أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / صنعاء العاصمة اليمنية والمدينة التاريخية العالمية

صنعاء العاصمة اليمنية والمدينة التاريخية العالمية


مدينة صنعاء,هي عاصمة اليمن . كما تعد العاصمة التاريخية والسياسية للبلاد , حيث ان لها تاريخ طويل منذ القرن الخامس قبل الميلاد.وصنعاء تمتاز بالفن المعماري الفريد والمتميز والذي منحها روعة وجمال وجعلها ضمن المدن التاريخية العالمية وواحدة من اجمل مدن العالم , ولديها مواقع التراث العالمي والذي صنف من قبل اليونسكو للمباني المتعددة الطوابق المزينة بأشكال هندسية ومعمارية فريدة في صنعاء القديمة .

موقع صنعاء الجغرافي :

وتقع مدينة صنعاء في منطقة عالية جبلية علي جبال السروات , كما ترتفع عن سطح البحر بنحو 2300 متر تقريبا, وقديما كانت صنعاء ذومساحة صغيرة ولكن مع قدوم العهود الاسلامية اتسعت مساحتها , وضمت في غربها بير العزب الذي يضم حي يهود صنعاء . ثم استكملت زحفها العمراني في جميع الاتجاهات والتي يطلق عليها امانة العاصمة وهي المركز الاداري لمحافظة صنعاء , ويقدر عدد سكانها نحو 2,229,000 .

التقسيمات الادارية  لمدينة صنعاء :

تنقسم أمانة العاصمة صنعاء اداريا الي 9 مديريات, و21 محافظة بما فيها امانة العاصمة , وتقع مديرية صنعاء القديمة وبقية المديريات داخل المدينة الجديدة , عدا مديرية بني الحارث خارج في الريف ,وصنعاء حيث تتركز بها المؤسسات والوزارات والمصالح الحكومية والهيئات السياسية , والنشاط التجاري والصناعي.

المناخ والطقس في صنعاء عاصمة اليمن :

يتصف مناخ صنعاء بالاعتدال في فصل الشتاء ولكنه يميل للبرودة وفي فصل الصيف تكون الحرارة حوالي 12 درجة ليلا وتصل في النهر الي 30 درجة مئوية , وفي الشتاء تكون درجة الحرارة حوالي 22 درجة مئوية ,  وقد تنخفض الي 6 درجات مئوية تحت الصفر احيانا ,كما تعد صنعاء من المدن الغزيرة الامطار وخصوصا الامطار الصيفية , وفي الشتاء فالامطار تكون قليلة حيث ترتفع الرطوبة النسبية اعقاب المواسم الممطرة .

تاريخ مدينة صنعاء :

مدينة صنعاء كانت عاصمة اليمن منذ القرن الرابع قبل الميلاد , وتعد من المدن القديمة المأهولة بالسكان , والتي تقع ضمن أرض همدان ,حيث كانت في بدايتها حصنا يقع ضمن ارض همدان اي الارض الجافة التي لاينبت بها زرع .ومن هنا نعرف ان همدان كانت منطقة جغرافية قبل ان تكون اسم لقبيلة .ومع انتقال الزعامة الي ابناء همدان ,ازدادت المنطقة اهميا واصبحوا يطلقون علي انفسهم ملوك سبأ واعتبروا نفسهم مشاركين في الحكم بجانب الملك ,ثم جائوا الحميريون وانتصروا علي سبأ في القرن الاول بعد الميلاد وسيطروا علي صنعاء, وحدثت حرب اهلية بين همدان وحمير وانتهت بأن قاموا حاشد بطرد الحميرين من أرب وصنعاء واستمروا في الحكم حتي القرن الثالث بعد الميلاد , ثم قلت اهمية صنعاء بعد عودة الحميريون مرة اخري واتخذوا من مأرب عاصمة لهم او ظفار يريم سابقا ثم بفعل انهيار حدث بسد مأرب اضطر الحميريون بنقل السكان من مأرب الي صنعاء بغرض تخفيف الضعط السكاني في مأرب , ويذكر ان صنعاء منذ تلك اللحظة اصبحت عاصمة عاصمة للبلاد حتي عام 1990 الي ان تم اعلان قيام الوحدة بين شطري اليمن في 22 مايو 1990 وقيام الجمهورية اليمنية واتخاذ صنعاء عاصمة للدولة الجديدة والتي تقع بها القصر الرئاسي ودار الرئاسة والبرلمان والوزارت الحكومية .

 

صنعاء عاصمة الجمهورية اليمنية
صنعاء عاصمة الجمهورية اليمنية

المعالم الشهيرة في صنعاء :

تحظي أمانه العاصمة بالعديد من المنتزهات السياحية والمناظر الطبيعية  والمعالم السياحية الهامة التاريخية , كما تنتشر في أمانة العاصمة وعدد من مديرتها العديد من المناطق الخضراء الغنية بتنوعها النباتي والحيواني وهوائها المعتدل ذات الجذب السياحي الطبيعي .

ساحة التغيير في صنعاء : هي اهم الساحات الثورية في اليمن والتي شهدت العديد من المعرك والاشتباكات بين المؤيدين للثورة والمعارضين لها من القبائل والجيش والمدنيين .

مطار صنعاء الدولي : مطار صنعاء هو المنفذ الجوي في المدينة صنعاء والذي له اهمية في الجمهورية اليمنية .

المتحف الوطني : يوجد المتحف الوطني في دار الشكر وهو احد القصور الامامية ويقع بالقرب من باب السباح وحو يضم قسمين رئيسين احدهما للاثار القديمة والاخر للتراث الشعبي , ثم افتتح قسم للاثار الاسلامية .

المتحف الحربي : هو احد متاحف اليمن التاريخية والي يتم فيه عرض القطع العسكرية والاثار اليمنية ويقع المتحف بالقرب من ميدان التحرير وله مكانة تاريخية هامة واقبال كبير من الزوار .

صنعاء القديمة : من اهم الاماكن السياحية هي صنعاء القديمة وهي المدينة المسورة وتضم سبعة ابواب ولم يبقي غير باب اليمن ,وبها المساجد العريقة والتي تبلغ حوالي 103 مسجدا واحدي عشر حماما , وستة الاف من المنازل القديمة المتميزة بمبانيها المزخرفة الجميلة المتأثر بالطراز الحميري والتي تعطي طابع فريد للمدينة صنعاء القديمة وتحظي بعدد وفير من السياح .

السبل الترفيهية في مدينة صنعاء :

من أهمها منتزه حدة وسناع ومنتزه عطان ومنتزه عصر والروضة وحديقة الحيوان, والحمامات العامة للاسترخاء والراحة .

النقل والمواصلات في صنعاء :

مطار صنعاء الدولي الجوي ,لايوجد اي شبكة سكك حديد في العاصمة صنعاء ,الباصات المتوسطة ,سيارات الاجرة ,حافلات نقل للمدن الرئيسية .

المساجد في صنعاء :

تضم صنعاء القديمة حوالي 103 مسجدا وغيرهم كثيرون في باقي صنعاء الجديدة , ومنهم جامع البكيرية ,جامع الزمر ,جامع الابهر,جامع صلاح الدين ,جامع قبة المهدي ,جامع الطاووس , واشهر تلك المساجد هو الجامع الكبير بصنعاء والذي بني في عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم .

التسوق في صنعاء :

من اهم الاسواق في صنعاء , سوق مدينة صنعاء القديمة , ومنها سوق العنب , سوق الملح , وسوق الحب, سوق المعطارة,سوق الفتلة, سوق الملخص او الفضة ,سوق القماس ,سوق النحاس,سوق الختم ,سوق القات,سوق النظار,سوق الحلقة ,سوق الجنابي.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات الاستثمار في سريلانكا يعتبر فرصة مثيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.