أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / برنامج المواطنة في الجبل الأسود-الحصول علي جنسية مونتينيغرو (الجبل الأسود)

برنامج المواطنة في الجبل الأسود-الحصول علي جنسية مونتينيغرو (الجبل الأسود)


برنامج المواطنة في الجبل الأسود-الحصول علي جنسية مونتينيغرو (الجبل الأسود)

برنامج المواطنة في مونتينيغرو او الحصول علي الأقامة الدائمة وجواز السفر , وقبل الخوض في البرنامج سنتعرف في عجالة علي الجبل الأسود او مونتينيغرو ..

نبذة عن الجبل الأسود :

الجبل الأسود / أو مونتينيغرو بلد صغير يقع في جنوب أوروبا يتمتع بجمال طبيعي ساحر يمتد عبر شواطئ البحر الأدرياتيكي والجبال الوعرة والغابات.. ويتوافق تراثها الثقافي الغني مع الميزات الحديثة, وتتعامل بعملة اليورو .. ويمكنك جواز سفر الجبل الأسود من دخول بلاد كثيرة بدون تأشيرة من بينها منطقة شنجن في أوروبا.. تقع الجبل الأسود في جنوب شبه جزيرة البلقان. تحدها من الغرب دولة كرواتيا, ومن الشمال البوسنة والهرسك, ومن الشرق صربيا وكوسوفا, ومن الجنوب ألبانيا..وعاصمة مونتينيغرو او الجبل الأسود هي بودغوريتسا..

برنامج المواطنة في الجبل الأسود - الحصول علي جنسية الجبل الأسود
برنامج المواطنة في الجبل الأسود-الحصول علي جنسية مونتينيغرو (الجبل الأسود)

البلد / الجبل الأسود

المنطقة  /  أوروبا

نوع الاستثمار / عقار

مواطنة أو إقامة / مواطنة

قيمة الاستثمار , الرسوم الإضافية/ معلق

وصف برنامج المواطنة في مونتينيغرو

أعلنت حكومة الجبل الأسود في 2016 , عن برنامج جديد لاستثمار بالمواطنة , يمكن المستثمرين في العقارات من إنجاز طلبهم للحصول على جواز سفر الجبل الأسود بأسرع وقت .

خيارات السفر

تتيح مواطنة الجبل الأسود للأشخاص حق السفر بدون تأشيرة إلى أكثر من 100 بلد, بما فيها منطقة شنجن في أوروبا وروسيا, وامتلاك جواز سفر الجبل الأسود..

جواز سفر / مواطنة ثانية

جواز سفر أو مواطنة ثانية , في مونتينيغرو , ضمن برامج الإقامة والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الحصول على المواطنة وجواز سفر في آن واحد , عن طريق بعض البرامج التي تجعل ذلك ممكنا و بعد إجراء قصير جدا.. والحصول على المواطنة له ميزات عديدة عن الإقامة..

مزايا المواطنة في الجبل الأسود :

  • تشمل الميزات نفس حقوق السفر للمواطنين الأصليين للبلد وفي منطقة الشنغن.
  • حق التصويت في حالات كثيرة.
  • الأستفادة حقوق  متميزة كـ التعليم أو الرعاية الصحية المجانية.
  • امتلاك جواز سفر الجبل الأسود.

وجواز سفر الجبل الأسود هو الوثيقة الأساسية للسفر الدولي وتصدر لمواطني الجبل الأسود ,وأيضا الأشخاص المستثمرين ,ويتم إصدار جواز السفر من قبل وزارة الداخلية.. أو إذا كان المواطن يقيم في الخارج يتم إصدار جواز السفر من قبل سفارة الجبل الأسود, يعتبر جواز الجبل الأسود كإثبات للهوية والمواطنة في البلاد, وأيضا يسهل عملية تأمين المساعدة لمواطني الجبل الأسود من قبل مسؤولي القنصلية في الخارج إذا لزم الأمر.. و لا يمكن للمواطنين حمل جوازات سفر متعددة في نفس الوقت, ما لم تكن من فئة مختلفة.. وتبلغ تكلفة جواز سفر الجبل الأسود حوالي 40 يور .

كيفية الحصول على جنسية الجبل الأسود؟

كيفية الهجرة والحصول على الجنسية لدولة الجبل الأسود .

متطلبات جنسية الجبل الأسود

من حيث منح الجنسية للأجانب يعتبر الجبل الأسود هذا الأمر مغلق ,فتشريع المواطنة يفرض شروط صارمة, منها مثلا, فيما يتعلق بمدة الإقامة في أراضي الجبل الأسود, والاندماج والتعايش في المجتمع المحلي وسط المواطنين المونتينيغريون.

أما بالنسبة للحصول على جنسية الجبل الأسود؟

الحصول على الجنسية بولادة في الجبل الأسود

فهناك آليات للحصول على الجنسية الجبل الأسود, وضرورة الانتعاش المسجل في قانون المواطنة الجبل الأسود . ويقدم بالطرق التالية للحصول على الجنسية:

طرق الحصول على الجنسية من جمهورية الجبل الأسود. مثلا, يصبح الطفل تلقائيا مواطنا , حيث ان كلا الوالدين في الأصل  مواطنون, حتي لو مكان الولادة في أي بقعة من بقاع الأرض.

وإذا كان أحد الوالدين فقط مواطن من الجبل الأسود, والثاني هو أجنبي, هنا يتم حل المشكلة على أساس مكان الولادة في هذا البلد, ويصبح الطفل مواطن.

فمبدأ الحصول على الجنسية حسب مكان الميلاد أصبحت شائعة في العالم, ولكن في الجبل الأسود يعمل مع بعض القيود. ليس كل الأطفال, ولدوا في هذا البلد, سوف يصبحو تلقائيا مواطنين.

السمات الهامة للتأكيد التلقائي الجنسية , ان الوالدين للطفل يجب أن يكونوا من نفس جنسية الجبل الأسود, أو عديمي الجنسية. والطفل اللقيط له نفس الإجراء .

قبول المواطنة للأجانب

وقانون المواطنة في جمهورية الجبل الأسود يحتاج , لإجراءات القبول لجنسية الأشخاص الأجانب.

وأهم الشروط قبول المواطنة للأجانب:

العمر : لا يقل عن 18 سنة .

شرط الإقامة: يشترط للحصول علي الجنسية في الجبل الأسود الأقامة لمدة لا تقل 10 سنوات للإقامة الدائمة (الإقامة الدائمة في مونتينيغرو).

القصر مقدمي الطلبات المحتملين والذين تقل أعمارهم عن 18 عاما, الحصول على الجنسية معا مع والديهم, وفي سن الرابعة عشرة منهم مطلوب موافقة خطية لتلقي من الجبل الأسود المواطنة.. نفس الإجراء مع الطفل المتبنى.

إنهاء جنسية الجبل الأسود:

قانون جنسية الجبل الأسود لديه آليات لإنهاء قضية المواطنة,لأسباب قد ترجع الي الاستحواذ على حقوق مواطن من بلد آخر وفقا لإبرام اتفاقات الدولية , كما ان هناك أسباب مختلفة تجيز للشخص أن يرفض جواز سفر الجبل الأسود, و التخلي عن الجنسية الجبل الأسود أو رفض الجنسية الجبل الأسود.

وقف او انهاء الجبل الأسود جنسية الآباء يؤدي تلقائيا إلى إنهاء جنسية أولادهم القصر أيضا .

التخلي عن الجنسية يمكن , إذا كان الشخص يقيم في الخارج, هنا سيكون المواطنة لوقف, إذا كان الشخص يخطط ليصبح مواطنا في دولة أخرى أو جمهورية اتحاد اخري.

المواطنة بالاستثمار في مونتينيغرو :

حكومة الجبل الأسود وضعت قوانين موضع التنفيذ , فيما يخص المواطنة واستقبال الدولة للأشخاص الأجانب في مقابل الاستثمار.. ومن ثم الأمتثال الي إجراءات الحصول على جواز سفر مبسطة للغاية ,كما انها لا تشترط معرفة او اجادة اللغة والتقاليد الخاصة بالبلد.. ووضعت الشرط الأساسي للقبول في المواطنة بالأستثمار في الجبل الأسود (الاستثمارات المالية) – الاستثمار في الأعمال التجارية في حدود 500 ألف يورو كحد أدني . والاستثمار في الاقتصاد المحلي.. واستمرت هذه العملية بضعة أشهر فقط , وتم غلقها تحت ضغط من الممثلين الرسميين للاتحاد الأوروبي. ولكن في الآونة الأخيرة , بدأت السلطات في الجبل الأسود بالرجوع مرة أخرى وفتح المجال للأشخاص المستثمرين أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة, غير أن هناك دراسة أولية للشروط وآليات.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل عملية لم الشمل العائلي في سريلانكا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.