أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / أشهر الوجهات السياحية في برلين Berlin عاصمة ألمانيا

أشهر الوجهات السياحية في برلين Berlin عاصمة ألمانيا


Berlin برلين ,هي عاصمةجمهورية ألمانيا الاتحادية وإحدى ولايات ألمانيا الست عشرة, كما أنها أكبر مدن المانيا من حيث نسبة السكان. وتعتبر برلين إحدى “الولايات المدن” الثلاث بجمهورية ألمانيا الاتحادية (إلى جانب بريمن وهامبورغ ) ,وتأتي هذه التسمية من كون حدود المدينة هي نفسها حدود الولاية. وبرلين هي أيضاً ثاني أكبر مدن الاتحاد الاوروبي بعد العاصمة البريطانية لندن .تبلغ مساحة برلين 892 كيلومتر مربع, وهي تعادل مساحة العاصمة الفرنسية تسع مرات.

نبذه مختصرة عن مدينة برلين :

برلين هي من أكثر المدن المتعددة الثقافات , حيث أن حاملين الجوازات الأجنبية هم أكثر من 470,000 نسمة من 3.4 مليون نسمة مواطنة. ويوجد مقيمين منذ فترات طويلة من أكثر من 184 دولة.

أول مجموعة اشارات المرور انشأت في شارع بوتسدام بلاتس في عام 1924 ولا تزال تثير الإعجاب حتى الآن.

أصبحت برلين أول وأكبر مركز للسكك الحديدية في التاريخ بعد إنشاء المحطة المركزية الجديدة. ”

قد تأثرت لهجة برلين بالمسيحيون الفرنسيون في القرن السابع عشر فتبنت الكثير من الكلمات من الأصل الفرنسي مثل: “Budike” (حانة أو دكان)، “Boulette” (اللحم)، “ملفوفة” (شرائح اللحم الملفوفة) و”Destille” (حانة). كما أنها تأثرت بالعبرية أيضا عن طريق اليديشية وأخذت منها بعض التعبيرات مثل: “Ganove” المحتال و”Macke” الهوس.

برلين تضم أربع جامعات, وأربع مدارس فنون وعشرة كليات تقنية وما يقارب 134,000 طالب من جميع أنحاء العالم وحوالي 130 مرافق بحثية مما جعلها أكبر مدينة جامعية في ألمانيا.

هناك أكثر من 180 كيلومتر من الإنفاق المائية داخل حدود برلين مما يجعل اكتشافها أجمل عن طريق القوارب.

تغلبت برلين على مدينة فينس بجسورها التي يبلغ عددها حوالي 1,700 جسرا.

برج التلفزيون في برلين هو أطول مبنى في ألمانيا وفي أوروبا ويصل إلى 368 متر.

ستة من أبرز رؤساء الولايات المتحدة قد ألقوا خطابات تاريخية في برلين منذ الحرب, ومن أبرز الخطابات: “أنا برليني” لجون كينيدي عام 1963 ورونالد ريغان عام 1987يخاطب الرئيس السوفيتى “اهدم هذا الحائط سيد غورباتشوف ” Mr Gorbachev – tear this wall down!”.

شاهد فيديو علي اليوتيوب عن مدينة برلين عاصمة ألمانيا :

[embedyt]http://www.youtube.com/watch?v=tbbLKfVA8eQ[/embedyt]

تشيد جدار برلين :

تم خلالفترة الحرب الباردة وتحديداً في عام 1961, قامت حكومة ألمانيا الشرقية بتشييد ما كان يعرف بجدار برلين . هكذا أصبحت برلين مدينة مقسمة إلى جزئين :

جزء غربي يتبع ألمانيا الغربية والآخر شرقي يتبع ألمانيا الشرقية . وبقي الحال في برلين على هذا النحو إلى حين سقوط الجدار في عام 1989وتوحيد الألمانيتين في عام 1990, واختيرت برلين بعدها عاصمة جمهورية ألمانيا الاتحادية ومركز حكومتها والبرلمان, وإحدى أهم المدن الأوروبية.

انهيار جدار برلين وعملية إعادة التوحيد :

في ليلة التاسع من نوفمبر عام 1989م , تم هدم جدار برلين على نحو غير متوقع بعد عدة أشهر من تسلل مواطني الجمهورية الألمانية الديمقراطية إلى الغرب عبر المجر والاتحاد السوفيتي. احتفلت برلين وباقي المدن الألمانية بهذا الحدث, ومنذ تلك اللحظة أصبح بإمكان مواطني ما كانت تعرف بالجمهورية الألمانية الديمقراطية السفر من جديد.

عقب التوحيد الرسمي لألمانيا في الثالث من أكتوبر 1990م , اختيرت برلين لتكون عاصمة جمهورية ألمانيا الإتحادية. ومنذ سنة 1999م , أصبحت برلين من جديد مقراً للحكومة الفيدرالية ومركز السياسة الألمانية. وقد قام البرلمان, اعتباراً من التاسع عشر من أبريل 1999,بعقد اجتماعاته في مبنى الرايخستاغ (Reichstag) القديم والذي قام بتصميمه المهندس نورمان فوستر, وأصبحت القبة الزجاجية التي ابتكرها إحدى أهم معالم الجذب السياحي للمدينة برلين.

جغرافية برلين :

تقع برلين في شرق ألمانيا وفي وسط أوروبا على بعد حوالي 70 كم غربي الحدود مع بولندا. حيث تقع على الخط العرضي ال 52 درجة والخط الطولي ال 13 درجة , بين سهول بارنيم وتيلتوف. نهر السبري Spree يخترق وسط المدينة التاريخي , وفي غرب برلين يصب في نهر الهافل , الذي بدوره يشكل بحيرة تيغيل وبحيرة الفان الكبيرة. ولاية براندنبورغ تحيط ببرلين من كل الجهات. أعلى مرتفعات المدينة تصل إلى 115 متر فوق سطح البحر.

تشكل وادي برلين- وارسو أورسترومتال Berlin–WarsawUrstromtal من الماء المتدفق نتيجة ذوبان الصفائح الجليدية في نهاية العصر الجليدي. و يتدفق نهر السبري Spree في هذا الوادي. في منطقة سباندو Spandau يلاقي نهر السبري نهر هافل  Havel , الذي يطفو من الشمال إلى الجنوب في الجهة الغربية لبرلين, حيث يمر هافل بالعديد منن البحيرات أكبرها التيغيلرتسيTegeler See  والغروسر فانتسي Großer Wannsee ,كما تغذي سلسلة من البحيرات التي تمر عبر بحيرة غروسر موغلتسي Großer Müggelsee في شرق برلين القسم العلوي من نهر السبري .

تمتد أجزاء كبيرة من برلين اليوم على الهضبة المنخفضة على طرفي وادي السبري (Spree Valley). أعلى المرتفعات في برلين هي توفلسبرغ  Teufelsberg والموغلبيرغ Müggelberge يبلغ ارتفاع كل من التلتين حوالي 115 متراً. الحقيقة أن توفلسبرغ  هي تلة اصطناعية مشكلة من الأنقاض التي خلفتها الحرب العالمية الثانية (World War II).

برلين عاصمة ألمانيا
برلين عاصمة ألمانيا

المناخ في برلين :

وفقاً لنظام كوبين لتصنيف المناخ , تعد برلين من المناطق ذات الحرارة المعتدلة. يكون الصيف دافئاً وتتراوح خلالها درجات الحرارة العليا من 22 – 25 درجة مئوية والدنيا تصل إلى 12 – 14 درجة مئوية. أما فصل الشتاء فيكون بارداً بدرجات حرارة عليا تصل إلى 4 درجة مئوية والدنيا تصل إلى – 2 درجة مئوية. يكون الجو عموماً في فصلي الربيع والخريف بين البارد والمعتدل, كما تكون درجات الحرارة في مناطق العمران أعلى بحوالي 4 درجة مئوية مما هي عليه في المناطق المحيطة نتيجة الحرارة المخزنة في الأبنية.

التقسيمات الإدارية في برلين :

تتكون برلين من 12 منطقة ويوجد فيها 95 رمز بريدي.

الثقافة والترفيه في برلين :

تتميز برلين بعدد كبير من المنشآت الثقافية, والتي يتمتع العديد منها بشهرة واسعة في أرجاء العالم. إن الحيوية والتنوع الذين تتمتع بهما جعلها في مكانة دائمة التطور والتميز بين المدن بين المدن الرئيسية الأخرى. المشهد الفني في المدينة متنوع كثيراً, فبرلين موطن لأكثر من 420 صالة عرض, وهذا جعل الكثيرين من الالألمانيين الشباب والفنانين العالميين يختارون برلين مكاناً ليستقروا فيه بعلى نحو دائم. فقد برزت برلين في أوروبا كمركز للشباب والثقافات الرائجة.

مؤتمر البوبكوم Popkomm السنوي:المؤتمر الأكبر في مجال صناعة الموسيقى, سوف ينتقل إلى برلين بعد بقاءه 15 عاماً في كولونيا. وبعد هذا بفترة قصيرة قرر كل من المجموعة العالمية للموسيقى Universal Music Group وإم تي في MTV نقل مراكزهم الرئيسية والاستوديو الرئيسي إلى صفاف نهر السبري Spree. في العام 2005م, حازت مدينة برلين على جائزة “مدينة التصميم” من قبل اليونسكو.

الترفيه في برلين:  المدينة الثقافية تتحدث عن وجهها الآخر وهو الترفيه.حيث يمكن استكشاف برلين باستخدام الدراجات الهوائية المتوفرة في أنحائها والتجول بها في الأسواق والحدائق والطرقات. توفر المدينة الدراجات المدينية والدراجات الرياضية والقوارب المائية من الساعة العاشرة صباحا إلى العاشرة مساء. واذا كنت من هواة السير على الأقدام ستتيح برلين لك الفرصة للتعرف على تاريخ المدينة وهناك جولات السيارات للتعرف على شوارع المدينة وللتعرف على السياح الآخرين. ولكن جولات السير تتيح لك الفرصة للتعرف على الكثير من المعالم التاريخية التي تجتمع في مناطق صغيرة. ومن يرغب بالجولات الخاصة يوجد الكثير من الاختيارات التي يمكن طلبها قبل الوصول إلى برلين من الفنادق ومكاتب السياحة.

وتسطيع أيضا أن تحلق في سماء برلين بارتفاع 150 متر عن سطح الأرض لرؤية المدينة بأكملها والتقاط الصور من البالونات الهوائية. بالإضافة إلى سوق فلي “flea market” الواقع على ضفاف نهر سبرى “spree” الذي يعرض أفضل المنتجات وأرخص الأسعار في نهاية كل أسبوع من الساعة الخامسة إلى العاشرة ويمكن المساومة بالأسعار للحصول على أرخص الصفقات.

التسوق في برلين:

ومن أهم مناطق التسوق في برلين، نذكر منها:

شارع كورفورستيندام  : إذا كانت برلين مدينة ثقافية وسياحية بامتياز، فهي أيضاً من أشهر وجهات التسوق في العالم، حيث تستقطب كل عام أعداداً كبيرة ممن يأبوا أن يغادروها دون التسوق من متاجرها, وخصوصاً ان للتسوق فيها متعة خاصة, لأنه سيكون بإمكانك التجول بين المباني التاريخية بينما تقوم بشراء احتياجاتك.

تنفرد برلين بوجود العديد من أماكن التسوق, بدءاً من شوارع التسوق الحضرية ذات الأجواء التقليدية القديمة وانتهاءً بالمراكز التجارية وشوارع التسوق الحديثة, كل يمثل عالماً متميزاً له طابعه الخاص, إلا أن السمة المشتركة في هذه المراكز التجارية تتمثل في المزج بين المتاجر, والبوتيكات, والمطاعم, والمقاهي. كما تتوفر أسواق البضاعة المستعملة المتواجدة في كافة أنحاء برلين خاصة في العطلات وبعض أشهر هذه الأسواق تقام في: شارع “Straße des 17. Juni”, شارع Mauerpark في أيام الأحد, وساحة Arkonaplatz أيضا في أيام الأحد.

فمثلاً يعتبر شارع كورفورستيندام الأسطوري Kurfürstendamm ,الذي يسمى اختصارا بشارع كودام  Ku’damm, من أكبر واشهر أماكن التسوق في العاصمة الألمانية برلين, فهو من كنيسة الذكرى إلى بحيرة هالينزي Halensee و يمتد من حديقة الحيوانات إلى منطقة شارلوتنبورغ على مساحة تبلغ نحو ثلاثة كيلومترات وهو ما يميز بداية خط مجموعات الفيلات في غرب برلين. الطوابق العليا تعج ببيوت الأزياء ويعتبر جنة للتسوق لكافة الأعمار. وتصطف على جانبيه مبان تاريخية قديمة وفخمة, إلى جانب عدد من المحلات التجارية الكبيرة التي تبيع أشهر العلامات التجارية العالمية .

شارع فريدريشتراسيه

وكغيره من شوارع التسوق الأخرى, كشارع فريدريشتراسيه Friedrichstrasse, يزدان كودام في موسم أعياد الميلاد بالزينة لتمنحه الأضواء والألوان الاحتفالية طابعاً خاصاً, وتقوم الاكشاك الخشبية بتقديم المشروبات الساخنة, وتفوح منها رائحة المأكولات الألمانية الشعبية الخاصة بهذه المناسبة, إلى جانب أنواع من الحلويات واشكال من الشوكولاته, ناهيك عن هدايا الأعياد المتنوعة.

حي ميتيه Mitte: وهو أحد الأحياء المشهورة في وسط برلين, وتنتشر فيها العديد من مراكز التسوق ودور الأزياء, لاسيما في منطقة هاكيشي ماركت.

هاكيشر ماركت (Hackescher Markt): تعد المنطقة المحيطة بهاكيشر ماركت Hackescher Markt المكان الأمثل للموضة, بوجود عدد لايحصى من المتاجر والنوادي والبارات وصالات العرض. ومن ضمن هذه هناك الهاكيشي هوفه Hackesche Höfe وهي أشهر منطقة ليلية في برلين وهي منطقة مرممة حديثاً وتعج بالسواح. وتتضمن شبكة مؤلفة من 8 مقرات مصممة للعيش والعمل.ويعتبر أكبر مجمع في ألمانيا. .

ساحةبوستدامر (Potsdamer Platz) هو أحد أكثر الأماكن حيوية وأصبح رمزاً حزيناً لمدينة مقسمة, تم إعادة بناء الحي بشكل كامل بعد العام 1995م , بعد سقوط جدار برلين وأصبح بعدها رمزاً للتجديد. باكتماله بناءه, شكل البوستدامر مدينة ضمن مدينة كونه الموقع الذي أدركت فيه مبادئ متنوعة للتخطيط العمراني.ومع وجود محطة القطار المتعلقة بالضواحي فيها أعاد البوستدامر إلى مكانها التقليدي كمحور للمدينةافتتح في قلب برلين ويتألف من 3 طوابق ويضم محلات لبيع الأحذية والمجوهرات وملابس لمصممين عالميين. إلى الغرب من البسوتدامر يقع الكلتشرفورم Kulturforum الذي يضم الغيمالدغاليري Gemäldegalerie ,ويحيط بهالمتحف الوطني الجديد Neue Nationalgalerieوالبرلينر فيلهارموني (Berliner Philharmonie).

شارع وتنبيرغ بلاتزwittenbergplatz الذي يقع في الجزء الغربي لبرلين وتصطف المطاعم والمكاتب والمحلات على أطرافه. تقام الأسواق على مدار الأسبوع على الجانب الشمالي من الساحة. وتقع محطة وتنبيرغ بلاتز في وسط الميدان وتوجد هذه المحطة تحت الأرض منذ 1980.

شارع كريليستراسسىcrellestrasse الذي أغلق في برلين بسبب الازدحام المروري وأصبح ساحة للمشاة ومكان مناسب للاسترخاء واحتساء القهوة أو الجعة بينما يستمتع الأطفال بلعب الكرة أو غيرها في الساحة الواسعة بجانب النافورة حيث يقام أيضا سوق “”wochenmarket crellestrabe كل أربعاء وسبت.

مناسبات واحتفالات ومهرجانات برلين:

برلين مدينة لا تعرف النوم تقدم على مدار السنة العروض والنشاطات لجميع الأذواق, كما تضم الكثير من الحانات والحفلات الموسيقية. تعد برلين من المدن التي تدعو المرء إلى التعلق بها, فهي الوجهة الرئيسية للكثير من البرامج الترفيهية اليومية والمهرجانات الكبيرة, حيث يقام فيها على مدار العام العديد من الأحداث والمهرجانات الثقافية والفنية والترفيهية التي تجذب اليها السياح, ومن أشهر هذه المهرجانات نذكر:

مهرجان برلين الدولي للأفلام (برلينالي – Berlinale)

مهرجان الثقافات (Karneval der Kulturen)

مهرجان الموسيقى (Fete de la Musique)

مهرجان برلين للجاز (Berliner Festspiele)

مراثون برلين (Berlin Marathon)للتزلج

استعراض الحب (Love Parade)الاسطوري

مهرجان تماماً كالوطن (Heimatklänge)

النشاطات الترفيهية في برلين :

برج برلين وبه مطعم وصالة قهوة تدور ، فيشاهد الزائر برلين من جميع الجهات.

تقدم برلين الكثير من الألعاب الشبابية كالدراجات وسباق السيارات الصغيرة الكارتنج ورحلات السفاري بالسيارات. كما توفر أيضا رحلات نهرية في قلب العاصمة لرؤية الجسور والتقاط صور لملامح المدينة التي لا يمكن رؤيتها من أي مكان آخر. تتوفر أيضا دراجات السيغواي التي تساعد الزوار بالتجول في المدينة بمجهود أقل وبمتعة أكبر. يتوافر أيضا مرشدين للتنقل مع السواح على السيغواي وإطلاعهم على معالم برلين. اما لمحبين الرياضة برلين لديها الكثير من الحلبات في حدائقها وساحاتها للتزلج أو لأي رياضة ممتعة أخرى كالتسلق أو كرة الطائرة أو سباق السيارات الصغيرة. كما أنها توفر حلبات داخلية للتزلج. و يمكن زيارة مركز يغولاند الذي يعد من أهم الحدئق الداخلية وهو مليئ بالمتعة والنشاطات. تتضمن هذه الحديقة عرض أفلام تقنية 4D، وهو أيضا المركز المصنع لالعاب الليغو legos حيث أن السواح بإمكانهم عرض إبداعاتهم الخاصة من الليغو. والأطفال والكبار على حد سواء سيستمتعون في مركز يغولاند ديسكفري.

الألعاب المائية في برلين :

تقع في برلين مدينة مائية وحديقة استوائية داخلية كبيرة تسمى تروبيكال ايلاندس “”Tropical Islands حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالأجواء الاستوائية وأشجار النخيل على شواطئ الرمل. كما تتضمن منتجع وساونا الاستوائي في أجواء الغابات الممطرة. تغطي مساحة هذه الحديقة الداخلية 66,000 متر مربع وتحتوي على 50,000 شجرة ونباتات منها أشجار الموز ونبات القهوة. تضم تروبيكال ايلاند مجموعة فريدة من الأبنية المصممة على الديكور التايلندي والبالي وغيرها من الغابات الاستوائية. وتضم الحديقة المطاعم والمقاهي المتنوعة وتتضمن برنامج ترفيهي في الصباح وبرنامج ليلي. تعد الزحليقة البالغ ارتفاعها 25 متر الأطول في ألمانيا وتوجد في تروبيكال ايلاندس بالإضافة لأربع زحليقات أخرى مختلفة, ومنها التي تصل سرعتها إلى 70 كم / ساعة ! والبحار في تروبيكال ايلاندس ترحب بزوارها الصغار والكبار. فهناك منطقة تجديف للصغار ومنطقة للتشمس. الشواطئ مناسبة في جميع الفصول فالشمس تدخل من خلال حاجزسقفى مما يوفر تشمس صحي. الساونا في تروبيكال ايلاندس هي الأكبر في ألمانيا ولها ستة فروع بتصاميم مختلفة, كما تقدم المساجات.

يحب سكان المدينة السهر والاستمتاع بمشروبات الكوكتيل في الحانات الموجودة في شارع برنزلير برغ prenzlauerberg وكروزبرغ وغيرها. يوجد نحو 200 نادي ليلي في برلين موزعة في شوارع متتي وفريدريشتراسيه وغيرها. بعد سقوط جدار برلين في عام 1989 تم إعادة بناء العديد من المباني في ميته Mitte و بعضها تحول إلى نوادي ليلية.

تشتهر برلين بساحاتها الضخمة فقد تم بناء كل المباني قبل الحرب حول فناء مركزي وبعض منها خصوصا في المقاطعات الشرقية احتوت على ثلاثة أو أربعة ساحات. كثير من هذه الساحات قد حولو إلى مقاهي وحانات ومحلات وصالات عرض. ومثال جيد هو المجمع الصوفي المليئ بأشهى الأطعمة والمسارات الثقافية فيعتبر مكان جيد لإمضاء وقت هادئ وممتع.

اهم المعالم السياحية في برلين:

أشهر المقاصد السياحية في برلين:

بوابة براندنبورغ Brandenburger Tor

تعد بوابة براندنبورغ Brandenburger Tor من التحف المميزة كثيراً لبرلين وألمانيا وتظهر على عملات اليورو الالمانية بقيمة (10 سينت و20 سينت و50 سينت). وهي رمز مدينة برلين والبوابة تحمل اسم ولاية براندنبورغ التي تحيط بولاية برلين وتقع في ساحة باريسر.

قصر شارلوتنبرغ

قصر شارلوتنبرغ ( Schloss Charlottenburg) هو أكبر قصر في برلين والمبنى الوحيد في المدينة الذي يعود تاريخ بناءه إلى عهد عائلة الهوهينزوليرن . سمي تيمنا بصوفي شارولت التي أصبحت ملكة بروسيا بعدما تزوجت فريدريك وهو أحد الرجال المسؤوليين عن بناؤه. يمكن للزوار مشاهدة أقسام المعيشة اليومية لفريديريك وصوفي شارلوت بالإضافة إلى المجموعة الفنية المذهلة التي تعود للقرن الثامن عشر. كما يتميز هذا القصر بهندسته الداخلية الرائعة وغرفه المتصلة ومعروضاته الفنية. صمم الديكور الداخلي فيه وفقاً لنمطي الركوكو والباروك. وتم إنشاء حديقة كبيرة خلف القصر مزينة بأشجار الليمون والنوافير تحيط بها الغابة, كما تم بناء العديد من الأبنية في ساحة القصر, ومن ضمنها بيلفيدير وضريح ومسرح وسرادق.

مبنى البلدية

يقع بالقرب من ساحة أليكسندربلاتز  ويتميز بمعماره ذي القرميد الأحمر. الجزء المبني مسبقاً الموجود أمامه هو النيبتونبرونين  وهي نافورة تمثل مشهداً أسطوريا.

شارع 17 يونيو- حزيران

تصل شارع 17 يونيو- حزيران ( Straße des 17. Juni) بوابة براندنبرغ وساحة إرنست-رويتر بلاتز (Ernst-Reuter-Platz). سمي إحياءً لذكرى الثورة التي قامت في شرق برلين في 17 حزيران 1953م. في منتصف الطريق من بوابة براندنبرغ يقع الغروسر ستيرن (Großer Stern), وهو جزيرة دائرية للمرور يتوضع عليها عمود النصر (Siegessäule), تم نقل النصب الذي يحاكي انتصارات بروسيا من موقعه السابق قبالة الرايخشتاغ في العام 1938-1939م.

مبنى الرايخشتاغ

هو المقر التقليدي للبرلمان الألماني, قام المهندس المعماري نورمان فوستر (Norman Foster) بإعادة تصميمه في التسعينات من القرن العشرين مشكلاً قبة زجاجية فوق منطقة الجلسات. مبنى الوزارة الفديرالية هو من أهم المباني في مقر الحكومة الحديث البناء. المبنى الأبيض هو جزء من باند ديس بونديس (Band des Bundes) الذي يربط المباني الجديدة ببعضها ويخلق حوارا معماريا مع الرايختاغ مبنى البرلمان الألماني التاريخي.

ساحة جندارمنماركت

هي ساحة مصممة على النمط الكلاسيكي الحديث في برلين والتي يعود اسمها إلى الاحتلال النابليوني. ويحيط بهذه الساحة كاتيدرائيتان تمتلكان تصميماً مشابهاً وهما, الكاتدرائية الفرنسية (Französischer Dom) بمنصة المراقبة الموجودة فيها والكاتدرائية الالمانية Deutscher Dom بين هتين الكاتدرائيتين تتموضع قاعة الحفلات Konzerthaus موطن أوركسترا سمفونية برلين.

برج التلفزيون:

برجالتليفزيون يقع في ساحة أليكسندربلاتز (Alexanderplatz) في حي ميتيه (Mitte), هو ثاني أطول بناء في الاتحاد الاوروبي بطول يبلغ 368 متراً. تم بناؤه في العام 1969م, ويمكن رؤيته من معظم المناطق المركزية في برلين. يمكن مشاهدة المدينة من ارتفاع 204 متر من على منصة المراقبة في البرج. كما يضم البرج مطعماً متحركاً. من هذه النقطة يتجه شارع كارل ماركس تجاه الشرق, حيث جادة مصفوفة بالأبنية التاريخية مصممة على النمط الاشتراكي الكلاسيكي الذي يعود على عهد ستالين (Stalin).

برلينر دوم

برلينر دوم هي كنيسة بروتستانتية تقع في جزيرة الشبري( Spree) على الجانب الآخر من موقع برلينر شتادتشلوس وبالقرب من اللوستغارتن (Lustgarten). فيه سرداب كبير يضم بعض البقايا القديمة من إحدى العائلات الملكية البروسية. ومثل غيرها من الأبنية, تعرضت الكنيسة لضرر جسيم خلال الحرب أما كاتدرائية القديس هيدفيغ (Cathedral of St. Hedwig) فهي الكاتدرائية الرومانية الكاثوليكية في برلين.

معرض الطرف الشرقي :

هو معرض في الهواء الطلق لفن تم رسمه مباشرة على الجزء الأخير الباقي من جدار برلين. هو آكبر دليل باقي على التقسيم السياسي للمدينة, وقد تم مؤخراً إجراء بعض عمليات الترميم عليه.

كنيسة كايزير ويلهيلم :

كنيسة كايزير ويلهيلم (Kaiser Wilhelm) تقع في كورفورستيندام (Kurfürstendamm) وهي رمز على تصميم برلين لإعادة اعمار نفسها وقت الحرب وتذكار للسلام. كما أنها معلم رائع ودليل معماري جميل كما تضم قاعات احتفالات ضخمة. هناك أيضا من الكاتدرائيات المعروفة في برلين الكاتدرائية الألمانية والكثدارئية الفرنسية.

جادة أونتر دين ليندن:

تعرف هذه المنطقة بكونها مكاناً مثالياً للتنزه تحت أشجار الزيزفون التي تصطف على جانبي الطريق. وتمتد من بوابة براندنبورغ (Brandenburg Gate) إلى موقع برلينر شتادتشلوس (Berliner Stadtschloss) سابقاً. على طول هذه الجادة تصطف العديد من الأبنية الكلاسيكية,كما يتموضع فيها جزء من جامعة هومبولت .

فريدريش شتراسه:

هو شارع برلين الأسطوري خلال العشرينات من القرن العشرين. وهو يضم تقاليد القرن العشرين مع فن العمارة الحديث القائم في برلين اليوم.

متاحف برلين :

برلين هي مدينة المتاحف حيث تستضيف كنوز الحضارات من جميع أنحاء العالم واعمال لعظماء من الماضي والحاضر.تأتي هذه المدينة بالزوار وجها لوجه مع تاريخ محفوظ في 175 متحف للعلوم والفن والمعرفة والتاريخ. ويوجد في قلب برلين عدد كبير جداً من صالات العرض الفنية والمراسم والمتاحف المتنوعة, والتي تظهر بشكل جلي المخزون الثقافي الذي تتصف به المدينة. وبالإضافة إلى المعارض العادية هناك أيضا الحفلات الغنائية والراقصة وحفلات القراء والمسرح وفرص لرؤية الأرشيف كما يقدم طعاما شهيا لزوار المتحف الليليين.

وتعتبر جزيرة المتاحف (Museumsinsel) التي تقع في قلب برلين وتعد كنزاً من كنوز الإنسان واحداً من أهم معالم الجذب للسياح والمحليين, حيث تضم خمسة متاحف ذات شهرة عالمية واسعة, وتمثل أكبر تجمع للمتاحف في أوروبا, يزيد عمره على 6000 سنة. وقد تم إدراج هذه المنطقة على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ العام 1999. كل من يزور هذه المتاحف سيحظى بفرصة التعرف على مقتنيات ومعروضات تاريخية نادرة موزعة بشكل متقن ومحفوظة بشكل علمي يعتمد على أسس دقيقة.

متحف بوده (Bode-Museum) اعيد افتتاحه سنة 2006 وهو يأوي مجموعة نحتية ومتحف الفن البيزنطي وكابينة العملات. المجموعة النحتية هي الأكبر من نوعها في ألمانيا و بالإضافة إلى المنحوتات الهندسية واعمال فنية قوطية. تشكل المنحوتات الإيطالية أساس هذا المعرض. وتشكل كابينة العملات التي تحتوي على أكثر من نصف مليون معروضة إحدى أكبر المجموعات الرقمية.

المتحف اليهودي يقع في قلب العاصمة وهو إضافة رائعة على خريطة المتاحف الأوروبية يختص بدراسة التاريخ الألماني اليهودي.يصلح للكبار والصغار, الألمان والأجانب واليهود وغيرهم.

متحف بيرغامون (Pergamon Museum) أسس متحف الشرق الأدنى عام 1899 لكن مقتنياته كانت تعرض ضمن مجموعات أخرى في متاحف أخرى حتى العام 1939. وهو مقسم إلى ثلاثة اجنحة.تشكل المجموعة الأثرية الشهيرة من بابل وسوريا والمجتمعات الأرية والأشورية اشا المعروضات. ويسلط الضزء على بوابة ميليت ومذبح بيرغامون بالإضافة إلى بوابة عشتار وواجهة فاعة العرش التي بنيت في بابل في القسم الأول من القرن السادس وتشكل إحدى الجاشب السبع للعالم القديم. اكسبت هذه المجموعات المتحف صفة عالمية عالية.

متحف بيرغرون يضم هذا المتحف أعمال تاجر التحف والفنون الأشهر في أوروبا هاينس بيرغرون (Heinz Berggruen) كما يتضمن أعمال كلاسيكية عصرية لفنانين امثال بابلو بيكاسو, جورج براك, بول كلي, ماتيس وغيرهم .

تشيكبوينت تشارلي – برلين(متحف هاوس أم تشيكبوينت تشارلي (Haus am Checkpoint Charlie) يقع في نقطة تشارلي الشهيرة الفاصلة بين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية سابقاً.افتتح عام 1962 وهو من أكثر المعالم السياحية أهمية. يعرض معدات اصلية كانت قد استعملت من قبل أشخاص كانو قد حاولو الهرب من ألمانيا الشرقية. ويوجد أيضا أسلحة أوتوماتيكية استعملت عند الحدود. يمكن للزوار الاستماع إلى محاضرات عن حائط برلين الشهير وكيفية بناؤه وسقوطه لاحقا.

متحف وحديقة العلوم النباتية حديقة علوم النبات بنيت بين عام 1897 و 1910 وتغطي مساحة 43 هكتار وتختوي على 22.000 نواع نباتات مختلفة ممت يجعلها إحدى أكبر واهم حدائق العلوم النباتية في العالم.

المتحف التاريخ الألماني (Deutsches Historisches Museum) يقدم هذا المتحف الدائم لزواره لمحات عديدة عن مراحل التاريخ الألماني . ينظم زيارات منتظمة وتقدم فيه المعارض الغير دائمة.

متحف القوات الجزية للقوات الألمانية الفيديرالية المسلحة يقع في غوتو في المطار العسكري السابق ويقدم معرضا للملاحة الجوية والسلاح الجوي الألماني منذ بدايته حتى اليوم. المدرجات والمواقف بنيت في عامي 1934 و 1935.

متحف أليئيرتين (AlliiertenMuseum) يقع في ما كان يعرف سابقا بالفرع الأميريكي. يوثق هذا المتحف تاريخا حافلا بالإثارة والدراما ويعرض تاريخ القوى الغربية وبرلين خلال الأعوام 1945-1994 في معرض دائم.

ستازي موزيوم (Stasi Museum) يقع في برلين في البيت 1 التابع لمجمع المقر الرئيسي السابق لوزارة امن ألمانيا الشرقية. يمكن للزوار التعرف إلى أعمال الستازي والمعارضة في ال GDR بين 1945 و 1989. يقسم المعرض إلى 3 أقسام: المراقبة / التجسس/القمع. وتعرض طرق استخدمت في ذلك الحين للتجسس والمراقبة.

متحف التاريخ الطبي يقع في مستشفى المدينة الجامعي ويتضمن شرحا لحالات مرضية وتشريحية. تم تجميع الحالات على يد الرائد في علوم الحالات المرضية الحديثة والجامعي الرائد رودولف فيرخو. يغطي هذا المعرض كل ما يتعلق بالتشريح الفني وجراحة القلب.

متحف شفوليس (Schwules) أسس عام 1985 وهو يعتبر المعرض الوحيد ف يالعالم المتخصص في دراسة المثلية الجنسية في كل حالاته. كما تسلط الضوء على مرض نقص المناعة . بينما تعكس الأفلام والتصوير الفوتوغرافي الميول السادية المازوشية والازدواجية الجنسية حقائق كل يوم من عالم الشذوذ الجنسي.

متحف ماخميت للأطفال يقدم الكثير من المرح للكبار كما الصغار في اجواء مثيرة واكتشافات رائعة وهناك مساحة شاسعة للعرض 1.200 متر مربع حيث يمكن للأطفال اللعب والركض والتسلق.

متحف التصوير الفوتوغرافي أسسة هلمت نيوتن وقد كان واحدا من أكثر المصوريين شهرة في القرن 21 . وكانت صوره مثار جدل,أسسه عام 2003 لحفظ وعرض صوره وصور زوجته جون.

متحف ميلن ويرك meilenwerk و يستطيع محبي السيارات زيارة متحف ميلن ويرك meilenwerk لرؤية نماذج نادرة من السيارات القديمة والسيارات الرياضية القوية. القاعة الرئيسية واسعة ومضيئة ومليئة بأكثر السيارات تميزا وتؤجر هذه القاعة للمناسبات الاجتماعية والمهرجانات الكبيرة التي يقيمها المتحف.

السياحة في برلين:

لا تعتبر برلين العاصمة الألمانية ومركز اتخاذ القرار السياسي فقط, بل هي أيضاً مصدر جذب للسياح على مختلف أذواقهم وأعمارهم , خاصة الشباب منهم. إذ تعتبر هذه الحاضرة الألمانية مدينة شابة نظراً لكثرة سكانها من جيل الشباب , الأمر الذي يضفي على المدينة رونقا خاصاً وطابعاً لا تشبه به أية مدينة أوروبية أخرى. ويأتيها سنوياً أكثر من 7 ملايين زائر. وكمركز اقتصادي وسياسي, تستقبل أيضاً رجال الأعمال وأصحاب القرار من جميع أنحاء العالم. كما لها مكانةعالية في مجال الطب والاستشفاء .

الفنادق وأماكن الإقامة في برلين:

تقدم برلين لزوارها تجربة لا تنسى, لما تتمتع به من حسن الضيافة التقليدية ودفء الترحيب, والأماكن الفاخرة الحديثة والخدمات السياحية المميزة, حيث يحظى الزوار بهذه التجربة الفريدة سواء كانوا قد اختاروا فندقاً ضخماً أو عادياً للإقامة في برلين. فهناك خيارات واسعة تقدمها المدينة لزوارها من الفنادق الأشهر على مستوى العالم.

 النقل والمواصلات في برلين :

تنوعت حركة النقل في برلين بريا وجويا في المناطق الحضارية, فيوجد 979 جسر عبر197 كيلومترا من الطرق المائية الداخلية, و 5334 كيلومتر (3314 ميل) من الطرق التي تشغل برلين ومنها 73 كيلومترا (45 ميلا) من الطرق السريعة. في 2006, قد سجلت 1.416 مليون سيارة.

تعد محطة برلين Berlin Hauptbahnhof من أكبر محطات العبور في أوروبا حيث توصل خطوط السكك الحديدية برلين بجميع المدن الرئيسية في ألمانيا وأيضا عدد من الدول الأوروبية المجاورة لها, وتوفر السكك الحديدية الوصول إلى المناطق المحيطة ببراندنبورغ وبحر البلطيق. دويتشه بان بان Deutsche Bahn تدير القطارات إلى وجهات محلية مثل نورمبرغ, وهامبورغ , وفرايبورغ وغيرها. كما تدير المطار السريع فضلا عن القطارات إلى وجهات دولية مثل موسكو وفيينا وسالزبورغ. والمعروف لدى برلين طرقها المصممة للدراجات, و يحق للدراجيين القيادة في 620 كيلومتر (390 ميل) من المسارات.

لدى برلين مطارين, مطار تيجيل (Tegel International Airport) الأكثر انشغالا ومطار شونيفيلد (Schönefeld International Airport). يقع مطار تيغل في حدود المدينة وهو المركز الأوروبي الجوي لبرلين بينما يقع مطار شونيفيلد  خارج حدود برلين في الجنوب الشرقي في ولاية براندنبورغ. ويوجد مطار جديد تم بناءه في شونيفيلد وسيسمى مطار برلين براندنبورغ.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية الزواج مسألة شخصية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.