أخبار عاجلة

الرئيسية / اخبار السياحة / الأهرامات الليبية Libyan pyramids

الأهرامات الليبية Libyan pyramids


الأهرامات الليبية Libyan pyramids :

أهرامات ليبية لم يسلط الضوء عليها

جرمة Germa مدينة أثرية ليبية في الجزء الجنوب الغربي من البلاد بالصحراء الكبرى تنسب إلى سكانها القدامى الجرمنت. المدينة غير مسكونة حاليا وتتبع إداريا لشعبية وادي الحياة.

الأهرامات الليبية Libyan pyramids
الأهرامات الليبية Libyan pyramids

تاريخ المدينة :

بناها الجرمنتيون في القرن الأول للميلاد كعاصمة لدولتهم.. وتعد من أهم وأقدم الحضارة والآثار في ليبيا وعن تاريخ الليبيين القدماء.

اشتهر الجرمنتيون بالجرأة والقدرة على اختراق الصحراء وعلي الشجاعة والتصدي للغزاة , فتصدو للنفوذ الروماني بالتحالف مع القبائل الليبية الأخرى حتى تمكنوا من الوصول إلى أبواب لبدة سنة 70م.. وفي عهد الإمبراطور الليبي الأصل (سيبتيموس سيفيروس) أقامو علاقات سلمية مع الرومان وذلك في القرن الثاني الميلادي, حيث انتعشت التجارة وبلغت مدينة جرمة أوسع الأزدهار في القرنين الثاني والثالث الميلاديين.

اكتشفت مؤخرا بقايا مدينة جرمة الشهيرة, عاصمة الجرمنتيين تحت المدينة الإسلامية التي تحمل نفس الاسم والتي كانت تعد محطة مهمة لتجار القوافل. حيث كانت مدينة جرمة عامرة عندما فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي والتي افتتحها عقبة بن نافع عام 49 هـ (حوالي 669 م)..

و العدد الهائل من المدافن الجرمنتية المكتشفة في وادي الحياة دليل على كثرة عددهم. كما تم الكشفت عن مواقع جرمنتية أخرى في مناطق متسعة تشمل كذلك وادي الشاطئ والمناطق المحيطة بزويلة ومرزق وغدوه ووادي برجوج.

وهذا يدل على النمو والنشاط السكاني كما يدل على انتعاش الزراعة في منطقة متسعة من الجنوب.. ولقد ظهرت نقوشهم في المقابر والمعابد الفرعونية القديمة.

غير أن أغلب المعلومات الأثرية المتوفرة تخص المدافن الجرمنتية التي كان بعضها على شكل (أهرامات الحطية) والبعض الآخر على هيئة قباب تستند على قواعد مربعة (المقابر الملكية) ومقابر أبو درنه..

وتتميز القبور الجرمنتية بأن لها شواهد على شكل راحة اليد (خميسة) تتقدمها موائد قربان حجرية. وتتراوح هذه الشواهد في الحجم من الصغير الذي لا يتعدى ارتفاعه 50سم إلى شواهد ضخمة ترتفع لمترين فقط .

الأهرامات الليبية Libyan pyramids
الأهرامات الليبية Libyan pyramids

هل تعرف بوجود أهرامات غير التي في مصر (أهرامات الجيزة العجيبة) ؟

نعم هناك في ليببا أهرامات ولكنها مختلفة وأصغرا حجما عن أهرامات مصر , ولكن لم يسلط الضوء عليها !!

فعند الحديث عن الأهرامات فإن أول ما يخطر على بالك هي أهرامات مصر والجيزة أحد عجائب الدنيا السبعة. اليوم ستتعرف معنا علي الأهرامات التي لم تنل حظها من الشهرة .. وهي الأهرامات الليبية.

الأهرامات الليبية: حضارة منذ 500 سنة قبل الميلاد

عاش البربر في الشمال الغربي من ليبيا, حيث كانت لديهم حضارة جعلتهم يقومون ببناء الأهرامات سنة 500 قبل الميلاد. أهرامات ليبيا ليست بحجم وروعة أهرامات مصر, كما أنها لم تصمد الى يومنا هذا , فبعضها انهار وتفتت بفعل الرياح والطقس, ولكن هناك بقايا منها موجودة تشهد علي الحضارة وعلى وجود البربرفي تلك الحقبة الزمنية.

وعلي أغلب الظن ان الأهرامات الليبية بنيت من الملح والطين.. الذي استخرجه البربر من باطن الأرض في ذاك الوقت, والكثير من الزوار اليوم يعتبرون الأهرامات الليبية أحد المعالم التراثية والحضارية للبلد.

الأهرامات الليبية Libyan pyramids
الأهرامات الليبية Libyan pyramids

أهرامات الحطية: هي الأهرامات المنسية والشاهد على الحضارة الليبية المهملة ..

فكم منا يعرف أن في ليبيا أهرامات؟ ..والتي يطلق عليها أهرامات الحطية ,التي تعرضت لقدر كبير من التهميش والتجاهل علي طوال الأزمنة الماضية.

طرق عديدة تؤدي إلى أهرامات الحطية الواقعة على بعد 1128 كيلو متراً جنوب طرابلس.. أهمها الطريق الذي يعبر وادي الآجال انطلاقاً من أوباري في اتجاه جرمه ومنها إلى عمق الصحراء.

الأهرامات التي تنتصب تحت الشمس لازالت شاهداً على حضارة الجرمنت العريقة التي قامت في تلك المنطقة منذ أكثر من 3000 سنة , وامتد نفوذها حتى ساحل البحر المتوسط شمالاً.

من أوباري بوابة الصحراء وأكبر مدن الوادي الذي يمتد على شكل أخدود منخفض من الأرض ما بين حمادة مرزق من الجنوب وكثبان صحراء أوباري من الشمال, وفي منتصف الطريق بينها وبين جرمه تقع الأهرامات الليبية التي تم اكتشافها مدفونة في الرمال القرن الماضي.

حضارة الصحراء الكبرى :

الوصول إلى الإهرامات الليبية يتطلب المرور عبر جرمه ورؤية متحفها وحارسها الأسطوري جبل (زنكيكرا) الذي كان الحصن الطبيعي المنيع للجرمنت , والشاهد على أعظم حضارة عرفتها الصحراء الكبرى.

فعلى جدران كهوف جبل زنكيكرا نقش رسامو تلك الحقبة مشاهد من الحياة اليومية, وعلى صخوره تركوا ومضات من حروف التفيناغ, وعلى سفحه مارسوا الزراعة والرعي بعد أن اكتشفوا سر استغلال المياه الجوفية .. وسر استخدامها في حياتهم , وفي قيام حضارة متطورة تفوقت بالإضافة إلى الزراعة والرعي واستغلال المياه في علوم أخرى , كالهندسة والتحنيط والجغرافيا والفلك والتجارة والاقتصاد.

ليس بعيداً عن جبل زنكيكرا وبعد مسيرة حوالي ربع ساعة بالسيارة في طريق معبد لا يخلو من المشاهد الغنية والتي تشد عشاق الصحراء ومحبيها… تلوح في الأفق أهرامات الحطية الصامدة في وجه الزمن وعوامل التعرية منذ ما يزيد عن ثلاث آلاف سنة, لتبقى الشاهد على حضارة هذا الوادي وسيطرت على منطقة واسعة من الصحراء تبلغ مساحتها حوالي 300 ألف كيلومتر مربع , وهددت في ذلك الحين المدن الواقعة على ساحل البحر المتوسط وشعوب منطقة جنوب الصحراء في تشاد والنيجر.

أراء متعددة حول أهرامات الجرمنت :

(الحضارة الجرمنتية – وادي الآجال – أهرامات الحطية – أوباري )

قبور الجرمنت :

تعرف هذه الأهرامات محلياً بـجبانة الحطية .. أي مقابر الحطية, فالجرمنت رغم اهتمامهم بالمساكن أكثر من القبور إلا أنهم كغيرهم من الشعوب القديمة عرفوا طرقاً عديدة للدفن,  كالدائرية والمربعة والموزاليوم والهرمية, وحرصوا على وضع شواهد على قبورهم كانت عبارة عن إما مسلات من الحجر بارتفاع لا يزيد على المترين, أو على شكل قرنين, أو على شكل الكف (الخميسة), أو على شكل المثلث رمز (الإلهة تانيت) , وكانت توضع من الناحية الغربية المقابلة لمشرق الشمس أو الناحية الشرقية المقابلة لمغربها.

أهرامات الحطية كما يقول خبير الآثار الليبية هي عبارة عن قبور مبنية من أحجار اللبن ,على شكل حفرة مستديرة قطرها بين المتر والسته أمتار, وارتفاعها من أربعة إلى خمسة أمتار بعمق لا يتجاوز المتر, مرصوصة من الداخل بجدار من الأحجار.

الجثة – حسب الخبير – كانت تسجى على شكل جنين في حجرة الدفن أسفل الهرم, وتوضع معها بعض الأدوات الفخارية, ويقفل القبر بوضع حجر أو حجرين فوقه لمنع الحيوانات من الوصول للجثة.

وحسب د. النمس خبير الآثار الليبية فقد تم إلى الآن حصر عشرين هرماً, البعض منها في حالة جيدة والبعض الآخر أثرت فيه عوامل الطبيعة, وبعضها دمر على أيدي لصوص المقابر والآثار, وهذه الأهرامات ربما تكون من أندر وأجمل وأكبر القبور التي عثر عليها.. وهي الاكتشاف الأهم في الوادي إلا أنها ليست الوحيدة, يقول الخبير بأن الأبحاث أشارت إلى وجود أهرامات أصغر في منطقة (الخرائق) في وادي الآجال.

الجرمنت والفراعنة

فكرة أهرامات الجرمنت وأهرامات الفراعنة المصريين واحده كما يرى د. شوقي ابراهيم معمر باحث الاستيطان القديم وأستاذ التاريخ في جامعة الزاوية, الذي قال لـ”مراسلون” إن العديد من الباحثين يتفقون على وجود “علاقة وطيدة بين أهرامات الحطية التي يعود تاريخها للقرن الثاني قبل الميلاد والجيزة التي تعود للألف الثانية قبل الميلاد”.

ذلك أن فكرة الدفن الهرمي انبثقت عند الإنسان من الجبال, حسب معمر, حيث دفن موتاه داخل الكهوف ثم أعلى الجبل ثم في حافته.. فالارتباط وطيد وتاريخي وفلسفي بين الإنسان والجبال. يضيف الباحث أن أقدم نماذج للقبور الهرمية هي قبور ما قبل التاريخ التي تنتشر في الصحراء الليبية, حيث عثر على العديد منها بنيت بأحجام صغيرة لا ترقى بتاتا إلى مستوى عمارة أهرامات مصر ولكنها تحمل نفس الفكرة.

انبهار وأسف

هذه الأهرامات نالت اهتمام الباحثين وحازت أيضاً على إعجاب السواح وانبهارهم, خصوصاً أن أغلبهم كان يعتقد أن الفراعنة والازتك هم من انفردوا ببناء الأهرامات دون غيرهم .

وكل من زار أهرامات الحطية سواء فرادي او مع مجموعات سياحية عبرو عن ردود الأفعال التي تدل علي الأنبهار والأسف على الإهمال الذي طالها, وأيضا عدم تصديق عمرها.

ولكن الإهمال طال أغلب المعالم السياحية الليبية وليست أهرمات الحطية فقط , وأن ليبيا فقدت الكثير من آثارها نتيجة العبث والتدمير والسرقة. وكانت أهرامات الحطية مهددة بالدمار نتيجة عوامل التعرية وعدم صمود المادة الطينية وغياب الاهتمام والمتابعة, فقامت مصلحة الآثار وقتها بترميمها ولكن بطريقة غيرت من شكلها وتسببت في تشويهها.. وبما يرجع ذلك الي انعدام الخبرات في مجال الترميم .

عدم اهتمام النظام السابق بالحضارة الجرمنتية وصل لدرجة عدم ذكرها في المناهج التعليمية خلال عهده .ولكن برغم هذا التهميش تبقى حضارة الجرمنت صفحة مشرفة من تاريخ ليبيا ومصدر اعتزاز لنا.

وأهل المدينة يعتبرون (جبانة الحطية) كنزاً لا يقدر بثمن, وتعبير صادقةعن حضارة الأسلاف الذين برعوا وبنوا لملوكهم قبورا رائعة لازالت صامدة وستصمد رغم كل مالحق بها.

المصدر :

ويكيبيدا

http://www.correspondents.org/ar/node/7647 الكاتب شعبان التائب

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة زواج الشخص من فتاة سريلانكية والإقامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.