتشر المدن الترويحية والمتنزهات والحدائق العامة وصالات ألعاب تسلية الأطفال.
رجم الملفوف :
رجم الملفوف هو احد بقايا لابراج قديمة تم تشيدها من قبل العمانيون وكان الغرض منها تحصين المدينة ويرجع تاريخها الي مايزيد عن 3000 عام , وهو واقع في جبل عمان والمطل علي وادي صقرة .
أثار عين غزال :
يتبقي جزء من أثار عين غزال في مدينة عمان , وتعتبر أقدم تماثيل بشرية صنعها الانسان .
الاثار الرومانية في مدينة عمان :
كما توجد اثار رومانية من اهمها ساحة الفورم ,المدرج الروماني ,معبد هرقل الروماني
المدرج الروماني :
يتميز المدرج الروماني بعظمة وعراقة تصميمه فهو من احد الاثار المتبقية من عهد الرومان , وجبل القلعة وبمختلف اثاره وهو يدل علي الحضارات المختلفة السابقة , ويقع المدرج في وسط عمان .

ساحة الفورم :

تقع ساحة الفورم بين جبل القلعة وجبل الجوفة , وتبلغ مساحة الفورم والمسرح حوالي 7600 متر مربع , كما يرجع تاريخ بنائهما الي القرن الثاني الميلادي علي اغلب الظن , وتم بنائهما في 138 م الي 161 م ابان عهد القيصر انطونيوس بيوس , كما يحيط الفورم حديقة ذات نوافير والساحة تحاط بثلاث شوارع ذات اعمدة ويتبقي منها اليوم الاعمدة في الجزء الجنوبي من الساحة

الاثار البيزنطية في عمان :
هناك الكنائس البيزنطية التي تعود الي القرن الرابع الميلادي وحتي القرن الثامن ,حيث كشفت حفريات دائرة الاثار العامة في عمان .في كل من خلدا,الصويفية,الجبيهة ,ياجوز,البصة,القويسمة,رجم الكرسي اللوبيدة في دار الفنون,حسبان,الرابية ,الجبل الاخضر.

أثار العصر الاسلامي في عمان الاردنية :

القصر الاموي والذي يقع علي جبل القلعة وهو من الاثار الاسلامية في المدينة .

من المعالم الاثرية الاكثر جذبا للسياح في مدينة عمان :

القصر الاموي وجبل القلعة,سبيل الحوريات ,وساحة الرومانية وسط المدينة,قصر رغان,قصر البلبيسي ,كهف أهل الكهف,قصر عرق الامير,المتحف الاثار الاردني,الساحة الهاشمية,المسجد الحسيني,محطة عمان والاقواس العشرة,مقام عبد الرحمن بني عوف,مقام بلال بن رباح

المطارات في مدينة عمان :

تضم مدينة عمان اثنين من المطارات ( مطار الملكة عليا الدولي , مطار عمان الدولي )

الاسواق الحديثة والمولات في مدينة عمان :

تكثر المولات والأسواق التجارية الكبرى  العاصمة عمان نتيجة لوجود المستثمرين المحللين والعرب لاقامة مثل هذا النوع من الاستثمارات في زمن ازداد فيه عدد السكان  وتنوعت متطلبات الحياة وأصبح احتياجات الناس مختلفة باختلاف الناس ,فنجد متعة التسوق والترفيه في آن واحد وهذا مما جعل العديد من المتسوقين والمواطنين يرتادونها بشكل دائم بعكس الأسواق القديمة.

فالمولات توفر لمرتدايها أماكن تسلية وترفيه وتكثربها المطاعم التي تقدم المشروبات والحلويات وحتى الارجيلة والسينما والألعاب للكبار والصغار, بالإضافة لمحلات الأزياء والمجوهرات والأثاث  ومراكز التجميل إضافة إلى آلاف المنتجات الاستهلاكية . ومن أكبر مراكز التسوق هذه, ستي مول, مكة مول ,تاج مول, عمان مول, عبدون مول, وميغا مول .

الرياضة في مدينة عمان :

في عمان الكثير من النوادي الرياضية المتخصصة كنوادي ركوب الخيل والسباحة والنوادي الصحية التي يستطيع الزائر قضاء وقت مفيد وممتع فيها كما تقام أثناء فصل الصيف نواد صيفية متعددة الهوايات المغامرات والغطس والسباحة والكمبيوتر يشارك فيها الأطفال والشباب العرب الزوار والسياح إلى جانب الأردنيين لممارسة رياضاتهم المختلفة.

فنادق في مدينة عمان :

تضم عمان ما لا يقل عن 36 فندق من فئة الأربعة والخمسة نجوم معظمها أنشئ في عمان الغربية,والبعض من سلسلة فنادق عالمية مثل :

الإنتركونتينينتال والفور سيزنز  والميريديان والغراند حياة والراديسون ساس والشيراتون, وبها فندق الرويال عمان بعمارته التي تظهر في أفق المدينة وكأنها قلعة تعلو جبل عمان .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.