أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / السياحة في بلغراد عاصمة صربيا عن نهري الدانوب والسافا

السياحة في بلغراد عاصمة صربيا عن نهري الدانوب والسافا


بلغراد Beograd ,هي عاصمة صربيا وتعد اكبر المدن في البلاد ,وتقع عند نقطة التقاء نهري الدانوب والسافا ,حيث يلتقي السهل النانوني لاوروبا الوسطي بشبه جزيرة البلقان .

يبلغ عدد السكان في بلغراد نحو 1.2 مليون نسمة ,و1.7 ملايين نسمة للمناطق التابعة لها اداريا .لذلك فهي احدي اكبر المدن في منطقة جنوب شرق أوروبا .

تتمتع  بلغراد ومحيطها بالموقع الذي نشأت فيه أكبر حضارة تاريخية أوروبية وهي حضارة الڤينكا,وهي الان تقوم علي حكم ذاتي وجكومة خاصة بها , وتنقسم بلغراد الي مناطق حضرية تابعة للمدينة الي 17 بلدية منفردة ,فلكل بلدية مجلسها الخاص. يقع معظمها في القسم الجنوبي من نهري الدانوب والساف في منطقة سوماديج, تقع ثلاثة بلديات على الضفة الشمالية من نهر الساڤا في منطقة سرميا,وهي بلديات زيمون وبلغراد الجديدة وسورسين. أما بلدية پاليلولا الممتدة عبر الدانوب, فإنها تقع في منطقتي سوماديجا وبانات.والتي تعد مركزها المالي والاقتصادي الرئيسي والاكثر المناطق الصربية انتعاشا من الناحية الاقتصادية .

جغرافية بلغراد :

تقع بلغراد عند نقطة التقاء نهري السافا والدانوب , وترتفع عن سطح البحر بحوالي 116.75 مترا عن سطح البحر ,وتقع قلعة مكدان شرق العاصمة والتي تمثل قلب المدينة التاريخي .اما مايسمي ببلغراد الجديدة علي ضفة نهرالسافا اليسري والذي وصل بلغراد بقسمها الشمالي (زيمون), كما تميزت بلغراد بانها همزة الوصل في اوربا بين الشرق والغرب ويرجع ذلك بسبب موقعها الذي يصل بين البلقان والاناضول بأوروبا الوسطي والغربية .

هضبة طورلاق في بلغراد :

تكثر في وسط بلغراد التي تطل علي الجهة اليمني من نهر السافا بالهضاب العديدة , ولكن هضبة طورلاق تعد اعلي نقطة فيها والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 303 أمتار , وجبال أفالا حوالي 511 متراوكوسماج حوالي 628 مترا .

المناخ والطقس في بلغراد :

يتفاوت المناخ في بلغراد بين المناخ المحيطي , والقاري,والرطب شبه المداري , وتتراوحدرجات الحرارة من 0.4 مئوية خلال شهر يناير الي 21.8 درجة مئوية خلال شهر يوليو ,وتعتبر اواخر الربيع اكثر الاوقات في السنة هطولا للامطار.

الديانة الرسمية في بلغراد :

تتنوع الديانات والمذاهب في بلغراد ,فهي تعتبر مدينة متجانسة من حيث الدين , ولكن اغلب سكان بلغراد يعتنقون الديانة المسيحية في المرتبة الاولي وهم ينتمون الي الكنيسة الصربية ضمن مذهب الارثوذكسية الشرقية , ويبلغ عدد الأرثوذكس من سكان المدينة 1,429,170 نسمة,أما باقي المسيحيين فمنهم 16,305 نسمة يتبعون المذهب الكاثوليكي الروماني , ومنهم من يتبع المذهب البروتستانتي حوالي 3,796 نسمة., ومن الاديان الاخري التي تنتشر في بلغراد نجد الديانة الاسلامية التي تحتل المرتبة الثانية في المدينة, حيث ان عدد السكان الذين يعتنقون الاسلام حوالي 20,366 شخصا (مسلموا القومية) واغلبهم لهم جذور بوسنية وبوماكية وكورانية من اصل ألبانيا وتركيا, ومقدونيا وبلغاريا وكوسوفو وهم ينتمون الي المذهب السني , وهناك من يعتنق اليهودية والذي يصل عددهم الان بعد مقتل الكثيرين منهم اثناء الاحتلال النازي الي 415 نسمة .

المجموعات العرقية في بلغراد :

ينتمي سكان بلغراد الي مجموعات عرقية عدة , ولكن ابرزهم ( الصرب – اليوغسلاف – المونتنغريين – الكروات – المقدونيين – الرومانيين الغجر – بوسنيين وكوران وبوماك – مسلموا القومية) .

بلغراد عاصمة صربيا
بلغراد عاصمة صربيا

السياحة في بلغراد عاصمة صربيا :

تتمثل السياحة في بلغراد في المباني والمناطق الاثرية ,فنجد مثلا شارع إسكدارليا , والمسرح والمتحف الوطنيين ,كما نجد ساحتي الموازين والتلاميذ وساحة نقولا ياسيتش , وقلعة مكدان ,وكاتدرائية القديس سافا ,القصر العتيق ,شارع الامير ميخائيل , مقر البرلمان الصربي ,وهناك النصب التذكارية مثل نصب البطل المجهول علي قمة جبل أفالا والتمتع برؤية المدينة من اعلي ارتفاع علي الجبل , كما نجد المتنزهات والمطاعم والمقاهي للراحة والتمتع علي جانبي نهري السافا والدانوب ,وتجد بالقرب المحلات التجارية لهواة التبضع من السياح بعد اخذ قسط من الراحة والتي هي من اهم سبل استقطاب السواح ,وايضا نجد ضريح الرئيس جوزيف بروز تيتو الشهير بمنزل الزهور , ومتنزهي كوشوتنياك, توپتشيدر,ومتنزه قلعة مكدان ,وهناك المسارح العديدة مثل المسرح الوطني في بلغراد,مسرح تيرازي,المسرح اليوغوسلاڤي للدراما, مسرح زيڤيزدار,كما يوجد دارين للاوبرا في بلغراد هما دار المسرح الوطني ودار مادلينيانوم,كما يعتبر المتحف الوطني الصربي من أبرز المتاحف في بلغراد والذذي هو من وسائل الجذب السياحي ,والمتحف العسكري والمتحف الفن المعاصر .و جزيرة آده تسيكانلياجزيرة سابقة في نهر السافا ضمت أكبر المنتجعات الترفيهية والرياضية بالنسبة لسكان المدينة والزوار.

شاهد فيديو عن بلغراد عاصمة صربيا :

اهم معالم الجذب السياحي في بلغراد :

كاتدرائية القديس ساڤا:

كاتدرائية القديس ساڤا,هي كنيسة أرثوذكسية , وهي تعد اكبر الكاتدرائيات في منطقة البلقان , واكبر الكنائس في العالم , وتقع علي هضبة فراتجار حيث يشاهدها الزائر من مختلف مواقع المدينة ,لذلك فهي من افضل المعالم الهامة , ويطلق عليها البلغراديون اسم الحرم لكبر حجمها , ولكنها ليست مركزا لبطريركية الصرب الارثوذكس .

كاتدرائية القديس ميخائيل ,رئيس الملائكة :

كاتدرائية القديس ميخائيل ,رئيس الملائكة هي علي الطرازالمعماري الكنسي التقليدي وهي مقر لبطريريكية الصرب الارثوذكس وايضا تضم رفات القديسين الصربيين ( الملك أسطفان أوروش , والامير المطلق أسطفان شتيلجانوفيتش وغيرهم من الرؤساء الروحيين للكنيسة ).

كنيسة القديس مرقس :

كنيسة القديس مرقس تقع علي مقربة من البرلمان الصربي في متنزه طاشمادجان ,ولكن تم تدميرها من قبل القصف الجوي النازي اثنان الحرب العالمية الثانية ولم يعد بناءها حتي سنة 1948 م .

كنيسة القديس باسيل الأستروغي :

كنيسة القديس باسيل الأستروغي(صاحب المعجزات) تقع في بلغراد الجديدة , وتتشكل علي النمط المستدير ولها برج طويل .

نصب البطل المجهول :

نصب البطل المجهول, هو نصب تذكاري مخصص لذكري ضحايا البلاد الذينقضوا نحبهم خلال الحرب العالمية الاولي اثناء العهد اليوغوسلافي , ويعتبر هذا المعلم من المعالم الثقافية ذو اهمية بالغة .

برج أفالا في بلغراد :

برج أفالا يقع علي جبل أفالا وتم تدميره بقصف قوات حلف شمال الاطلسي لصربيا , وكان مخصص لبث الاتصالات السلكية واللاسلكية , ولن تم اعادة بناؤه وافتتح البرج في 21 ابريل 2010 , وهو يعد أطول مباني صريا ومنطقة البلقان .

برج جنيكس :

برج جنيكس أو بوابة المدينة الغربية . وهو من ناطحات السحاب ,حيث يتألف من 35 طابقا , ويتكون المبني من برجين يصل بينهما جسر ذو طابقين يعلوه مطعم رائع دوار , يصل طول المبني بالمطعم حوالي 135 مترا , وهو ثاني اطول الابراج في بلغراد والثالث في اوروبا الشرقية .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة زواج الشخص من فتاة سريلانكية والإقامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.