أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اللجوء إلي سان مارينو والحصول علي الإقامة والجنسية بشبه الجزيرة الإيطالية

اللجوء إلي سان مارينو والحصول علي الإقامة والجنسية بشبه الجزيرة الإيطالية


اللجوء إلي سان مارينو والحصول علي الإقامة والجنسية بشبه الجزيرة الإيطالية

اللجوء إلي سان مارينو يسعي إليه الكثير من الأشخاص من اجل الوصول الي إيطاليا , حيث ان جمهورية سان مارينو هي جزء من الدولة الإيطالية لوقوعها بشبه الجزيرة الإيطالية , إلا ان هناك نقطة يجب توضيحها , وهي ان جمهورية سان مارينو ليست من الدول الموقعة علي اتفاقية شنغن .. ولكن سوف نقدم لكم معلومات تخص اللجوء في سان مارينو .

اللجوء إلي سان مارينو والحصول علي الإقامة والجنسية بشبه الجزيرة الإيطالية
اللجوء إلي سان مارينو والحصول علي الإقامة والجنسية بشبه الجزيرة الإيطالية

مقالات ذات صلة :

علي من يرغب في المزيد من المعلومات يمكنه الاطلاع علي هذه المقالات بالضغط علي الرابط الأزرق .

الهجرة إلي سان مارينو للعرب بالتفصيل

سان مارينو San Marino بشبه الجزيرة الإيطالية

 

هل سان مارينو دولة لجوء؟

معلومات عن اللجوء في سان مارينو

يعتبر أكثر اللاجئون الي سان مارينو قادمين من إيطاليا والبرازيل والتشيك والمكسيك ..

– تبرعت سان مارينو بحوالي 20000 يورو لصندوق البنك المهاجر واللاجئين في عام 2015 , وفقا لمجلس بنك التنمية في أوروبا ..ووفقا لذلك تم تقديم هذه المساهمة تضامنا مع دعم سان مارينو للاجئين في المنطقة وللاستقرار الاجتماعي الاوروبي .

– توفر قوانين سان مارينو التجارة الدولية والهجرة والاعادة الي الوطن , حكومة المنطقة مثل مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين , تساعد طالبي اللجوء والاشخاص الذين يعتبرون عديمي الجنسية .

– وصل أكثر من مليون مهاجر ولاجيء الي اوروبا , في المقابل يعد مجتمع اللاجئين في سان مارينو جزءا بسيطا من العدد .. علي الرغم من وجود احصاءات مختلفة فيما يتعلق بلاجئي سان مارينو , إلا ان هناك عشرات ذات صلة للغاية بأن تكون علي دراية بها .

– رغم ان اعاد اللاجئيين في البلاد صغير , إلا ان هذه الاحصاءات المتعلقة باللاجئين في سان مارينو هي فارقة وحاسمة لتوضيح أزمة اللاجئين في الدول الأوروبية ككل.

 – سان مارينو ليست من الدول الموقعة علي اتفاقية شنغن (اتفاقية جنيف) لعام 1951م , او البروتوكول المبرم في عام 1967م , رغم ان الحكومة تبدي استعدادها لحماية اللاجئين علي اراضين واللذين تعرضوا للاضطهاد الديني او العرقي او بسبب التوجه السياسي او لعوامل اخري ..

اللجوء الي سان مارينو والحصول علي اقامة في ايطاليا:

يمكن للحكومة في سان مارينو منح اللاجيء او صفة اللجوء لهؤلاء الاشخاص اللذين يبحثون عن ملجأ في سان مارينو من خلال مجلس الوزراء ..

– الاقامة واللجوء في سان مارينو :

يعمل قانون رقم 118 بتاريخ 29 نوفمبر 2010 , علي تنظيم دخول المهاجرين واقامتهم في سان مارينو , ويتمثل الشرط الاساسي لكي تتعم عملية دخول الاجنبي لسان مارينو والاقامة بها , هو امتلاك تأشيرة شنغن سارية المفعول (في حال رعايا البلدان غير الموقعة علي اتفاقية شنغن) او تصريح إقامة مخصص في حال رعايا البلدان الموقعة علي الاتفاقية , ولا يتوج اي امتيازات في سان مارينو للاجانب علي اعتبار انتمائهم لبلدان معينة , ولكن الفرق الوحيد في المعاملة هو (اختلاف مركز الرعايا الاجانب) , عن مركز مواطني سان مارينو.

تصاريح الاقامة في سان مارينو

 – يمنح تصريح الاقامة تلقائيا في حالات الزواج او عند الطلب , او في حال امتلاك إذن إقامة عادي بالبلد لمدة لا تقل عن 5 سنوات , كما يمكن منح تصريح الاقامة عن طريق إحدي اللجان البرلمانية المختصة والدائمة لأي شخص يشغل منصب تنفيذي او وظيفة مهمة في احدي الموسسات الصحية او الاجتماعية .. وبمؤسسات مالية او مصرفية , او التأمين بالكيانات المتعلقة بالأمن العام ولشغالي المناصب التنفيذية بالشركات المنشأة بموجب القوانين المبرمة في سان مارينو , والتي بدوها توظف أعداد كبيرة من الاشخاص .

 – كما تمنح تصاريح الاقامة لمن يستثمرون رؤوس اموالهم في انشطة انتاجية داخل الدولة ويقومون بالتعد بتوظيف عدد محدد من المواطنين .

 – كما تمنح تصاريح الاقامة للعشير (الزوج) الاجنبي , الذي يعيش مع مواطن من سان مارينو او مع مواطن اجنبي لديه اقامة في البلد .

 – ولوالدين الحق في الاقامة في سان مارينو طالما لدي الابن اقامة ويحمل تصريح بذلك , ولكن في حال اعتمادهم الكلي علي الاب ولا يتستطيعون الاكتفاء الذاتي بمفردهم .

 – وللقاصرين الذين يحمل ذويهم تصاريح اقامة في سان مارينو بغرض العمل او الرياضة او العيش مع الزوج .

– والجدير بالذكر هنا , ان سان مارينو تمنح تصاريح إقامة متعددة تشمل , اقامة السياحة , وجمع شمل الاسرة او وجود ظروف معينة مثل الإقامة بغرض العمل او الدراسة او مزاولة الرياضة او الحصول علي الرعايا العلاجية والطبية وإعادة التأهل , او لممارسة الانشطة التبشيرية في جمهورية سان مارينو .

 – كما انها لم تشهد اي إجراءات بشأن معالجة او تعديل طلب اللجوء , ولكنها عملت علي ادخال نظام منح تصريح اقامة استثنائي في الحالات الانسانية (لدواعي انسانية) او لتوفير الحماية الاجتماعية لهؤلاء الاشخاص من طالبي اللجوء , ويصدر هذا الأمر من مجلس الدولة ويحق لحامله الحصول علي الخدمات الصحية والتمتع بالاستحقاقات التي توفرها هيئة الضمان الاجتماعي .

الحصول علي جنسية سان مارينو الإيطالية :

قام المجلس النيابي العام بأدخال قانون رقم 30 بتاريخ 30 مارس عام 2013م ,أحكام استثنائيية بخصوص التجنس في سان مارينو .. والذي يقر فيه بالتوقعات المشروعة لهؤلاء الاشخاص المتواجدون في سان مارينو منذ سنوات طويلة , ووضع بذلك القانون الاسس في قيام مايشبه بالعلاقة الوطيدة بين هؤلاء الاشخاص وبين الدولة وبين المجتمع المحلي .. حيث انهم يفضلون العيش والبقاء في سان مارينو عن الاقامة في بلدانهم الذين قدموا منها , ولذا فهي تمنحهم حق التجنس .

وفي 30 يونية عام 2013 تم حصول مايزيد عن 220 مقيم علي جنسية سان مارينو , والتي منحت لهم بالاكتساب بموجب القوانين الاستثنائية .

كما عملت علي تخفيف الشروط المشددة الموضوعة للحصول علي جنسية سان مارينو , وخصوصا بالنسبة للاطفال الذين لديهم أب او أم من غير حاملي الجنسية .

كما تم تخفيض سنوات الاقامة من اجل التأهيل للتقدم بطلب الجنسية من 30 سنة اقامة الي 20 سنة .. و18 سنة بالنسبة للاشخاص الذين يعيشون في البلد منذ الولادة .

وبالنسبة للمتزوجون بأشخاص من مواطني سان مارينو فيجب قضاء مدة اقامة لا تقل عن 15 عاما والتي تشمل الأرامل منهم .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سويسرا وأهم الشروط والإجراءات المتبعة للإقامة الأسرية في سويسرا

لم الشمل العائلي في سويسرا وأهم الشروط والإجراءات المتبعة للإقامة الأسرية في سويسرا

لم الشمل العائلي في سويسرا وأهم الشروط والإجراءات المتبعة للإقامة الأسرية في سويسرا إجراءات الإقامة …

2 تعليقان

  1. السلام عليكم انا ضياء رعدون من سوريا ولاجئ في تركيا أريد الاجوء إلى سان مارينو الزواج من فتاة كي اعيش حياة جديدة وسعيدة ارجو المساعدة للتعرف على فتاة للزواج من سان مارينو للتواصل على الرقم وتس اب 00905393251306 ولكم جزيل الشكر والتقدير

    • وعليكم السلام أخ ضياء , نحن لسنا جهة تنفيذية او مكتب او موقع للزواج , نحن نقدم المعلومة وعلي القاريء السعي , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.