أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / الجزائر العاصمة أو الجزائر البيضاء التي تطل علي خليج البحر الأبيض المتوسط

الجزائر العاصمة أو الجزائر البيضاء التي تطل علي خليج البحر الأبيض المتوسط


مدينة الجزائرهي عاصمة الجمهورية الجزائرية وهي تعد اكبر المدن في البلاد من حيث عدد السكان ,وكانت مدينة الجزائر تدعي من قبل إكوزيوم في العهد الروماني وتسمي حاليا الجزائر البيضاء والمحروسة والبهجة نظرا لبياض ولمعان مبانيها وهي عاصمة ولاية الجزائر .كما تعتبر مدينة الجزائر المركز الاقتصادي والاجتماعي الرئيسي في الجمهورية .

الموقع الجغرافي لمدينة الجزائر :

تقع مدينة الجزائر العاصمة علي خط عرض 46 ,36 شمالا – وخط طول 5,33 درجة شرقا من خط جرينتش ,كما تقع في شمال وسط الجمهورية الجزائرية وعلي حافة السفوح الشمالية الشرقية لجبل بوزريعة وتطل علي الجانب الغربي لخليج البحر الابيض المتوسط .كما انها تنقسم الي منطقتين او جزئين ,جزء قديم (القصبة) والتي تقع علي تلة شديدة الانحدار حوالي 122 متر فوق سطح البحر وخلف المدينة الحديثة , والجزء الاخر وهو الحديث ويقع علي مستوي الساحل بالقرب من البحر .كما يمتدخليجها من رأس الريس حميدو الي رأس تمنفوست في شكل قوس طوله 31 كم تقريبا .

السكان في مدينة الجزائر :

تعد مدينة الجزائر اكبر مدينة في المغرب العربي من حيث عدد السكان فلقد بلغ سكان المدينة حوالي 3.335.418 نسمة ,وفي التجمعات الحضرية تبلغ حوالي 6727806 حسب احصاء عام 2010

أصل تسمية مدينة الجزائر :

يذكر ان تسمية المدينة مأخوذ من مجموعة الجزر التي كانت قبالة ساحل المدينة نظرا لان جمع جموع كلمة الجزيرة هو جزائر .وايضا عندما استوطن البونيقيون المكان إكوسيم اطلقوا عليه اسم يكسم بمعني جزيرة اليوم ,ويرجع تأسيس إكوسيم الي ماقبل القرن الرابع قبل الميلاد .

المناخ والطقس في مدينة الجزائر العاصمة :

تتميز الجزائر بمناخ متوسط حيث الصيف الطويل وهو حار وجاف , وشتاء معتدل ورطب مع امطار وفيرة وونادر مايسقط الجليد .

مدينة الجزائر العاصمة
مدينة الجزائر العاصمة

من الاحياء المشهورة في مدينة الجزائر :

القصبة , القصبة هو حي يقع في مدينة الجزائر العاصمة وهو من الاحياء القديمة وبني علي انقاض أيكوسيوم القديمة ويتميز هذا الحي بأنه دخل ضمن تصنيف اليونسكو للتراث العالمي وهو يحتوي علي عدة معالم هامة , ويشتهر بوجود متاهات للحارات والبيوت رائعة . ومن المعالم الهامة في حي القصبة بالجزائر ( مسجد كتشاوة – مسجد علي بتشنين – المسجد الكبير – مسجد محمد دجديد).

باب الوادي , باب الوادي حي يقع في مدينة الجزائر العاصمة وهو من الاحياء القديمة والشعبية , ويذكر بأن هذا الحي كان واد يصب بالبحر .

واجهة البحر , تم تشيد المباني والمسرح وقصر الحاكم وكازينو والمحاكم لتكوين ممشي انيقة تجاورها الاروقة وهو اليوم يسمي بشارع جيفارا او شارع الجمهورية سابقا.

حي بلوزداد ,بلوزداد هو حي او منطقة في مدينة الجزائر العاصمة ويعد من المناطق الشعبية ويقع شرق المدينة وبع شارع محمد بلوزداد الذي سمي علي اسمه وكان سابقا شارع دي ليون .

الحراش,هي حي من احياء مدينة الجزائر العاصمة في شرق المدينة .
حي القبة ,و يعتبر حي القبة قديما عبارة عن قرية ونتيجة للتوسع السكاني الهائل تم استيعاب القرية من قبل التوسع في مدينة الجزائر ويتكون الحي من المنازل والفيلات الحديثة والمباني القصيرة .

 الأبيار – حيدرة – بن عكنون- بوزريعة (مرتفعات الجزائر) وهي بلديات تضم غالبية السفارات والوزارات والمراكز التعليمية الجامعية لذلك فهي من المراكز السياسية والادارية في البلاد .
 شارع ديدوش مراد, هو الحي الثالث في مدينة الجزائر العاصمة ويمتد من مكتب البريد في مرتفعات الجزائر وبه حديقة جلاند,القلب المتوج,كلية الجزائر,ساحة أودان,المتاجر والمطاعم ,فهو يعتبر مركز او قلب العاصمة
 السياحة في مدينة الجزائر العاصمة :

تمثل السياحة عاملا مهما لاقتصاديات المدينة العاصمة, حيث تمتد على طول شواطئها العديد من المنتجعات السياحية الرائعة ذات السمعة العالمية :

الشواطئ والمنتجعات في الجزائر العاصمة :

فنجد شاطئ سيدي فرج الذي يعد أكبر منطقة سياحية ساحلية معروفة في الجزائر الجمهورية وهو شاطئ جميل ومتميزوإلى جانب شاطئ سيدي فرج نجد شاطئ خلوفي1 الذي يقع بزرالدة وهو ايضا جميل ونظيف ,كما تضم الجزائر شاطئ خاص بمنتجع شيراوتن ونادي الصنوبر الذي يقع في مكان هام و متميز يتيح لك استكشاف مدينة الجزائر العاصمة والمناطق المحيطة به والتمتع بجمال المكان الآخاذ .

وتحظي الجزائر العاصمة بالعديد من الأماكن الجذابة من حيث المباني العامة إلى المساجد الرائعة مثل مسجد كتشاوة ,مسجد علي بتشنين,المسجد الكبير , مسجد محمد دجديد وغيره والكنائس مثل كاتدرائية السيدة الافريقية وهي كاثوليكية رومانية , والمتاحف الهامة ومنها المتحف الوطني للفنون الجميلة ومتحف باردو .

المعالم السياحية في المدينة الجزائر :

البريد المركزي : يتميز مبني البريد المركزي والذي يقع في العاصمة الجزائر بالطراز المعماري المغربي من قبل ماريوس طودوار في 1910 الي 1913 وهو يقع في مركز العاصمة الجزائر.
مقام الشهيد : او رياض الفتح كما يطلقوا عليه وهو يعتبر نصب تذكاري للثورة الجزائرية , وبني لاحياء الذكري العشرون لاستقلال الجزائروتخليدا لذكرة ضحايا حرب التحرير.
جامع كتشاوة : بني في العهد العثماني وهو من اقدم المساجد التاريخية في الجمهورية الجزائرية ويقع مكانه في الجزائر العاصمة ولكن جاء الجنرال الدوق دو روفيغو الفرنسي وامر بجمع المصاحف من المسجد واحراقها وتحويل المسجد الي ساحة للمعز وتم تحويلة يضا اي اصطبل للاحصنة ,بعدما قتل فيه حوالي اربعة الاف من الذين اعتصموا في المسجد احتجاجا علي فكرة تحويلة الي كنيسة  ثـم هدم المسجد بتاريخ 18/12/1832 م, تم بناء مكانه كاتدرائية سميت سانت فيليب .
كنيسة القديسة الافريقية : تقع كنيسة القديسة الافريقية في الجزائر العاصمة وهي كنيسة رومانية كاثوليكية ويمكن الوصول اليها عن طريق التلفريك نظرا لارتفاعها عن سطح البحر وتعتبر الكنيسة من اهم المعالم الاثرية في الجمهورية الجزائرية , وهي تقع في حي باب الواد .
قصر الرياس : يقع قصر الرياس في مدينة الجزائر العاصمة وهو من المعالم الشهيرة التاريخية في العاصمة وفي حي القصبة .
ساحة الأمير عبد القادر : تعتبر ساحة الامير عبد القادر من اشهر واهم الساحات التي تقع في الجزائر العاصمة بعد ساحة الشهداء وهي قريبة من البريد المركزي , والامير عبد القادر يعتبر مؤسس الدولة الجزائرية الذي قاوم الاحتلال الفرنس , وتم اطلاق اسمه علي هذه الساحة تخليدا له .
المتحف الوطني للفنون الجميلة : يقع المتحف الوطني للفنون الجميلة في الجزائر العاصمة ويضم 8000 لوحة فنية وهو يعد اكبر متحف للفنون في قارة افريقيا والشرق الاوسط وايضا العالم العربي .
حديقة التجارب بالحامة : تقع حديقة التجارب في حي الحامة في الجزائر المدينة وهي حديقة خضراء رائعة الجمال وتمتد علي مدرج عند سفح المتحف الوطني للفنون .

ومن المتاحف السياحية في مدينة الجزائر العاصمة :
المتحف الوطني للفنون الجميلة – المتحف الوطني للبارادو – المتحف الوطني للآثار والفنون الاسلامية – المتحف الوطني للمجاهد – المتحف الوطني للفنون والتقاليد الشعبية – المتحف المركزي للجيش
النقل والمواصلات في مدينة الجزائر العاصمة :
مطار هوراري بومدين الدولي للنقل الجوي ,الشركة الوطنية لسكك الحديدية الجزائرية , وبعض خطوط الحافلات ,كما تمتلك الشركة شبكة القطارات الكهربائية (RER) تربط بين الجزائر العاصمة وضواحيها ,مترو الجزائر (قطار الانفاق), ترامواي الجزائر,شبكة سيارات الأجرة,ميناء الجزائر للنقل البحري ,التلفريك للمرتفعات في العاصمة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة زواج الشخص من فتاة سريلانكية والإقامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.