أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / مدينة الحرير الحلم الذي سيطول انتظاره بالكويت

مدينة الحرير الحلم الذي سيطول انتظاره بالكويت


 مدينة الحرير الحلم الذي سيطول انتظاره بالكويت

تقع مدينة الحرير في المنطقة الشمالية بمدينة الصبية,بتكلفة مقداروها حوالي 86 مليار دولار أمركي.. وانطلقت خطة المشروع الانمائية الحالية لدولة الكويت والتي تسعي الي أن تصبح الكويت مركزاً مالياً وتجارياً جاذباً للاستثمار على أرض مساحتها حوالي 250 كيلو متر مربع, تستعيد من خلاله دورها المالي والتجاري والاقليمي الرائد .

 مدينة الحرير الحلم الذي سيطول انتظاره بالكويت
مدينة الحرير الحلم الذي سيطول انتظاره بالكويت

ويرجع الهدف من إنشاء المشروع الحرير إلى عدم امكانية الكويت على احتواء النمو السكاني, والاتجاه الي تحسين البنية التحتية بصورة خاطئة, مما أدى إلى زيادة في المشاكل العمرانية والاجتماعية, المرورية, والبيئية..

وعلي ذلك تهدف الخطة الانمائية الى تحسين الخدمات العامة وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار لدعم التنمية وتحسين مستوى المعيشي للمواطن الكويتي , وترسيخ انتمائه لوطنة الكويت ,كما ويهدف المشروع الي تطوير نظم الاحصاء والمعلومات الوطنية  ومواجهة المتغيرات الجديدة التي فرضتها الظروف الدولية والاقليمية..

وتحقيق حلم مثل مشروع مدينة الحرير الذي يعتبر أضخم مشروع واجهة بحرية في العالم, مما يضع بلادهم في مقدمة البلدان الاقتصادية والاستثمارية والسياحية.

مشروع مدينة الحرير

والهدف من انشاء مدينة الحرير هو الرغبة في خلق مدينة سكنية وتجارية واقتصادية ايضا , بمعني مدينة تتمتع بكافة الاغراض في منطقة شمال الكويت نظرا للصعوبات الكثيرة التي تقف في حائل امام القطاع الخاص,في اقامة مشاريع متطورة وضخمة في الكويت .

واول هذه الصعوبات :

– عدم توافر المشروعات التي تتناسب مع القطاع الخاص وموارده , حيث ان مشروعات الـ (B.O.T) نظام التشغيل والبناء والتحويل أو البناء والتشغيل ونقل الملكية في مساحة محددة لأستغلالها, ولا تتوافق مع هذا الوقت الممنوح له.

– كما ان العقارات الحرة تعد محدودة الملكية من حيث المساحة والنشاط مع زيادة الأسعار .

– غير ان لا تتوافر الفرص الحقيقية لتعاون القطاعين العام والخاص سويا وبالأخص في مشروعات البنية التحتية.

– وخلق مدن جديدة توفر للدولة المناخ للوفاء بسد متطلبات المستقبل علي مساحات سكنية وصناعية وتجارية بصورة حديثة متطورة تليق بجذب رؤوس الأموال للعمل والأستثمار .

– غير ان هناك افتقار في تنفيذ المواصفات العالمية وفي تواجد الخبرات والأستثمار الاجنبي .

و مدينة الحرير الجديدة تهدف الي:

الي الوقوف امام الصعاب ووالأستفادة منها, واتاحة الفرصة لخلق نوع من التعاون بين القطاع الخاص والقطاع العام , عن طريق هذ المدينة التي سيكون لها صدي قوي في العالم كمدينة نموذجية متكاملة الخدمات والمرافق , والرقي بدولة الكويت في الصعود الي قائمة الدول ذات المراكز التجارية والمالية والتجارية الهامة, وخلق توفير فرص عمل لكثير من الشباب.

الوقت المحدد لمشروع الحرير :

حسب الخطة الموضعة يبدأ العمل في مشروع الحرير في عام 2009 , حتي إنتهاءآخر مرحلة في عام 2036 , وبإنتهاء المشروع ستبلغ مساحة مدينة الحرير المستقبلية حوالي 124 مليون متر مربع , والمخطط ان يقطنها حوالي 700 الف.

وستركز المرحلة الانشائية الأولى لمدينة الحرير على البنية التحتية وطرق المواصلات وتشمل جسر جابر الأحمد والبنىة التحتية والمرافق والخدمات العامة والجزر (الشمالية والجنوبية), ومدينة الأعمال المركزية , والمدينة للصناعات ومدينة للترفيه , حيث يتم انجازها في خلال سبعة سنوات ,بقيمة مالية تبلغ  ثلاثة مليارات دولار. وانجاز هذه المرحلة سيؤثر بالإيجاب على النمو الاقتصادي بشكل عام والتوظيف وعلي الدخل عموما والذي يشمل دخل الفرد والدخل الوطني , ومن المنتظر ان تساعد بنمو الناتج المحلي عام 2030.

المرحلة الثانية : تختص ببناء أبنية سكنية حديثة ومدارس متطورة, وفنادق ضخمة تليق بمكانة المدينة ,ومراكز صحية للأستشفاء ,وايضا مراكز تتنوع بين الثقافة والرياضة , ومكاتب لرجال الأعمال , ومنتجعات شاملة.

المرحلة الثالثة : تختص بالقيام بتوسعات لكافة المنشآت والمباني التي بدأت في المرحلة الاولي والتي تقع علي مساحة مليون متر مربع تقريبا , وبقدرة استيعابية تبلغ ثمانية آلاف نسمة.

المرحلة الرابعة : في هذه المرحلة يتم البدأ في تشطيب كافة الخدمات , ويختص بمساحة أضافية حوالي مليون ونصف متر مربع وبقدرة استيعابية تقدر بـ  خمسة عشر الف نسمة .

المرحلة الخامسة : القيام بتشطيب جزء آخر مع التركيز علي تغطية بمساحة تقدر بنحو  2.4 مليون متر مربع أخري بقدرة استيعابية تقدر بـ  عشرون الف نسمة.. وتنتهي بإنتهاء المرحلة الاخيرة والتي يكون مجمل المساحة الكاملة التي يقع عليها مشروع مدينة الحرير والتي مقدر ان تبلغ حوالي 3.21 ملايين متر مربع ويستوعب حوالي خمسة وعشرون الف نسمة.

عقبات مدينة الحرير

اهم العقبات البيئية التي تواجهها مدينة الحرير :

– ستحدث تأثيرات على مناخ البيئة العامة التي تحيط بالمشروع , حيث لا مفر من هذه التأثيرات ولايمكن تلافيها بأي صورة, كما ان المشروع يقام في أصعب ظروف مناخية .

– ستقوم الدولة بفرض ضرورة حماية هذه الموارد على المقيمين على المدينة وتطويرها , وفقا للدستور في دولة الكويت والتي تخص الدولة بأمتلاك كافة الموارد.

ويعتبر بناء مدينة الحرير في دولة الكويت فرصة فريدة لتعكس الرفاهية والرقي في الكويت ومدي الأهتمام بحماية البيئة.

كما انها عمل مشترك وجماعي بين أكبر العلماء ,وأفضل المؤسسات الكويتية ورجال الأعمال واالأخصائيين في جميع المجالات ,والمهندسين العالميين لانشاء المدنية علي احدث مستوي .

والمدينة تختص بأستخدام احدث التقنيات المتطورة , والتكنولوجا الحديثة للتخفيف من أضرار الانشاء التي تقع على البيئة مما يضع الكويت في مرتبة ارقى واعلي على المستوي العالمي.

المدينة تم وضع خططها حتي تمنح الحياة أكثر متعة , و صحية أفضل لمواجهة الزحام والبعد بقدر الأمكان عن مشاكل البنية التحتية , وربط المدينة بحديقة صباح الأحمد العامة .

أجزاء مدينة الحرير

– المنطقة الحرة :

منطقة تضم مؤسسات متنوعة حرة حيث تشمل مجالات تطوير الأعمال وللتجارة والاستثمار , وهذه المنطقة الحرة لطريق الحرير تقع علي مقربة من مطار جديد دولي غير ان هذه المنطقة سيتم ربطها بشبكة طرق وبخط سكة حديدية, وطيران صل حتى وسط آسيا.

– محمية ومنتجع البادية :

محمية البادية هي منتجع سياحي تبلغ مساحته نحو مائتي هكتار ويضم اكبر المحميات ويضم ايضا مراكز لدراسة الابحاث والأكتشافات في جميع انحاء الخليج العربي, وسيكون متاح للدراسة وللزيارات الترفيهية.

– مراكز سياحية :

ستجد مرافق للترفيه وللتسوق في مراكز الأربعة بالمدينة مع تطوير شامل للشاطئ الشرقي الذي سيضم انشطة ترفيهية مائية جذابة.

– فنادق ومنتجعات :

الفنادق تتواجد في أهم مراكز بمدينة الحرير , مع تطوير للشاطئ وخاصة الشرقي حتي يكون موقعا جيدا للمنتجعات و للفنادق  العالمية التي ستكون محط جيد للمقيمين في الدولة وللزوار , ولن يقف التطوير فقط على المباني , ولكن ستتوافر حدائق ومارينا ووسائل خدمية وترفيهية هائلة, ستجعل المدينة الجديدة رائعة في كل محتواها.

 – الحدائق العامة :

الحدائق العامة ستحتوي على بحيرات وقنوات وجسور تتصل بالحديقة الوطنية الجديدة وهي تشمل كافة التسهيلات البحرية والمنتجعات حيث اوسع نظام حدائق يتواجد في الدول العربية.

– جسر الشيخ جابر الأحمد :

سيربط هذا الجسر الجديد مدينة الحرير بمدينة الكويت علي مسافة تبلغ نحو سبعة عشر دقيقة.. وفي سيتم ربط الجسر بجزيرتين تحتويان على مباني عصرية جذابة .

 – المدينة الثقافية :

تقع المدينة الثقافية في مركز شبه الجزيرة الذي يطل على الخليج العربي, سيتم انشاء مركز اكاديمي ودبلوماسي ومركز للثقافة و,كما يحتوي علي متاحف للفنون المرئية والحركية والحرف اليدوية ولأسلامية والآثار.

 – الاكاديمية الرياضية :

ستقام الأكاديمية الرياضية هذه على الجانب الشرقي لمدينة الحرير وتضم مراكز تسلية ورياضية والعاب قوى واكاديمية للطب الرياضي ومراكز العلاج الطبيعي ومنتجعات رائعة.

 – المدينة البيئية :

مركز العلوم والابحاث البيئية هذا , داخل الحديقة الوطنية والمحمية البيئية ,يقوم المركز العلوم بإستقبال اعداد من العلماء والخبراء والباحثين لأستصلاح المنطقة كبيئة خصبة تضم مخلوقات حية.

– المدينة الاعلامية :

سيتم انشاء هذه المدينة الحديثة بأفضل وسائل الاتصالات المرئية والبصرية والانترنت للقيام علي توسيع كل طرق الاعلام, لتضم  اكاديميات تدعم المواهب الاعلامية في الكويت.

 – مدينة الأعمال :

منطقة مخصصة للأعمال المالية والتجارة والادارة الدولية حيث ستؤمن مدينة الأعمال افضل التسهيلات لشركات الاعمال الاقليمية لفتح مراكز رئيسية لها في الكويت حيث سيكون مركز الاعمال للخليج العربي و آسيا الوسطى بفضل موقعها الوسطي.

 – المدينة الصحية :

هذه المدينة الصحية ستوفر خدمات في الرعاية الصحية الحديثة والتأهيل البدني والجسماني والحركي والتغذية وفي تطوير علوم الابحاث وصناعة الادوية.

 – المدينة التعليمية :

سيتم التعاون مع مؤسسات تعليمية دولية وعالمية انشاء هذه المدينة ومن اجل توسيع ورقي النظام التعليمي في الكويت الذي سيشمل مراحل تعليمية مختلفة.

 – المدينة الصناعية :

مدينة الصناعات والتي تقع علي الجهة الغربية للمدينة الجديدة سيتم العمل علي تطويرها ,ثم ربطها بسكة حديد ,وشبكة طرق مختلفة وطيران تصل حتى وسط آسيا .

– مدينة الافلام :

مدينة الافلام تم تصميمها خصيصا لانشاء صناعة انتاج سينمائي جديد للعالم العربي, والتي تضم احد افضل المراكز العالمية حيث سيتم فيها تطوير صناعة السينما و انتاج الافلام الجيدة لطرحها ,وتضم خدمات الدعم المختلفة مع جذب مستثمري وصانعي الافلام من الاجانب.

– مجتمعات مدينة الحرير :

المجتمعات السكنية في مدينة الحرير تبلغ حوالي ثمانية وعشرون مجتمعا سكنيا , ويوفر حياة خاصة ومتميزة في مدينة الحرير, و يوفر حياة فريدة من نوعها في تلك المجتمعات, حيث يضم مراكز راضية وترفيهية ومساجد تخص السكان القانطين بمدينة الحرير.

 – منتديات ومعارض : منطقة منتديات المعارض تستضيف لديها افضل المستثمرين والزبائن ورجال الاعمال في عالم الابداع من اجل عرض الانجازات المختلفة في عالم التكنولوجيا والابحاث العالمية.

 – منطقة الاسكان :

هي مناطق سكنية ضخمة واسعة تم تصميمها بشكل حديث , وربطها بخدمات ومراكز صحية وتعليمية ودينية , كما سيتواجد  حدائق واسعة للترفيه العائلي بوسائل حديثة.

وأخيرا :

سيتم مشاركة الكويتيين في خطة وبناء المدينة , حيث سيتم سيخصص برامج للكويتيين , لتدريبهم و تعليمهم مهارات مختلفة في ادارة وتصميم المشاريع , ثم في التخطيط والإنشاء , ومواجهة التدهور الأقتصادي نتيجة انخفاض أسعار النفط كما جاء من صندوق النقد الدولي الذي حذر من الأنفاق المتزايد في ضظل انخفاض سعر النفط .

لذلك فإنه من الضروري التغلب علي مشكلة انخفاض سعر النفط وعمل تنمية حقيقية للأستغناء رويدا رويدا عن النفط وما يقوم به من تأرجح للدخل القومي ولأقتصاد الدولة .

وتكثيف الجهود للمضي في تنفيذ هذا المشروع العملاق حتي يصب دخله في النواحي الاقتصادية لتنمية الدولة والمجتمع الكويتي.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم العمل في باكستان يتضمن مجموعة متنوعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.