أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / السياحة العلاجية therapentic tourism

السياحة العلاجية therapentic tourism


السياحة العلاجية therapentic  tourism 

هناك الكثيرون بفضلون السفر في العطلات رغم مشقة السفر والتكلفه وكانت السياحة العلاجية في السابق نادرة و غير مألوفة . ولكن خلال القرن ال18, غيرت الثورة الصناعية السياحة بشكل كبير وأيضا واحدة من أهم العوامل التي جعلت السياحة تتطور كانت العولمة. ومنذ زادت العولمة والتجارة الدولية وزيادة التبادل الثقافي الدولي بسبب تطوير البنية التحتية للاتصالات العالمية, وأصبحت السياحة تأخذ أشكال وأسباب مختلفة وتتطور وتصبح صناعة رئيسية لكثير من البلاد.
وكانت منطقة الشرق الأوسط مقصدا للسياح من المجتمع الغربي , وزيارة مجموعة متنوعة من وجهات مختلفة .

السياحة العلاجية therapentic  tourism
السياحة العلاجية therapentic tourism

therapentic  tourism  السياحة العلاجية

لقد أصبحت السياحة العالمية اليوم وفي بداية القرن الحادي والعشرين جزء من أي خطة اقتصادية في أي بلد بسبب الزيادة السريعة للسياح في العالم.وفقا لـ (منظمة السياحة العالمية 1998)..
ومع تنمية السياحة ظهرت بعض أنواع جديدة من السياحة مثل السياحة الطبية والعلاجية, والسياحة الإيكولوجية والترفيه والسياحة الفردية … الخ.
ونحن هنا في هذا المقال بصدد مناقشة السياحة العلاجية التفاصيل.

السياحة العلاجية

أولا .. دعونا نحدد له التأثير العلاجي. “إنها نتيجة المعالجة الطبية, أيا كان نوعه, والنتائج التي يتم الحكم على أن يكون مرغوبا ومفيدا.
لذلك, وقال أي علاج له نتيجة مرغوبة لتكون ذات قيمة علاجية. وقد ثبت أن حمامات المياه المعدنية والعلاج الطبيعي المرتبطة بها, التي كانت معروفة جيدا لفترة طويلة في وسط أوروبا, وفي المياة الكبريتية والرمال العلاجية التي نجدها في مصر ,وفي منطقة البحر الميت في الأردن هي كانت جميع المواقع الناس في جميع أنحاء العالم السفر للبحث عن الآثار العلاجية. وعندما يذهب الناس من بلد إلى آخر للحصول على هذا التأثير العلاجي التي يشار إليها باسم “السياحة العلاجية”.
وقد شهدت السياحة العلاجية على الرغم من كونها جديدة نسبيا على التوسع واسعة وخاصة في الآونة الأخيرة. الشيء الجيد في مجال السياحة العلاجية هو أنه يوفر  الشفاء الجسدي والنفسي معا..

 السياحة العلاجية: لا تعتمد فقط على حمامات المياه المعدنية والمواقع العلاجية الطبيعية, فإنه يعتمد أيضا على المستشفى وتطوير الرعاية الصحية في الدولة تقدم خدمة الرعاية الطبية الحديثة. ولذلك فقد تسبب هذا في ظهور مصطلح جديد وهو السياحة الطبية.

السياحة الطبية : من حيث التعريف هو عندما يسافر المريض في الخارج لأي إجراءات طبية عاجلة أو الاختيارية. وسرعان ما أصبحت في جميع أنحاء العالم,والصناعة بمليارات الدولارات. وطبقا لحسابات بعض الدراسات السياحية العلاجية لتمثيل ما بين 5-10٪ من السياحة العالمية.

لم يتم تعريف العلاقة بين السياحة العلاجية والسياحة الطبية ,بشكل واضح حتى الان ولكن يمكننا أن نستنتج أن في السياحة الطبية العامة هي فرع من السياحة العلاجية. منذ المستشفيات والتكنولوجيا الجديدة في علاج المرضى لديهم في مبلغ ما طالبنا في وقت سابق “التأثير العلاجي” يمكن أيضا تعريف العلاقة .هذا باعتبارها واحدة تكاملية. في بعض الأحيان, ومع ذلك يتم استخدام المصطلحات السياحة الطبية والسياحة العلاجية بالتبادل.

الدول التي تتوفر لديه السياحة العلاجية :

السياحة العلاجية تأتي في المقام الأول من الولايات المتحدة, وكندا, وبريطانيا العظمى, وأوروبا الغربية واستراليا.
ومن بين الدول التي تشجع السياحة العلاجية مصر, كوبا, كوستاريكا, المجر, الهند, الأردن وماليزيا ,تايلاند, بلجيكا , بولندا وسنغافورة ندخل الآن في الميدان.

السياحة العلاجية therapentic  tourism
السياحة العلاجية therapentic tourism

لماذا المرضى يقدمون علي السفر للعلاج؟ 

هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء سفر الناس للعلاج:

– السعي إلى العلاجات الطبية الطبيعية البديلة الغير موجودة في بلده , مثال تسعى العلاج في البحر الميت في الأردن وفي المياة الساخنة والعيون بمصر .

– معالجة بتكلفة أرخص من بلد المنشأ , لأن المرضى القادمين من الدول المتقدمة لديها دخل الفرد عال, وبالتالي العلاج في بلدهم عادة ما تكون مكلفة للغاية.

– قوائم انتظار طويلة في بلد المنشأ.. على سبيل المثال في انجلترا المريض لا يستطيع الانتظار لتلقي العلاج من قبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية إذا حالته مستعجلة. كما قوائم انتظار طويلة جدا. لذلك انه يحتاج السفر لتلقي العلاج في الخارج.

– الجمع بين العلاج مع عطلة.. بعض الناس يسافرون للعلاج من مشكلة طبية بسيطة مثل العمل الأسنان أو الجراحة التجميلية ويجمعون العطلة في البلاد مع العلاج في رحلة واحدة .

– المرضى الذين يأتون من البلدان الأقل نموا حيث المعالجة قد لا تكون متاحة.. عادة ليس كل المرضى من هذه البلدان الفقيرة
هي قادرة على السفر للعلاج فإنه عادة ما يكون الأشخاص الغنية فقط من المجتمع ,ولكن هذه ليست قاعدة بعض المرضى قد يتمكنون من الحصول على المال للسفر وخاصة إذا كانت القضية تهدد الحياة.

– في بعض المرضى نفسيا, يفضل لهم تغيير المكان وطريقة معيشتهم ولو لفترة من الزمن فقد تستفيدون حقا من هذا التغيير والسفر.

السياحة العلاجية therapentic  tourism
السياحة العلاجية therapentic tourism

لماذا الدول تهتم بمجال السياحة العلاجية:

– عندما يأتي الناس الأجنبية إلى البلاد, ويحصلون معهم بعض المنتجات في بلدانهم والتي تعتبر شيء جيد حيث يحصل الناس على معرفة ثقافة الآخرين.
– لأنه يزيد من عدد من الاشخاص الذين يزورون البلاد زيادة السياحة ولنمو اقتصادها.

– وقد تكون الخطوة الأولى في التفاعلات الاقتصادية بين البلدين.

– والعمل علي تقلل وضع البطالة وزيادة فرص العمل في البلاد.

مساوئ السياحة الطبية

وهناك عدد من المشاكل مع السياحة الطبية. ترتبط هذه العيوب إلى المرضى والخدمات المقدمة لهم.

الحكومة والتأمين الطبي الأساسي, والتأمين الصحي الموسع في بعض الأحيان, وغالبا ما لا يدفع لإجراء طبي, وهذا يعني أن المريض يعالج نفسه علي حسابه .

هناك القليل من الرعاية المتابعة.. المريض عادة ما يكون في المستشفى لبضعة أيام فقط, وبعد ذلك يذهب في عطلة ورحلة أو عوائد المنزل. المضاعفات والآثار الجانبية والرعاية اللاحقة للعمليات الجراحية ثم يتم مسؤولية نظام الرعاية الطبية في الوطن المرضى.
معظم الدول التي تقدم السياحة العلاجية لديهم ضعف في القوانين الممارسات الخاطئة, وبالتالي فإن المريض يعاني من اللجوء قليلا إلى المحاكم المحلية أو المجالس الطبية إذا كان هناك شيء يذهب على نحو خاطئ.
– هناك اتهامات متزايدة على أن السياحة الطبية مربحة, والقطاع الخاص يوفر الموارد الطبية بعيد عن الموظفين و السكان المحليين, على الرغم من أن بعض المنظمات الطبية التي تسوق للسياح من الخارج يتخذون خطوات لتحسين الخدمات المحلية.

مساوئ السياحة العلاجية

–  إذا كان هناك فائض السياحة, قد يكون هناك فقدان الثقافية.

–  تدمير البيئة والمنتجات الأولية السياحة لا تأخذ الرعاية الكافية من الأراضي وأصحاب تلك الأرض .

– وهناك نوع من الأعمال غير شرعي غير المرغوب فيه قد تنشأ مثل الدعارة وتجارة المخدرات والقمار.

– في بعض الحالات , والسياحة العلاجية لا تنطبق على مدار السنة لأن هذه المواقع يمكن زيارتها فقط خلال مواسم معينة.

– الناس لا يكون لهم وظيفة دائمة لأنها سوف تكون مستأجرة فقط خلال المواسم السياحية.

– قد تنشأ بعض الأمراض الجديدة في هذه الأماكن التي سيتم إرسالها من قبل السياح.

– قد يسيئون استخدام الناس لبعض المنتجات التي يتم استيرادها من قبل السياح, وهذه المنتجات لا تكون متوفرة خلال مواسم حيث السياحة العلاجية غير قابلة للتطبيق.

–  يجب زيادة بعض الخدمات الصحية والمركز المتخصصة من أجل تلبية احتياجات السياح.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة زواج الشخص من فتاة سريلانكية والإقامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.