أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / البدون في الخليج – وحلول مؤجلة لمعاناة حقيقية

البدون في الخليج – وحلول مؤجلة لمعاناة حقيقية


البدون في الخليج – وحلول مؤجلة لمعاناة حقيقية

ملف البدون Bedoon – او عديمي الجنسية, يعد من أهم الملفات الاجتماعية في دول الخليج , حيث المعاناة الحقيقية تكمن في عدم الوصول الي حلول جزرية تنصف هؤلاء الفئة من البدون , وايضا في وجوب حصر حقيقي لأعداد البدون في كل دولة , حتي يتسني لها الوقوف بجانبهم ومد يد العون اليهم..وربما تكون دولة الكويت هي الوحيدة التي  تملك احصاء رسمياً بعددهم نظراً لاحتوائها على العدد الأكبر من البدون.

البدون في الخليج - وحلول مؤجلة لمعاناة حقيقية
البدون في الخليج – وحلول مؤجلة لمعاناة حقيقية

وهنا ومن خلال هذا المقال نوضح المشكلة التي يعاني منها فئة البدون , كما ونتعرف علي عددهم بالتقريب وتوزيعهم في دول الخليج.

 تعريف البدون

يعرف البدون بهذا الاسم, لكونهم بدون جنسية, أي عديمي جنسية أو كما يطلق عليهم غير محددي الجنسية..

ويعتبر مصطلح البدون متعارفىبين عموم الناس في الخليج للدلالة علي فئة اجتماعية غير محددة الجنسية , ولكنها تنقسم في حقيقة الأمر إلى قسمين:

ينقسم فئة البدون الي :

القسم الاول: يضم من لا يحملون جنسية من أي دولة أخرى ويتواجدون في دولة منذ القدم ,لكن لظروف وأسباب معينة لم يتم تجنيسهم الي الأن .

القسم الثاني: يضم من ينتمون إلى دول اقليمية أخرى لكنهم قامو بإخفاء كل الوثائق القانونية التي بحوزتهم والتي تثبت أنهم ليسوا عديمي الجنسية للتحايل لكسب مميزات المواطنين الأصليين في تلك الدول.

ولكن ماهي المعاناة التي يواجهها البدون ؟

يفتقد البدون في دول الخليج الي العديد من الحريات والخدمات , غير انها المعاناة تتفاوت من دولة إلى أخرى, ويمكن تلخيصها في عدة نقاط أهمها:

– شهادات الميلاد والوفاة : لا تيتم تقيد مواليد فئة البدون في كشوف وزارة الصحة , فترفض الوزارة منح هؤلاء الأطفال شهادة ميلاد تثبت ولادتهم, وتطالب ولي الأمر المولود بتعديل وضعه حتي يمنح مولوده شهادة ميلاد.ونفس الوضع في حالة الوفاة.

– عقود الزواج والطلاق: يجد أبناء البدون صعوبة بالغة في توثيق عقود الزواج والطلاق وبعض الدولة لا تسمح بتوثيق عقد الجواز.

– التعليم: لا يحق لأبناء البدون الالتحاق بالمدارس الحكومية , مما دفع بهم إلى التسجيل في المدارس الخاصة رغم ضيق  مواردهم .

– العلاج:  يدفع البدون مبالغ مالية عند نظير مراجعة المستشفيات الحكومية بأمر من وزارة الصحة.

– التوظيف:  يمنع البدون من العمل في القطاع الحكومي إلا في استثناءات بسيطة.

– رخصة القيادة: لا يمنح أبناء البدون رخصة قيادة, ولا يتم تجديد الرخص القديمة التي حصل عليها أصحابها قبل سنوات.

– التملك: عدم تمكن هذه الفئة او ابناءهم من تسجيل بيوتهم وسياراتهم بأسمائهم , نظرا لعدم حصول البدون على هوية رسمية من أي جهة حكومية ,ويلجأون إلى أحد من معارفهم او أصدقائهم حين يقومون بشراء سيارة أو منزل لتسجيله على أسماء هؤلاء الأصدقاء.

– وثائق السفر: لا يحصل البدون على جواز سفر إلا في حدود ضيقة جداً (للدراسة او للعلاج).

عدد البدون بالخليج

جاء في احصائيات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عام 2009, الأرقام السكانية والمواطنين المقيمين حسب منظمة العمل العربي , والذي يوضح عدد المواطنين في دول الخليج ونسبتهم وعدد المقيمين وعدد البدون أيضا.

في الكويت تبلغ نسبة المواطنين فيها 33 ٪ في حين أن عدد البدون يبلغ نحو 93 ألف شخص.

وفي الإمارات فنسبة المواطنين فيها لعدد السكان تبلغ أكثر من 20 ٪ أو قرابة الـ 20 ٪ في حين أن عدد البدون عشرون ألف شخص.

فيما تبلغ نسبة المواطنين في قطر 23 ٪, عدد البدون في قطر 1200 إلى 1300 شخص.

السعودية التي تبلغ نسبة المواطنين فيها نحو 73 ٪ يبلغ عدد البدون سبعين ألفاً.

بينما يبلغ مجموع البدون في دول الخليج مجتمعة 184 ألفا ومائتي شخص وفق احصائية الأمم المتحدة , بينما تشير بعض المصادر إلى ارتفاع هذا العدد إلى 202300 مواطن وفق الحصر الحكومي الجديد للبدون بالكويت,والذي يوضحه الجدول التالي.

الدولة

عدد السكان

أعداد البدون

نسبة البدون من عدد السكان

1 – السعودية

عدد السكان : 20.702.536

أعداد البدون : 70.000

نسبة البدون من عدد السكان: 0.34 ٪

2 – الكويت

عدد السكان: 1.128.381

أعداد البدون: 111.000

نسبة البدون من عدد السكان: 9.83 ٪

3 – الإمارات

عدد السكان: 947.900

أعداد البدون: 20.000

نسبة البدون من عدد السكان: 2.10 ٪

4 – قطر

عدد السكان: 400.000

أعداد البدون: 1.300

نسبة البدون من عدد السكان: 0.325 ٪

5 –  البحرين

عدد السكان: 1.377.000 نسمة

– 0.0 ٪

عدد البدون : 10 آلاف شخص تقريبا

202.300

البدون في الخليج – وحلول مؤجلة لمعاناة حقيقية

أولاً: البدون في الكويت

من هم البدون في الكويت؟ , هم أهل البادية الذين تحولوا بعد ظهور النفط في الكويت من كويتيين إلى كويتيين من البادية إلى غير كويتيين الى غير محددي الجنسية إلى مقيمين بصورة غير قانونية, فالبدون أشخاص ولدوا وترعرعوا على أرض الكويت ولم يغادروها يوما في حياتهم, لكن السلطات تعتبرهم أشخاصاً مقيمين بصورة غير قانونية أو غير محددي الجنسية. وزاد وضعهم سوءا بعد الغزو العراقي للكويت سنة 1990 عندما وقفت فئة قليلة من البدون إلى جانب القوات العراقية, في الوقت الذي دافعت فئة أخرى عن الكويت أو غادرت البلاد إلى السعودية مع غيرهم من الكويتيين, وقد اتهم البدون داخل الكويت بعدم الولاء للبلاد.

تفيد منظمات حقوقية محلية بأن عدد البدون يفوق 120 ألف شخص حاليا , في حين ان المسجلين لدى الجهاز المركزي بلغ 111493 منهم 3195 شخصا متزوجون من كويتيات.

الجنسية الأم لبعض البدون :

الجنسية

الأعداد

النسبة المئوية

1 – السعودية

58770

  1. 3 ٪

2 – العراقية

11985

13.7 ٪

3 – الإيرانية

1856

2.1 ٪

4 – الأردنية

520

0.6 ٪

5- السورية

7879

9.1 ٪

6- جنسيات أخرى

6296

7.2 ٪

الاجمالي

87279

100 ٪

وأعلن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية أن 5938 فردا من المقيمين بصورة غير قانونية عدلوا أوضاعهم منذ انشاء الجهاز عام 2011 حتى نهاية مارس 2014.

بعد اكتشاف النفط بدأت الهجرة للكويت من البلدان المجاورة بحثاً عن الرزق والاستقرار, مستغلين عدم وجود ضوابط للدخول للكويت والاستثناء الممنوح لأفراد العشائر من قانون الإقامة المطبق في أواخر الخمسينات.

فأخفى العديد منهم هوياتهم مدعين انتماءهم إلى فئة عديمي الجنسية وذلك طمعاً في الحصول فيما بعد على الجنسية الكويتية وامتيازاتها.في حين ان هناك رآي آخر , أن البدون هم جزء من القبائل التي عاشت في الكويت ولكنها كعادة القبائل في بدايات نشأة الكويت لم تهتم بتوثيق أوراقها الثبوتية وهو ما تسبب في تلك المشكلة.

وقبل عام 1985 كان وضع البدون في الكويت طبيعي ,حيث كانت تتم معاملتهم في الكثير من الحالات كالمواطنين العاديين ويتم تفضيلهم على المقيمين من جنسيات أخرى, وفي بداية السبعينات تم منح الجنسية لأي طالب من البدون يكمل تعليمه الثانوي, وقد حظي عدد من البدون بالجنية وساهموا كمواطنين في كل أنشطة المجتمع الكويتي, إلا أن ذلك الاجراء تم ايقافه بعد فترة وجيزة.

وتزايد عدد البدون من حملة الجنسيات الأخرى للدول المجاورة واخفائهم جنسياتهم الحقيقية وتسجيل أنفسهم على أنهم بدون.

وبعد تحرير الكويت عام 1991 م انخفض عدد البدون إلى حوالي 120 ألف فرد, نتيجة عودة الآلاف منهم إلى موطنهم الاصلي, في الجوار بسبب ظروف الغزو العراقي , وتغير حتى مسماها من بدون إلى المقيمين بصورة غير شرعية, وبالغت الحكومة في التضييق على هذه الفئة وسلبهم أبسط الحقوق الانسانية كـ التعليم والصحة وغيرها.

وفي مارس 1996م انشئت اللجنة التنفيذية لشؤون المقيمين بصورة غير قانونية قرار بأخذ الاجراءات التنفيذية اللازمة لمعالجة اوضاع البدون وقامت اللجنة بتسجيل بيانات البدون على الحاسب الآلي وعمل قاعدة بيانات كاملة عنهم.

وفي العام 2000 تم تجنيس ما لا يزيد على 2000 شخص, وتناقصت أعداد هذه الفئة في منتصف عام 2001 إلى 87.320 فرداً, ثم أخذ التعداد في التناقص حتي مارس 2011 أصدر مجلس الوزراء القرار رقم 409 لسنة 2011 بتوجيه الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية بتقديم المزايا والخدمات والتسهيلات واصدار شهادات الميلاد واصدار التوثيقات الخاصة بالوصاية والارث واصدار وثائق الزواج واصدار شهادات الطلاق واصدار شهادات الوفاة ومنح رخص قيادة السيارات والعمل ومنح البطاقة التموينية ورعاية ذوي الاعاقة.

البدون في الخليج – وحلول مؤجلة لمعاناة حقيقية

ثانياً: البدون في قطر

تختلف فئة البدون في قطر عن فئة البدون في دول الخليج المجاورة مثل الإمارات والكويت, فلهم معظم الحقوق الإنسانية ولكنهم لا يعتبرون مواطنين قطريين,لا يمكن للبدون الاستفادة من امتيازات التعليم أو الصحة, أو شغل وظائف بشكل قانوني,ولا تسجل الحكومة مواليد الأفراد البدون.

ومن المشاكل تواجهها فئة البدون في قطر :

– انهم لا يمكنهم التملك في العقارات والسيارات .

– لا يمكنهم السفر بحرية من دون عوائق وخصوصاً التنقل بين دول الخليج, حيث ان بعض دول الخليج لا تعترف بوثيقة السفر مثل البحرين والكويت والإمارات .

– كما أنهم يحتاجون إلى موافقة من الكفيل قبل السفر والدول الاوروبية لا تستقبل مثل هذه الوثائق المؤقتة علماً بأن لون الوثيقة ازرق غامق مشابه للجواز القطري يكتب عليه وثيقة سفر. أيضاً لديهم تصريح إقامة كالمقيمين في البلد بكفالة شخص قطري أو على كفالة العمل مثل نظام الإقامة للأجنبي المقيم وهم من مواليد هذه الأرض والميزة الوحيدة التي يتمتع بها افراد هذه الفئة العلاج المجاني داخل قطر.

عدد البدون في قطر : وفقاً لتقرير هيومان رايتس ووتش 2013 هناك ما بين 1200 و1500 شخص بدون أي بدون جنسية في قطر, قانون الجنسية لعام 2005 يسمح للأفراد بطلب الجنسية بعد الإقامة في قطر لمدة 25 عاماً, لكن التجنيس يقتصر على 50 شخصاً في العام.

البدون في الخليج – وحلول مؤجلة لمعاناة حقيقية

ثالثاً: البدون في الإمارات

لا يوجد احصاء دقيق حول البدون بالإمارات ولكن التقديرات وفق مصادر عديدة تتراوح بين 20 و30 الفاً من البدون, وقد تبني أصوات برلمانية واجتماعية معاناة أبناء هذه الفئة التي حرمت من أبسط الحقوق والتي أبرزها :

شهادات الميلاد والوفاة, عقود الزواج والطلاق, التعليم, العلاج, التوظيف, التملك, وثائق السفر, رخصة القيادة.

البدون في الإمارات ونظرة تاريخية

البدون هم فئة من مواطني هذا البلد من الذين ينتمون إلى الأعراق والقوميات نفسها التي جاء منها معظم الشعب الإماراتي, وأغلب البدون هم من أبناء البادية الرحل من قبائل شمال الجزيرة العربية الذين استقر بهم الحال في الإمارات بعد ظهور الحدود السياسية بين دول المنطقة, بالإضافة الي أعداد النازحين من الشاطئ الشرقي للخليج من عرب وعجم بلاد إيران, وقد بدأت هذه المشكلة في العام 1971 عندما اتحدت الإمارات السبع .

وصدر قانون الجنسية في الإمارات, ولم يعالج القانون أمر من طالب بالجنسية بعد هذا التاريخ , وزادت مشكلة البدون في الامارات بعد حرب الخليج 1991 بعد نزوح العديد من بدون الكويت إلى الإمارات ,حيثكان البدون في الإمارات يعاملون معاملة المواطن.

دور الدولة في حل مشكلة البدون :

أصدر رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مرسوما صادر عن المجلس الأعلى للاتحاد, جاء فيه بتكليف لجان المتابعة بالاسراع في تقديم رؤيتها في حل مشكلة البدون , وتم تشكيل لجنة من قبل وزارة الداخلية  لتباشر دراسة وحل مشكلة البدون , والتي حددت اللجنة شروط الفئة المستحقة لجنسية الدولة وهي:

– أن يكون المتقدم مقيماً في الدولة بصورة دائمة ومتواصلة منذ ما قبل قيام الاتحاد في 2/12/1971م.

– ألا يخفي أي أوراق أو أي معلومات أو وثائق تدل على جنسيته السابقة.

– أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يرتكب أي جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

وصدرت الدفعة الأولى من مستحقي الجنسية لنحو 297 عائلة أي 1294 فرداً, بعد المرسوم الصادر من الشيخ خليفة .

كما وعدت اللجنة بمتابعه استكمال تجنيس الدفعة الثانية والنهائية قبل نهاية عام 2007م.. ثم تم استبدال اللجنة المكلفة بلجنة أخرى وقامت هذه اللجنة باصدار قرار يوجب استخراج جميع البدون لبطاقة مسجل لا يحمل أوراقا ثبوتية.

و هذه البطاقة تعتبر عديمة الجدوى , لكنها تمثل لهم بطاقة الهوية كما أنها تثبت أن حامل هذه البطاقة من فئة البدون أو لا يحمل أوراقاً ثبوتية وليس شخصاً متسلل .

واضطر الكثير من أبناء هذه الفئة استخراج جواز جزر القمر مجبرين نظراً لعدم قبول أبنائهم في المدارس الخاصة إلا اذا قام بتعديل وضعه واستخراج جواز.. كما أن بعضهم استخرج جواز جزر القمر طمعا في الحصول على جنسية الدولة كما وعدتهم بها وزارة الداخلية.

والبعض الآخر قام بتعديل وضعه بناء على طلب وزارة الداخلية (الجوازات) لعدم استيفائه لشروط الحصول على جنسية الدولة .

البدون في الخليج – وحلول مؤجلة لمعاناة حقيقية

رابعاً: البدون في السعودية

البدون في السعودية – القبائل النازحة كما يطلق عليهم البعض , هم فئة من المجتمع يسكنون السعودية ولم يحصلوا على الجنسية السعودية , وهم من البدو الرحل كانوا ينتقلون إلى الدول العربية المجاورة حيث المراعي الخصبة والماء الوفير لرعي الأبل والأغنام ,ويتمركزون في جنوب المملكة وشمالها ويتوزعون في بعض مدن المملكة الأُخرى.

هناك أربعة أقسام تندرج تحت هذه الفئة:

1 – القبائل النازحة:

وهم من قبائل عنزة وشمر والأساعدة وبني خالد وهم ينتشرون شمال المملكة.

2 – القبائل النازحة (الحلفاء):

وهم حلفاء القبائل الأربع عنزة وشمر والأساعدة وبني خالد وهم ينتشرون شمال المملكة.

3 -البدون:

وهم البلوش والبخاريون والبرماوية والأفارقة المتواجدون في غرب المملكة.

4 – قبائل الجنوب:

وهم قبائل جنوب الجزيرة العربية من البدو الرحل النازحة من جنوب المملكة.

ومن هذه القبائل المصعبين وبعض قبائل النسيين والعوالق وخليفة همام والكرب وبالحارث والبعض من قبائل همدان و قحطان.

عدد البدون في السعودية:

تفتقد الاحصاءات الرسمية الي الدقة في الوصول الي عدد المواطنين البدون في السعودية, جاء في بعض التقارير ان عددهم يبلغ 70 الفاً أو يزيد , في حين يرى البعض الآخر أن العدد أقل من ذلك بكثير معتمدين في ذلك إلى عدد القضايا المرفوعة إلى جمعية حقوق الانسان والتي وصلت إلى 2847 قضية طوال الـ10 أعوام الماضية. وقسمت جمعية حقوق الانسان فئة البدون إلى خمس فئات, تصدرت قضية المطالبة بالأوراق الثبوتية, ملف القضايا الأعلى عدداً في الجمعية.

البدون في الخليج – وحلول مؤجلة لمعاناة حقيقية

خامساً: البحرين

تعتبر مملكة البحرين الوحيدة من دول الخليج التي عالجت ملف البدون, فقد أصدر ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أمرا ملكيا لإدارة العامة للهجرة والجوازات , بمنح الجنسية البحرينية لمن تبقى من المقيمين من عديمي الجنسية البدون, وتسهيل عودة جميع الأشخاص المقيمين بالخارج من عديمي الجنسية ولهم أقارب يحملون الجنسية البحرينية في البحرين والذين يبلغ عددهم بحوالي ألف شخص تقريبا.

الجدير بالذكر أن البدون الذين كان يقدر عددهم في البداية بحوالي 10 آلاف شخص بحسب تقديرات غير رسمية, شاركوا في اضطرابات ضد الحكومة أوقعت 38 قتيلا بين سنتي 1994 و1999.

وذكر عن مصدر بحريني مسؤول ان ظاهرة البدون , غير محددي الجنسية اختفت من البحرين ولم يعد لها وجود.. و أن عدد الأشخاص الذين تمت الموافقة على طلباتهم للحصول على الجنسية البحرينية بلغ 8168 شخصا, وفقا لقرار من لجنة الجنسية التي بدأت أعمالها في 15 يناير 2000 .

جاء ذلك في تصريح أدلى به وكيل وزارة الداخلية البحريني لشؤون الهجرة والجوازات الشيخ راشد بن خليفة آل خليفةفي احتفالية الادارة العامة للهجرة والجوازات في البحرين بالاشخاص الذين نالو الجنسية البحرينية.

وذكر الشيخ راشد أن ذلك الرقم يشمل جميع اشخاص فئة البدون وأن هؤلاء جميعهم من أصول إيرانية ولدوا وعاشوا على أرض البحرين وقدمو طوال مدة حياتهم العطاء والاخلاص والولاء للمجتمع البحريني وقيادته الرشيدة. وأضاف أن ظاهرة البدون , انتهت في البحرين ولم يعد هناك شخص يمكن أن يسمى من فئة البدون بعد تنفيذ مكرمة (مرسوم الملك) في المواطنة ومنح الجنسية البحرينية لهذه الفئة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل الإقامة والعمل في باكستان من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.