أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / اشهر المعالم السياحية و الثقافية في ايران

اشهر المعالم السياحية و الثقافية في ايران


الاسم الرسمي: جمهورية ايران الاسلامية

الموقع: تقع في غرب آسيا, و تشارك حدودها من الشمال ارمينيا و اذربيجان و تركمانستان. كما تطل ايران علي بحر قزوين و يحدها من الشرق افغانستان و باكستان و من الجنوب الخليج العربي و خليج عمان. و تشارك حدودها من الغرب العراق و من الشمال الغربي تركيا.

العاصمة: طهران و هي أكبر المدن

اللغة الرسمية: الفارسية

العملة الرسمية: ريال ايراني

نظام الحكم: جمهورية اسلامية

عدد السكان: 79,853,000 حسب احصاء 2013

المساحة: 1,648,195 كم مربع

الديانة الرسمية: الاسلام

–   و ايران من الدول المتميزة بسبب اهمية موقهعا كنقطة التقاء ثلاث مجالات آسيوية: غرب آسيا ووسط آسيا و جنوب آسيا.

–  كما تعد ايران قوة اقليمية, فهي تحتل مركزا هاما في الطاقة الدولية و الاقتصاد العالمي بسبب وجود الاحتياطي الكبير من النفط و الغازالطبيعي. فهي تحتل المركز الثاني من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم, و رابع أكبر احتياطي في النفط.

–  و تعد ايران احد الاعضاء المؤسسين في منظمة المؤتمر الاسلامي و حركة عدم الانحياز (منظمة الاوبك).

–  تنقسم ايران إلي 31 محافظة كما تنقسم المحافظة إلي محافظة ثم إلي مقاطعات.

 

الطبيعة الجغرافية لايران:

–  تتكون ايران من الهضبة الايرانية باستثناء سواحل بحر قزوين و مقاطعة خورستان, كما أنها تعتبر من الدول الجبلية. و جبل دوماند هو أعلي نقطة في البلاد و هو ايضا أعلي جبل في غرب اوراسيا .

–  كما توجد السهول الواسعة علي طول ساحل بحر قزوين, علي الطرف الشمالي من الخليج العربي, و نجد أن مصب نهر شط العرب يقع علي حدود ايران, هناك كذلك البحيرات المالحة.

المناخ في ايران:

يتنوع مناخ ايران ما بين القاحلة إلي شبه مداري علي طول ساحل بحر قزوين.

 

ايران
ايران

 

السياحة في ايران:

تتنوع المناظر الطبيعية في ايران, كما يوجد الكثير من الهوايات التي يفضلها السائح لكي يتمتع و يمارس ما يحبه مثل رياضة المشي و التزلج في جبال البرز. كما أن الخليج العربي و بحر قزوين لهم مكانة في السياحة حيث يقبل عليهم السياح في العطلات لقضاء أوقاتهم علي الشواطيء الجميلة الخلابة.

و قامت الحكومة الايرانية بعمل خدمات و تحسينات لتوفير فرص أكبر للسياح و توفير خدمات جيدة لهم, كما أنها علي خارطة الطريق ستقوم بعمل مشاريع سياحية في جزيرة كيش في الخليج العرب.

و يتوافد السياح إلي ايران للتعرف علي روائع الثقافة و الحضارة و المناظر الطبيعية المنتوعة و الجميلة, كما أن هناك من السياح رجال أعمال قادمون من أجل الاستثمار و غيرهم قادمون من أجل المتعة و الترفيه أو زيارة المدن التاريخية و الدينية مثل زيارة مدينة مشهد الشيعية المقدسة و أماكن أخري و السياحة الداخلية في ايران من أكثر الانشطة التي تهتم بها الدولة.

 

أهم النقاط السياحية في ايران:

–  برسبوليس- ساحة نقش جهان – قصر غلستان او كلستان – مسجد الشيخ لطف الله – برج ازادي- برج الميلاد – ضريح حافظ الشيرازي- متحف ايران الوطني- تخت سليمان- قصر سعد آباد- حديقة ارم – مسجد الوكيل – حرم امام رضا- قصر خاجو – بحيرة ارومية – مسجد نصير الملك – بم و مشهدها الثقافي – متحف طهران للفن الحديث- ساه جيراغ – مسجد كوهرشاد – برج طغرل – مكران- المسجد الأزرق في تبريز- جامع افابزرك – جامع كتشاوة – الجامع الكبير- ظريح الخميني.

طهران العاصمة:

هي عاصمة ايران و تقع علي السفوح الجنوبية لجبال البرز و تصعد احياؤها الراقية في شمال المدينة. و يحدها من الجنوب سهل شبه صحرواي يسمي سهل الكوبر. و يوجد بها برج ازادي و هو المعلم الأهم في المدينة و يتخذ رمزا لها و هو من أهم المزارات و الأماكن السياحية في طهران الايرانية. كما يوجد بها قصور من أهمها: كوشك أحمد شاهي و قصر غلستان أو كلستان و قصر المرمر.

برج ازادي:

برج ازادي يعني بالفارسية “الحرية”, و يوجد في مدخل العاصمة طهران و يحيط به ميدان واسع يعرف بنفس اسم البرج ازادي و هو مزار سياحي رائع.

برسبوليس:

تخت جمشيد أو برسبوليس هي عاصمة للامبراطورية الاخمينية و توجد شمال شرق مدينة شيراز في محافظة فارس في ايران.

قصر غلستان او كلستان:

و يسمي بقصرحديقة الزهور و هو جزء من مجموعة المباني الملكية و يعود تاريخ بناؤه إلي القرن السادس عشر و هو تحفة معمارية رائعة و يعد من أهم الأماكن جذبا للسياح في ايران.

برج الميلاد:

برج الميلاد هو أعلي برج في ايران و يقع في العاصمة طهران و الغرض منه تقوية البث الاذاعي و التلفزيوني و تحسين خدمات الاتصالات و الانترنت و يضم مطاعم و فندق عالي المستوي. و هو من أفضل المناطق السياحية في طهران العاصمة حيث يفضل السياح الصعود إلي البرج و رؤية العاصمة من فوق في مشهد رائع و جذاب.

مسجد الشيخ لطف الله:

يقع مسجد الشيخ لطف الله في مدينة اصفهان في ايران و تحديدا في الجانب الشرقي من ساحة نقش جهان مقابل قصر الشاه. و هو يعتبر من المساجد التاريخية المشهورة و مزار سياحي ديني للسياح.

حديقة ارم:

تقع حديقة ارم في مدينة شيراز و هي واحدة من احدي الحدائق المشهورة في المدينة. و تضم مجموعة من الاشجارالمختلفة الجميلة و المتنوعة بالوانها و اشكالها الغريبة, كما يوجد بها قصر للشاه و بركة صناعية و هي من الأماكن السياحية المميزة في اصفهان بايران.

ساحة نقش جهان:

تعرف ساحة نقش جهان بساحة الشاه و تقع في مدنية اصفهان الايرانية و هي ثاني أكبر ساحة في العالم و من أهم المناطق السياحية الرائعة في اصفهان بايران.

تخت سليمان:

يقع تخت سليمان الأثري شمال غرب ايران في واد وسط منطقة جبلية بركانية , كما يوجد بالموقع المزار الزرادشتي الاساسي الذي تم اعادة بناؤه جزئيا في حقبة اليلخانيين في القرن الثالث عشر. كما يوجد به معبد مخصص لاناهيتا برج للحقبة الساسانية و هو من قبل كان قلعة رائعة للوعاظ الايرانيين القدامي و تم تدميره أثناء الهجمات المتتالية التي شنتها الروم و المغول عليه و كانت القلعة حول البحيرة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.