أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدراسة في فرنسا وشروط الدراسة فى الجامعات الفرنسية

الدراسة في فرنسا وشروط الدراسة فى الجامعات الفرنسية


الدراسة في فرنسا وشروط الدراسة فى الجامعات الفرنسية :

تكلمنا فيما سبق وفي مقال منفصل عن الدراسة في فرنسا وتكلمنا عن الجامعات والمنح الدراسية في فرنسا وأمكانية الحصول عليها وللمزيد من المعلومات اليكم هذا الرابط علي موقعنا ستجدو ما يفيدكم بخصوص هذا الشأن من هنـــــــا :

الدراسة في فرنسا وشروط الدراسة فى الجامعات الفرنسية
الدراسة في فرنسا وشروط الدراسة فى الجامعات الفرنسية

والأن سنتكلم عن شروط الدراسة في فرنسا والقبول بالجامعات الفرنسية :

أولا: يتعين علي الطالب ان يكون حاصل على اتمام شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

ثانيا: على الطالب أجادة اللغة الفرنسية, ويمكن تحقيق ذلك بإتباع ما يلي:

1- الأتصال بالمركز الثقافي الفرنسي المقام في بلدك , او التعاون اللغوي لمعرفة مواعيد الدورات ومستوي اللغة والأسعار.
2- أو الأشتراك في دورات للغة الفرنسية تكون مكثفة في معهد لغة فرنسية بفرنسا, حيث أن المعاهد تقدم دورات تعليمية على مدار السنة الدراسية.. مع ضرورة اجتياز اشخص لإمتحان اللغة الفرنسية سواءا  tcf (امتحان ثقافة فرنسية) او delf او dalf ولكن انصحك بإجتياز الـ  tcf , كونه الاسهل .. وعليك معرفة ان ملفك لن ينظر له الا عند الخوض في المقابلة الشفهية واجتيازها,وهي صعبة وتحتاج الي رسوم .
3- علي الطلبة الذين يرغبون الدراسة في فرنسا تعلم اللغة الفرنسية في مدة سنتين علي الأكثر .
4- عند إجادة الطالب للغة الفرنسية بمقدوره التقدم لاجتياز ,أما الدبلومة المتقدمة في اللغة الفرنسية – او اجتياز امتحان تقييم اللغة الفرنسية, وفي حالة اجتياز احدهما يستطيع التسجيل لأحدي الجامعات الفرنسية.

ثالثا: كيفية التسجيل في الجامعات الفرنسية :

علي الطالب تسجيل نفسه ويكون على مرحلتين:

– تسجيل أولي: وفيه يسحب نسخة من ملف التسجيل من خلال المركز الثقافي الفرنسي والتعاون اللغوي.
– تسجيل نهائي : وفيه تقوم الجامعة التي وقع عليه الأختيار بإرسال ملف التسجيل الخاص بالطالب حتي يتمكن الطالب من الحصول على التسجيل , ينبغي عليه دفع بعض الرسوم التي تشمل رسوم الدراسة بالإضافة الي رسم التأمين الصحي وهو اختيار إجباري مع تغطية بعض النفقات الطارئة المتعلقة بالصحة.
كما يمكن للطالب مراسلة إحدى الجامعات المعتمدة والمعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

رابعا: حصول الطالب على فيزا – تأشيرة دخول تسمى فيزا إقامة طويلة التي تسمح للطالب الحصول على بطاقة إقامة خلال تواجده في فرنسا ,والتي تطلب من إدارة الشرطة بمحل سكنه خلال أسبوع من وصوله,ويمكن الحصول على الفيزا من خلال القنصلية الفرنسية خلال مدة شهرين.

الوثائق المطلوبة لتقديم الطلبات للدراسة في فرنسا:
1- صورة اتمام شهادة الثانوية العامة للطالب مترجمة إلى اللغة الفرنسية ومصدق عليها من وزارة الخارجية ومن السفارة الفرنسية.
2- صوره من جواز السفر للطالب ساري المفعول .
3- السيرة الذاتية لطالب الدراسية ومدي تحصيله العلمي.
4- ضرورة تعبئة طلب الفيزا ذات الإقامة الطويلة من ثمانية نسخة.
5- عدد 8 صور شخصية ذات مواصفات خاصة تظهر الوجه كاملا والعينين.
6- شهادة تسجيل من قبل المؤسسة التعليمية التي يريد الطالب الالتحاق بها (معهد – جامعة) .
7- إثبات مايفيد بالحصول على ايجار سكن في فرنسا.
8- تعهد بدفع رسوم الاشتراك بالتأمين الصحي لكل سنة من سنوات الدراسة.

ملاحظة:
في حالة حصول الطالب على فيزا قصيرة الأجل ومدتها لا تتعدي الثلاثة أشهر كحد أقصى لا يستطيع عندها الحصول من فرنسا على بطاقة إقامة تسمح له البقاء لمدة أطول فعليه العودة إلى بلده من اجل الحصول على فيزا طويلة لأجل الإقامة.

طرق تقديم الطلبات:
يتم تقديم الطلبات عن طريق السفارة الفرنسية في وطنك أو مباشرة مع إدارة الجامعة, او من خلال الموقع المذكور بالمقال.

الرسوم الدراسية في فرنسا وتكاليف المعيشة :
التعليم العالي في دولة فرنسا يتبع الدولة وهو مجاني بالإضافة لعدد من المؤسسات الغير حكومية التي تتقاضى رسوم جامعية ولديها نظام خاص للقبول عن طرق المراسلة , وهناك رسوم أضافية لابد من تسديدها للتسجيل وتأمين صحي وبالجامعات الحكومية ايضا تجد هذه الرسوم , يدفع إيجار السكن من ميزانية الطالب الخاصة ولا تتحملها الجامعة او الدولة ,ولكن العثور على سكن في باريس امر صعب اذ ماقورن بالمحافظات والمدن الصغيرة .. فالإيجار في العاصمة اغلي عن غيرها بطبيعة الحال لأزدحامها وشدة الأقبال عليها وبها جميع المصالح الحكومية التي قد يحتاج اليها اي فرد هناك ,فالأسعار نجدها تتراوح بين 20 – 50٪ بالنسبة لباريس وغيرها .. ففي العاصمة باريس نجد السكن يتراوح بين 1000 -1500 فرنك نظير غرفة في منزل, وكلما زادت الغرف زادت الرسوم .. وفي المدينة الجامعية تتوفر غرف للدارسين بتكلفة حوالي 700 فرنك , ولكنها دائما محدودة وبخاصة في العاصمة لشدة الأقبال,ويستطيع اي لطالب الحصول على قائمة بطلبات السكن من خلال المركز الخدمات الوطنية الجامعية.. وسيحتاج الطالب للمعيشة في فرنسا حوالي 840.686 يورو في الشهر للمسكن و المأكل و المواصلات.

الرسوم الدراسية في فرنسا

اما اما يتعلق برسوم الدراسة في فرنسا ,رغم الجامعات الفرنسية تتصف بجود عالية في التعليم علي المستوي العالم .. إلا انها تعتبر الأقل في الرسوم الدراسية.. وهنا نوفر لك المعلومات الكافية التي تتضمن الرسوم الدراسية في فرنسا ,حتي تستطيع  تحقيق حلمك للسفر والدراسة في فرنسا.

تكلفة الرسوم الدراسية؟

الرسوم الدراسية في فرنسا تختلف ,من حيث المستوى الدراسي , وطبيعة ونوع الجامعة التي ترغب الدراسة فيها , وهل هي جامعة خاصة , ولا جامعة عامة.. كما ينبغي أن تضع في تحديد الميزانية المطلوبة للسفر ,مبلغ أضافي يقدر بحوالي 210 يورو تحصل بصفة سنوية للتأمين الصحي .

الجامعات الحكومية في فرنسا :

تبلغ قيمة الرسوم الدراسية الأساسية للسنة الدراسية في البرنامج الجامعي حوالي 185 يورو , وتبلغ قيمة رسوم دراسة الماجستير للسنة الدراسية وفق البرامج حوالي 250 يورو, كما تبلغ قيمة الرسوم لدراسة الدكتوراه للسنة الواحدة حوالي 390 يورو.. كما ان برامج الدراسة لجامعات الهندسة تحتاج الي تسديد رسوم اضافية اكتر من غيرها من باقي الجامعات ,وباقي التخصصات الدراسية في فرنسا.

الجامعات الخاصة في فرنسا :

تقدر الرسوم الدراسية للجامعات الخاصة بفرنسا حوالي 1,500 يورو – 1,600 يورو في المتوسط للسنة الواحدة..وجامعات والكليات الخاصة التي تدرس التجارة تقدر رسومها بنحو  4,500-7,000 يورو للسنة الواحدة.

تكاليف أخرى يجب وضعها في الأعتبار : لتحديد الميزانية الخاصة بالرسوم الدراسية ,يجب وضع رسوم السكن والإقامة وتكاليف الحياة في خطة الميزانية..

والسكن في فرنسا,أو الإقامة بفرنسا تحتاج حوالي من 250-700 يورو في الشهر الواحد.. ويحتاج الطالب الي الطعام والشراب والمواصلات, والملابس نظرا لأختلاف الطقس عن بلده , فيحتاج الطالب ما قيمته 350-500 يورو في الشهر .

طريقة التسجيل للدراسة في فرنسا :

امكانية التسجيل بالجامعات الفرنسية قد تحول الى مايعرف بمركزية التسجيل, فلا يمكنك الان الحصول على فيزا دراسية من القنصلية او من السفارة اذا لم تسجل رغبتك في الدراسة بفرنسا عبر موقع campusfrance.org , حتى لو تمكنت من التسجيل  مباشرة من خلال الموقع الرسمي للجامعة وتم قبولك كطالب لديها…واليك عدة مراحل لمزيد من التوضيح علي الرابط أضغط من هنـــــــا ..

1/ الدخول الى الموقع أولا , ثم الدخول الى الدراسة في فرنسا ,و اختيار درجة ماستر مثلا , ثم البحث عن التخصص الذي ترغب دراسته .. اما تبحث حسب الجهة او تبحث حسب التخصص , غير ان طريقة البحث الاكثر سهولة هي عن طريق الجهة ,حيث ان بعض التخصصات غير مدرجة في موقع ( كامبيس فرانس) .. ولكن البحث بواسطة الجهة تمكنك من البحث حسب المقاطعات الفرنسية التي ترغب في الاقامة بها او الدراسة بها ,وستظهر لك خريطة توضيحية ماعليك غير اختيار مايناسبك, ثم الدخول عليها ,والتعرف علي التخصصات المتاحة وعند وقوع الاختيار علي احدي التخصصات, عليك مراعاة الشروط :

الاول هو شروط القبول, والثاني تاريخ نهاية القبول, والثالث مستوى اللغة المطلوب.

ملاحظة :

– يتيح لك امكانية الاختيار حتي 6 تخصصات او 6 جامعات مختلفة في مستوى الماستر..

– لا تختار الألتحاق بالمدارس العليا لانها تحتاج الي مسابقة وتحتاج مصاريف كبيرة .

– لا تقوم بإختيار الجامعات ذات المعروفة بالشهرة وبالعراقة كـ جامعة السربون , لان الأعداد المتقدمة اليها ضخمة .. ابتعد عن جامعات باريس , وابحث في الجامعات العادية والصغيرة الموجودة في المدن الصغيرة حتي تجد فرصة كبيرة في قبولك في الجامعة, وستجد السكن أرخص .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.