أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / المدة المسموح بها للإقامة في أحدي دول شنغن – ومن أين تصدر التأشيرة

المدة المسموح بها للإقامة في أحدي دول شنغن – ومن أين تصدر التأشيرة


المدة المسموح بها للإقامة في أحدي دول شنغن – ومن أين تصدر التأشيرة:

يسعي الكثير من الأشخاص في مختلف البلاد العربية بالتحديد للحصول علي تأشير شنغن , ولكن ينبغي عليهم جميعا ان يعلمو ان تأشيرة الشنغن او فيزا شنغن لها مدة محددة مسموح بها للإقامة في الدولة الأوروبية الموقعة علي اتفاقية الشينغن ,تبلغ حجم المدة المصرح للشخص بها للإقامة في دول منطقة الشنغن , حوالي 6 أشهر لكل عام , كما تبلغ أقصي مدة للبقاء في البلد الأوروبية المعنية هي 90 يوم , أ ثلاثة شهور فقط سواء كانت متقطعة او متواصلة , كما ينبغي على المسافر عدم البقاء مدة أطول من 90 يوما متواصلين في دول منطقة الشنغن .. وعند رغبته في الرجوع مرة اخري, عليه البقاء خارج هذه الدول فترة زمنية مدتها 90 يوما.

المدة المسموح بها للإقامة في أحدي دول شنغن
المدة المسموح بها للإقامة في أحدي دول شنغن – ومن أيت تصدر التأشيرة

من أي دولة تستخرج تأشيرة الشنغن ؟

أو

ماهي الدولة التي يمكنني أستخراج تأشيرة الشنغن عند الرغبة في السفر إلى الدول الأوروبية؟

هذا السؤال لايوجد له جواب صحيح وواضح, لأن الجهات المعنية بالأمر والرسمية التابعة للدول أحيانا ما تقوم بأصدار توجيهات مخالفة لبعضها.. وعلي هذا لذلك سأوضح لكم ما هو أفضل مايمكن فعله لكي تسلك الوجهه الصحيحة .

ولكن دعونا أولا ان  أعرض عليكم رأي المفوضية الأوروبية , و رأي وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية.

حيث قالت السفارة السعودية المتواجدة في فرنسا , أنه ينبغي أن تستخرج تأشيرة / فيزا الشنغن من الدولة المعنية والتي سيصل إليها المسافر.

– وجاء في الموقع الرسمي للمفوضية الأوروبية, حيث انها تعتبر الجهة المعتمدة والرسمية , فجواب المفوضية جاء كالتالي و بالتفصيل:

علي الشخص قبل مغادرة بلده , أن يتقدم بطلب رسمي للحصول على تأشيرة شنغن في القنصلية التابعة للدولة العضو والتي يرغب السفر اليها للزيارة في منطقة شينغن .

وإذا كان الشخص يرغب زيارة أكثر من دولة, يتعين عليه التقدم بطلب الحصول على تأشيرة شنغن في القنصلية التابعة للدولة العضو في منطقة شنغن التي سيبقي فيها أغلب الوقت, اما في حال الزيارات لعدة جهات والبقاء في كلا منهم نفس المدة, فعليك تقديم طلبك في قنصلية الدولة التي ترغب في زيارتها أولا والتي هي عضو في منطقة الشينغن.

وعلي هذا فأن وزارة الخارجية السعودية يتطابق كلامها مع ما جئ من المفوضية الأوروبية, فهي تؤكد أيضا أنه يجب أن استخراج  التأشيرة من قبل الدولة التي سيذهب اليها صاحب التأشيرة وسيبقي فيها أطول وقت, إذا كان لديه النيه في  السفر لعدة دول وليست دولة واحدة, وفي حالة إذا تساوت مدة الأيام في البقاء, فـيتعين علي الشخص أستخراج فيزا شنغن من أول دولة يسصل إليها في منطقة الشنغن, وهكذا..

نصائح تفيدك عند السفر الي إحدي دول شنغن :

  • إذا كان لديك الرغبة في  السفر إلى واحدة فقط من دول شنغن, فإن الجهة المعنية في أستصدار التأشيرة هي سفارة البلد المعنية بالسفر ,وسيتيح لك من خلال هذه التأشيرة المرور علي أي بلد شنغن تقابلك في طريق سفرك إلى البلد التي ترغب في الوصول إليها أو الي وجهتك الرئيسة.

مثال :  إذا قررت السفر إلى دولة كـ البرتغال فيمكنك الحصول على تأشيرة شنغن من قبل السفارة البرتغالية. وبموجب هذه التأشيرة تتستطيع السفر والمرور عبر طريق سيرك المحدد الي أي بلد تقابلك من منطقة شنغن , كـ ألمانيا , فرنسا, اسبانيا أو غيرهم.. حيث تصل في نهاية المطاف إلى الوجهة النهائية وهي البرتغال .. مع مراعاة انه قد يتطلب منك تقديم تذكرة الطيران لخط سيرك الي الوجهة الأساسية وذلك في مكتب الجوازات عند محطة الوصول بالمطار.

  • إذا كانت نيتك في السفر لأكثر من دولة ,دولتين أو ثلاثة … من دول شنغن فيجب أن تصدر التأشيرة من الدولة العضوه في شنغنو التي ستبقي بها معظم الوقت في سفرك .

مثال : إذا عزمت علي السفر إلى النمسا ,ألمانيا, فرنسا وكنت مقرر البقاء في ألمانيا معظم الوقت , فإن السفارة الألمانية هي الدولة المعنية بوجوب إصدار التأشيرة منها.

  • اما في حالة إذا مدة الإقامة تساوت في دولتين أعضاء في شنغن , فهنا يجب إصدار التأشيرة من سفارة الدولة التي ستصل إليها في أول الأمر , فهي تعتبر الجهة المعنية بإصدار التأشيرات.

وأخيرا , وبعد الأطلاع علي هذه القوانين التي تخص مصدر الحصول علي التأشيرة الشنغن ,والمدة المسموح بها في البقاء بالدولة الشنغن ..  يجب أن أحيط علمكم بما هو الأفضل خصوصاً ان هناك من الدول كـ سويسرا , ألمانيا, النمسا وغيرهم من الدول الأخرى أحيانا لا تطبق هذا النظام , ويرجع هذا الأمر وفقاً لمزاجية الموظف المختص في مكتب الجوازات,وعليه لا تقبل الدخول في البلد إلا للاشخاص الذين أستخرجو تأشيرتهم من سفارة البلد.

ولهذا قد يندهش البعض , عندما يتفاجئون بمثل هذا الأمر وانهم طبقون ماجئ في قوانين الإتحاد الأوروبي , وفي وزارة الخارجية والتي هي إصدار تأشيرة شنغن من الدولة التي سيبقي فيها الشخص أكبر وقت , وهنا يجدو انفسهم مخالفين لما في أرض التنفيذ و عند الدخول يتعرضون للتحقيق أو بعودتهم من حيث أتو .. إلى الطائرة.

والأفضل لك عزيزي الزائر لموقعنا, حتي لا تتعرض للأحراج انت ومن معك العائلة عند وصولكم لدول أوروبا وبالتحديد دول الشنغن؟

الأفضل :

عليك أستخراج تأشيرة دولة الشنغن من الدولة الأولي التي ستصل إليها ,حتى اذا كنت ستبقي بها يومين, ثم ستصل الي دولة اخري وتبقي بها المدة الأطول (المدة المسموح بها للإقامة) في دولة أوروبية.. لماذا؟

حتي لا تتعرض للمسائلة او الأجبار علي السفر انت وذويك , من قبل موظف الجوازات والذي بأمكانه في لحظة ان يدمر لك كل مخططاتك , رغم أنك نفذت الخطوات وفقاً للنظام المتعارف عليه!!! وقد حصل بالفعل مع مسافرين سبقوك إلى  النمسا , وسويسرا , ألمانيا.

وقد لا يحدث مع غيرهم مم سبقوك ايضا للسفر إلى دولة مثل ألمانيا بتأشيرة شينغن وتم اصدارها من اسبانيا , فرنسا , إيطاليا ولم يواجهو أي صعوبات في ما يخص التأشيرة .. ولكن عليك ان تحسم الأمر ولا تضع نفسك في قلق بدون داعٍ وقم بإستخراج فيزتك من قبل الدولة العضو والتي ستتجهك إليها أولاً.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية الزواج من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.