أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / السياحة في صوفيا عاصمة بلغاريا في شبه جزيرة البلقان

السياحة في صوفيا عاصمة بلغاريا في شبه جزيرة البلقان


صوفيا عاصمة الجمهورية البلغارية , وهي اكبر مدنها من حيث المساحة ,كما تعد المركز الثقافي والاقتصادي والمالي في البلاد ,يبلغ عدد سكانها حوالي 1.3 مليون نسمة .

صنفت صوفيا من المدن العالمية (بيتا) حسب شبكة بحث المدن العالمية .وهي من اكبر 15 مدينة في الاتحاد الاوروبي .

جغرافية صوفيا :

تقع صوفيا في غرب جمهورية بلغاريا , علي سهل صوفيا العالي ,بجانب السفح الشمالي لجبال فيتوشا ,وهي ترتفع بطبيعة الحال عن مستوي سطح البحر بحوالي 550م ,كما نجدها تحتل موقعا متميزا واستراتيجيا في وسط شبه جزيرة البلقان ,فهي علي مفترق الطرق بين أوروبا الغربية والشرق الاوسط , ونهر الدانوب بالبحر الابيض المتوسط ,والبحر الاسود بالبحر الادرياتيكي .

اهمية صوفيا في بلغاريا:

سميت صوفيا علي اسم كنيستها الرئيسية (القديسة صوفيا) ,واعلنت عاصمة للدولة البلغارية الحرة في 3 ابريل 1879 م .والان هي مركز الثقافة والصناعة ومركز الحكم في بلغاريا, وهي قلب الاقتصاد البلغاري وبها اهم الشركات البلغارية الدولية في البلاد , كما يوجد بها البنك الوطني البلغاري .كما يوجد بالعاصمة صوفيا  ,مطار صوفيا وهو اكبر مطار موجود في بلغاريا والذي يبعد عن وسط صوفيا حوالي 5كم فقط ويوفر سهولة الوصول الي مختلف المدن الاوروبية .

 المناخ والطقس في صوفيا :

يعتبر المناخ في صوفيا مناخ قاري رطب حسب تصنيف كوين للمناخ , مع شتاء بارد ومصاحب بالثلوج , وصيف حار معتدل الحرارة ومشمس , ولكن بكونها مرتفعة عن باقي مناطق بلغاريا فهي تكون أبرد من غيرها , ورغم ذلك تتعرض لدرجات حرارة تصل الي 35 ْ مئوية وخاصة في شهري يوليو وأغسطس .

شاعد فيديو عن صوفيا عاصمة بلغاريا :

السياحة في صوفيا :

تعد مدينة صوفيا من اهم الوجهات السياحية في أوروبا ,وبلغاريا علي وجه الخصوص ,فهي تتميز بشتاء بارد كثير الثلوج وصيف معتدل الحرارة , الامر الذي جعلها تناسب كثير من انواع السياحة كالسياحة البحرية والبيئية والرياضية والعلاجية والثقافية , وعند البدأ بالزيارة سوف تلاحظ عند المدخل شعار صوفيا ( صوفيا .. تكبر  ولكن لا تشيخ ابدا ), فتكثر السياحة في الصيف للمتعة والتجول في انحاء المدينة والغوص في جميع الوجهات السياحة المتميزة من متاحف وامعالم اثرية ويضم نفق المشاة بين مبني رئاسة الدولة ومبني مجلس الوزراء العديد من الاثار , والتنزه في الحدائق والمتنزهات الاكثر من رائعة, وهناك شارع بوليفار فيتوشا في وسط المدينة من أشهر الشوارع في صوفيا للزوار والمقيميين حيث يحتوي على العديد من محلات الأزياء ومتاجر السلع الفاخرة والماركات العالمية المشهورة في العالم, وهو للمشاه فقط مما يجعله متميزا  للتنزه والاستراحة .فبينما يتجول السائح في أنحاء العاصمة,يمكنه مشاهدة البقايا المكشوفة من البوابة الشرقية للمدينة القديمة ,ومن الشوارع الرائعة لهواة المشي ومن المتميز في المدينة والتي تجذب اليها السياحة نجد متعة السياحة الدينية في زيارة الكنائس والكاتدرائيات والمساجد , ونجد في صوفيا السياحة التعليمية , حيث يتوفر في صوفيا عدد كبير من الجامعات المتنوعة ,ولهواة السهر ومتعة حياة الليل يمكنه قضاء اوقات رائعة علي سفح جبل فيتوشا , حيث يمكنه البقاء حتي الصباح .

السياحة العلاجية والينابيع الحارة :

تتميز بلغاريا في  مجال السياحة العلاجيةحيث المياة المعدنية الحارة والطين العلاجي , حيث يوجد حوالي 42 منبعا للمياة المعدنية في صوفيا . وتنتشر العشرات من مراكز السبا في صوفيا,ويمكن ممارسة هذا النوع من العلاج في حي أوفتشا كوبل وسط صوفي,وحي كنياجيفو وحي غورنا بانيا, وهناك في المراكز العلاجية تتوفر الراحة والمعالجات التأهيلية والتدليك والمساجات بمختلف انواع الاعشاب الطبية والعلاجية .حمامات صوفيا المعدنية (وهو حمام مبني على أنقاض حمام عثماني سابق. يمتد للحمامات ينابيع معدنية ويعتبر متنفس ومتنزه ومركز جذب سياحي في صوفيا).

صوفيا عاصمة بلغاريا
صوفيا عاصمة بلغاريا

الحدائق والمتنزهات في صوفيا :

تتميز صوفيا بطبيعتها الخضراء وهي تجذب إهتمام السياح دائما وخاصة كثرة الأشجاروتعتبر الحدائق والمنتزهات في صوفيا هي المكان الامثل للإستراحة والرياضة وتعد مدينة صوفيا من ثالث أكبر مساحة حدائق في العالم.كما تعد حديقة بوريسوفا أكبر حديقة في صوفيا التي تقع في وسط المدينة ,كما يمتد منتزه  الملك بوريس بالقرب من قصر الثقافة الوطني بالمنتزه الجنوبي. وفي حدود جبل فيتوشيا يقع المنتزه الطبيعي (فيتوشا) وهو الأقدم في شبه جزيرة البلقان. يوجد حديقة للحيوانات في صوفيا وهي الأكبر في البلاد, وتقع في الجزء الجنوبي من المدينة. كما أن هناك حدائق خاصة بالأطفال ونوادي مغلقة للعب.

السياحة الدينية  في صوفيا :

تضم مدينة صوفيا العديد من الاديرة والتي تشكل مجموعة جبل صوفيا المقدس ,مثل دير دراغاليفسكي , ودير لوزنسكي,ودير غيرمانسكي,ودير كريميكوفسكي,دير أوسينوفلاشكي,دير تشيربيشكي.

 

كنيسة القديسة صوفيا :

بنيت الكنيسة الحالية على بقايا الكنيسة القديمة من العصر الروماني وفي فترة الهيمنة العثمانية تحولت إلى مسجد. ووجدت فيها أجزاء من فسيفساء أحد المعابد القديمة

كنيسة سانت جورج في صوفيا :

هي كنيسة مسيحية مستديرة مبنية من الطوب الأحمر ,وسميت بإسم القديس جرجس .

كنيس صوفيا :

وهو كنيس يهودي من المعالم المعمارية الأجمل  في العاصمة صوفيا,بني في عام 1909 م ويعد أكبر كنيس يهودي للسفارديم في أوروبا وهو بيت العبادة اليهودي الوحيد في صوفيا. وفيها أضخم ثرية في بلغاريا,كما تعتبر واحدة من أكبر وأرقى الكنس اليهودية في أوروبا .

كاتدرائية القديس ألكسندر نيفسكي في صوفيا:

هي واحدة من أكبر الكنائس الارثوذكسية في العالم,واحد أهم رموز العاصمة وتم بناءها في سنة 1912 م

مسجد بنيا باشي في صوفيا :

مسجد بنيا باشي ,هو مسجد عثماني بدعم مالي من الملا كادا سيف الله وتم بناؤه علي يد المهندس معمار سنان 1576 م – 974 هجرية , ويعد المسجد الوحيد في صوفيا ويتسع الي 8614 مصلي

كنيسة بويانا في صوفيا:

تقع في منطقة بوياتا علي سفح جبل فيتوشا , وهي احد اهم الرموز الثقافية في بلغاريا واصبحت متحف للتاريخ الوطني في 2003 والتي دخلت ضمن 100 موقع سياحي بلغاري .

ومن المعالم السياحية الاكثر جذبا للسياحة في صوفيا :

 

ضريح باتنبرغ في صوفيا :

وهو قبر الإسكندر الأول (1857-1893) أول رئيس لدولة بلغاريا الحديثة. تم غلق الضريح  أثناء الحكم الشيوعي في بلغاريا,لكن أعيد فتحه للجمهور بعد ذلكويضم الضريح بعض  ممتلكات وأوراق الكسندر التي تبرعت بها زوجته عام 1937.

لنصب التذكاري لفيسل لفيسكي في صوفيا :

وهو نصب يخلد ذكرى البطل الشعبي والثوريفيسيل لفيسكي والذي تم إعدامه في 18 شباط 1873 ويقعالنصب بجوار جامعة صوفيا .

نصب القيصر المحرر

أو نصب الفروسية في وسط العاصمة صوفيا، وقد شيد تكريماً للإمبراطور الروسي ألكسندر الثاني  الذي حرر بلغاريا من الحكم العثماني .

نصب الجندي المجهول في صوفيا :

يقع بالقرب من كنيسة القديسة صوفيا,ويخلد ذكرى مئات الآلاف من الجنود البلغارين الذين ماتوا في حروب الدفاع عن وطنهم.

لنصب التذكاري للجيش السوفياتي في صوفيا :

وهو نصب يخلد بطولات الجيش السوفيتي في تحرير بلغاريا,وحول النصب حديقة كبيرة ويبلغ ارتفاع النصب 37 مترا وهو مكان شعبي يتجمع به الشباب.

وفي صوفيا مجموعة متاحف هامة وهم علي سبيل المثال ( المتحف الوطني التاريخي – المتحف الوطني للفنون والقصر الملكي السابق,المتحف الاثري لوطني- متحف الارض والانسان الوطني – المتحف الوطني للتاريخ العسكري – المتحف الوطني للفنون الأجنبية ومكتب الطباعة الملكي السابق- المتحف الوطني للفن التشكيلي – المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي – معهد ومتحف الإثنوغرافية – المتحف الوطني للفنون التطبيقية ).


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.